كيفية تجربة محرك بحث جوجل الجديد مع الذكاء الاصطناعي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كشفت عملاقة التقنية الأمريكية، جوجل، في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023 عن الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام والتي تركز بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي، إلى جانب القليل من تحديثات نظام أندرويد وأجهزتها الإلكترونية. بعد عرض دام لساعتين وحوالي نصف هذه المدة كانت مخصصة فقط للكشف عن إدماج تقنيات الـ AI في جميع خدمات الشركة الأساسية، بدا للجميع أن جوجل تأخذ المنافسة مع مايكروسوفت – بمساعدة شركة OpenAI – على محمل الجد، دون شفقة ولا رحمة!

بالتأكيد محرك البحث جوجل كان له نصيب من هذه التحديثات الجديدة حيث أعلنت الشركة عن إدماج الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك البحث التابع لها لتوفير تجربة جديدة تمامًا من البحث على الإنترنت، ومع أنه يبدو مجرد رد على ما فعلته مايكروسوفت في فبراير الماضي مع محرك البحث Bing لكن أكدت جوجل ان التحديث الجديد يعيد تصور ما يمكن لمحرك البحث القيام به وليس مجرد إضافة بوت دردشة مع النتائج. في جميع الأحوال يعُد ذلك أكبر تغير يشهده محرك بحث جوجل منذُ إطلاقه وهو مهم بالنظر إلى الحصة التي يستحوذ عليها مقارنًة بـ Bing في سوق محركات البحث، لذا في حال كنت متحمسًا يمكنك التسجيل في قائمة الانتظار لضمان تجربة الاصدار الجديد من محرك بحث جوجل في أقرب وقت ممكن.


تم تحديث المقال بـتاريخ 27 / 5 / 2023

  ما الجديد في محرك بحث جوجل ؟


مبدئيًا، دعني أخبرك ان صفحة مُحرك بحث جوجل الرئيسية لم تحدث بها أي تغييرات ملحوظة، بل الاختلاف الذي أعلنت عنه جوجل يظهر فقط في صفحة النتائج. ببساطة، الجديد هو أن شريط البحث التقليدي أصبحت وظيفته تشبه وظيفة شريط الـ Prompt في بوتات الدردشة مثل ChatGPT أو Bing Chat بحيث أن كلمة أو عبارّة البحث التي تكتبها لم تعد تمر فقط على فهرس صفحات الويب لعرض نتائج البحث التقليدية ذات الروابط الزرقاء، بل تمر أيضًا على نموذج ذكاء اصطناعي يستطيع أن يولد للمستخدم إجابة فورية عن الاستفسار الذي يبحث عنه.


حصلنا بالفعل على التجربة المبكرة لمزايا الذكاء التوليدي في محرك بحث جوجل، أو كما تسميها الشركة "Search Generative Experience" وتعرف اختصارًا بـ SGE مع العلم أن هذه المزايا حتى الآن تعمل فقط عند البحث باللغة الإنجليزية. في الواقع، لم تختلف التجربة عمّا رأيناه في عرض الشركة خلال مؤتمر المطورين، فقد لاحظنا بعد إجراء عملية بحث حول "تحديث ويندوز 11" ظهور قسم جديد يسبق النتائج التقليدية يعرض ملخصًا شاملًا حول الموضوع الذي نبحث عنه، وذلك بالاعتماد على نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي والذي يجمع المعلومات بدقة من عدة مصادر، كما يقترح مجموعة من الروابط للتعمق في الاطلاع على الموضوع بشكل أكبر.


يظهر هذا الملخص بعد لحظات من إجراء عملية البحث ويتم عرضه ضمن قالب خاص يتميز بسمة لونية تختلف حسب موضوع البحث. كما يمكن تقييم الإجابة أو الملخص والانتقال إلى عمليات البحث التالية المقترحة بناءً على تفاصيل الموضوع، بالإضافة إلى وجود زر "Ask a follow up" فبعد الضغط عليه ياخذك محرك البحث إلى تجربة محاكية للدردشة مع الذكاء الاصطناعي حيث يمكنك طرح أسئلة مُتابعة بناءً على سؤالك الأول للتعمق أكثر، فمثلًا تطلب من جوجل التوغل أكثر في الموضوع الذي تبحث عنه أو طلب تبسيط الملخص حتى يسهل فهمه، وهكذا دون مغادرة صفحة نتائج البحث.


وتعتبر عملية التسوق عبر الإنترنت من الأمثلة التي طرحتها جوجل لتبين أهمية الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن محرك البحث، حيث أن التجربة الجديدة ستجعل قرارات الشراء الأكثر تعقيدًا أسرع وأسهل. فعند البحث عن منتج يقوم الذكاء الاصطناعي بعرض لمحة سريعة عن العوامل الجديرة بالملاحظة والمنتجات التي تتناسب مع المبلغ المحدد للشراء، جنبًا إلى جنب أوصاف للمنتج تتضمن مراجعات ذات صلة وحديثة، وتقييمات، وأسعارًا، وصورًا للمنتج. يستمد البوت هذه المعلومات من نموذج ذكاء اصطناعي آخر طورته الشركة يسمى Shopping Graph والذي يحتوي على أكثر من 35 مليار قائمة للمنتجات، مما يجعله أشمل مجموعات البيانات في العالم من المنتجات، والبائعين، والعلامات التجارية، والمراجعات.


جدير بالذكر، وحسب ما قد لاحظنا، ليست جميع عمليات البحث تؤدي إلى عرض ملخص سريع من الذكاء الاصطناعي، فهناك عمليات تعرض الملخص بشكل تلقائي بعد الضغط على زر Google Search أو Enter وهناك عمليات أخرى تتطلب تدخلًا منك بالضغط على زر "Generate" لتوليد ملخص حول الموضوع الذي تبحث عنه. وبشكل واضح، يبدو أن الملخص السريع يظهر فقط عندما تعتقد خوارزميات Google أنه سيكون أكثر فائدة من النتائج التقليدية.


حتى الآن، تظهر تجربة البحث الجديدة في جوجل مشابهة لتجربة البحث في محرك Bing المدعوم هو الآخر بالذكاء الاصطناعي التوليدي والذي يعرض نافذة محادثة ضمن نتائج البحث للمطالبة بمعرفة المزيد عن الموضوع الذي يُجري المستخدم البحث عنه. ولكن كما أشارت جوجل في منشور على مدونتها أن هذه مجرد الخطوة الأولى في إعادة رسم آلية عثور مليارات الأشخاص على المعلومات عبر الإنترنت باستخدام محرك بحثها. كما تعمل على اختبار تغييرات أخرى لتحسين الطريقة التي تُنظّم فيها نتائج البحث بهدف جذب المزيد من المشاهدات إلى منشئي المحتوى.

ومن ضمن المزايا الأخرى للذكاء الاصطناعي في محرك بحث جوجل هي ميزة "Code Tips" والتي تمنح المستخدم أو المطورين على وجه التحديد، إجابات مباشرة حول الأسئلة المتعلقة بالبرمجة، مستفيدة في ذلك من نموذج PaLM 2 الذي يتمتع بقدرات خاصة تهدف إلى مساعدة المبرمجين على اكتشاف الأخطاء البرمجية وإصلاحها وشرح أسبابها في أكثر من 20 لغة برمجة بما في ذلك Javascript و Python وغيرها. لذلك يمكن اعتبارها بديل عن منصة Stack Overflow المحبوبة للمبرمجين! فكل ما عليك الآن هو كتابة السؤال البرمجي في محرك بحث جوجل وإذا توفرت إجابة من الذكاء الاصطناعي ستظهر ضمن قالب مميز مع شرح موجز ومبسط للاستفسار.


أخيرًا، من ضمن الاختلافات التي قمنا بملاحظتها أيضًا هي ظهور زر Add to Sheets الجديد عند تمرير مؤشر الماوس فوق أي نتيجة بحث، إلى جنب زر المشاركة والحفظ كإشارة مرجعية، فبالضغط عليه يمكنك تضمين نتيجة البحث تلك إلى جدول بيانات موجود بالفعل في مكتبة Google Sheets الخاصة بك أو إنشاء جدول بيانات جديد وحفظها فيه. تختبر جوجل هذه الميزة لتسهل على المستخدمين التخطيط عند تنفيذ مشروع أو التخطيط لرحلتك القادمة، فيمكن إضافة نتائج البحث مباشرة إلى جوجل شيتس، دون الحاجة إلى النسخ واللصق.

