الاختبارات الواجب إجراؤها قبل شراء أي كمبيوتر او لابتوب مستعمل



من خلال هذا المقال سنوضح لك خطوة بخطوة كامل الاختبارات اللازمة لكل قطعة من قطع الهاردوير المستخدم في جهاز الكمبيوتر او اللابتوب المستعمل قبل أن تقوم بعملية الشراء من خلال قسمين رئيسيين - وهما - أولا المواصفات ومن خلال هذا القسم سنتعرف على كيفية اكتشاف مواصفات الهاردوير للجهاز وأفضل البرامج الداعمة لذلك وثانياً  الأداء وفي هذا القسم سنقوم بإجراء اختبارات الأداء على جميع قطع الهاردوير ونتعرف على أفضل البرامج اللازمة لذلك. ومن خلال جولتنا سنجري اختباراتنا على مجموعة متنوعة من قطع الهاردوير في الجهاز وهي - وحدات التخزين (SSD, HDD) و الذاكرة RAM والمعالج CPU وكروت الشاشة GPU والبطارية والشاشة، فدعونا نبدأ مباشرة ولاحظ أن المقال طويل والاختبارات كثيرة فاذهب واحضر كوب من الشاي او القهوة ثم تعالى لتقرأ.

المقال من كتابة المدون ساري زينون

القسم الأول: المواصفات



سنتعرف في كل فقرة من فقراتنا التالية على المواصفات الأساسية التي يجب مقارنتها مع ما يعرضه البائع لكل قطعة من الهاردوير وكيفية الحصول على هذه المعلومات باستخدام برنامج AIDA64 Extreme أحد أقوى برامج كشف العتاد على أجهزة الحاسب والذي يمكنك الحصول على نسخة تجريبية منه من الرابط التالي:


بعد تثبيت البرنامج على جهازك وفتحه ستكون أمام واجهة توفر لك مجموعة كبيرة جداً من الخيارات لاستعراض أدق التفاصيل فيما يتعلق بمواصفات كل قطعة من عتاد الجهاز، وسنستعرض تالياً قسماً منها بما يتناسب مع متطلبات مقالنا.

وحدات التخزين (SSD, HDD):



من أهم مواصفات وحدات التخزين التي عليك التأكد من مطابقتها لما يعرضه عليك البائع هي:
  • الاسم الكامل لوحدة التخزين Model ID
  • نوع وحدة التخزين سواء SSD (NVMe) أو HDD (Sata)
  • حجم وحدة التخزين Unformatted Capacity

وللوصول إلى قائمة بجميع وحدات التخزين الموجودة في الجهاز انقر على تبويب Storage ثم على ATA, ثم انقر على اسم أي من وحدات التخزين لتحصل على قائمة بجميع المواصفات المتعلقة بها.

الذاكرة RAM:



فيما يخص الذاكرة عليك التأكد من مطابقة المواصفات التالية:
  • اسم الذاكرة Module Name
  • حجم الذاكرة Module Size
  • نوع الذاكرة Memory Type
  • تردد الذاكرة Memory Speed

وللحصول على هذه المواصفات عليك الوصول الى قائمة وحدات ذاكرة RAM الموجودة في الجهاز بالنقر على تبويب Motherboard ثم على SPD، ثم انقر على اسم أي من وحدات الذاكرة لتحصل على قائمة بجميع المواصفات المتعلقة بها.

المعالج CPU:



بالنسبة للمعالج يمكننا فقط التأكد من تطابق الاسم الكامل للمعالج ضمن الجهاز مع ما يعرضه البائع، ويمكن الوصول إلى هذا الاسم بالنقر على تبويب Motherboard ثم علي CPU.

كروت الشاشة GPU:



للوصول إلى قائمة بجميع كروت الشاشة GPU المدمجة أو المنفصلة الموجودة في الجهاز انقر على تبويب Display ثم على GPGPU. وأيضاً تعتبر مقارنة الأسماء الكاملة لكروت الشاشة الموجودة في الجهاز مع ما يعرضه البائع كافية.

البطارية:



للوصول إلى مواصفات البطارية المستخدمة في الجهاز انقر على تبويب Computer ثم على Power Management، وقم بمطابقة المواصفات التالية مع ما يعرضه البائع عليك:
  • اسم البطارية (Unique ID) واسم الشركة المصنعة (Manufacturer)
  • سعة البطارية Designed Capacity


الشاشة:



للوصول إلى مواصفات الشاشة المستخدمة في الجهاز انقر على تبويب Display ثم على Desktop, مع التأكد من مطابقة المواصفات التالية:
  • دقة الشاشة Resolution 
  • معدل تحديث الشاشة Vertical Refresh Rate

كما يمكنك التأكد من حجم الشاشة بالنقر على تبويب Monitor.



القسم الثاني: الأداء



يعتبر اختبار الأداء لجميع قطع الهاردوير في الحاسب من أهم ما يجب أن تقوم به عند شرائك لحاسب مستعمل لأن ذلك سيعطيك فكرة كاملة عن إمكانيات هذا الجهاز ومدى جودة مكوناته، لذلك سنقوم خلال هذا القسم من مقالنا باستخدام مجموعة من البرامج والأدوات المتخصصة في أداء هذه المهمة لتحصل في نهاية المقال على مرجع كامل يمكنك الاعتماد عليه في حال أردت شراء حاسب مستعمل أو اختبار أداء مكونات جهازك الحالي.



وحدات التخزين (SSD, HDD):


سنقوم باختبار وحدات التخزين على مرحلتين، المرحلة الأولى التحقق من حالة وحدة التخزين الصحية Health Status، والثانية إجراء اختبارات سرعة القراءة والكتابة. 

للتحقق من صحة وحدة التخزين سنستخدم أداة CrystalDiskInfo التي تعتبر من أفضل الأدوات في هذا المجال والتي توفر البساطة في قراءة محددات وحدة التخزين وإعطاء نتيجة على أساس هذه القراءة تدلك مباشرةً على صحة جهاز التخزين دون الحاجة إلى معرفتك بجميع تفاصيل النتائج.

بعد تنزيل وتثبيت الأداة من الرابط التالي وتشغيلها:

ستكون أمام واجهة بسيطة تعطيك مباشرةً حالة الجهاز.


وسيكون من السهل جداً استنتاج حالة وحدة التخزين من هذه الواجهة فـ Good (لون أزرق) تشير إلى أن وحدة التخزين بأفضل حالة، أما Caution (لون أصفر) تدل على أن عمر وحدة التخزين شارف على الانتهاء ويجب استبدالها فوراً، بينما Bad (لون أحمر) تدل على انتهاء عمر وحدة التخزين، ولا أنصحك بشراء وحدة تخزين إلا إذا كانت تتمتع بأفضل حالة.

أيضاً يجب الانتباه الى أن درجة حرارة وحدة التخزين يجب ألا تتجاوز (40 – 45 c) لأن ذلك سيقصر من عمر وحدة التخزين.

من المحددات الهامة التي يجب الانتباه لها عند قراءة حالة وحدة تخزين من نوع SSD هي Health Percentage التي تدل عليها القيمة 97% في الصورة السابقة والتي تعطيك مؤشر واضح جداً أيضاً عن حالة SSD الذي تقوم بشرائه.

الآن بعد أن تأكدت من حالة وحدات التخزين في الجهاز سننتقل للمرحلة الثانية لقياس سرعة القراءة والكتابة لهذه الوحدات ومقارنته مع القيم الاسمية في datasheet.

أولاً ستقوم بالبحث عن datasheet لوحدات التخزين في الجهاز من الموقع الخاص بالشركات المصنعة بالاعتماد على الاسم الكامل لوحدة التخزين الواضح في الصورة السابقة. 

بعدها سنقوم باستخدام أداة CrystalDiskMark 7 لقياس سرعة القراءة والكتابة لكل وحدة تخزين ومقارنتها مع ما وجدناه في Datasheet. بعد تنزيل الأداة وتثبيتها من الرابط التالي ما عليك سوى تشغيلها وضغط All:

بعد الانتهاء من اختبارات الكتابة والقراءة ستحصل على النافذة التالية:




بالبحث عن مواصفات وحدات التخزين الخاصة بجهازي وجدت أنه بالنسبة لـ SSD فإن:
  • Seq. Read 2800MB/s
  • Seq. Write 1100MB/s
  • Ran Read 250K IOPS
  • Ran Write 180K IOPS

أما بالنسبة لوحدة التخزين HDD وجدت أن:
  • Seq. Read 100MB/s

بالمقارنة مع ما وجدته في نتائج الاختبار تستطيع بناء وجهة نظر جيدة عن أداء وحدة التخزين المختبرة وأن تتخذ قرارك حول كونها مناسبة أو لا، مع ملاحظة انه يمكن استخدام CrystalDiskMark 7 لاختبار سرعة الكتابة والقراءة لأي وحدة تخزين أخرى كـ USB Flash Drive أو External Hard ... الخ.

