Loading...

كيفية ترجمة الصور باستخدام Google Lens على الكمبيوتر

إذا تلقيت صورة تحتوي على نص مكتوب بلغة غريبة أو وجدت في جزء من ملف PDF نص باللغة صينية أو هندية، بغض النظر، فالمشكلة في مثل هذه الحالة أنك لا تعرف اصلًا ما هي اللغة المكتوب بها النص ولكن يظل لديك فضول لمعرفة مضمونه ومعناه، بل وحتى إذا تعرفت على اللغة بأي شكل من الأشكال فستواجه مشكلة ثانية وهي صعوبة إعادة كتابة هذا النص في ملف خارجي ومن ثم ترجمته بواسطة أيًا من الخدمات المتاحة، وربما تضطر إلى تغيير لغة الكيبورد والبحث عن الحروف المطابقة.

لحسن الحظ تتوفر خدمة Google Lens والتي توظف الذكاء الاصطناعي لتحليل أي صورة والتعرف على محتوياتها، بالفعل الخدمة لها استخدامات كثيرة ومهمة للغاية سبق واستعرضنا بعضًا منها مثل القدرة على قراءة الـ QR Code وأيضًا إذا كنت ترغب في ترجمة نص بلغة غريبة مكتوب على صورة فيمكنك استخدام عدسة جوجل لمعرفة معنى هذا النص باللغة الانجليزية أو العربية أو أي لغة تتقنها!

ترجمة الصور على الكمبيوتر

ترجمة الصور على الكمبيوتر


لفترة طويلة ظلت أداة Google Lens محصورة فقط على الهواتف الذكية كجزء من تطبيق Google Photos للبحث عن صور شبيهة واستخراج المعلومات من أي صورة مخزنة على الهاتف. ولكن مؤخرًا عملت جوجل على جلب الأداة إلى مستخدمي الكمبيوتر بدمجها ضمن متصفح جوجل كروم وأيضًا ضمن محرك بحث الصور خاصتها (Google Images) وأخيرًا ضمن خدمة الترجمة Google Translate. لذلك إذا أحتجت في مرة إلى استخراج نص من صورة وترجمته لأي لغة مباشرًة من الكمبيوتر، فالآن لديك أكثر من طريقة لفعل ذلك بواسطة أداة Google Lens — دعني أخبرك كيف.

الطريقة الأولى: من خلال "صور Google"



لا نقصد هنا تطبيق Google Photos وإنما محرك البحث المخصص للصور Google Images والذي يقدم وسيلة للبحث عن الصور المشابهة باستخدام أي صورة على جهازك أو على الويب بالإضافة إلى تحليلها بواسطة Google Lens. لذا كل ما عليك هو التوجه إلى موقع images.google.com من المتصفح على الكمبيوتر ثم الضغط على أيقونة الكاميرا الموجودة في شريط محرك البحث واختيار إما رفع الصورة التي تتضمن النص المطلوب ترجمته من الجهاز إلى محرك البحث (بالضغط على تحميل ملف - Upload a file) أو سحب الصورة إلى نافذة المتصفح أو ادخال رابط الصورة والنقر على "بحث" Search.

في حال كنت تستخدم متصفح جوجل كروم فلا حاجة إلى فتح موقع Google Images بل كل ما عليك هو الضغط فوق الصورة كليك يمين ثم اختر "Search image with Google Lens" وستظهر نافذة جانبية تعرض نتائج البحث.


في كلتا الحالتين، سيتم إرسال الصورة المحددة إلى خدمة Google Lens والتعرف على محتواها بواسطة الذكاء الاصطناعي ومن ثم عرض صورٍ مشابهة من مصادر عدة، ولأن الصورة تحتوي على نص ستقدم الخدمة خيارات إضافية أسفل الصورة مثل استخراج النص من الصورة أو ترجمة النص، فأضغط على "ترجمة" Translate كما هو موضح في الصورة المرفقة بالاعلى.


ستقوم خدمة Google Lens بالتعرف على لغة النص المكتوب بحيث لا يتبقِ سوى أن تحدد اللغة التي تود ترجمة النص إليها، وذلك من القائمة الموجودة أعلى الصورة، وسيتم في غضون لحظات التعرف على النص المدون على الصورة وترجمته داخل الصورة نفسها. وعلى هذا النحو تستطيع على الأقل فهم مضمون ومحتوى النص على الصورة، حتى لو اللغة المكتوب بها غير معروفة بالنسبة لك. على الجانب الأيسر في جزئية النص المترجم  "Translated text" تتوفر بعض الخيارات مثل تحديد النص بالكامل لنسخه، أو الاستماع للنص المترجم أو فتح الترجمة في موقع Google Translate حتى يتسنى لك ترجمته إلى لغة أخرى.

الطريقة الثانية: من خلال ترجمة جوجل



بالتأكيد "ترجمة جوجل" تعُد حاليًا من أقوى الخدمات لترجمة جزء من نص أو صفحة ويب إلى لغة أخرى، بالإضافة إلى توفر إمكانية ترجمة المستندات بمختلف أنواعها. وفي فبراير الماضي أعلنت جوجل عن قدوم حزمة تحسينات جديدة للخدمة من بينها تعزيز قدرتها على فهم الجُمل للحصول على ترجمات أكثر دقة، بالإضافة إلى قدوم ميزة ترجمة الصور لنسخة الويب لاستخدامها على الكمبيوتر بعدما ظلت محصورة فقط على تطبيق Google Translate للهواتف الذكية.

وكما هو متوقع، تعتمد الميزة على أداة Google Lens لتحليل النص وترجمته. الميزة بدأت بالوصول مؤخرًا لعدد كبير من المستخدمين ويمكن الوصول إليها من خلال فتح متصفح الويب والتوجه إلى الرابط translate.google.com/images بعدها يمكنك بكل بساطة سحب وأفلات الصورة التي تحتوي على النص ضمن المتصفح أو الضغط على "تصفّح الكمبيوتر" Browse your computer وتحديد الصورة.


بعد رفع الصورة سيتم التعرف على النص تلقائيًا، الآن حدد من الشريط العلوي على الجانب الأيسر اللغة التي تريد ترجمة النص إليها وسيتم عرض الترجمة في الجزء الذي يتواجد به النص على الصورة، تمامًا كما تعمل الميزة على الهواتف الذكية. يمكنك بعد ذلك عرض كلا الصورتين معًا في نفس الشاشة او نسخ النص المترجم أو تنزيل الصورة التي تحتوي النص بعد ترجمته.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي