افضل تطبيقات VPN مجانية لهواتف الاندرويد والايفون


حتى لا نكون موضع تناقض! لطالما كان اهتمامنا الأكبر في موضوع خدمات VPN يتوجّه إلى الخدمات المدفوعة، مع إطلاقنا تحذيرات بالابتعاد عن الخدمات المجانية، ومع ذلك، لكل قاعدة شواذ، حيث على الرغم من هذه التحذيرات إلّا أن هناك باقة وهي قليلة من خدمات VPN المجانية تمنحك فرصة استخدامها بأمان مع عدد قليل من القيود، هنا وعبر مقالتنا الجديدة هذه، سوف نتعرف على هذه الخدمات والتي يمكن معها حملة اندرويد وايفون تجربتها والاستفادة منها.


الخيارات الجيدة في اختيار VPN مجاني على اندرويد و ايفون



1. Aloha Browser


أولى الخيارات المطروحة على طاولة الاختيار، وهو بمثابة متصفّح ويب كامل المواصفات بالإضافة إلى أنه يتضمن أداة VPN مجانية تستحق ويستحق معها التطبيق تجربته، وقبل التطرق إلى كيفية الوصول لهذه الأداة والتي فعليًا ستأخذ معها حرية تصفّح الإنترنت والأمن إلى المستوى التالي، نتحدث عن مزاياه، والتي أبرزها التصفّح ببيئة خالية من أي إعلانات، ومشاهدة الفيديوهات بتقنية الواقع VR وأداة إدارة التنزيلات، وعلامات التبويب الخاصة والخصوصية التامة التامة.

نأتي الآن إلى كيفية الوصول إلى أداة VPN التي يُوفّرها لنا متصفح Aloha، فبعد تحميلك له وتثبيته، ببساطة، انتقل إليه وسوف تواجهك شاشة ترحيب، أنت حرّ في الإطلاع عليها أو تخطيها، الآن من على الواجهة الرئيسية، اضغط على رمز الترس أعلى يسار الشاشة، ومن القائمة التي ستظهر لك انقر على تبويب "VPN"، وكما هو ملاحظ أدناه، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر "الاتصال إلى VPN"، على أن يختار لك المتصفّح أسرع في بي أن متوفّر.


أخيرًا وبمجرد الاتصال، سيظهر لك إشعار مستمر في لوحة الإعدادات السريعة، ليدل أنك متصل بـ VPN، ولقطع الاتصال، كل ما عليك فعله هو الضغط على الإشعار لينقلك مباشرة إلى خيار "قطع الاتصال".



2. أوبرا "Opera"


كما هو الحال مع المتصفّح الأوّل، فإن أوبرا أوجدت خدمة VPN مجانية في متصفحها الرئيسي، ومن المعلوم أن متصفّحها هذا متوفّر حصرًا لحملة اندرويد فقط، على كلٍ، يشهد الجميع قدرات متصفّح أوبرا، ابتداءًا بأداة VPN مجانية غير محدودة، هناك أيضًا حاظر الإعلانات الافتراضي، والماسح الضوئي وميزة الربط بين جميع أجهزتك، فضلًا عن واجهة الأخبار الموجزة الذكية، ودعمه للوضع المظلم وإدارة كلمات المرور وإدارة التنزيلات والتصفّح الخاص وأكثر من ذلك بكثير.

نرجع الآن لأداة VPN التي يُوفّرها لنا متصفح أوبرا على اندرويد، والتي من خلالها كما هو الحال مع جميع التطبيقات والخدمات في هذا الشأن، سيتم حجب عنوان الآي بي وعرض عنوان افتراضي آخر لتتجنّب مشاركة معلوماتك وتحديد موقعك وهويتك، وللبدء في تجربة الأداة، توجّه إلى المتصفح بعد تحميله، واضغط على أيقونة أوبرا أسفل يسار الشاشة، متبوعًا بالإعدادات، وانتهاءًا بالتمرير على زر VPN لتنشطيه، وبذلك نكون قد انتهينا، ولإيقاف الاتصال، كرر نفس الخطوات فقط.




3. TunnelBear VPN‏


الآن، بعيدًا عن المتصفحات القادمة بخدمة VPN مدمجة، نبدأ بذكر بعض التطبيقات التي تم تطويرها أولًا وأخيرًا لهذا الأساس، ولدينا أولًا تطبيق TunnelBear VPN‏ وهو من تطوير العملاقة McAfee الغنية عن التعريف، وأبرز ما يوفّره لنا هذا الـ VPN أنه سهل الاستخدام ولا يتطلب تسجيل مدفوع، ومعه تستطيع الاختيار من بين العشرات من الخوادم في 23 دولة مختلفة.

