كيفية تجربة أدوات الذكاء الإصطناعي في Gmail و Docs الآن



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعُد روبوت الدردشة ChatGPT الذي انتشر كالنار في الهشيم منذ إتاحته في نوفمبر 2022 هو السبب وراء زيادة الوعي بشأن الذكاء الاصطناعي مؤخرًا، فيما أصبحت شركات التقنية الكبرى في جميع أنحاء العالم تتجه إلى إضافة هذه التقنية في جميع منتجاتها والدفاع عن إمكانات الذكاء الاصطناعي بشراسة. بالنسبة لشركة جوجل، فقد طرحت بالفعل روبوت الدردشة الخاص بها "Google Bard" ولم تكتفِ بذلك، بل أعلنت في شهر مارس عن مجموعة من الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي التي سيتم تضمينها في خدماتها الإنتاجية المختلفة التي تنتمي إلى حزمة "Workspace" مثل دوكس وجيميل وجوجل شيتس، إلخ.

جاءت هذه الخُطوة للرد على مايكروسوفت التي قدمت في الشهر نفسه أداة مماثلة تُدعى "Copilot" لتطبيقات أوفيس. ولكن وقتها، لم تفصح جوجل إلا عن تفاصيل سطحية حول المميزات الجديدة، لتأتي في المؤتمر السنوي للمطورين Google I/O 23 وتعيد تقديم أدوات الذكاء الاصطناعي لمجموعة خدمات "وورك سبيس" بشكل معمق وتحت اسم جديد «Duet AI» مع فتح باب التسجيل إلى قائمة الانتظار ليتمكن المستخدمين من الحصول على تجربة مبكرة لهذه الأدوات واختبارها قبل الطرح العالمي لاحقًا هذا العام، تمامًا كما هو الحال مع محرك بحث جوجل الجديد. لذلك إن كنت مهتمًا بتجربة أدوات الـ AI في خدمات مثل Gmail و Docs الآن فإليك الخطوات المطلوبة للتسجيل.


  ما هي أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل؟


سواء كنت تستخدم جوجل دوكس لإنشاء وتحرير المستندات، أو جوجل شيتس لإدارة جداول البيانات أو جيميل لإرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية، أو جوجل سلايدز لتصميم العروض التقديمية، أو جوجل مييت لعقد الاجتماعات الافتراضية، فسوف تجد في كلًا من هذه الأدوات الانتاجية، والتي يستخدمها مليارات الأشخاص حول العالم، على الأقل ميزة من مميزات Duet AI حاضرة، كونها تستهدف تغطية كل تطبيقات جوجل المكتبية (Google Workspace) للعمل كمساعد ذكي، كما أنها مجانية تمامًا ولا تخضع إلى اشتراك.

تعتمد المزايا التي تقدمها مجموعة Duet AI على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي والرؤية الحاسوبية لمساعدة المستخدمين على تسريع سير العمل، فعلى عكس ما يعتقد البعض، هذه المميزات ليست بديلاً عن العمل البشري ولكنها مصممة لاستكماله، حتى تتمكن من إنجاز عملك أو مهامك الروتينية بشكل أسرع وتوفر الوقت والجهد. 


الجدير بالإشارة أيضًا أن أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI ستختلف مهامها داخل كل تطبيق وخدمة سيعمل فيها، بل وحسب تصريحات جوجل، هناك فرق عمل منفصلة تعمل على تطوير إمكانيات وقدرات تلك الأدوات بشكل منفصل لكل خدمة حتى تتماشى مع الاستخدامات المعروفة لها، على سبيل المثال، قد تقبل أداة Duet AI في خدمة Gmail بعض المدخلات المتعلقة بمواضيع حساسة، بينما نفس المدخلات لن تقبلها الاداة في تطبيق "جوجل دوكس".

