افضل طرق البحث بالصور بدل النص علي جوجل


يوفر محرك البحث الخاص بجوجل إمكانية البحث من خلال الصور، وعلى الرغم من أن هذه الميزة ليست من المميزات الجديدة في محرك البحث الخاص بجوجل، إلا أن لها الكثير من الفوائد حيث أنه من خلال البحث بواسطة صورة واحدة متعلقة بموضوع معين يستطيع جوجل أن يوفر لك جميع المقالات والمواقع التي قامت باستخدام هذه الصورة، بالإضافة أيضاً إلى عرض جميع الصور المماثلة لها بأحجام مختلفة وبجودة عالية وغير ذلك الكثير، ولذلك قمنا في هذا المقال بجمع أفضل الطرق التي يمكنك الاستعانة بها للبحث بالصور بدل النص على جوجل.


البحث بواسطة Google Image


عملية البحث بإستخدام صورة معينة من خلال Google Image عملية في غاية البساطة، فكل ما عليك فعله هو التوجه لصور جوجل، ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على رمز الكاميرا الموجود في شريط البحث، والمشار إليه في الصورة الموضحة أدناه.


بمجرد النقر على رمز الكاميرا ستجد أن جوجل يوفر لك ثلاثة خيارات للبحث بإستخدام صورة معينة، أول هذه الخيارات وأكثرها بساطة، هو خيار السحب والافلات حيث أن كل ما عليك فعله هو سحب الصورة التي تريد إجراء عملية البحث من خلالها وإفلاتها في مساحة البحث الخاصة بجوجل، وبمجرد إفلات الصورة سيقوم جوجل بتحميلها مباشرةً والبحث عن الصور المماثلة لها بالإضافة إلى جميع المواقع التي تحتوي على هذه الصورة.


يمكنك أيضاً البحث بإستخدام عنوان URL الخاصة بالصورة وذلك من خلال الخيار الموضح بالصورة أدناه، كما يمكنك أيضاً تحميل الصورة مباشرةً من جهازك وذلك من خلال الخيار الأخير "تحميل الصورة" فبمجرد الصغط عليه يمكنك اختيار أي صورة موجودة على جهازك.


البحث باستخدام إضافة Search by Image


توفر جوجل أيضاً طريقة بحث أسرع من خلال الصور وذلك من خلال تثبيت إضافة Search by Image، بمجرد تثبيت هذه الاضافة يمكنك البحث باستخدام أي صورة بكل بساطة، حيث أن كل ما عليك فعله هو النقر بزر الماوس الأيمن على الصورة التي تريد البحث بها على جوجل وتحديد خيار "Search Google With This Image" من القائمة المنسدلة.


بمجرد الضغط على هذا الخيار سيقوم جوجل مباشرةً بعرض الصور المماثلة لهذه الصورة، بالإضافة إلى جميع المواقع التي تحتوي على هذه الصورة، الجدير بالذكر أيضاً أنه إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون استخدام متصفح فايرفوكس وتريد تجربة هذه الميزة على متصفح فايرفوكس فيمكنك الحصول عليها من خلال تثبيت إضافة Baris Derin حيث أنها ستقوم بنفس الوظيفة تماماً وبنفس طريقة عمل إضافة Share By Image.

البحث بإستخدام Google Lens


عدسة جوجل أو Google Lens هي عبارة عن أداة بحث بصري من خلال كاميرا الهاتف، قدمتها جوجل لأول مرة كجزء من مساعد جوجل، والأن هي تدعم البحث المباشر عن الصور باستخدام متصفح جوجل، ولكن لكي تتمكن من استخدام هذه الميزة، فيجب عليك أولاً أن تقوم ببعض التعديلات البسيطة.

ذو صلة : كيفية البحث باستخدام صورة على هواتف اندرويد بأسهل طريقة

أولاً، قم بالتوجه إلى متصفح جوجل كروم الموجود على هاتفك ثم قم بكتابة "chrome://flags" في شريط البحث، ثم بعد ذلك قم بكتابة "lens" في شريط البحث الخاص بصفحة Chrome flags.


ثم بعد ذلك قم بتفعيل الفلاج من خلال النقر على السهم الموجود بجوار كلمة Default أسفل خيار "Google Lens powered image search.." وتحديد خيار "Enable" ثم بعد ذلك قم بالضغط على إعادة التشغيل أو Relaunch لتطبيق التغييرات وتمكين الميزة على جهازك.


بعد ذلك قم بالتوجه إلى الصورة التي تريد البحث من خلالها على متصفح جوجل كروم، وقم بالنقر عليها بشكل مطول، ثم بعد ذلك قم بتحديد خيار Search With Google lens من القائمة المنبثقة أمامك.

إقرأ أيضاً: 6 ميزات رهيبة لعدسة جوجل يجب أن تتعرّف عليها


بمجرد تحديد الخيار سيُظهر لك جوجل كروم مجموعة كبيرة من المقالات والمواقع التي تحتوي على نفس الصورة، بالإضافة أيضاً إلى إمكانية تحديد جزء معين من الصورة فقط للبحث عنه، وذلك للحصول على نتائج أفضل، إذا لم تكن النتائج المعروضة بعد انتهاء عملية البحث غير دقيقة.

البحث باستخدام أداة GoogleImageShell



تعتبر فكرة هذه الأداة من أفضل الأفكار المرتبطة بعملية البحث من خلال الصور على جوجل، حيث تقوم هذه الأداة بعمل بعض التعديلات على الريجيستري الخاص بالويندوز لجعل وظيفة البحث في صور جوجل تعمل من خلال مدير الملفات الخاص بالويندوز "File Explorer".

بطريقة أكثر أختصاراً، تتيح لك هذه الأداة إمكانية إضافة خيار البحث في صور جوجل إلى قائمة الـ Right-click في الويندوز، وذلك لكي تتمكن من البحث بواسطة صورة معينة مباشرةً من متصفح الملفات بدلاً من رفع الصورة على جوجل مما يجعل عملية البحث أسرع بشكل كبير. لذا، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه الطريقة وكيفية تحميل واستخدام البرنامج على جهازك فيمكنك الاطلاع على موضوع "كيفية إضافة خيار البحث في صور جوجل إلى الويندوز" الذي وضحنا فيه تفصيلاً كل ما يتعلق بهذه الأداة.

تعليقات