كيفية اكتشاف وإزالة الملفات المكررة على جوجل درايف


يعد جوجل درايف أحد أفضل خدمات التخزين السحابي المتوفرة لجميع المستخدمين الذين يمتلكون حساب جوجل، حيث يوفر سعة تخزينية للمستخدمين لا تقل عن 15 جيجابايت بشكل افتراضي، إلا أنه يمكن ترقيتها إلى أكثر من ذلك بكثير؛ وعلى الرغم من ذلك فإن الملفات المكررة يمكن أن تؤدي إلى إهدار جزء لا بأس به من مساحة تخزين جوجل درايف، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح طريقة بسيطة يمكنك الاستعانة بها لإكتشاف الملفات المكررة على جوجل درايف وحذفها إذا وجدت.


أصبح الجميع الأن يفضل تخزين الملفات والصور ومقاطع الفيديو وغير ذلك من الملفات على خدمات التخزين السحابي، وذلك لسهولة الوصول إليها من أي مكان وما إلى ذلك، وعلى الرغم من أن الملفات المكررة تستهلك جزء من المساحة التخزينية التي يمكن أن يكون المستخدم في أمسّ الحاجة لإستخدامها،  إلا أن جوجل درايف لا يتضمن أي خيارات للبحث عن الملفات المكررة، ولذا سوف نقوم بالاستعانة بالبرنامج المجاني Clone Files Checke حيث يتيح لك إمكانية العثور على الملفات المكررة وحذفها بطريقة بسيطة وسريعة.

أولاً، يجب عليك تحميل برنامج Clone Files Checke من الصفحة الرئيسية، وبمجرد الانتهاء من عملية التحميل وتثبيت البرنامج على جهازك، ستلاحظ وجود بعض التبويبات في أعلى الواجهة الرئيسية للبرنامج مثل تبويب "System Scan" الذي يمكنك من خلاله اكتشاف الملفات المكررة على القرص الصلب الخاص بالجهاز وحذفها إذا أردت، وتبويب "Cloud Scan" الذي يمكنك من خلاله اكتشاف الملفات المكررة على أيٍ من جوجل درايف أو One Drive أو Dropbox.


ولكي تتمكن من العثور على الملفات المكررة على جوجل درايف، قم بالانتقال إلى تبويب "Cloud Scan" وبعد ذلك قم يتحديد جوجل درايف كما هو موضح بالصورة ادناه، ثم قم بالنقر على "Load Drive" وأدخل تفاصيل حساب جوجل الخاص بك من أجل رفع ملفاتك المخزنة على جوجل درايف.

إقرأ أيضاً: 5 طرق فعالة لتفريغ مساحة التخزين على جوجل درايف


بعد ذلك قم بتحديد المربع الموجود بجوار كلمة "My Drive" لإجراء فحص كامل على جميع ملفاتك المخزنة على جوجل درايف. يمكنك أيضاً من خلال الجزء الأيمن إجراء فحص أكثر تخصيصاً من خلال اختيار أنواع الملفات التي يجب أن يقوم البرنامج بالبحث عنها سواءً صور أو فيديوهات أو غير ذلك، أو يمكنك تحديد خيار "All Files" بدلاً من ذلك لإجراء فحص على جميع الملفات. بعد تحديد الخيارات كما ترغب قم بالضغط على "Start Search" لبدء عملية البحث عن الملفات المكررة.


بعد الانتهاء من عملية البحث ستظهر لك جميع الملفات المكررة كما هو موضح بالصورة أدناه؛ والأن قم بالضغط على زر "Select Duplicates" لتحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالنسخة الأحدث أو الأقدم من هذه الملفات أو غير ذلك، يمكنك أيضاً تحديد جميع الملفات المكررة أو بعضها على حسب رغبتك من خلال تحديد المربع الموجود بجوار كل ملف.


بعد تحديد الملفات المكررة التي تريد حذفها قم بالضغط على "Select Action" لفتح النافذة الموضحة بالصورة أدناه، من خلال هذه النافذة يمكنك تحديد حذف دائم لهذه الملفات المكررة التي قمت بتحديدها، أو يمكنك نقلها إلى مجلد آخر سيتم إنشاؤه على جوجل درايف لتمييز هذه الملفات عن الملفات الأخرى لحين حذفها في وقت لاحق.


الجدير بالذكر أيضاً أنه إذا قمت بتحديد خيار الحذف الدائم، فستلاحظ وجود خيار "Move Selected Items to Trash" لنقل العناصر إلى سلة المهملات حتي يمكن استعادتها مرة أخرى، لذا من الأفضل تحديده والضغط على استمرار.


الأن يمكنك فتح جوجل درايف والتأكد من انه تم حذف الملفات المكررة بنجاح، يمكنك أيضاً البحث عن الملفات المكررة وحذفها من القرص الصلب الخاص بك بنفس الطريقة تقريباً، ولكن من خلال تبويب "System Scan" كما ذكرنا.

تعليقات

  1. التطبيق لابد من تفعيله ولا يستخدم مجاني

    ردحذف

إرسال تعليق