ويجب أن تعلم، بان الخدمة لها سياسة صارمة في عدم حفظ أي بيانات أو سجلات للمستخدمين، حتى أنها لا تتضمن أي نوع من الإعلانات، وهذا يُحسب للخدمة كونها مجانية أيضًا، وأكثر تحديدًا، يوفّر لك التطبيق 500 ميجابايت من البيانات مجّانًا لكل شهر، وإذا أردت المزيد، تستطيع مشاركة الخدمة بين الأصدقاء، أو التغريد لها أو دعوة صديق أو تنزيلها على الحاسوب.

أما فيما يتعلق بإمكانية الاستخدام، فبعد تحميل التطبيق من متجر بلاي أو آب ستور، افتحه، وسيطلب منك إنشاء حساب مجاني فقم بعمل اللازم، وبعد الانتهاء سجّل بيانات الدخول، لتظهر لك واجهة التطبيق الرئيسية، وفي الأعلى زر الاتصال، وكل ما عليك هو التمرير عليه للبدء في عملية الاتصال وبالخادم الذي تختاره، وكما تلاحظون أنا متصل حاليًا بخادم في الولايات المتحدة الأمريكية.



وفي حال لم يكن التطبيق يدعم بلدك، تستطيع تحميله تحميلًا جانبيًا عبر ملفه الـ APK، وطبعًا، لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث يوفّر لنا الخدمة أيضًا اشتراكات مدفوعة في حال كانت الـ 500 ميجابايت لا تكفيك.



4. Fast Free VPN – Kaspersky Secure Connection


بما أن McAfee لديها تطبيق VPN مستقل، فلابد أن يكون للمنافس الآخر كاسبرسكاي "Kaspersky" بديل، وهو معمول به مع تطبيقها Fast Free VPN ، وأوّل شيء لابد أن تعرفه، بأن هذا التطبيق يوفّر لك حد بيانات 200 ميجابايت ولكن ليس شهريًا بل يوميًا، وإذا أردت الحصول على 100 ميجابايت زيادة، فيجب أن يكون لديك حساب في My Kaspersky، وإذا قمنا بحسبة بسيطة، يظهر لنا أن حد البيانات التي يوفّرها لنا تطبيق VPN هذا 6 جيجابايت شهريًا.

ولعل الاختلاف بين هذا التطبيق وسابقه، أن الأخير يتضمن خيارات أخرى لدفع المزيد من البيانات، كذلك يمكنك اختيار الخوادم يدويًا، وهذا عكس تطبيق كاسبرسكاي، حيث يقوم هو باختيار الموقع تلقائيًا، وفيما يتعلق بإمكانية الاستخدام، فلا يتطلب الأمر سوى نقرة واحدة للبدء في تصفّح الانترنت والخدمات مع VPN مجاني، وللقيام بذلك، توجّه إلى التطبيق بعد تحميله، لتظهر لك سياسة التطبيق، أنت بدورك اضغط على التالي، الآن وعبر واجهته الرئيسية مرر على مفتاح تشغيل VPN ، وفور الاتصال سيظهر لك إشعار يُفيد بذلك.



وكما هو الحال مع التطبيق السابق، في حال لم يكن التطبيق يدعم موقعك الحالي، فتستطيع تحميله عبر ملفه الـ APK، على أن يُوفّر لنا أيضًا، خطط اشتراك تحتاج إلى الدفع، وطبعًا سوف تتمكن معها من اختيار الموقع يدويًا بدل من تلقائيًا.



5. HotspotShield VPN


التطبيق التالي، وكما هو الحال مع جميع التطبيقات السابقة، فإنه يتبع سياسة عدم حفظ السجلات، والأهم من ذلك، يُعدّ واحد من افضل خدمات VPN على الهواتف المحمولة وعلى أجهزة سطح المكتب، أما فيما يتعلق بما يُقدّمه لنا، فهو يَمُدُّنا بنحو 500 ميجابايت من البيانات يوميًا، وهو ما يعادل 15 جيجابايت شهريًا، وكما هو الحال مع التطبيق السابق، فإن النسخة المجانية لا تعطينا الاختيار اليدوي للخوادم، بل يتم تلقائيًا.

نأتي الآن إلى كيفية الاستخدام، فبعد تحميل التطبيق سواء على اندرويد أو ايفون، قم بالانتقال إليه وفتحه، وسيطلب منك التسجيل للاستفادة مما يُقدّمه لنا، أنت بدورك سجل بيانات الاعتماد وبعد الانتهاء، سترى الواجهة ادناه، وزر الاتصال في المنتصف، اضغط عليه ومن ثم امنحه طلب الاتصال وانتظر ثوان معدودة، وكما تشاهد نجح الاتصال.