بشكل عام، تشمل تجربة البحث الجديدة تغييرات بارزة في طريقة استخدامنا لمحرك بحث جوجل، كما ستطرأ عليها تحسينات كثيرة بمرور الوقت، ولكن حتى الآن مازالت تحت الاختبار. ولكن مؤخرًا أعلنت جوجل رسميًا طرح نسخة تجريبية أولية للجمهور حيث يمكن للمهتمين بتجربة مزايا الذكاء التوليدي في محرك البحث جوجل التسجيل في قائمة الانتظار وحجز مكانهم للوصول المبكر إلى تجربة البحث الجديدة.

  كيفية تجربة الإصدار الجديد من محرك جوجل للبحث



يعُد Search Labs مكان يجمع التجارب المبكرة في محرك البحث جوجل حيث يمكن للمستخدمين التسجيل من أجل اختبار أحدث الميزات التي تعمل عليها الشركة لتطوير تجربة البحث. لكن حاليًا يتطلب التسجيل بعض الشروط، كضرورة استخدام متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر أو استخدام تطبيق Google على الهاتف، علمًا أن باب التسجيل متاحًا فقط للمستخدمين في الولايات المتحدة وباللغة الإنجليزية، وبالتالي قد تحتاج إلى استخدام أحد تطبيقات الـ VPN مثل ExpressVPN للاتّصال بالإنترنت عبر خوادم موجودة في الولايات المُتّحدة للتغلّب على قيود النطاق الجُغرافي.

ولبدء التسجيل من الكمبيوتر، قم بالتوجه إلى موقع Search Labs عبر الرابط g.co/labs من خلال متصفح جوجل كروم، وأسفل جزئية Google Search اضغط على زر "Join waitlist" للانتقال إلى صفحة أخرى حيث تقوم بتسجيل الدخول بحساب جوجل. بعد ذلك سيتم نقلك إلى صفحة حيث يمكنك بالفعل الانضمام إلى قائمة الانتظار ببساطة عن طريق الضغط مرة أخرى على "Join waitlist".


بمجرد إكمال الخطوات، كل ما عليك فعله هو الانتظار حتى تتلقى رسالة بريدية بعنوان "It’s your turn to try Search Labs" على عنوان البريد الإلكتروني Gmail المرتبط بالحساب لتأكيد دعوتك إلى تجربة النسخة التجريبية من مزايا الذكاء الاصطناعي في محرك بحث جوجل. وفقًا لتجربتنا، استغرق الأمر يومًا واحدًا من بعد التسجيل في قائمة الانتظار حتى وصلت هذه الرسالة، والتي تتضمن بالمناسبة توضيحًا موجزًا لكيفية الوصول إلى هذه المزايا الجديدة واستخدامها الآن، فكل ما عليك الآن هو الضغط على زر "Go to Labs" للعودة إلى صفحة المختبرات مرة أخرى.


في صفحة Search Labs اضغط على زر Get started ثم سيكون متاحًا لك تحديد المزايا الجديدة التي ترغب في اختبارها أثناء البحث على جوجل، فيمكنك تفعيل ميزة SGE لتوليد ملخص سريع للموضوعات والأسئلة التي تبحث عنها، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، أو تفعيل ميزة Code Tips التي تحدثنا عنها والمهمة جدًا للبرمجين أو المطورين، وميزة Add to Sheets لحفظ نتائج البحث في جدول بيانات. تتوفر فقط هذه المميزات حاليًا ولكن يتوقع أن تضيف جوجل خواص أخرى وستكون من أوائل المجربين لها أيضًا.


إذا كنت تستخدم تطبيق Google للبحث على هاتفك الآيفون أو الأندرويد، فيمكنك التسجيل في التجربة الجديدة للبحث من خلال الضغط على أيقونة Labs الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة ثم تأكيد الإنضمام بالضغط على "Join waitlist" بالأسفل. فيما بعد، عندما تحصل على رسالة تأكيد الإنضمام يمكنك تجربة محرك بحث جوجل الجديد والتي لن تختلف كثيرًا عن تجربتها في متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر، فكما موضح في الصورة أدناه، يتم عرض ملخص سريع قبل نتائج البحث التقليدية عقب تفعيل ميزة SGE.


هذا هو كل ما في الأمر بالنسبة إلى تجربة مزايا الذكاء التوليدي في محرك البحث جوجل الآن، يمكنك أيضًا مراجعة موضوعنا السابق لمعرفة كيفية تجربة أدوات الذكاء الإصطناعي في Gmail و Docs الآن والتي ستمكنك من إنجاز عملك أو مهامك الروتينية بشكل أسرع وتوفر الوقت والجهد.

تعليقات