كيفية دمج ChatGPT في المساعد الصوتي "سيري" على الآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يمكن تنفيذ العديد من المهام اليومية على الآيفون باستخدام المساعد الصوتي "سيري" Siri مثل ترجمة العبارات وضبط المنبه ومعرفة أحوال الطقس، لكنه بكل الأحوال مازال يفتقد الكثير من القدرات التي تتمتع بها الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT والذي انتشر بشكل هائل منذ إطلاقه نظرًا لقدرته على تسهيل الكثير من المهام من خلال تجربة دردشة تفاعلية، فيمكنه الإجابة عن استفساراتك ومنحك أفكارًا وملاحظات حول أي شيء تقريبًا ومساعدتك في كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص النصوص الطويلة وغيرها. لحسن الحظ، تبين أن هناك طريقة يمكن بها دمج النموذج اللغوي ChatGPT في "سيري" على الآيفون، ما يسهل بشكل كبير الوصول إلى البوت وإتاحة التحدث إليه بصوتك، إليك كيف.


تعتمد هذه الطريقة على تطبيق الاختصارات "Shortcuts" والذي يكون مُثبت مُسبقًا على جميع هواتف آيفون تقريبًا، فبكل بساطة سنقوم بإضافة كود الـ API بعد استخراجه من حسابك على OpenAI وتضمينه في سكريبت على تطبيق الاختصارات، ومن ثم نقوم باستدعاء "سيري" لتشغيل هذا الاختصار والذي بدوره يتصل بقاعدة المعرفة لدى ChatGPT حيث يمكننا إعطاء الأمر أو الطلب عن طريق Siri ليتم إرسال هذا الأمر إلى سيرفرات OpenAI ومعالجته والحصول على نفس الرد كما لو كنت تستخدم واجهة محادثة ChatGPT مباشرًة. يبدو الأمر معقدًا بعض الشيء ولكن الخطوات سهلة للغاية كما نستعرض فيما يلي.


إذًا أول خُطوة هي استخراج مفتاح API الذي يسمح لنا بالوصول إلى قاعدة المعرفة لدى ChatGPT من أي تطبيق أو خدمة. للقيام بذلك افتح أي متصفح ثم توجه إلى صفحة API Keys وادخل بيانات حساب OpenAI الخاص بك لتسجيل الدخول. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فقم بإنشاء واحدًا وتسجيل الدخول حتى تتمكن من إنشاء كود API خاص، وذلك عن طريق الضغط على زر "Create New Secret Key".

سيتم إنشاء كود API جديد حيث يمكنك نسخه لاستخدامه في التطبيقات الأخرى التي تريد الوصول إلى ChatGPT من خلالها، وفي هذه الحالة سنستخدم الكود لدمج بوت الدردشة في المساعد الصوتي "سيري". ولكن ضع في اعتبارك أن هذا الكود محدد له فترة إنتهاء صلاحية، فعند التسجيل لأول مرة في OpenAI لاستخدام ChatGPT ستحصل على رصيد بقيمة 5 دولار لإنشاء أكواد API مجانًا، ولكن بعدما تنتهي صلاحيتها ستحتاج إلى شراء أكواد جديدة للاستمرار في استخدام ChatGPT من التطبيقات الأخرى. بمعنى آخر، لا يمكن استخدام ChatGPT من خلال Siri بشكل مجاني إلى الأبد. ويمكنك معرفة تاريخ انتهاء صلاحية الاستخدام المجاني لأكواد API عبر صفحة Usage.


بعد الحصول على كود الـ API ونسخه، تتمثل الخُطوة الثانية في إعداد الاختصار المسؤول عن دمج ChatGPT في المساعد الصوتي "سيري" وهنا سنستخدم اختصار يُدعى ChatGPT Siri حيث يمكن تنزيله مجانًا من GitHub ولكن لاحظ أن هناك إصدارات متعددة للاختصار، فقم بتنزيل الإصدار الأحدث وهو – حتى وقت تحرير هذه السطور – ChatGPT Siri 1.2.5 فقط قم بالتمرير إلى أسفل في الصفحة الرئيسية حتى تصل إلى هذا الإصدار وبعدها اضغط على رابط "English Version". سيتم على الفور فتح الاختصار في تطبيق Shortcuts وكل ما عليك هو الضغط على زر "إعداد الاختصار" Set Up Shortcut.


في الخطوة التالية قم بعمل لصق "Paste" لكود الـ API الذي قمت بنسخه في الخطوة الأولى، ثم اضغط "التالي" Next حيث يتم سؤالك بعدها عمّا إذا أردت اعتماد قاعدة المعرفة لـ ChatGPT على النموذج اللغوي GPT-3.5 Turbo أو GPT 4 فحدد "العنصر الأول" First Item وذلك ما لم تكن مشتركًا في ChatGPT Plus ولديك وصولًا بالفعل إلى GPT 4 في نسخته التجريبية. بعد الانتهاء اضغط "إضافة اختصار" Add Shortcut.


يمكنك الآن تشغيل الاختصار لأول مرة من خلال تطبيق Shortcuts ويفضل أن تقوم بذلك يدويًا عن طريق الضغط على ChatGPT 1.2.5 من قسم "كل الاختصارات" All Shortcuts حيث سُيطلب منك في البداية الموافقة على بعض الأذونات حتى يتمكن من التواصل بشكل مباشر مع سيرفرات OpenAI فقم بمنحها له إلى أن يصبح جاهزًا. تتمثل الخُطوة التالية في تغيير اسم الاختصار حتى يسهل تشغيله عند طلب ذلك من "سيري"، والأمر بسيط للغاية. فقط اضغط على زر () بجوار أيقونة الاختصار لعرض شاشة الخصائص، بعدها اضغط على الاسم في الجزء العلوي واختر من القائمة "إعادة تسمية" Rename وتعيين اسمًا جديدًا مع مراعاة أن يكون أسهل في النطق.


من الآن فصاعدًا، يمكنك إعطاء الأوامر الصوتية إلى ChatGPT عن طريق سيري في الآيفون بسهولة. كل ما عليك هو استدعاء سيري من خلال نطق "يا Siri" او Hey Siri (حسب اللغة المحددة للمساعد الصوتي) ثم ذكر اسم الاختصار، وليكن "شات جي بي تي". إذا تم التعرف على النطق بشكل صحيح، فسترى الرد "!I am here, always at your service" وعليه فإن جميع الأوامر الصوتية التالية ستكون موجهة إلى ChatGPT مباشرًة، حيث يمكنك طلب أي أمر ليتم توليد النص وعرضه أمامك، كما سيقوم مُحرك تحويل النص إلى كلام الخاص بـ Siri بقراءة محتوى النص الذي يظهر.


وفي حال كنت تجد إحراجًا في طلب الأوامر من ChatGPT عن طريق الصوت في كل مرة، يمكنك تفعيل خاصية "الكتابة إلى Siri" واستدعاء المساعد الصوتي من خلال النقر المطول على مفتاح الطاقة الجانبي أو زر Home للوصول إلى البوت بشكل صامت وكتابة الأوامر بدلًا من طلبها صوتيًا. لفعل ذلك، انتقل إلى "الإعدادات" Settings ثم إلى قسم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility واضغط على "Siri" ثم تفعيل خيار "الكتابة إلى Siri" أو Type to ‌Siri‌.

تعليقات