5 من أفضل الخيارات كبرامج وتطبيقات VPN مفتوحة المصدر لعام 2020


نعيش في أوقات يمكن أن تصبح فيها خصوصية الإنترنت أسطورة مع قيام الشركات ببذل قصارى جهدها للحصول على بياناتنا لأغراض الدعاية وأغراض أخرى، لحسن الحظ تسعى شبكات VPN لتصفح الإنترنت بشكل مجهول، لكن التطبيقات مُغلقة المصدر قد تقع ضمن دائرة الشك في بعض الأحيان فما العمل؟

الحل هو الاتجاه نحو المصادر المفتوحة بكل تصنيفاتها وليس فقط بما يخص الشبكات الافتراضية الخاصة، لا نقول أن الشبكات الافتراضية الخاصة مفتوحة المصدر ليست عرضة للقرصنة ولكن نظرًا لأن سمعة منتجات المصادر المفتوحة تسبقها فيمكننا اعتبارها أكثر أمانًا من شبكات VPN مغلقة المصدر.


ومن هذا المُنطلق ما هي مزايا المصادر المفتوحة؟


المزايا كثيرة لكن تتمثل إحدى تلك الخواص باستخدام عميل VPN مفتوح المصدر مقارنةً بشبكة VPN مُخصصة في حقيقة أن جميع التعليمات البرمجية لتطبيقات VPN عامة مِما يضمن أن الشركة لا تخفي أي شيء عنك، كما تستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة والمفتوحة المصدر بروتوكول SSL / TLS للتشفير.

ومع ذلك فإن أحد الجوانب السلبية التي قد تواجهها أثناء استخدام VPN مفتوح المصدر هو أن هذه الشبكات تفتقر إلى ميزات إضافية مثل مفتاح القتل والحماية من تسرب الشبكة الافتراضية الخاصة ونظام أسماء النطاقات والتي عادة ما تجدها في شبكات VPN المُمتازة.

لكن إن صنفت سلامتك فوق كل المزايا المدهورة والباهظة فإن الشبكات الافتراضية الخاصة مفتوحة المصدر هي الخيار العادل والمناسب، لذا ستُشاهد انطلاقاً من الأسطر التالية إحدى أفضل برامج VPN مفتوحة المصدر والتي تعمل على جميع المنصات تقريباً من ويندوز ماك لينكس أندرويد وآيفون أيضاً في بعض الأحيان بتفاوتات بسيطة فهيا بنا:

اقرأ أيضاً: حزمة 2019 لأفضل تطبيقات المصدر المفتوح للأندرويد

1. OpenVPN


لا شك أن أفضل مكان في هذه القائمة محجوز لـ OpenVPN وهو حل VPN مفتوح المصدر كامل للمؤسسات وكذلك المستهلكين العاديين، وتقدم للشركات حلول VPN غنية بالميزات، باستخدام تقنية (أوبن في بي أن) يمكنك نشر ميزات الشهادات والتشفير والمصادقة في مكتبة OpenSSL للحماية. 

ولتذهب أبعد مِما سبق توفر الخدمة دعمًا لعناوين IP الديناميكية و DHCP ويمكن نقلها إلى غالبية أنظمة التشغيل باستخدام تطبيقات الطرف الثالث، والجميل في الأمر أن أصحاب جميع المنصات والأنظمة يمكنهم التعامل مع هذا العملاق لأنه ببساطة يدعم الويندوز واللينكس والماك والأندرويد والـ iOS أيصاً يُمكن للزائر الكريم تحميل ما يريد من الموقع الرسمي.

2. Libreswan VPN


تقدم Libreswan برنامج VPN مجاني ومفتوح المصدر يعتمد على معايير IPsec و IKE الشائعة لبروتوكولات الشبكة الافتراضية الخاصة ويتم الحفاظ على المعايير من قبل فريق هندسة الإنترنت (IETF)، إن كنت من مستخدمي لينكس فيجب أن يكون هذا البرنامج موجه لك.

يستخدم مجموعة "XFRM" المُدمجة (linux-ipsec) ومكتبة تشفير NSS، يأتي مع العديد من توزيعات ليكس مثل فيدورا و آرتش لينكس، كان نشطة منذ أكثر من 15 عامًا السنوات التي تتحدث عن حجم الموثوقية والخبرة في المجال، لتجربة هذه التحفة توجه إلى الموقع الرسمي.

3. SoftEther VPN


تعني Software Ethernet وهي شبكة VPN مجانية ومفتوحة تدعم بروتوكولات متعددة، تدعي أنها واحدة من أكثر البدائل المُمكنة لـ OpenVPN نظرًا لسرعتها والتكامل السلس الذي توفره مع هذا الأخير، يستخدم بروتوكول SSL-VPN الفائق والمُحسّن كما يوفر مقاومة لجدار الحماية وزمن انتقال منخفض وإنتاجية سريعة.

يمكن أن تخترق بسهولة جدار حماية شبكة مع NAT المُدمج ومن المزايا الأخرى باعتبارها VPN المصدر المفتوح المفضل لديك أنه يدعم بروتوكولات SSL-VPN و L2TP و IPsec و EhterIP و OpenVPN و L2TPv3 كبرنامج VPN واحد، إذن هناك تجربة شيقة وجميلة وشبه كاملة تنتظرك على أحر من الجمر في الموقع الرسمي لهذه الأداة الجذابة.

4. Openswan VPN


تعد Openswan VPN واحدة من أكثر شبكات VPN شعبية وهي مُصممة خصيصًا لتلبية متطلبات أمن الشبكات لمستخدمي لينكس، إنه تطبيق IPsec لنظام لينكس ويأتي مثبتًا مسبقًا في العديد من التوزيعات كـ فيدوا وأوبونتو وديبيان وجينتو وريدهات أيضاً.

يمكنك إعداد روابط IPsec بين عملاء الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسات، متوافق كذلك مع امتدادات IPsec المُختلفة مثل IKEv2 وX.509 الشهادات الرقمية، NAT Traversal وغيرها الكثير، كل ما عليك الانتقال إلى الموقع الرسمي للبرنامج لتحميل الحزمة.

إليك المزيد: إليك البُلدان التي ستحتاج فيها إلى VPN لِتجاوز الرقابة

5. أخيراً Freelan


مجاني ومفتوح المصدر تم إصداره بموجب ترخيص GPLv3 ومصمم لتوفير الأمان والخصوصية المطلقين، الخدمة متوفرة تحت ثلاثة تكوينات خادم عميل، نظير إلى نظير ومختلط، مع دعم أنظمة التشغيل ويندوز ولينكس وماك فإن Freelan هو أساسًا لإنشاء شبكة خاصة افتراضية لإلغاء قفل مواقع الويب وإخفاء عناوين IP وتشفير حركة المرور على الإنترنت.

ومع ذلك لا يوجد لدى Freelan واجهة مستخدم لكن يمكنك دمجه في التطبيقات التجارية، يوفر أيضًا ميزات ممتازة مثل سد الإيثرنت ونفق SSL-VPN وشبكات النفق عبر NAT، ندعوك إلى الولوج لموقع البرنامج الرسمي ومنحه فرصة لعله يفي بالغرض ويمنحك تجربة جيدة.

تعليقات

إرسال تعليق