استخدام محرك بحث Bing الجديد مع بوت ChatGPT في أي متصفح



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعتبر 7 فبراير 2023 يوم فارق في تاريخ محرك بحث Bing في خضم منافسة صريحة وشرسة بين مايكروسوفت وجوجل، حيث تم طرح إصدار جديد من "بينج" مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي وبوت الدردشة ChatGPT الغني عن التعريف لتقديم أسلوب جديد في البحث على الإنترنت لا يعتمد فقط على كلمة مفتاحية ونتائج بل وأيضًا أسئلة وأجوبة مباشرة. حاليًا، يمكنك التسجيل لتجربة محرك بحث Bing الجديد حيث تختبر مايكروسوفت الإصدار المُحدّث على مجموعة محدودة من الأشخاص قبل إتاحته للعامة. ومع ذلك، في حال قمت بالتسجيل منذُ اليوم الأول للإعلان، فعلى الأرجح أنت من المدعوين للحصول على فرصة الوصول إلى Bing الجديد الآن، هنيئًا لك! لكن إذا كنت تعتمد على متصفح آخر غير مايكروسوفت إيدج ستواجه مشكلة أن بوت ChatGPT لن يعمل في Bing — فيما يلي نوضح طريقة تجاوز هذا الشرط.


إذا سجلت وحصلت على حق الوصول إلى محرك بحث Bing الجديد، فيمكنك البدء بالتجربة عن طريق التوجه إلى bing.com وكتابة أي سؤال في حقل البحث وبعد الضغط على Enter يتم عرض النتائج المناسبة إلى جانب نافذة محادثة تعرض الإجابة النهائية اعتمادًا على المعلومات الواردة في النتائج التي ظهرت. بدلًا من ذلك يمكنك الضغط على زر الدردشة "Chat" بالأعلى لبدء محادثة افتراضية مع نموذج ذكاء اصطناعي معدّل من بوت الدردشة الشهير ChatGPT.

ولكن في حال كنت تستخدم جوجل كروم أو سفاري أو فايرفوكس عادًة عند تصفح الإنترنت فسوف تفقد الوصول إلى ميزة المحادثات في محرك بحث Bing الجديد، إذ ستظهر رسالة "استكشف البحث في المحادثات على Microsoft Edge" حيث قيدته مايكروسوفت ليعمل فقط على متصفح مايكروسوفت إيدج، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة الالتزام بالاعتماد على متصفح Edge. توجد أكثر من طريقة لتجاوز هذا الشرط، بدون حتى تثبيت إضافة للمتصفح الذي تستخدمه بل سنعتمد فقط على ميزة User Agent في المتصفحات.

لمن لا يعرف، هناك ما يسمى بنظام "وكيل المستخدم" أو User Agent وهو ما يخبر من خلاله المتصفح أي موقع تقوم بالدخول اليه بنظام التشغيل لديك والمتصفح المُستخدم، وبتغييره يمكنك أن تخدع اي موقع انك تقوم باستخدام نظام تشغيل آخر أو متصفح آخر. في حالتنا تلك سنقوم بإيهام موقع bing.com انك تتصفح الإنترنت من مايكروسوفت إيدج في حين أنك تستخدم كروم أو فايرفوكس.


يمكن تفعيل الـ User Agent في متصفح جوجل كروم أو أي متصفح آخر قائم على نواة كروميوم من خلال فتح نافذة "أدوات المطورين" بعد التوجه إلى موقع bing.com وذلك بالضغط كليك يمين في أي مكان داخل الموقع واختيار فحص "Inspect" من القائمة، أو الضغط على Ctrl+Shift+I معًا على الكيبورد. من النافذة التي ستظهر اضغط على زر القائمة ( )  في الزاوية اليمنى العليا وبعدها وجّه مؤشر الماوس إلى More Tools واضغط على Network conditions من القائمة، كما موضح في الصورة المرفقة.


ستظهر نافذة فرعية جديدة ضمن نافذة أدوات المطورين، كل ما عليك الآن هو التمرير لأسفل وإزالة علامة صح (✔) الموجودة بجوار Use browser default ومن القائمة حدد "Microsoft Edge". لا تقم بغلق نافذة أدوات المطورين، فقط أتركها في الخلفية ثم أعد تحديث موقع bing.com ومن المفترض الآن ان تعمل وظيفة المحادثات بشكل طبيعي.


ولكن بالطبع، تفعيل الـ User Agent يدويًا في كل مرة تحتاج فيها إلى استخدام بوت المحادثة في محرك بحث Bing لا يبدو انها طريقة عملية. لذلك يمكنك إنشاء اختصار جديد للمتصفح (سواء جوجل كروم أو أوبرا أو أي متصفح مبني على نواة كروميوم) وتعديله بحيث عند تشغيل المتصفح من خلاله يتم ضبط الـ User Agent تلقائيًا على مايكروسوفت إيدج. القيام بذلك سهل للغاية، فقط تحتاج إلى إضافة اختصار للمتصفح على سطح المكتب، بعدها اضغط كليك يمين على الاختصار وحدد "Properties" ثم في حقل Target أضف مسافة في نهاية المسار لإضافة الكود التالي:

--user-agent="Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/110.0.0.0 Safari/537.36 Edg/110.0.1587.57"

بعد الانتهاء اضغط OK لحفظ التعديل، ويمكنك الآن فتح المتصفح من هذا الاختصار والتوجه إلى موقع bing.com حيث من المفترض أن تعمل ميزة المحادثات دون أي اعتراض.


بالنسبة لمتصفح فايرفوكس، لا يمكن تفعيل الـ User Agent من أدوات المطورين رغم ان الخاصية مدعومة بالفعل، بل عليك تعديل إعدادات المتصفح الداخلية وذلك في حال لم ترغب في استخدام الإضافات لتغيير وكيل المستخدم مثل User-Agent Switcher. للقيام بذلك، اكتب [about:config] في شريط العنوان واضغط Enter ثم في شريط البحث الذي يظهر اكتب [general.useragent.override] وعندما يظهر هذا الإعداد في النتائج قم بضبط قيمته على "String" ثم اضغط على علامة زائد (+) وادخل الكود نفسه المرفق في الفقرة السابقة، بعدها اضغط على Save. الآن سيتعرف أي موقع تقوم بزيارته على أنك تستخدم مايكروسوفت إيدج وليس فايرفوكس، بما في ذلك bing.com.

تعليقات