وفي حالة اردت تغيير الخادم، فانقر على الخيار المُشار إليه في اللقطة أدناه، وكما تلاحظ يُوفّر لك HotspotShield العشرات من المناطق والخودام المختلفة.




6. Hide.me VPN


بديل آخر ولا يقل أهمية عن سابقيه، ولربما يأتي البعض ويقول عنه الافضل، وهنا لا استطيع إلّا الجزم في ذلك، ويتجلى ذلك في دعم هذا التطبيق لاختيار الخادم بنفسك أي يدويًا، على أن يُوفّر لك هنا نحو 5 مناطق فقط، وفيما يتعلق بحدّ البيانات التي يوفّرها لنا، هنا يُقدّم لنا تطبيق Hide.me VPN نحو 10 جيجابايت شهريًا، ويتبع سياسة عدم تسجيل الأنشطة وحفظ السجلات.

وللبدء في استخدامه، حمّله أولًا على جهازك من أسفل، وبعد فتحه، سيتم مطالبتك بإنشاء حساب جديد مجاني، وبعد القيام باللازم وتفعيل الحساب عبر رسالة البريد التي ستصلك، توجه مرة أخرى إلى التطبيق وادخل بيانات الاعتماد، وستجد واجهته الرئيسية كما ملاحظ في اللقطات أدناه، وكل ما عليك فعله هو تفعيل الاتصال، وعبر تبويب "الموقع" في الأسفل" تستطيع الاختيار بين الخوادم أو المناطق.



وكما هو الحال مع التطبيقات السابقة، في حال لم يكن أي تطبيق يدعم البلد الذي أنت مقيم فيه، ببساطة، توجّه إلى أحد المواقع التي توفّر لك التطبيقات بملفها الـ APK، وحمّل التطبيق من هناك.



7. Windscribe


كما أشرنا في المقدمة، فإن جميع الخيارات التي سنطرحها على طاولة الاختيار، تختلف فيما تُقدّمه للمستخدمين، ولكن الغرض واحد، وفيما يتعلق بخدمة Windscribe فهي تمُدّك بحد بيانات 2 جيجابايت في الشهر، وإذا أردت مشاركة بريد الالكتروني، ويُستحسن أن يكون غير بريدك الرئيسي، فسوف تحصل على حد بيانات 10 جيجابايت في الشهر، وهذا سخي لحد كبير، مع عدم حفظ البيانات والسجلات.

والأهم من ذلك، لديك مع Windscribe خيار الاتصال بالخادم يدويًا، ويُقدّم هنا نحو 20 خادم في 10 دول مختلفة، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث هناك ميزة Split Tunneling التي تتيح لك اختيار التطبيقات التي تتخطى VPN، على كلٍ، لاستخدام التطبيق، توجّه إليه بعد تحميله، ومباشرة ستلاحظ زر تفعيل الاتصال أعلى يمين واجهته الرئيسية، أنت بدورك اضغط عليه ووافق على طلب الاتصال، ومن على واجهته الرئيسية تستطيع أيضًا اختيار الخادم الذي تريده يدويًا.





8. Betternet


التطبيق الأخير في هذه المجموعة، وكما هو الحال مع معظم التطبيقات، تُقدّم لنا هذه الخدمة نحو 500 ميجابايت من البيانات يوميًا، ولا يتطلب منك إدخال أي تفاصيل عند التسجيل فيها، وخاصةً تفاصيل الدفع، ولكن ما يُميزه عن غيره، أنه قادم بالدعم الكامل للتشفير القوي 256 بت ودعمه لبروتوكول Catapult Hydra، بالتالي فهو يُوفّر لمستخدميه سرية تامة.

وقبل الخوض في كيفية تشغيل VPN بواسطته، أشير بأن التطبيق يدعم خدمات التورنت المحظورة، وفي حال أردت بيانات غير محدودة، عليك الاشتراك المدفوع، وهناك مرحلة تجريبية مدتها 7 أيام قبل اتخاذ قرار الاشتراك في إحدى خططه.

نأتي الآن لطريقة عمل Betternet، حيث بمجرد تحميله عبر الرابط من أسفل، قم بالانتقال إليه وفتحه، وسترى زر الاتصال في منتصف الشاشة، ببساطة اضغط عليه، وهنا سيطلب التطبيق بعض الأذونات، امنحه ذلك، وسيكون جاهزًا للاستخدام، وستلاحظ أن شعار التطبيق يبتسم لك، ومن أسفل زر الاتصال، هناك الاختيار اليدوي للدول والخوادم.





تعليقات