كيفية تجربة محرك بحث جوجل الجديد مع الذكاء الاصطناعي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


العام الماضي، شاركت عملاقة التقنية الأمريكية، جوجل، في مؤتمر I/O الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام والتي تركز بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي، وكان من بينها "تجربة البحث التوليدية" SGE والتي تمثل أولى محاولات الشركة لدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك البحث التابع لها؛ على غرار ما فعلته مايكروسوفت مع محرك البحث Bing بحيث يمكن للمستخدم طرح أنواع أخرى من الأسئلة والطلبات الأطول والأكثر تعقيدًا ليحصل على نتائج فورية بعيدًا عن النتائج التقليدية المتعارف عليها لسنوات. ولكن وقتها ظلت هذه التجربة الجديدة تحت الاختبار بين مجموعة محدودة من المستخدمين.

اليوم، وبعد عام كامل من الاختبار، أعلنت جوجل في مؤتمر I/O لعام 2024 عن إطلاق مزايا الذكاء الاصطناعي في محرك البحث خاصتها لكافة المستخدمين تحت مُسمى "الملخصات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي" AI Overviews والتي من المفترض أن تجمع بين الذكاء الاصطناعي التوليدي ونتائج البحث لتقديم ملخصات وإجابات لعبارات البحث بناءً على المعلومات المتاحة في النتائج، وذلك بمساعدة من إمكانات نموذج Gemini. دعونا فيما يلي نستعرض بشكل مفصل هذه المزايا وطريقة تفعيلها الآن.

الذكاء الاصطناعي في بحث جوجل

مزايا الذكاء الاصطناعي في بحث جوجل


أولًا: ما الجديد في محرك بحث جوجل ؟


مبدئيًا، دعني أخبرك ان صفحة مُحرك بحث جوجل الرئيسية لم تحدث بها أي تغييرات ملحوظة، بل الاختلاف الذي أعلنت عنه جوجل يظهر فقط في صفحة النتائج. ببساطة، الجديد هو أن شريط البحث التقليدي أصبحت وظيفته تشبه وظيفة شريط الـ Prompt في بوتات الدردشة مثل ChatGPT أو Copilot بحيث أن كلمة أو عبارّة البحث التي تكتبها لم تعد تمر فقط على فهرس صفحات الويب لعرض نتائج البحث التقليدية ذات الروابط الزرقاء، بل تمر أيضًا على نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini كي يستطيع أن يولد للمستخدم ملخصًا موجزًا من نتائج البحث للاستفسار الذي يبحث عنه مع إرفاق بعض الروابط (المصادر) التي اعتمد عليها في إنشاء الملخص، ثم تأتي بعد ذلك نتائج البحث التقليدية الأخرى.


حصلنا بالفعل خلال العام الماضي على التجربة المبكرة لمزايا الذكاء التوليدي في محرك بحث جوجل، أو كما كانت تسميها الشركة SGE (اختصارًا لـ Search Generative Experience) ولأنها كانت لاتزال في إطار "التجربة والاختبار" لم تكن تعمل المزايا في معظم الاستفسارات أو عمليات البحث، إلا ان ذلك تغير تمامًا مع اعتماد المزايا الجديدة على نموذج Gemini المتطور، ما سمح لجوجل بإطلاقها لكافة المستخدمين وبالاسم الجديد "AI Overviews" لتكون بداية فعلية لتجربة بحث غير مسبوقة.

بفضل AI Overviews لن يضطر المستخدم إلى تقسيم سؤاله إلى عمليات بحث متعددة للتوغل أكثر في الموضوع الذي يبحث عنه على جوجل، بفضل إمكانات التحليل والاستنتاج والتخطيط والتفكير مسبقًا في خطوات متعددة لنموذج Gemini سيتمكن من طرح أسئلته الأكثر تعيدًا ليحصل على ملخص يسهل فهمه، وذلك ضمن قالب خاص يتميز بسمة لونية تختلف حسب موضوع البحث. وفقًا لجوجل، فلا يقتصر دور ميزة AI Overviews على استنتاج المعلومات المتاحة في نتائج البحث وتلخيصها فحسب، بل يتم إعادة صياغة هذه المعلومات وتنسيقها بما يضمن عثور المستخدم على الإجابة التي يحتاج إليها بالضبط.


هذا ويمكن للمستخدم تخصيص هذا الملخص بما يلائم متطلباته، حيث تضع ميزة AI Overviews خيارات لتبسيط الملخص أو إعادة إنشائه بمزيد من التفاصيل، وهو ما قد يكون مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تبحث عن موضوع ليست لديك خلفية مُسبقة عنه، أو إذا كنت تحاول تبسيط شيء ما لإرضاء فضول طفلك. كذلك يمكن للميزة AI Overviews مساعدتك في إنشاء خطط لكل ما تحتاج إليه، بدءًا من الوجبات والإجازات، فلا يقتصر الرد دائمًا على ملخصات سريعة، مع إمكانية إضافة تعديلات على الخطة المولدة بالذكاء الاصطناعي لتتماشى تمامًا مع احتياجاتك.


سوف تساهم ميزة AI Overviews أيضًا في تبسيط عملية التسوق عبر الإنترنت. فعند البحث عن منتج يقوم الذكاء الاصطناعي بعرض لمحة سريعة عن العوامل الجديرة بالملاحظة والمنتجات التي تتناسب مع المبلغ المحدد للشراء، جنبًا إلى جنب أوصاف للمنتج تتضمن مراجعات ذات صلة وحديثة، وتقييمات، وأسعارًا، وصورًا للمنتج، مع إتاحة إمكانية تخصيص الاقتراحات المتاحة حسب مختلف الفئات مثل السعر والماركة والحجم، إلخ. تستمد الميزة هذه المعلومات من قاعدة بيانات تطورها جوجل وتسمى Shopping Graph حيث تحتوي على أكثر من 35 مليار قائمة للمنتجات، والبائعين، والعلامات التجارية، والمراجعات.


جدير بالذكر، وحسب ما قد لاحظنا، ليست جميع عمليات البحث تؤدي إلى عرض ملخص سريع من الذكاء الاصطناعي، فهناك عمليات تعرض الملخص بشكل تلقائي بعد الضغط على زر Google Search أو Enter وهناك عمليات أخرى تتطلب تدخلًا منك بالضغط على زر "Generate" لتوليد ملخص حول الموضوع الذي تبحث عنه. وبشكل واضح، يبدو أن الملخص السريع يظهر فقط عندما تعتقد خوارزميات جوجل أنه سيكون أكثر فائدة من النتائج التقليدية.


ومن ضمن قدرات ميزة AI Overviews أيضًا عرض إجابات مباشرة حول الأسئلة المتعلقة بالبرمجة، مستفيدة في ذلك من نموذج Gemini الذي يتمتع بقدرات خاصة تهدف إلى مساعدة المبرمجين على اكتشاف الأخطاء البرمجية وإصلاحها وشرح أسبابها في أكثر من 20 لغة برمجة بما في ذلك Javascript و Python وغيرها. لذلك يمكن اعتبارها بديل عن منصة Stack Overflow المحبوبة للمبرمجين! فكل ما عليك الآن هو كتابة السؤال البرمجي في محرك بحث جوجل وإذا توفرت إجابة من الذكاء الاصطناعي ستظهر ضمن قالب مميز مع شرح موجز ومبسط للاستفسار.


تتيح ميزة AI Overviews كذلك استخدام الفيديو في البحث، حيث تستغل قدرة Gemini على فهم وتحليل الفيديو للارتقاء بالبحث المرئي إلى مستوى جديد. الآن عند استخدام تطبيق Google على هاتفك، يمكنك الاستعانة بخاصية Google Lens لتصوير مقطع قصير عن أي شيء تراه وتريد الاستفسار عنه، وأثناء التصوير يمكن طرح سؤالك لتضمينه مع الفيديو في عملية البحث، ومن ثم تعرض لك AI Overview الشرح أو الإجابة على هيئة ملخص. ومن المفترض أن توفر هذه الإمكانية الجهد في العثور على الكلمات المناسبة لوصف مشكلة ما تود البحث عنها.


بشكل عام، تشمل تجربة البحث الجديدة تغييرات بارزة في طريقة استخدامنا لمحرك بحث جوجل، كما ستطرأ عليها تحسينات كثيرة بمرور الوقت لتمكين مليارات الأشخاص من مواكبة آخر تطورات الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فإن أحد المخاوف المحيطة بها هو تأثيرها في مواقع الويب التي تحصل على الكثير من الزيارات من خلال محركات البحث، فيما تقول جوجل إن مجموعة الروابط التي تظهر في ملخص AI Overview تحصل على نقرات أكثر من تلك الموجودة في النتائج العادية، مشيرة إلى أنها ستواصل التركيز على إرسال الزيارات إلى الناشرين والمبدعين.

ثانيًا: تجربة ميزة AI Overviews في محرك جوجل للبحث



يعُد Search Labs مكان يجمع التجارب المبكرة في محرك البحث جوجل حيث يمكن للمستخدمين التسجيل من أجل اختبار أحدث الميزات التي تعمل عليها الشركة لتطوير مشاريع الذكاء الاصطناعي التي تعمل عليها. ومع ان ميزة AI Overviews أصبحت متاحة بشكل أساسي في محرك بحث جوجل، إلا انها تتوفر بشكل حصري حاليًا للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية وتدعم اللغة الانجليزية فقط، فيما تعد جوجل بتوافرها لاحقًا في باقي البلدان خلال وقت قريب. ولكن إذا كنت مصمم على خوض التجربة الآن ستحتاج إلى استخدام أحد تطبيقات الـ VPN مثل ExpressVPN للتغلّب على قيود النطاق الجغرافي تلك.

كل ما عليك هو التوجه إلى موقع Search Labs وأسفل عبارة "Get AI Overviews on more searches" اضغط على زر "Turn on". بعدها قم بالتمرير إلى أسفل وتأكد من تنشيط أداة AI Overviews and more. وستجد هناك بعض الأمثلة المقترحة من أجل اختبار الميزة الجديدة سريعًا، فقط اضغط على "Try an example" لإجراء عملية بحث تضمن ظهور ملخص يستند إلى الذكاء الاصطناعي داخل مُحرك بحث جوجل.


إذا كنت تستخدم تطبيق Google للبحث على هاتفك الآيفون أو الأندرويد، فيمكنك أيضًا تنشيط ميزة AI Overviews من خلال الضغط على أيقونة Labs الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة ثم تأكيد التفعيل بالضغط على "Turn on" كما هو موضح في الصورة المرفقة أدناه. وفيما بعد، عند البحث عن سؤال أو استفسار من خلال التطبيق ستظهر ملخصات الذكاء الاصطناعي التي توفر عليك عناء مطالعة صفحات الويب على حدى.


هذا هو كل ما في الأمر بالنسبة إلى تجربة مزايا الذكاء التوليدي في محرك البحث جوجل الآن، يمكنك أيضًا مراجعة موضوعنا السابق لمعرفة كيفية تجربة أدوات الذكاء الإصطناعي في Gmail و Docs الآن والتي ستمكنك من إنجاز عملك أو مهامك الروتينية بشكل أسرع وتوفر الوقت والجهد.

تعليقات