Loading...

أهم 7 مميزات في تحديث أندرويد 14 من جوجل

جلب التحديثان السابقان لنظام الأندرويد ما يُمكن أن يصفه البعض بأضخم التحديثات الرئيسية في تاريخ هذا نظام جوجل الشهير للهواتف الذكية؛ فعلى سبيل المثال، قدم لنا نظام أندرويد 12 لأول مرة واجهة مستخدم قائمة على لغة تصميم Material You التي تتكيف مع ذوق المستخدم وتعبر عن شخصيته، بينما حسّن تحديث أندرويد 13 من تجربة المستخدم بشكل عام وكان إضافة حقيقية لسابقه، وهذا ما نتوقعه من تحديث أندرويد 14 عندما نراه بحلّته الأخيرة. حتى وقت تحرير هذه السطور، أصدرت جوجل النسخة التجريبية النهائية من أندرويد 14 مع استعداد الشركة خلال الأسابيع القليلة المقبلة للإعلان عن النسخة المستقرة قبل طرحها للجمهور. وإلى ذلك الحين، دعونا نتحدث عن بعض المميزات الواضحة، وبالتحديد 7 مميزات، لتمهيد الطريق للنسخة الأخيرة والقادمة من نظام الأندرويد.


  متى سيصل تحديث أندرويد 14 لهاتفي؟


كما أشرنا، قدمت جوجل النسخة التجريبية Beta 5 من أندرويد 14 وتعُد النهائية قبل الطرح الرسمي للنسخة المستقرة، وذلك يومًا ما خلال شهر أغسطس أو سبتمبر على الأكثر. على أي حال، ستكون هواتف جوجل بيكسل هي الأولى التي تتلقى تحديث أندرويد 14 بمجرد طرحه رسميًا،  فإذا كنت تملك هاتف Pixel 4a (5G) فيما أعلى أو Pixel Fold أو Pixel Tablet يمكنك تنزيل التحديث من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings > النظام System > تحديث النظام System Update > ومن ثم الضغط على التحقق من التحديثات Check for Update حيث من المفترض أن يظهر إشعار الترقية إلى Android 14 فأضغط على تنزيل وتثبيت Download & Install.


بالطبع ستبدأ هواتف أندرويد الحديثة من شركات مثل سامسونج وأبو وشاومي ونوكيا وأسوس وموتورولا وون بلس وسوني وغيرها في الحصول على تحديث أندرويد 14 في وقت لاحق من هذا العام. لكن لا توجد معلومات رسمية عن الوقت تحديدًا الذي سترسل فيه هذه الشركات التحديث الجديد لهواتفها وأجهزتها اللوحية.

عادةً ما تستغرق سامسونج بضعة أشهر لإرسال تحديثات أندرويد الرئيسية بعد إصدارها من جوجل. فبالنظر إلى العام الماضي كانت هناك فجوة مدتها شهرين بين إصدار أندرويد 13 وتحديث One UI 5 ومع ذلك، من الوارد أن تتمكن الشركات عمومًا من طرح تحديث أندرويد 14 مبكرًا بعض الشيء مقارنًة بالعام الماضي نظرًا لعدم وجود ترقيات ضخمة في التحديث الجديد وإنما مجرد تحسينات وتعديلات بسيطة.

  تحديد الصور التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها



في الظروف العادية عندما نستخدم إحدى تطبيقات الصور على هواتف الأندرويد خاصتنا، فإن هذه التطبيقات تطلب منا إذن الوصول إلى مكتبة الصور كاملةً من أجل اختيار صورة واحدة فقط. بالنسبة للكثيرين، وأنا منهم، هذا أمر مُقلق ويقتحم الخصوصية وليس من المنطقي أن يطلع مطورو تطبيقٍ ما على جميع الصور المحفوظة من أجل صورة واحدة فقط، وهنا يأتي دور أولى ميزات "أندرويد 14" والتي تُسمى "منتقي الصور" Photo Picker فبدلًا من اقتصار الإذن على قبول أو رفض الوصول إلى مكتبة الوسائط، تضيف هذه الميزة خيارًا ثالثًا يتيح للمستخدم تحديد الصور ومقاطع الفيديو الذي يسمح للتطبيق بالوصول إليها، وبالتالي يقيد ذلك التطبيق من معرفة محتويات مكتبة الوسائط كاملة — على غرار نظام iOS.