الذاكرة RAM:


سنستخدم في اختبار ذاكرة RAM أحد أشهر وأقوى الأدوات في هذا المجال وهي memtest86 الإقلاعية.

إن ضرورة استخدام أداة إقلاعية في اختبار RAM تأتي من ضرورة التأكد بأن ذاكرة RAM فارغة تماماً قبل إجراء الاختبار لتمكين اختبار جميع عناوين الذاكرة.

بعد حصولك على الأداة من الرابط التالي بصيغة (.zip):

عليك أولاً فك ضغط الملف ثم حرق ملف الأداة على ذاكرة USB، وللقيام بذلك سنستخدم الأداة المجانية المرفقة مع الملف نفسه، فعند الدخول إلى المجلد الناتج عن فك الضغط ستجد أداة تحمل اسم imageUSB.exe قم بإدخال USB Flash Drive في أحد منافذ USB على الجهاز ثم قم بتشغيل imageUSB.exe واتبع الخطوات التالية:
  • قم بتحديد USB Flash Drive التي تريد تحويلها الى ذاكرة إقلاعية.
  • حدد الخيار Write image to USB drive.
  • قم بتحديد ملف memtest86-usb.img الذي ستجده ضمن المجلد الناتج عن فك الضغط.
  • اضغط زر Write. 


ملاحظة: يمكنك استعادة USB flash drive الى حالتها الأساسية بعد الانتهاء من الاختبار باستخدام الأداة imageUSB.exe وتحديد USB Flash Drive ثم اختيار Reformat USB Drive.

الخطوة التالية من هذه العملية هي الإقلاع من USB flash drive وإجراء الاختبار، للقيام بذلك عليك ادخال USB flash drive في أحد منافذ USB على الجهاز ثم ضغط F2 أثناء إقلاع الجهاز للدخول الى إعدادات Bios (قد يختلف ذلك من جهاز إلى آخر)، ثم من قائمة Boot اختر جهاز USB للإقلاع منه.

عند الإقلاع ستعمل أداة memtest86 بشكل تلقائي لتقدم 13 اختبار مختلف لذاكرة RAM.


في حال العثور على أي أخطاء في ذاكرة RAM ستعرض في نافذة الأداة (بلون أحمر) ولا أنصحك بشراء الذاكرة في هذه الحالة.

ملاحظة: قد تستغرق هذه الأداة وقت طويل لإنهاء جميع الاختبارات الـ 13، لذا من الضروري توصيل الجهاز إلى منفذ الكهرباء أثناء هذا الاختبار لأنه مستهلك كبير للطاقة.

المعالج CPU:


يعتبر التحقق من قدرة المعالج CPU وكروت الشاشة GPU على العمل تحت الضغط من أهم الخطوات التي يجب القيام بها وذلك لاستحالة استبدال هاتين القطعتين في حال شرائك جهاز محمول Laptop.

لإجراء اختبار الضغط Stress Test للمعالج سنقوم باستخدام أداة متخصصة وهي prime95 التي يمكنك الحصول عليها من الرابط التالي على شكل ملف (.zip):


بعد فك ضغط الملف وتشغيل الأداة ستظهر لك نافذة الإعدادات التالية، وما عليك سوى النقر على OK حتى يبدأ الاختبار بشكل تلقائي:


لمراقبة أداء الجهاز أثناء Stress Test سنعتمد على Task Manager الخاص بنظام تشغيل Windows وعلى واحدة من أشهر أدوات المراقبة HWMonitor_x64 التي يمكنك الحصول عليها من الرابط التالي:




من النافذتين أعلاه يمكنك أن تكتشف أن prime95 يقوم بإجراء Stress Test لكل من المعالج وذاكرة RAM وفي حال كان هناك أي مشاكل في هذه القطع غالباً ما سيتوقف النظام عن العمل بشكل مفاجئ (اختناق) وستكون بحاجة لإعادة اقلاع الجهاز.


أثناء إجراء هذا الاختبار يجب النظر دائماً إلى Speed وTemperature لملاحظة أي انخفاض شديد بتردد المعالج أو ارتفاع كبير بدرجة الحرارة، حيث يعتبر ارتفاع درجة الحرارة من أكثر المشاكل التي تؤدي الى فشل المعالج شيوعاً.