ولكن بشكل عام، فإن آلية الاستخدام تبدو مشتركة، بل على نحو يشبه إلى حد كبير طريقة استخدام الناس لروبوت الدردشة سواء جوجل بارد أو ChatGPT أو Bing Chat بحيث يمكنك الاستعانة بها لطلب مهام ينتج عنها توليد نص جديدة أو تلخيص المحتوى النصي، كما ستقدم الأداة مزايا تتعلق بالتدقيق اللغوي وتعديل أسلوب الكتابة حسب السياق. ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد بشكل كامل عليها، فستظل بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات يدويًا حتى تكون النتيجة أنسب لأهدافك وتفضيلاتك المحددة.

ونتيجة لحرص جوجل على اللحاق بمنافسيها في سباق الذكاء الاصطناعي المحموم، تعمل الشركة على تسريع وتيرة الاختبارات بشكل كبير، فعندما أعلنت عن أدوات الذكاء الاصطناعي لتطبيقات Google Workspace لأول مرة في مارس الماضي ذكرت أنها متاحة فقط لمجموعة من المُختبرين الموثوقين في الولايات المتحدة، وذلك على غرار ما فعلت مع بوت الدردشة (بارد) Bard في شهر فبراير ثم أصبح الآن متاح للجميع بدون شروط أو طلب تسجيل مسبق. ولكن بعد مؤتمر المطورين Google I/O 23 الذي انعقد في 11 من الشهر الجاري، فتحت الشركة الباب أمام المستخدمين الذين يودون تجربة أدوات Duet AI مبكرًا بهدف الحصول على ردود فعل من المزيد من الأشخاص وتحسين كفاءة الأدوات بالشكل الذي يسمح بطرحها للجميع، وهو ما قد يتم قريبًا.

  كيفية التسجيل لتجربة أدوات Duet AI مبكرًا



يمكنك التسجيل والانضمام إلى قائمة الانتظار لتجربة أدوات Duet AI في أقرب وقت ممكن قبل الطرح العالمي للجمهور من خلال موقع Google Labs الرسمي، وهو مكان يجمع التجارب المبكرة في خدمات جوجل المختلفة حيث يمكن للمستخدمين المهتمين باختبار أحدث الميزات التي تعمل عليها الشركة لتطوير تطبيقاتها الإنضمام بحسابهم على جوجل والحصول على وصول مبكر. وبالنسبة لأدوات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات Google Workspace فإن الأمر لا يتطلب أي شروط خاصة، على عكس تجربة البحث الجديدة لمحرك Google Search.

كل ما عليك فعله هو التوجه إلى موقع Google Labs عبر الرابط g.co/labs من خلال أي متصفح، وأسفل جزئية GOOGLE WORKSPACE اضغط على زر "Join waitlist" للانتقال إلى صفحة أخرى حيث تقوم بتسجيل الدخول بحساب جوجل. بعد ذلك سيتم نقلك إلى صفحة تعرض شروط الخدمة وإشعار الخصوصية بشأن الاشتراك في مختبرات Workspace Labs فقم بالتمرير لأسفل وضع علامة صح (✔) لإبداء موافقتك على البنود المعروضة أسفل جزئية Consumer Acknowledgement ثم الانضمام بالضغط على "Submit".


بمجرد إكمال الخطوات ستظهر فورًا عبارّة "Success! You're in" تؤكد انضمامك، كما ستتلقى رسالة بريدية بعنوان Welcome to Labs in Google Workspace على عنوان البريد الإلكتروني Gmail المرتبط بالحساب لتأكيد دعوتك إلى تجربة النسخة التجريبية من أدوات Duet AI كما تتضمن الرسالة توضيحًا موجزًا لكيفية الوصول إلى هذه الأدوات واستخدامها الآن، علمًا أنها متوفرة حاليًا في كلًا من Google Docs و Gmail فقط، على أن تتوسع إلى بقية تطبيقات Workspace المكتبية مثل Slides و Sheets و Meet خلال الأشهر القليلة القادمة وستكون من أوائل المجربين لها أيضًا.

  كيفية استخدام أدوات Duet AI في جوجل دوكس وجيميل



من المفترض بعد أول زيارة لخدمة جوجل دوكس أو جيميل من تأكيد انضمامك إلى مختبري أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة، أن تظهر أمامك نافذة ترحيبية ترشدك إلى كيفية البدء في الاستفادة من مميزات Duet AI. والأمر ليس معقد على الإطلاق، بل يشبه إلى حدٍ كبير لميزات ChatGPT أو Google Bard بمعنى أنه يمكنك الاستعانة بها لطلب مهام مشابهة للمهام التي تطلبها من روبوتات الدردشة. على سبيل المثال، عند فتح مستند جديد في خدمة Google Docs ستجد في بداية الصفحة زر "Help me write" وبمجرد الضغط عليه يظهر حقل الـ Prompt.


يمكنك طلب كتابة أي شيء من السير الذاتية والدعوات وخطة سير لرحلة أو توليد نصًا لوصف مقطع فيديو – بعد تضمين عنوان المقطع – كتابة مراجعة عن منتج أو كتابة المقالات والتقارير اعتمادًا على نقاط موجزة أو معلومات أساسية تضيفها أنت. وبمجرد الضغط على Create يتم إنشاء مسودة تعرض المحتوى النصي الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، ففي حال كان مناسبًا اضغط على Insert لإضافته إلى المستند الجديد أو Recreate لإعادة كتابة محتوى جديد، لاحظ أنه يمكن أيضًا تعديل الإدخال الذي كتبته لتضمين معلومات أخرى، وذلك بالضغط على أيقونة القلم بالأعلى.


هذا بالنسبة لإنشاء مستند جديد من الصفر على Google Docs ولكن يمكن للأداة مساعدتك أيضًا عند تحرير محتوى مستند موجود بالفعل، فبعد الضغط على اسم المستند وعرض محتوياته قم بتحديد أي فقرة أو جزء من النص المكتوب ثم اضغط كليك يمين واختر "Refine the selected text" من القائمة، لتظهر خيارات أخرى قد تساعد في تحسين هذا الجزء مثل إعادة صياغته أو تعديل أسلوب الكتابة حسب السياق ليبدو أكثر رسمية أو شرح هذا الجزء بشكل أكثر تفصيلًا، مسموحًا أيضًا بكتابة أي طلب آخر كتزويد النص بالوجوه التعبيرية. ستلاحظ كذلك ظهور أيقونة القلم على حافة الصفحة، يمكن الضغط عليها لإدخال فقرة جديدة في الجزء الذي تحدده من المستند. هذا هو كل ما ستحصل عليه من مميزات Duet AI في جوجل دوكس، على الأقل حتى الآن، فالشركة تعد بقدوم مزايا أخرى مثل تلخيص المستندات، قريبًا.


على الجانب الآخر، في خدمة "جيميل" ستتمكن من الاستفادة من مزايا Duet AI عند كتابة رسالة جديدة، فبعد الضغط على زر Compose ستجد في الأسفل أيقونة القلم (بجوار زر Send) اضغط عليها لفتح حقل الـ Prompt حيث يمكنك كتابة بعض العبارات المبدئية المتعلقة بمحتوى الرسالة التي تريد للذكاء الاصطناعي كتابتها، والضغط على Create لتوليد نص جديد، وكما هو الحال في "جوجل دوكس" تستطيع أن تطلب إعادة توليد نص آخر أو طلب تحسين النص الحالي قبل تضمينه في الرسالة مثل تفصيله أو تقصيره.


بالإضافة لما سبق، يمكنك الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في جيميل لإنشاء الردود، حيث تظهر أيقونة القلم أيضًا بعد الضغط على Reply. أو إذا قمت بكتابة نص الرسالة الجديدة بنفسك، تستطيع أن تطلب من أداة Duet AI تحسين صياغته ليبدو أكثر احترافية. على أي حال، إلى الآن، فهذه هي المزايا التي ستحصل عليها عند الانضمام لاختبار أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة في كلًا من جيميل وجوجل دوكس، فكما أشرنا هنالك قدرات أخرى ستوفرها أدوات Duet AI تساعد على زيادة الإنتاجية بشكل كبير.

تعليقات