اسرار بحث جوجل مهمة جدًا ولا يعرفها الا القليل


جوجل هو محرك البحث الشهير الغني عن التعريف، نستخدمه بشكل دائم في عمليات البحث والاستكشاف عن الكلمات والعبارات للوصول إلى المحتوى الذي نرغب في إيجاده. تشير الإحصائيات أن هناك أكثر من 2 تريليون عملية بحث تتم على محرك جوجل سنوياً، أي ما يصل إلى 5.5 مليار عملية بحث يومياً أو 228 مليون عملية بحث في الساعة الواحدة. المثير للدهشة أنك ستتمكن مثلي من إجراء هذه العملية الحسابية من خلال جوجل أيضاً. ولكن حتى لو كنت من فئة محترفين البحث على جوجل وعلى دراية كافية بجميع تطبيقاته وخدامته الفرعيه مثل "+Google و Gmail و YouTube و Drive و Hangout و Meet والكتب والخرائط والبحث العلمي" إلا أن هناك بالتأكيد بعض العناصر الخفية في محرك جوجل التي فاتتك معرفتها,,,في الواقع أغلبنا لا يعلم عن وجودها من الأساس. لذلك دعونا نستعرض لكم مجموعة من الحيل والأسرار التي تساعدنا على الاستفادة بأكبر شكل ممكن من محرك جوجل بمهارة فائقة .





1- تصحيح الكلمات أثناء البحث باللغة العربية والإنجليزية




يحتوي محرك جوجل على مكتبة كاملة تضمن جميع لغات العالم الشرقية والغربية والسامية والعربية وغيرها من اللغات المختلفة، يعمل جوجل على تخزين جميع الكلمات الصحيحة لتلك اللغات، ولذلك هذا يفرض على جميع المحررين والكتاب من حول العالم أن يتأكدوا من طريقة كتابتهم للغة الصحيحة التي تنتمي ألسنتهم إليها حتى يتمكن محرك جوجل من فهمها، وبالتالي سيكون لديه القدرة على مساعدة الباحثين أثناء استخدامهم محرك جوجل في استكشافها والعثور عليها. ولذلك إذا حاولت البحث عن إحدى الكلمات الغير صحيحة والتي لم يتم دمجها في مكتبة لغاته سيستعرض جوجل لك الكلمة الأكثر صحة باللغة التي تبحث عنها.

اقرأ أيضاً ৷ اشياء في ترجمة جوجل غير معروفة ولكنها هامة وستفيدك

2- استخدام جوجل في العمليات الحسابية




إذا كنت تريد إجراء أي عملية حسابية ولا تمتلك آلة حاسبة أو تواجه مشاكل في استخدام الآلة الحاسبة الخاصة بنظام التشغيل، فبالتأكيد يمكن الاعتماد على محرك جوجل أيضاً. فقط قم بكتابة العملية الحسابية التي تريدها سواء كانت طرح أو جمع أو ضرب ثم انقر على علامة "يساوى" في لوحة المفاتيح وستظهر لك فيما بعد نتائج العملية الحسابية وواجهة الآلة الحاسبة بشكل كامل.

3- استخدام جوجل في تحويل قيمة العملات النقدية




من أفضل الأدوات التي يشتمل عليها محرك جوجل هي عملية تحويل العملات النقدية، بهذا الشكل لن تتحمل عناء البحث عن القيمة السوقية لسعر العملة ثم حساب فرق السعر وهذه الأمور التي تستدعي مزيد من الوقت. فقط قم بكتابة المبلغ برمز أو اسم العملة التي تبحث عنها ثم كتابة "To" أو "إلى" وبجانبها العملة الجديدة التي تريد التحويل إليها. في الصورة قمنا بتحويل 1000 دولار امريكي إلى الجنيه المصري.

4- تحويل القياسات والأوزان




العديد من الأسباب التي تدفعنا إلى البحث عن طريقة لتحويل القياسات والمسافات والأوزان بعدة وحدات قياس مختلفة. بسهولة شديدة يمكن تحويل قياس الإنش إلى سنتيمتر وكتلة وزن الباوند إلى كيلو جرام ومسافة الميل إلى كيلو متر وأي نوع من وحدات حساب الكتل والمسافات. فقط قم بكتابة الرقم باسم الوزن ثم إلى وحدة القياس التي تريد التحويل إليها كما بالصورة.

5- معرفة الطقس ودرجات الحرارة




من خلال محرك جوجل تستطيع معرفة درجات الحرارة بالتفصيل عن طريق كتابة " درجات الحرارة.. ثم اسم المنطقة التي تريد معرفة درجات حرارتها"، إذا كانت تسمح لجوجل بالصلاحيات اللازمة لمعرفة مكان إقامتك ستظهر نتائج درجات الحرارة بمجرد كتابة درجات الحرارة في شريط البحث كما هو موضح بالصورة.