جدير بالذكر أن هناك تطبيقات أخرى لا تستطيع هذه الميزة أن تتوافق معها للأسف الشديد؛ فتطبيق واتساب على سبيل المثال سيحتاج منك إلى إعطائه صلاحية الوصول إلى كل الصور الموجودة على الجهاز حتى بعد تخصيص بعض الصور فقط باستخدام الميزة المذكورة، وهذا ما نأمل أن يُعَالَج في المستقبل.

  الإشعارات المرئية



أحيانًا يفوتنا قطار فرصة محورية في حياتنا أو رسالة مهمة للغاية بسبب عدم سماعنا للإشعارات، سواء كان ذلك بسبب أن مستوى صوت هاتفك منخفضًا أو مضبوطًا على وضع الاهتزاز فقط. كما يمكنك تفويت الإشعارات إذا كنت تعاني من صعوبة في السمع أو وقوفك في مكان مزدحم. بغض النظر، يمكنك أن تعالج هذه المشكلة إن فعَّلت الميزة الجديدة في نظام أندرويد 14 والتي تُعرف بـ Flash Notifications والتي تقوم بمزامنة الإشعارات مع الفلاش من الكاميرا أو الشاشة.

لاحظ أن هذه الميزة لا تعُد جديدة تمامًا فقد سبق لنا شرح طريقة تشغيل الفلاش مع المكالمات والاشعارات في الهاتف وكانت الخُطوات تسرى على بعض هواتف أندرويد، لكن وجودها في Android 14 يعني قدومها بشكل أساسي لكل هواتف أندرويد، ويتم تفعيلها من خلال فتح "الإعدادات" Settings ثم "إعدادات العرض" Display ومنها إلى "الإشعارات المصحوبة بوميض" Flash Notification وأخيرًا يمكنك اختيار تشغيل وميض الكاميرا أو وميض الشاشة أو كليهما في نفس الوقت وسنخبرك بالفرق.

بالنسبة لخيار Camera Flash فيجعل الكاميرا تُصدر ضوءًا (فلاش) يُنبهك عند وجود إشعار جديد، أما بالنسبة لـ Screen flash، فتمكنك من تخصيص لون معين – مثل الأصفر – لكي تُلّون لك به الشاشة عندما يأتيك إشعار جديد أيضًا، وإذا أردت أن ترفع من مستوى التنبيه، ففعل الخيارين معًا.

  تخصيص شاشة القفل



اهتمت جوجل بخيارات التخصيص، وبالتحديد تخصيص شاشات القفل في تحديث أندرويد 14 بحيث تواكب التطور الحاصل في النظام المنافس من آبل iOS 16 من حيث إمكانيات تخصيص واجهة شاشة القفل. إذًا يضيف أندرويد 14 للهواتف القدرة على تغيير شكل كل عنصر تقريبًا في شاشة القفل وجعل الواجهة عصرية تضيف لهاتفك لمسة جمالية فارقة، بدايًة من شكل الساعة ولونها وحجمها مرورًا بالاختصارات المثبتة على اليسار واليمين.

قد لا تكون هذه الميزة في قمة عطائها الآن، ولكن بصدور النسخة المستقرة من أندرويد 14، من المفترض أن تكون قادرًا على استخدامها بكل ثبات وسهولة. الجدير بالذكر أن هذه الميزة ليست مثالية ولن تعجب الجميع لسببٍ واحد فقط، وهو أن شكل الساعة فيها ليس بأفضل شيء، ولهذا نأمل أن من جوجل أن تتيح المزيد من الخيارات لتناسب أكبر نوع ممكن من الأذواق.

  حفظ التشغيل المزدوج للتطبيقات



استعرضت شركة جوجل خاصية الـ App Pair في مؤتمر Google I/ O 23 السنوي، وذلك أثناء الإعلان عن هاتف الـ Pixel Fold وأعتقد أن هذه الخاصية ستُعجب عددًا كبيرًا للغاية من المستخدمين، خاصة هؤلاء الذين ينجزون أكثر من شيء في وقت واحد أو ما يُعرفوا بالـ Multitaskers.

