كيفية تعطيل المساعد الشخصي "سيري" في الايفون



من الممتع أن تتحدث إلى أحدهم اثناء فراغك، تسأله عن حالة الطقس وسعر الصرف وأقرب المطاعم، تدوين الملاحظات وارسال بعض الرسائل، ولا مانع من أن يكون بنك معلومات ومن الجيد أن يلقي بعض النكات والاهم من كل هذا، توفره على مدار الساعة، طبعًا نتكلم عن المساعد الشخصي الافتراضي، ونخص هنا مساعد "آبل" الافتراضي Siri والذي يصبح أكثر لباقة وحنكة مع كل تحديث جديد، إلا أن فكرة "استراقه السمع للمحادثات الشخصية، ومراقبته لنا عن كثب من باب حسن النية وتحسين الخدمة" جعلت الكثير منا يطرح السؤال: هل نستطيع تعطيل سيري على الآيفون ؟

الجواب طبعا نعم، تستطيع تعطيله، أو تحديد عمله، وهو تماماً ما وفرته إصدارات iOS الحديثة (بما في ذلك iOS 15) حيث تتيح للمستخدم تحكم أعمق بمزايا Siri سواء من تعطيله أو إخفاء اقتراحاته، تحجيم عمله، وأمور كثيرة سنطلعك عليها في حال رغبتك بإيقاف تشغيل Siri بالنسبة للآيفون أو الآيباد.



تعطيل Siri للتطبيقات الفردية على الآيفون


تستطيع "إيقاف تشغيل" Siri لتطبيقات محددة، مما يعني قدرتك على التحكم به واستخدامه كيفما تريد لكن تقيد وصوله لبعض التطبيقات. لفعل ذلك، توجه إلى تطبيق "الإعدادات" على الآيفون ثم حدد "Siri والبحث" بعدها قم بالتمرير لأسفل قليلاً للعثور على قائمة التطبيقات التي تدعم Siri. بعد ذلك، حدد التطبيق المحدد الذي ترغب في تعطيل Siri له. في الشاشة التالية، قم بإلغاء تنشيط جميع الخيارات الموجودة لمنع سيري من إظهار التطبيق في البحث أو حتى عرض الاقتراحات الخاصة بالتطبيق على الشاشة الرئيسية.


إخفاء الصور من بحث Siri على الآيفون


لا بد وأنك تستخدم بحث Spotlight للوصول إلى الصور في بعض الأحيان، والذي يتمتع بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن أي شيء تبحث عنه، ومن الأمور التي قامت بها أبل مع iOS 15 هي دمج تطبيق الصور مع Spotlight حيث من الممكن استخدامه للبحث عن الصور عن طريق تحديد المشاهد والأشخاص والحيوانات الأليفة والنباتات وحتى المواقع، ولكن هناك دائما شك يساورنا من ناحية الخصوصية لأجل هذا يرغب البعض بإخفاء ظهور الصور في Spotlight، تستطيع ذلك عبر تعطيل سيري من استخدام Spotlight في تطبيق الصور.




كل ما عليك هو فتح تطبيق الإعدادات ثم حدد "Siri والبحث"، بعدها حدد "الصور" ثم قم بتعطيل خيار إظهار التطبيق في البحث وهنا تلقائيا يقوم iOS بتعطيل إظهار المحتوى في البحث لمنع Spotlight من عرض الصور. ولمزيد من الخصوصية، يمكنك أيضًا تعطيل خيار "التعلم من هذا التطبيق"، والعرض على الشاشة الرئيسية، واقتراح التطبيق، وإشعارات الاقتراحات.

تعطيل سيري تمامًا على الآيفون


ربما لا تود بوجود Siri أبداً على الآيفون الخاص بك، تحترم أبل رغبتك، ومن أجل ذلك يمكنك تعطيله بسهولة. فقط انتقل إلى تطبيق "الإعدادات" ثم حدد "Siri والبحث". بعدها قم بإيقاف الخيارات "الاستماع إلى يا Siri" و "اضغط زر الشاشة الرئيسية لبدء Siri" ثم الضغط على "ايقاف Siri" سواء على الآيفون أو الآيباد.



إخفاء محتوى Siri المقترح في البحث على الآيفون


مازلنا مع Siri والخصوصية، هناك أيضًا خيار لمنع Siri من إظهار المحتوى المقترح في البحث وSpotlight. إذا أردت القيام بذلك كل ما عليك هو فتح تطبيق "الإعدادات" على الآيفون ثم حدد "Siri والبحث" وبعدها تأكد من تعطيل خيار "إظهار في بحث عام" و "إظهار في Spotlight".



إخفاء اقتراحات Siri من "خيار المشاركة"


واحدة من الأمور الجيدة التي يقدمها Siri هي اقتراحات المشاركة، مثلاً إذا تواصلت مؤخرًا مع صديق باستخدام WhatsApp أو iMessage، فسيعرض Siri رأس الدردشة ضمن خيارات المشاركة حتى تتمكن من مشاركة المحتوى المطلوب بسهولة، على الرغم من كونها ميزة مفيدة للغاية، إلا أنك ربما تفضل الاحتفاظ باقتراحات المشاركة بعيدًا عن قسم المشاركة بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية، تستطيع إخفاء اقتراحات Siri من " خيارات المشاركة " بخطوات قليلة. فقط توجه إلى تطبيق "الإعدادات" على الآيفون ثم حدد "Siri والبحث" وقم بإيقاف خيار "الإظهار عند المشاركة".



حذف بياناتك المخزنة لدى سيري على iCloud


يحتفظ Siri بعلامة تبويب على استخدام جهازك وتفضيلاتك لتوفير تجربة أكثر تخصيصًا عبر I Devices المتزامنة مع حساب آي كلاود نفسه. في حين أن هذه ميزة مفيدة جدًا بلا شك، إلا أن المزامنة السلسة تميل إلى كشف خصوصيتك. لذلك، إذا كنت تريد تقييد تعلم Siri على الأجهزة الفردية، فيجب عليك إيقاف تشغيل Siri في آي كلاود وحذف كل ما تعلمه المساعد الافتراضي. قم بتشغيل تطبيق الإعدادات على جهاز الآيفون ثم حدد الملف الشخصي، بعدها حدد آي كلاود واضغط على إدارة مساحة التخزين ثم حدد Siri. بعد ذلك، انقر فوق "تعطيل وحذف" وقم بتأكيد الإجراء.



حذف سجل الأوامر الصوتية لسيري على الآيفون


لتحسين الخصوصية، يجب عليك حذف Siri وسجل الإملاء المرتبط بهاتف آيفون الخاص بك من وقت لآخر. لفعل ذلك، افتح تطبيق "الإعدادات" ثم حدد "Siri والبحث"، بعدها حدد "تاريخ Siri و الإملاء" وانقر فوق "حذف تاريخ Siri والإملاء" وقم بالتأكيد.

يرى البعض أن سيري إضافة رائعة والبعض الآخر يراها بلا فائدة تذكر وخطراً على الخصوصية ولأجل ذلك اعتمدت آبل بتحديثاتها الأخيرة على تمكين المستخدم من تعطيل المساعد الافتراضي وتقييد وصولهِ. ونتمنى أن نكون قد قدمنا شرحاً وافياً لكيفية تعطيل سيري وتقييد وصوله سواء على الآيفون أو الآيباد.
اقرأ ايضاً

تعليقات