ملاحظة: يجب أن يعمل هذا الاختبار لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

كروت الشاشة GPU:


لإجراء اختبار Stress Test لكروت الشاشة سنستخدم برنامج الذي يمكنك الحصول عليه من الرابط التالي:


بعد تثبيت البرنامج وتشغيله قم فقط بالضغط على GPU Stress Test وسيبدأ الاختبار بشكل تلقائي.


سيعرض البرنامج نافذة تحوي بعض الرسوات المتحركة وأيضاً خط بياني يشير إلى درجة الحرارة حيث يمكنك مراقبتها بشكل مستمر أثناء عمل الاختبار.


في حال وجود أي مشاكل في قدرة كرت الشاشة على تحمل الاختبار ستلاحظ مباشرةً توقف مفاجئ في الاختبار او في النظام نفسه.

ملاحظة: إذا كان لديك أكثر من كرت شاشة GPU في الجهاز فعليك إجراء هذا الاختبار بشكل مستقل لكل كرت، ولتحديد كرت الشاشة الذي يتم اختباره الآن عليك النقر بالزر اليمين على أيقونة البرنامج FurMark ثم من قائمة Run with graphics processor عليك تحديد كرت الشاشة الذي ترغب باختباره.


ملاحظة: يجب أن يعمل هذا الاختبار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

البطارية:


تفقد البطارية مع الاستخدام جزءاً من سعتها، أي جزءاً من كمية الطاقة الكلية التي تخزنها ضمن خلاياها، وهذا ما يؤدي إلى تناقص وقت العمل الكلي الذي تقدمه هذه البطارية.

ما سنقوم به في فقرتنا هذه هي مقارنة السعة الكلية الاسمية للبطارية، أي سعتها عند تصميمها، مع السعة الكلية التي تستطيع تخزينها الآن للحصول على فكرة عن صحة البطارية وكفاءتها.

وللقيام بذلك سنعود لاستخدام AIDA64 Extreme البرنامج الذي قد سبق واستخدمناه في القسم الأول من مقالنا المعنون "المواصفات".

بالنقر على تبويب Computer ثم على Power Management تحصل على النافذة التالية:


تشير Designed Capacity إلى سعة البطارية عند التصميم، في حين أن Fully Charged Capacity تشير إلى السعة العظمى للبطارية الآن والنسبة بين هاتين السعتين هي Wear Level تشير في هذه الحالة إلى أن البطارية قد خسرت 19% من سعتها الكلية أي 19% من أدائها.

وبناءً على هذا الرقم تستطيع اتخاذ قرارك حول شراء هذه البطارية.

الشاشة:


يمكنك الاعتماد في اختبار الشاشة على استعراض بعض الصور ذات اللون الواحد (أحمر – أزرق – أخضر – أبيض - أسود) وبعض مقاطع الفيديو على شاشة الجهاز والنظر بتركيز الى ألوان الشاشة ومحاولة اكتشاف إن كان هناك أي تغير في اللون في بعض أجزاء الشاشة أو وجود Dead Pixels.

كما يمكنك الاعتماد على الموقع التالي:


الذي يقدم لك مجموعة من اختبارات الشاشة عن طريق بعض الخطوات البسيطة، بدون الحاجة إلى استخدام أي أدوات إضافية.



لابد في نهاية هذا المقال من الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأمور الأخرى التي يجب عليك التحقق منها وفحصها قبل شراء الجهاز المستعمل، نذكر منها أن تقوم بالتأكد من مطابقة جميع المنافذ الخارجية من حيث العدد والنوع لما ذكره البائع والتحقق من أنها تعمل بشكل صحيح وكذلك التحقق من عمل Wi-Fi و Bluetooth بشكل سليم وايضاً التحقق من الكاميرا ونظام الصوت والميكروفون بالاضافة الي التحقق من جميع أزرار الكيبورد ومثل هذه الأمور وأخرى غيرها لم أذكرها في هذا المقال لأنها لا تحتاج الى أدوات خاصة للتحقق من عملها.

هناك تعليق واحد:

  1. لقد قرأت هذه المقالة صباحا ورجعت الآن لأنني لم اقبل أن أقرأ مقالة رائعة وشاملة كهذه ولا أترك تعليق.

    ردحذف