تُستخدم هذه الميزة في قسم الشاشة وتتيح لمستخدمي الـ Android 14 تشغيل تطبيقين اندرويد معاً بنفس الوقت ناهيك عن إمكانية تصغير أو تكبير حجم التطبيقات حسب رغبتهم، بل يتم حفظ كلا التطبيقين في شاشة "التطبيقات المفتوحة مؤخرًا" بحيث يمكن العودة إليهم فيما بعد وتشغيلهم معًا بسرعة. وعلى الرغم من أن هذه الميزة قد لا تبدو مناسبةً للهواتف الذكية – بسبب صِغر شاشاتها – إلا أنها ستتألق على أجهزة التابلت وسيستخدمها الكثيرون لا محالة.

  تأكيد رمز الـ PIN تلقائيًا



أضافت جوجل ميزة ستوفر على المستخدمين عناء "ضغطة زرٍ إضافية" – ولا تستهن بها – لفتح الهاتف؛ فهواتف الأندرويد تُعرف بأنها لا تفتح بعد كتابة رقم التعريف الشخصي (PIN) مباشرة، ولكن عليك أن تضغط على زر "تم" OK لتأكد هذه العملية. هذا الشيء مزعج بالنسبة للكثيرين، لا سيّما بالنسبة لمدمني الهواتف – جميعنا تقريبًا – الذين لا يتركون الهاتف يفارق أيديهم.

فبتفعيلك لميزة Auto-confirm Unlock الجديدة في أندرويد 14 سيُفتح هاتفك مباشرة عند كتابة رمز المرور (المكون من 6 أرقام) دون الحاجة إلى الضغط على OK أو تأكيد الرمز بأي وسيلة كانت. ولتفعيل هذه الميزة سنذهب إلى "الإعدادات" Settings ثم ننتقل إلى قسم "الأمان والخصوصية" Security and Privacy، ثم نضغط على "فتح قفل الجهاز" Device Unlock، وبعدها سنضغط على علامة التِرس (⚙) بجوار "قفل الشاشة" Lock Screen وأخيرًا سنُفعّل ميزة التأكيد التلقائي لفك القفل.

  ميزة استنساخ التطبيقات



وأخيرًا، وصلت واحدة من أكثر المميزات المنتظرة على الأندرويد؛ الميزة التي من شأنها أن تسمح لك بتشغيل نسختين من تطبيق واحد في نفس الوقت وعلى نفس الهاتف. إنها ميزة "نسخ التطبيقات" App Cloning يا سادة، والتي ستغنيك عن تحميل تطبيقات خارجية غير الموثوقة والتي يأتي بعضها مُحمَّلًا ببرمجيات تجسس خبيثة.

ولمن لم يسمع بهذه الميزة من قبل، فدعني أُخبرك أنها تُمكنك من تشغيل حسابي واتساب على نفس الهاتف، بمعنى أنك إذا كنت تمتلك شريحتي SIM، فستستطيع أن تخصص حساب واتساب لكل منهما وذلك على نسختين متطابقين من تطبيق واتساب نفسه وليس واتساب بيزنس مثلًا. ربما تكمن المشكلة الوحيدة في أن هذه الميزة قد لا تصل إلى النسخة المستقرة الأولى من أندرويد 14، وذلك لأن جوجل أشارت إليها سريعًا في الاستعراض الأول لنظامها الجديد ومنذ ذلك الحين لم نسمع عنها أي تحديث يُذكر.

  تحويل كاميرا الهاتف إلى كاميرا ويب



تأتي معظم كاميرات اللابتوب بجودة رديئة لا تتجاوز الـ 720p، ولهذا يلجأ الكثيرون إلى شراء كاميرا ويب خارجية. وإن كنت واحدًا منهم وتفكر في شراء كاميرا خارجية الآن، فانتظر تحديث Android 14 حيث سيأتي بميزة مفيدة للغاية ستحول كاميرا هاتفك الأندرويد إلى كاميرا ويب خارجية بجودة تصل إلى 1080p وفوق ذلك ستستطيع أن تستخدمها بكل سهولة وبضغطة زر واحدة تقريبًا.

كل ما عليك فعله هو توصيل هاتفك المحمول بجهازك (سواء لابتوب أو حاسوب مكتبي) بوصلة الـ USB وعندما ينبثق لك الإشعار الذي يُخيرك بين عرض هاتفك بالكامل أو عرض الصور الموجودة به فقط، اضغط عليه – على الإشعار – وستجد خيارًا جديدًا يُسمى Webcam وبنقرة واحدة فقط ستستطيع أن تُجرب هذه الميزة الرائعة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي