استرجاع خيار البحث بالصورة في جوجل كروم بعد التحديث الجديد



يحصل متصفح جوجل كروم على تحديثات جديدة كل أربعة أسابيع أو نحو ذلك، معظم التحديثات تأتي لسد ثغرات أمنية أو إصلاحات على مستوى الأداء مع قليل من المميزات الجديدة. ومع ذلك، في بعض الأحيان تكتشف بعد تحديث المتصفح ان احد المزايا التي كنت تستفيد منها فترة طويلة اختفت فجأه!

هذا بالفعل ما حدث بعد تحديث جوجل كروم الأخير، فقد لاحظ ملايين المستخدمين أن خيار "بحث على Google عن صورة" أو "Search Google for this image" اختفى من قائمة الخيارات التي تظهر بعد النقر كليك يمين على أي صورة، وهو الخيار الذي يسمح بإجراء بحث عن الصورة المحددة للعثور على أحجام أخرى منها أو معرفة حقيقة ما تحتويه الصورة ومصدرها. صحيح استبدلت جوجل هذا الخيار بآخر يقوم بالبحث عن الصورة باستخدام خدمة Google Lens ولكن إذا كنت تعتمد بشدة على خيار البحث بالصورة القديم وتريد استعادته فما عليك سوى إتباع الخطوات التي نسردها أدناه.


إذا قمت بتجربة الإصدار الجديد من متصفح جوجل كروم على جهازك، سواء كان يعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو ماك، فإن خيار "Search image with Google Lens" سيظهر عندما تضغط كليك يمين على أي صورة في صفحة الويب. باستخدام هذا الخيار يتم إرسال الصورة المحددة إلى خدمة Google Lens ليتم التعرف على محتواها بواسطة الذكاء الاصطناعي ثم يعرض صورٍ مشابهة ويقترح عليك استخراج النص (إن وُجد) أو ترجمته، وفي بعض الاحيان يمكن لهذا الخيار مساعدتك أيضًا على قراءة كود QR. ومع ذلك، إذا كنت تفضل التخلص من Google Lens تمامًا وإرسال الصورة مباشرةً إلى خدمة "صور Google" فكل ما تحتاج إليه هو إجراء تعديل بسيط على اعدادات كروم.


في البداية، قم بتشغيل متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر واكتب في شريط العنوان أمر [chrome://flags] واضغط Enter. سيؤدي ذلك إلى عرض صفحة Experiments والتي تتضمن جميع الخيارات المفعلة حديثًا في المتصفح بالإضافة إلى الميزات التجريبية التي يستطيع المستخدم تفعيلها مبكرًا. لحسن الحظ، عندما تبحث في هذه الصفحة عن "Lens features" ستكتشف ان هناك خيار قابل للتعديل والمسؤول عن عن اضافة البحث بواسطة Google Lens. إذًا كل ما عليك لتعطيله هو النقر على القائمة واستبدال خيار Default بـ Disabled كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


بمجرد إتمام الخُطوة السابقة، سيطلب متصفح جوجل كروم إعادة تشغيله لتطبيق التعديل الجديد. وبالفعل، بعد غلق المتصفح وتشغيله عندما تضغط بزر الماوس الأيمن على أي صورة تجد أنه تم استعادة خيار "بحث على Google عن صورة" أو "Search Google for this image" وبمجرد الضغط عليه يتم إرسال الصورة إلى Google Images للبحث باستخدامها، تمامًا كما كان الحال في الإصدارات السابقة من المتصفح.



أما في حال كنت تريد استرجاع خيار البحث بالصورة في جوجل كروم مع إبقاء الخيار البحث باستخدام Google Lens أيضًا، فمن الممكن تحقيق ذلك ولكن باستعمال إضافة تُدعى Search by Image وهي إضافة مجانية تمامًا تقوم بإضافة خيار جديد إلى قائمة الكليك يمين عند تحديد أي صورة في المتصفح، وظيفة هذا الخيار مساعدتك على البحث بهذه الصورة بواسطة خدمات مختلفة مثل Google Images و Bing و Yandex وحتى موقع Tineye. يبقى هذا الخيار موجودًا بجانب خيار "Search image with Google Lens" لذا يمكنك استخدام هذه الطريقة طالما تفضل البحث بالصورة بأكثر من طريقة.
اقرأ ايضاً

تعليقات