أهم ما يجب النظر له في لوحة مفاتيح اللاب توب



بغض النظر عن الشكل وتصميم الهيكل والمواصفات الفنية التي سبق وتناقشنا معكم فيها من قبل عند اختيار اللاب توب، وأشرنا من قبل إلى التقنيات المستقبلية الرائعة التي بدأت في الظهور بالحواسيب الحديثة. لكن سيظل دائماً هنالك بعض "الخفايا البسيطة" رغم أهميتها الشديدة، التي تحتاج منك للتمعن فيها والتشاور والبحث المطول. 
 
دائماً بيئة عمل اللاب توب هي المسرح الذي ينتظر لمساتك، والذي تتفاعل معه بشكل مباشر. هذا المسرح قد يعزز جداً من مستوى قدراتك الإنتاجية ويحفزك على العمل والمواصلة لساعات طويلة وأنت في كامل تركيزك. لوحة المفاتيح والتاتش باد، هما بيئة العمل الجديدة بالنسبة لك، وإذا لم تكن على النحو الأمثل، فهي لن تسبب في تدني وقلة إنتاجيتك فحسب، وإنما قد تصل لدرجة إصابتك وإرهاقك وإجهاد أيديك، ناهيك عن الشعور بالضيق والضرر.

عندما ترتقي لوحة المفاتيح للمستوى المطلوب والمتوقع، ستساعد في تعزيز قدراتك الإنتاجية والعمل بصورة مريحة دون أن تتسبب لك في أي ألم أو إرهاق. أغلب الشركات المُصنعة تضع تركيزها الكامل صوب عامل "شكل لوحة المفاتيح" لأنها على يقين بأن الشكل الجذاب سيلفت انتباه المستهلك. لذلك تُزوّد اللوحة بإضاءة خلفية بيضاء أو أحياناً إضاءات RGB الملونة. للأسف، الشكل الأنيق والمظهر الفاتن لن يحمي كتفيك من الإصابة بالآلام أو الإجهاد، ولن يساعدك في إتمام أعمالك وكتاباتك في فترات زمنية أسرع. لذلك، دعونا نحن نضع تركيزنا صوب لوحة مفاتيح اللاب توب، ونوضح لكم ما هي الأشياء التي ينبغي توافرها بها قبل الشراء.


 

1- ما هي مساحة المفاتيح المناسبة لاستخدامك ؟




بينما يحتوي أي لاب توب على المخطط القياسي الذي نلقبه بمخطط QWERTY، إلا أنك ستكتشف أن بعض مصانع الحواسيب تضع مفاتيح ورموز التحكم في أماكن مختلفة على سطح لوحة المفاتيح، مع التركيز أكثر أو أقل على الوظائف التي يستخدمها المستهلك كثيراً أثناء الكتابة. وفي صدد هذا الأمر، يجب أن تتجنب لوحات المفاتيح التي تحتوي على مفتاح Shift بجانب مفتاح السهم للأعلى، فهذا المكان غير مناسب لوظيفة هذا المفتاح. 
 
أيضاً وجب التنويه على ضرورة الابتعاد عن المفاتيح صغيرة الحجم، حيث تتعمد بعض المصانع تقليص حجم مفتاح Shift أو مفتاح Backspace لتوفير مساحة أكبر لبقية المفاتيح الأخرى متداولة الاستخدام، وهو أمر مرفوض تماماً إذا كنت ستعتمد على اللاب توب من أجل كتابة التقارير والمقالات أو الألعاب والأعمال الثقيلة.

اقرأ أيضاً: كيفية معايرة بطارية اللاب توب، ولماذا تحتاج أن تفعل ذلك ؟
 
ينبغي أن تبحث عن لاب توب يحتوي على لوحة مفاتيح موسعة لأهم الوظائف، على سبيل المثال، مفتاح Delete أو Enter أو Esc وغيرها من مفاتيح الاستخدام النظامية مثل تلك الموجودة بشكل رائع في سلسلة حواسيب ThinhPad T Series. هذه المفاتيح ستعزز من قدراتك الإنتاجية وكفاءتك أثناء العمل لأنها تسمح لك باستهداف الوظائف بسهولة وأحياناً دون النظر حتى إليها.

وبخصوص هذا الشأن، كان هناك تعقيب لنائب رئيس شركة LENOVO الذي صرح من خلاله بالآتي: "المفاتيح التي تستخدمها كثيراً نجعلها أكبر حجماً، فإذا تساءلت لماذا شريط المسافة (المسطرة) كبير جداً على لوحة المفاتيح، فهذا لأنه المفتاح الذي يتم كتابته أولاً إما باليد اليمنى أو اليسرى، ولأنه ذو وظيفه مركزية وسط جميع المفاتيح الأخرى".

2- ما هو شكل المفتاح وهيئة مواده السطحية ؟




من الضروري أن تكون المفاتيح ذات شكل مُقعر بحيث يمكن أن تستقر أصابعك بسهولة عليها، ويمكنك بسهولة العثور على الحواف بين المفاتيح دون أن تضطر على النظر لها. فإذا كانت المفاتيح مسطحة، فهناك احتمالية كبيرة جداً أن تستقر أصابعك على الأحرف الخاطئة المجاورة. أيضاً نسيج المفاتيح يلعب دور مؤثر في مساعدتك على الكتابة بحرية وراحة أكبر، فإذا كانت زلقة وناعمة للغاية فستجد صعوبة في الشعور بها، أما إذا كانت قاسية جداً فستلاحظ أن كتابتك غير مريحة. لذلك، من الضروري أن تنظر لملمسها بعناية وتشعر بأنك قادر على التعود عليها بسهولة، كما ويمكنك النظر في المراجعات ومعرفة آراء المستخدمين إذا كنت لا تستطيع أن تتحدد جودتها.

3- انتبه لشكل وخامة راحة اليد




أسفل لوحة المفاتيح هو ما يشكل الفرق بين الراحة والألم عند الكتابة. يجب أن تتأكد من ملاءمة معصميك بشكل مريح من خلال مسند راحة اليد، فعكس ذلك، ستكتشف أن عضلات كتفيك ترفع وزن ذراعيك بالكامل أثناء الكتابة، مما قد يؤدي إلى إرهاق وألم الكتف وإصابته بالإجهاد والتيبُس مع الكتابة لفترات طويلة. ولذلك من الضروري أن يكون هناك متسع يسمح لإراحة الرسغ وربما الساعد أيضاً.

فإذا كنت تضع معصمك على سطح صلب وخشن لعدة ساعات فستشعر بعدم الراحة، ولذلك، من الأفضل أن تبحث عن لاب توب يتمتع بسطح مصنوع من مادة ناعمة. أيضاً انتبه لعوامل أخرى مثل درجات الحرارة، فإذا كان اللاب توب يحتوي على مناطق ساخنة اسفل الرسغ فستعاني معه بشدة. أسوأ أنواع الأسطح هي ليست القصيرة فحسب، وإنما التي تحتوي على حواف صلبة وقاسية قد تخدش أي من مرفقي الساعد أثناء العمل. هناك علامة بارزة توضح السطح الجديد من السيء، وهي أن الحواسيب الجيدة تحتوي على حواف نعامة على طول شفتها الأمامية.

4- حاول أن تعرف القياسات قبل الشراء


يجب أن تحتوي لوحة مفاتيح اللاب توب على مسافة تباعد يبلغ قطرها من 18 مم إلى 19 مم كحد أدنى بين المفاتيح وبعضها البعض، كما أنه من الضروري أن يبلغ قطر مسافة التباعد بين صفوف المفاتيح وبعضها 18 مم إلى 21 مم كحد أدنى. لحسن الحظ، من النادر جداً شراء لاب توب يأتي بمقاييس أقل من تلك المعايير، باستثناء الحواسيب المحمولة الصغيرة جداً. فإذا كنت متوجه لشراء لاب توب صغير، ستكتشف أن المسافة أقل من 18 مم بين مفاتيح اللوحة، وبالتأكيد ستعاني كثيراً أثناء العمل عليها. 
 
اقرأ أيضاً: الاختبارات الواجب إجراؤها قبل شراء أي كمبيوتر او لابتوب مستعمل

5- اهتم بمعرفة مدى ردود فعل المفاتيح، وتجنب المفاتيح المرنة واللينة



 
لوحة المفاتيح التي توفر لك ردود فعل ملحوظة دون الحاجة إلى الضغط عليها بقوة هي الأفضل دائماً لأنها تساعدك على الكتابة بسرعة أكبر. هناك ردة فعل مقاومة لكل مفتاح عند دفعه للأسفل وعودته للأعلى مرة أخرى، ردة الفعل تلك هي التي تساعد اليدين في شعور تلقائي بالراحة عند الضغط عليها. 
 
أما إذا كانت ردة الفعل أو المقاومة ضعيفة جداً وغير ملحوظة، فستتعرض إلى الكثير من النقرات والضغطات العرضية، ضف على ذلك أنها لا توفر شعور الراحة عند إراحة أصابعك عليها أثناء عدم الكتابة. وعلى العكس، المفاتيح التي توفر ردة فعل ملحوظة وبسهولة فلن تحتاج لإراحة أصابعك بين كل حين والآخر، لأنها تساعد في توفير تحميل ثابت على عضلات الأصابع والمعصم. لذلك، يجب تجنب لوحات المفاتيح المرنة للغاية، فإذا شعرت أن السطح بأكمله يلتوي تحت أصابعك أثناء الكتابة فلن تحصل على عامل المقاومة أو ردة الفعل التي تحتاج أصابعك الشعور بها أثناء الكتابة.

تعليقات