برامج جديدة لترجمة النصوص (عربي - إنجليزي) على الكمبيوتر



بالنسبة للكثيرين، تعُد Google Translate الخدمة المثالية لأي شخص يرغب بالحصول على ترجمة سريعة لأي نص بلغة أجنبية على الكمبيوتر، ومع ذلك فإن استخدامها يتطلب فتح متصفح الويب  والوصول إلى صفحة المترجم ولصق النص المطلوب ترجمته. ومع ذلك، هناك العديد من البرامج التي يمكن تثبيتها على الجهاز لجعل ترجمة النص من اللغة العربية إلى الإنجليزية أو العكس أكثر سهولة. صحيح هذه النوعية من البرامج ليست بجديدة، فقد قمنا في مقال سابق باستعراض 4 أدوات لترجمة النصوص على الويندوز لكننا اليوم بصدد تسليط الضوء على مجموعة جديدة من هذه البرامج التي تستحق التجربة لترجمة النصوص.


1. برنامج Crow Translate



هو برنامج مجاني لترجمة النصوص إلى لغات مختلفة انطلاقًا من سطح المكتب، CrowTranslate يعمل على ويندوز وكذلك لينكس ويوفر طريقة بسيطة لترجمة النص بدون فتح متصفح الويب. واجهة البرنامج بسيطة جدًا وتنقسم إلى جزئين لعرض النص المصدر والنص المترجم جنبًا إلى جنب.

لبدء الاستخدام، فبعد تشغيل البرنامج ستظهر أيقونته المصغرة بجوار الساعة على شريط المهام، اضغط فوقها مزدوجًا لعرض النافذة الرئيسية حيث تختار اللغة الأم واللغة الأجنبية للنص المصدر، ثم تقوم بعمل Paste للنص في الجزء الأيسر لتظهر الترجمة فورًا على الجزء الايمن. لكن هذه هي الطريقة الأساسية لاستخدام البرنامج، حيث يمكنك استخدامه بطرق آخرى مثل تحديد النص من داخل أي برنامج، وليكن Word، ثم الضغط على Ctrl+Alt+E لعرض الترجمة في نافذة منبثقة أو على هيئة إشعار.

يمكنك مع CrowTranslate أيضًا التبديل بين محركات الترجمة المختلفة، حيث يدعم محركات Google و Bing و Yandex و LibreTranslate و Lingva، بالإضافة إلى القدرة على سماع ونسخ النص المترجم والنص الأصلي بكل سهولة. لذا وبشكل عام، يعد Crow Translate خيارًا جيدًا لإجراء ترجمات نصية مباشرة من سطح المكتب. وفقًا لتجربتنا، فيعمل بشكل جيد ويقدم ميزات رائعة تجعله يستحق التجربة. [تحميل البرنامج]

2. برنامج Reverso



لا ننسى بالتأكيد فخر الصناعة الفرنسية! — Reverso أحد أهم الشركات على الساحة والمتخصصة في الترجمة الآلية وتقديم الخدمات اللغوية، ويعتبر بالنسبة لي أول المواقع التي الجأ إليها في حال تعثرت في فهم معنى كلمة أو عبارة بلغة ثانية. ولكن بعدما ظلت خدمات الشركة قائمة على الويب بشكل حصري تم مؤخرًا طرح نسخة سطح المكتب من خدمة الترجمة التابعة لها والتي تعمل على نظام ويندوز أو ماك حاليًا. 

يتيح لك برنامج Reverso ترجمة النص فوريًا من داخل أي برنامج أو موقع ويب بنقرة واحدة فقط. كل ما عليك بعد تثبيت البرنامج هو تحديد نصًا من أي برنامج وليكن Word أو PowerPoint ثم النقر على اختصار Ctrl + C + C ليتم نقل النص إلى البرنامج وعرض الترجمة على الفور، علمًا بأنه يمكنك تغيير الاختصار من الإعدادات إذا أردت ذلك.

