أفضل 5 برامج كمبيوتر للكتابة أسرع على الكيبورد



بالتأكيد الكتابة السريعة على لوحة مفاتيح تعُد اليوم مهارة ضرورية تحتاج إلى تعلمها لتحسين إنتاجيتك أثناء العمل على الكمبيوتر، ولكن الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح ليس كافيًا لتعزيز الإنتاجية. هناك بعض النصوص التي نحتاج كتابتها عدة مرات على مدار اليوم بفعل طبيعة العمل أو أيا كان، مثل عنوان البريد الإلكتروني أو التحية في بداية كتابة رسالة جديدة، وهكذا. الآن إذا كان بمقدورنا جعل الكمبيوتر يتنبأ بما ننوي كتابته بمجرد سرد الحروف الأولى .. ألا يوفر ذلك الكثير من الوقت ؟! لحسن الحظ هناك برامج كثيرة تؤدي ذلك، بحيث تقوم بإنشاء اختصار لنص متكرر وعندما تكتب هذا الاختصار يتم استبداله بالنص المسجل. فيما يلي نستعرض أفضل هذه البرامج وفقًا لتجربتنا.


 1  برنامج aText



من أشهر برامج ويندوز المتخصصة في تعيين اختصارات النصوص لتعزيز تجربة الكتابة على الكمبيوتر. aText هو برنامج مجاني يساعدك على إدخال النصوص المكررة بطريقة أكثر عملية من النسخ واللصق. البرنامج حجمه خفيف للغاية ويمكن تنزيله من متجر مايكروسوفت أو بشكل مستقل لتثبيته على أي إصدار من إصدارات ويندوز القديمة.

كل ما عليك في بداية استخدامه هو تسجيل النص بالضغط على خيار New Snippet مع العلم أن البرنامج يأتي مسبقًا مع عدد كبير من الاختصارات القابلة للتعديل عليها وفقًا لاحتياجاتك، ولكن بعد الضغط على هذا الخيار يمكنك إضافة اختصار جديد لنص تكتبه بشكل متكرر، فتقوم اولًا بإدخال الاختصار الذي تريده وليكن مثلًا "email" ثم إضافة النص المتكرر الذي تستخدمه غالبًا في حقل كتابة النصوص وليكن "username@google.com" وبالتالي في كل مرة تكتب فيها email يقوم البرنامج تلقائيًا بحذف هذه الكلمة واستبدالها بالبريد الإلكتروني الذي كتبته.

من الممكن أيضًا تسجيل العديد من الاختصارات بأنواع مختلفة، فبدلًا من البريد الإلكتروني يمكن إضافة نص عادي أو حتى رابط URL وحتى الصور. لكن بمجرد تسجيل النصوص، يمكنك إجراء اختبار سريع باستخدام محرر نصوص. على سبيل المثال، افتح الـ Notepad في ويندوز، واكتب الاختصار ثم اضغط مسافة وسيتم استبداله على الفور بالنص المرتبط به، وسيتم إصدار صوت تنبيه يؤكد ذلك.

من خلال إعدادات aText يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد للبرنامج العمل تلقائيًا عند تشغيل الكمبيوتر، وتفعيل النسخ الاحتياطي للاختصارات المضافة، وتكوين مفاتيح الاختصار للتعامل مع التطبيق بشكلٍ أسرع، وتحديد البرامج التي يجب أن يعمل معها وغيرها. باختصار، هو برنامج رائع للكتابة بشكل أسرع على الكيبورد ونوصي بتجربته. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج BeefText



برنامج آخر يتيح لك كتابة العبارات والجُمل الطويلة التي تستخدمها كثيرًا أثناء عملك بسرعة. BeefText بسيط جدًا ويأتي بواجهة مستخدم سهل التعامل معها ويمكن تثبيته أو استخدامه دون تثبيت عن طريق تنزيل النسخة المحمولة (Portable). بمجرد تشغيل البرنامج قم بتسجيل العبارات التي تستخدمها كثيرًا مثل عنوان البريد الإلكتروني والتحية والاسم، وما إلى ذلك عن طريق الضغط على "Combos" ثم "New" وفي النافذة التي تظهر قم بتعيين اسمًا لتمييز الاختصار، ثم اكتب الاختصار في حقل "Keyword" والنص في حقل "Snippet" وفي النهاية اضغط OK.

بمجرد تسجيل العبارات، عليك فقط إغلاق نافذة BeefText وسيظل يعمل في الخلفية لمراقبة الاختصارات التي تكتبها. عند كتابة اختصار مُسجل، سيقوم البرنامج بحذف الاختصار ليحل محله النص أو العبارة المرتبطة به بشكل فوري. يمكنك أيضًا إدخال العبارات المسجلة بالضغط على Shift+Win+Enter معًا والتبديل بين وضع الاستبدال التلقائي واليدوي والنسخ الاحتياطي للعبارات، من بين خيارات أخرى متاحة.

بشكل عام، يعد BeefText خيارًا رائعًا لكتابة العبارات اليومية المستخدمة بشكل متكرر بشكل سريع، يعمل البرنامج بكفاءة ويمكن أن يساعدك على تحسين الإنتاجية في العمل بشكل ملحوظ. [تحميل البرنامج]


 3  برنامج PhraseExpress



كما هو الحال مع البرامج الأخرى، يقوم PhraseExpress المجاني بإدراج العبارات التي تستخدمها كثيرًا تلقائيًا وقتما احتجت إليها من خلال كتابة اختصار قصير، ولكن المميز في هذا البرنامج انه احترافي بحيث يمكن إجراء مهام أخرى باستخدامه من خلال الاختصارات وليس إدخال العبارات والجُمل فقط، بل ويمكن إنشاء إجراءات تلقائية "Macro" تتم داخل البرامج لتسهيل مهام العمل اليومية المتكررة. البرنامج يأتي مع واجهة مستخدم بسيطة وتشبه برامج مايكروسوفت أوفيس كثيرًا !

التعامل مع PhraseExpress سهل جدًا، هناك بالفعل اختصارات كثيرة جاهزة للتعديل والاستخدام ولكن لإنشاء اختصار جديد اضغط على "New Phrase" بالاعلى ثم أدخل وصفًا للعبارة واكتب المحتوى نفسه، ثم بعد الانتهاء اكتب كلمة الاختصار في حقل "Autotext" وحدد ما إذا كنت تريد استبدال الاختصار بالجُملة فور كتابته أو الانتظار حتى تقوم بكتابة كلمة أخرى، يمكنك أيضًا تعيين Hotkey أو مفتاح اختصار على الكيبورد لإدخال العبارات المحددة بشكل أسرع.

بمجرد الانتهاء من ذلك، سيعمل PhraseExpress في الخلفية وعندما تريد إضافة عبارة مسجلة في حقل ما، ما عليك سوى كتابة الاختصار أو استخدام مفتاح الاختصار. في النهاية، يحتوي البرنامج على العديد من الميزات الأخرى، مثل خيار إنشاء جُمل بنص منسق (عريض أو مائل، وهكذا)، وإحصائيات عن الوقت الذي وفرته منذُ بدأت في استخدام PhraseExpress، وأكثر من ذلك بكثير. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج Linstalist



قد يكون من أقدم البرامج المصممة خصيصًا لمساعدتك في توفير وقت الكتابة عن طريق استبدال الكلمات التي تكتبها عشرات المرات في اليوم بكلمات مختصرة مكونة من حرفين أو ثلاث أحرف. Linstalist مجاني تمامًا ويمكن استخدامه دون تثبيت على الجهاز، وكمثل الخيارات المذكورة أعلاه، يقوم بادخال الجُمل والعبارات المتكررة من خلال اختصار صغير، بغض النظر عن البرنامج الذي تكتب النص فيه سواء كان المتصفح أو Word أو غيره.

بعد تشغيله Linstalist على جهازك، اضغط على مفتاح CapsLock لتظهر الواجهة الرئيسية حيث يمكنك إضافة الاختصارات. في البداية اضغط على "Edit" ثم "New snippet" وفي النافذة التي تظهر يمكنك تعيين اختصار كيبورد Hotkey لكتابة العبارات الطويلة بسرعة أو كتابة اختصار Shorthand مكون من حروف قليلة، ثم اكتب في حقل Part 1 النص الذي تريد إدخاله تلقائيًا، الميزة في هذا البرنامج انه يمكن أيضًا ادخال نص بديل في حقل Part 2 بحيث تستخدم اختصار واحد لنصين مختلفين.

بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك إدخال النصوص بعدة طرق مختلفة. الأكثر عملية هي استخدام مفتاح الاختصار عبر الكيبورد أو كتابة الحروف المختصرة المحددة، ولكن يمكنك أيضًا فتح نافذة Linstalist بالضغط على "CapsLock" ثم استخدام ازرار الاسهم لتحديد نصًا والضغط على Enter أو انقر نقرًا مزدوجًا على النص للصق. عمومًا، البرنامج يقدم العديد من الميزات الأخرى المثيرة للاهتمام والتي لا يسعنا الوقت لتناولها في هذه النبذة. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن ميزات Lintalist فأوصيك بقراءة هذا الدليل من المطور. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج QuickPhrase



برنامج آخر مميز قمنا بتجربته لتعزيز الإنتاجية من خلال تحسين طريقة الكتابة على الكيبورد وهو برنامج مجاني متوفر لنظام ويندوز، وظيفته لا تختلف كثيرًا حيث يقوم بإدخال النصوص المستخدمة بشكل متكرر من خلال كتابتك لاختصار معين أو بنقرة واحدة فقط على الماوس. QuickPhrase بسيط للغاية، بعد تثبيته اضغط على Ctrl + Alt + Q ثم اختر من القائمة "Options" لتسجيل العبارات الأكثر استخدامًا، علمًا ان هناك العديد من الاختصارات المعدة مُسبقًا من قبل البرنامج، فربما تحتاج إلى الاطلاع عليها اولًا.

على أي حال، لإدخال عبارة جديدة اضغط على "New Phrase" بالأسفل ثم اكتب نص العبارة التي تريد إدراجها تلقائيًا في حقل Phrase description ثم يمكنك تحديد مفتاح اختصار (Shortcut) باستخدام الكيبورد او اختصار عن طريق الحروف. فمثلًا، يمكنك تعيين اختصار الكيبورد Ctrl + Alt + P للصق العبارة المحددة، أو تعيين سلسلة من الأحرف للصق النص عند كتابتها، على سبيل المثال، اكتب "mail" لكتابة "computerwd1@gmail.com".

بعد تسجيل العبارات، يمكنك البدء في استخدامها، وبالإضافة إلى الطرق المذكورة، يمكنك أيضًا استخدام مفتاح الاختصار العمومي Ctrl+Alt+Q لفتح القائمة بالعبارات المسجلة للصقها في النص بسهولة باستخدام الماوس. الاعدادات الخاصة بـ QuickPhrase تمكنك من تغيير مفتاح الاختصار العمومي وتعطيل الإدخال التلقائي للنص وحفظ نسخة من قائمة العبارات المسجلة وغيرها من الميزات الأخرى. [تحميل البرنامج]
اقرأ ايضاً

تعليقات