تغيير محرك البحث في ويندوز 11 إلى جوجل بدلًا من بينج!



على غرار الإصدارات السابقة، يحتوي ويندوز 11 مُحرك بحث مُدمج مع النظام يسمح للمستخدمين العثور على الملفات والمجلدات المخزنة على الهارد بالإضافة إلى البحث على الإنترنت، وذلك من خلال الشريط الذي يترأس قائمة Start أو بالضغط على أيقونة العدسة المكبرة على شريط المهام.

ولكن المشكلة التي تواجه البعض عند استخدام وظيفة البحث تلك هي كون النظام يستخدم محرك بحث Bing ومتصفح مايكروسوفت إيدج لعرض النتائج عند البحث على الانترنت، وللأسف لا يوجد خيار مضمّن في الإعدادات يسمح بتغيير ذلك إلا ان هناك حلول جانبية يمكن اعتمادها لتغيير محرك البحث في ويندوز 11 إلى جوجل بسهولة، دعونا نستعرض فيما يلي أحد هذه الحلول الفعالة وفقًا لتجربتنا.


يعتمد هذا الحل على اداة خارجية تُدعى MSEdgeRedirect وهي مجانية تمامًا. تعمل الأداة في الخلفية بشكل دائم وتترقب إجراء أي عملية بحث على النظام سواء من خلال الشريط المدمج مع قائمة ابدأ أو عند الضغط على أيقونة العدسة المكبرة في شريط المهام، حينها تؤدي الأداة وظيفتها في إعادة توجيه جميع روابط نتائج البحث التي تظهر في نافذة Search إلى محرك جوجل بدلًا من بينج (Bing). ولكن الشرط الوحيد كي تعمل الاداة أن تقوم بتعيين متصفح آخر بخلاف مايكروسوفت إيدج كمتصفح افتراضي مثل جوجل كروم أو فايرفوكس أو أوبرا.. ايًا كان. والأمر بسيط جدًا في الحقيقة، فقط طبق الخطوات الموضحة أدناه.


في البداية، توجه إلى تطبيق Settings في ويندوز 11 من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعد ذلك قم بالضغط على "Apps" من القائمة الجانبية اليسرى وبعدها اضغط على "Default apps". الآن قم بالتمرير لأسفل واضغط على اسم متصفح الويب الثاني المُثبت على الكمبيوتر، سواء كروم أو فايرفوكس أو أوبرا، ثم في الصفحة التالية اضغط على زر "Set default" وانتظر حتى تظهر علامة صح (✔) ما يعني انه تم تعيين هذا البرنامج كمتصفح افتراضي عوضًا عن "مايكروسوفت إيدج" وهو المطلوب كأول خُطوة.



الخُطوة الثانية هي تثبيت أداة MSEdgeRedirect على الجهاز، لذا توجه إلى صفحة الأداة على مستودع GitHub وقم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى جزئية "Assets" حيث توجد روابط التنزيل، اضغط على "MSEdgeRedirect.exe" إذا كنت تريد تنزيل الاداة وتثبيتها على الجهاز، أو "MSEdgeRedirect.zip" إذا كنت ترغب في استخدام الأداة دون تثبيت.

على أي حال، بعد تشغيل الاداة لأول مرة قد تظهر رسالة تحذير تطلب منك تغيير المتصفح الافتراضي وإلا فلن تعمل الاداة على الاطلاق، لذلك نؤكد على ضرورة القيام بهذه الخُطوة كما شرحنا في الفقرة السابقة. أما لو لم تظهر رسالة التحذير فسيتم مطالبتك بتحديد وضع التشغيل "Service Mode" أو "Active Mode" وهو الوضع الموصى به كي تعمل الاداة بكفاءة، فبعد تحديده اضغط "Next".


في الشاشة التالية، قم بتحديد "Edge Stable" ثم في جزئية "Additional Redirections" فعل خيار "Bing Search" واختر من القائمة المنسدلة مُحرك البحث المطلوب ان يحل محل محرك بحث مايكروسوفت "بينج" وبالتأكيد محرك جوجل مُدرج في القائمة، لذا قم بتحديده. لاحظ أن الاداة تسمح أيضًا بضبط عمليات إعادة التوجيه الأخرى، مثل إعادة توجيه معلومات الطقس من تطبيق Weather إلى AccuWeather على سبيل المثال، أو تعيين برنامج آخر لعرض ملفات PDF بدلاً من Edge، وما إلى ذلك، جميعها خصائص اختيارية ولكنها قد تكون مفيدة. في النهاية، اضغط على زر "Install" وستختفي نافذة الأداة لكنها تبقى في الخلفية.


هذا هو كل ما يتطلبه الأمر، يمكنك الآن إجراء اي عملية بحث من خلال قائمة ابدأ أو من الأيقونة المثبتة على شريط المهام أو يمكنك فتح شريط البحث بسرعة من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا، وبمجرد الضغط على زر Enter يتم فتح المتصفح الافتراضي الذي حددته سواء جوجل كروم أو فايرفوكس ثم عرض نتائج البحث على جوجل بدلًا من Bing — كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.
اقرأ ايضاً

تعليقات