في نافذة البرنامج تستطيع اختيار اللغة العربية وسيبدأ بعرض معني الكلمة مع توفير أمثلة لا حصر لها في السياق لفهم التفاصيل الدقيقة بين الترجمات المختلفة. هذا بالإضافة إلى إمكانية استماع نطق الكلمة بواسطة متحدث حقيقي لتحسين مهاراتك الشفهية. ويتيح البرنامج أيضًا حفظ الترجمات المفضلة والوصول إليها عبر أجهزتك، حيث يتوفر Reverso كتطبيق للهواتف الذكية كذلك. في النهاية هو برنامج مجاني ومفيد جدًا ويسهل استخدامه، لذا نوصيكم تجربته بالتأكيد. [تحميل البرنامج]

3. برنامج Translatium



هو برنامج ترجمة مجاني متعدد المنصات حيث يدعم التشغيل على ويندوز وماك ولينكس، ويوفر أسلوب بسيط جدًا لترجمة النصوص مباشرًة من سطح المكتب. Translatium يعتمد على محرك ترجمة جوجل لكنه يضيف بعض المميزات الهامة مثل تعيين اختصار كيبورد لترجمة النصوص المنسوخة تلقائيًا، وميزة الاحتفاظ بسجل الترجمة وميزة حفظ الترجمات المميزة للوصول إليها فيما بعد بشكلٍ أسرع حتى لو لم يتوفر اتصال بالانترنت، ليس ذلك فحسب وإنما يتيح أيضًا ترجمة المحتوى من الصور أو بعد عمل Screenshot للنص وهي خاصية بالتأكيد مفيدة في مواقف عدة.

بمجرد تثبيت البرنامج قم بتشغيله والصق النص الذي تريد ترجمته، بعدها حدد اللغة الأصلية للنص أو أترك هذه المهمة للبرنامج في حال لم تتعرف على أسمها، بعد ذلك حدد اللغة التي تريد الترجمة إليها مع العلم ان Translatium يدعم أكثر من 100 لغة مثل الإنجليزية والعربية والإسبانية والفرنسية والألمانية، وأكثر من ذلك، كما أنه يحتوي على ميزة الاستماع لنطق الترجمة في حال أردت ذلك.

البرنامج يوفر أيضًا إضافة لمتصفحات كروم وفايرفوكس والمتصفحات الأخرى حتى تتمكن من ترجمة النصوص أثناء تصفح الانترنت. ما عليك سوى تحديد النص الموجود على الصفحة، والنقر كليك يمين واستخدام خيار "Translate with Translatium". فبشكل عام هو برنامج رائع وخيار جدير بالتوصية للتجربة. [تحميل البرنامج]

4. برنامج LingvaNex Translator



قد يكون هو أفضل برنامج ترجمة نصوص قمت بتجربته مؤخرًا، فعلى الرغم من كون LingvaNex Translator ليس مجانيًا بشكل كامل، لكنه يوفر تجربة مميزة وتبدو مثالية لترجمة النصوص من وإلى أي لغة. البرنامج يساعد كل من المبتدئين والخبراء في الترجمة، مع تقديم بعض الوظائف الإضافية لتعزيز التجربة.

يأتي البرنامج مع واجهة رسومية بديهية يسهل فهمها والتعامل معها، فيمكنك تحديد اللغات من الجزء العلوي وكتابة النصوص في الحقل الأول على جهة اليسار ثم الضغط على زر "ترجمة" للحصول على النص المترجم فورًا. وبغض النظر عن محرك الترجمة الذي يعتمد عليه البرنامج، فالنص المترجم يبدو مفهومًا إلى حد كبير.

يمكن أن يساعدك Lingvanex Translator على ترجمة النصوص من لغات متعددة دون عناء، مع تعديل مظهر النص كما تراه مناسبًا كتعديل خط النص وحجمه ولونه..إلخ بحيث يمكن حفظ النص المترجمة ضمن مستند Word بنفس التنسيق. علاوة على ذلك، يمكنك ضبط البرنامج لقراءة النص المحدد بصوت عالٍ أو يمكنك وضع إشارة على الترجمة الحالية حتى تتمكن من الوصول إليها بسهولة في وقت لاحق. كما أنه يعتبر اداة مفيدة للغاية إذا كنت مهتمًا بتعلم أو تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية لأنه يتضمن قاموس ضخم للتعريف بالكلمات التي تختارها.

يوفر برنامج Lingvanex Translator نسخة مدفوعة تتيح لك الترجمة بدون اتصال بالانترنت، وترجمة النصوص من الصور أو ترجمة المستندات المختلفة، بالإضافة إلى ترجمة مواقع ويب كاملة أو ترجمة النصوص الصوتية عبر الميكروفون. على الجانب الآخر، ينبغي أن تؤدي النسخة المجانية الغرض إذا كان كل ما تحتاجه هو ترجمة النصوص الكتابية فقط. [تحميل البرنامج]
اقرأ ايضاً

تعليقات