6- استثناء بعض العناصر من البحث




إذا كنت تحاول البحث عن شيء بالتحديد وتخشى من مواجهة تدفق جميع النتائج التي تشتمل على البحث الشامل دون تحديد ما ترغب في البحث عنه، فقط يمكنك الاستعانة بعلامة الطرح أثناء البحث " – "، هذه الطريقة لا تصلح إلا باللغة الانجليزية، فعلى سبيل المثال إذا كنت تبحث عن الهواتف الذكية ولا تريد أي أخبار عن أنظمة أندرويد فستستثني كلمة أندرويد بلاحقة علامة الطرح كما هو موضع بالصورة.

7- البحث عن الملفات والمستندات فقط




إذا كنت تحاول إيجاد الملفات أو المستندات الخاصة ببعض المراحل التعليمية أو الدراسية أو شروحات أو تفاصيل لأي معلومات تحاول البحث عنها بصيغة PDF أو DOC ستكتب اسم الشيء الذي ترغب في البحث عنه متبوع بكلمة نوع الملف " Filetype " ثم نقطتين ثم تكتب PDF أو DOC كما هو موضح بالصورة.

اقرأ المزيد ৷ ثلاثة طرق لتفعيل الوضع الليلي في خدمة مستندات جوجل

8- مراجعة نتائج المباريات أول بأول




الرياضات الأكثر شهرة وجميع الكؤوس والأولومبيات والبطولات العربية والأجنبية مجدولة بشكل كامل في محرك جوجل، ويتم تحديث نتائجها لحظة بلحظة، فإذا كنت بعيد عن منزلك وتريد متابعة نتيجة أي مبارة تقام في ذاك الوقت فيمكنك كتابة " اسم الفريق ضد اسم الفريق الآخر" مثال "Liverpool vs Chelsea"، أو يمكنك كتابة اسم البطولة فقط وستجد جميع نتائج المباريات المقامة في نفس التوقيت أو معرفة مواعيد البث القادمة لها.

9- معرفة مواعيد الرحلات الجوية وأسعارها




إذا كنت تريد معرفة مواعيد الرحلات الجوية المتاحة بالقرب من مدينتك وتكلفة تذكرة السفر، قم بكتابة اسم المدينتين باللغة الانجليزية " تذكر أن عملية البحث تلتزم كتابة أول ثلاثة أحرف من اسم المدينة وليس اسمها بالكامل" على سبيل المثال قمت بالبحث عن مواعيد الرحلات الجوية المتاحة من جدة إلى القاهرة.

10- الكشف عن أقرب الشركات والمحلات المجاورة




تستطيع البحث عن أقرب المحلات المجاورة لك والتأكد من مواعيد عملها، فقط أكتب في محرك البحث " أقرب المطاعم أو شركات الكمبيوتر أو محلات الهواتف المجاورة لي" وسوف تظهر لك نتائج بالأسماء وأماكن تواجدها على خريطة جوجل.

11- تضمين البحث لأكثر من كلمة واحدة




إذا كنت تريد البحث عن شيء له علاقة بشيء أخرى فلابد من كتابة كلمة "Allintitle" قبل عبارات البحث بدون مسافة ثم نقطتين، وبعدها قم بإضافة العبارات التي تحاول البحث عنها. على سبيل المثال قمت بإدراج كلمة Messi وبجانبها Manchester United بهذا الشكل فأنا أطلب من جوجل أن يجعل أولوياته في عملية البحث أن تشتمل على النتائج التي تتعلق ببعضهما البعض.

12- البحث عن الصور باختيار لون محدد




إذا كنت تحاول البحث عن بعض الصور وتريد أن تقنن عملية البحث على صور ذات لون محدد فقط، كل ما عليك فعله هو النقر على شريط الأدوات واختيار تبويب اللون، ثم تختار اللون الذي تبحث عنه بالتحديد. أيضاً من خلال تبويب الأدوات تستطيع تحديد البحث عن الصور طبقاً للقياسات Size أو نوع صيغة الصور Type.

13- ابدأ في اللعب مع جوجل




والآن فلقد عرفت كل الحيل والخبايا التي يحتوي عليها محرك بحث جوجل، إذا كنت تعتقد أنه لم يعد هناك الجديد فالآن حان وقد المرح، فقط أكتب في شريط البحث اسم لعبة tic tac toe وهي لعبة شهيرة لطالما لعبناها منذ نعومة أظافرنا، أبدأ في اللعب لترى إذا كنت تستطيع التغلب على جوجل أم لا. أيضاً يمكنك ممارسة اللعبة مع صديق لك إذا كانت لديكم الرغبة في ذلك.

تعليقات