ما هو الذكاء الإصطناعي وكيف تبدأ بتعلمه



الذكاء الإصطناعي أو تعلم الألة (Machine learning) كلها مصطلحات قد إنتشرت في الأونة الأخيرة, وأنا متأكد أنك قد صادفت هذه المصطلحات في مكان ما على الأنترنت, فالكثير من شركات التكنولوجيا العملاقة من بينها جوجل وفيسبوك أصبحت تستعمل الكثير من المشاريع التي تعتمد على الذكاء الإصطناعي, وإذا تمعنت جيدا في الكلمة نفسها 'الذكاء الإصطناعي' فأبسط شيء يمكنك أن تستنتجه هو صنع الذكاء بأي طريقة كانت, وهو بالتأكيد مفهوم صحيح نسبيا.

الذكاء الإصطناعي سيأخذ حيزا كبيرا جدا في حياتنا المستقبلية القريبة وسيصبح جزءا مهما منها, لهذا فإن فهم الذكاء الإصطناعي وكيف يتم, هو أمر مهم جدا ولابد منه وحتى أنه سيوفر لك فرص كثيرة في المستقبل في حالة قررت الدخول إلى هذا المجال والذي أجده مثيرا للإهتمام. في هذا الموضوع سوف نعطيك فكرة عامة عن الذكاء الإصطناعي وما هي إستعمالاته بالإضافة إلى كيفية الدخول إلى هذا المجال والبدء بتعلمه وتجربته بنفسك.


ما هو الذكاء الإصطناعي



ببساطة يمكننا القول أن الذكاء الإصطناعي والذي يسمى أيضا AI نسبة إلى Artificial Intelligence, هو أحد مجالات علوم الكمبيوتر والذي يعني بناء ألات ذكية قادرة على التفاعل وأداء المهام مثل البشر, بعبارة أخرى يصبح للآلة القدرة على إتخاذ القرارات من تلقاء نفسها مثل البشر تماما, طبعا الذكاء الإصطناعي له عدة فروع من أهمها machine learning و deep learning وهما المجالين الأكثر إستعمالا حاليا.

مجالات إستعمال الذكاء الإصطناعي



يستعمل الذكاء الإصطناعي في عديد المجالات خصوصا التكنولوجية منها التجارة الإلكترونية حيث تقوم الألة بترتيب المنتجات وتحسين الخدمات إنطلاقا من ردود أفعال المستخدم, حيث أن شركة أمازون تملك روبوتات تعمل بالذكاء الإصطناعي تقوم بجمع مشتريات الزبائن, أيضا يمكن أن يستعمل في خدمة التوصيل (Amazon Prime Air), تستعمل كذلك في مساعدة الآلة على تحديد الأوجه والتعرف على مختلف الأشياء, بالإضافة إلى الأمن المنزلي و وسائل النقل (السيارات ذاتية القيادة), مجال الروبوتات الذكية وأيضا الطائرات بدون طيار والقائمة طويلة جدا, وكما ذكرت سابقا فأي مجال يستعمل التكنولوجيا يمكن تطبيق وإدخال الذكاء الإصطناعي إليه.

كيف تبدأ مع الذكاء الإصطناعي



أظن أن أول شيء يجب أن تفعله هو معرفة ماذا تريد أن تفعل بالذكاء الإصطناعي أو ما هي الأشياء التي تثير إهتمامك فيما يخص الذكاء الإصطناعي, مثلا أنا شخصيا يمكنني القول أن تطبيقات الذكاء الإصطناعي على طائرات درون (الطائرات بدون طيار) و الألعاب الإلكترونية (حيث يتم عمل ذكاء إصطناعي يقوم بهزيمة اللعبة وإنهائها في دقائق معدودة, يمكنك البحث في يوتيوب عن AI plays) هو ما جعلني مهتما بهذا المجال وأريد تعلمه.

بعدها عليك تعلم لغة الألة بحيث يمكنك التواصل معها, وما أقصده هنا هو البرمجة وبالتحديد لغة البرمجة Python فهي الأفضل فيما يخص الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة, طبعا ستحتاج إلى بعض الخطوات الإضافية لكن لن تكون بالشئء الصعب. كما نقترح عليك بعض المصادر التي ستساعدك على تعلم كل ما يخص الذكاء الإصطناعي منها:

Google AI: دورة خاصة بجوجل حيث تطمح فيها جوجل لتعريف مجال الذكاء الإصطناعي لعامة الناس.
Google – Machine Learning: دور أخرى خاصة بجوجل وتخص مجال تعلم الآلة والذي يعد أحد فروع الذكاء الإصطناعي.
Udemy: تعتبر منصة يوديمي من أفضل منصات التعلم الإلكتروني الموجودة وتتوفر على كورسات مجانية ومدفوعة حول البرمجة والذكاء الإصطناعي, كذلك لدينا مقال نطرح فيه أفضل الكورسات المدفوعة ويتم تحديثه بإستمرار.
يوتيوب: من أفضل المصادر التي أحب التعلم منها فأغلب المجالات متوفرة وبالمجان, وكذلك ما يعجبني بشأن يوتيوب هو توفره على تجارب المستخدمين ومشاريعهم, بحيث أن هذا يحفزني كثيرا للدخول إلى أي مجال ويعطيني فكرة أوضح عما أريد بالتحديد.

هناك تعليق واحد:

  1. علاقة بموضوعك أعلاه

    https://www.thedotskills.com/2020/04/intelligence-artificielle-et-Apprentissage-automatique.html

    ردحذف