يمكنك الآن إختبار التصميم الجديد لمتصفح جوجل كروم، إليك كيف؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في مؤتمر Google I/O 2021 قدمت جوجل رسميًا الجيل الجديد من "ماتيريال ديزاين" تحت مسمى ماتيريال يو (Material you) وهي لغة تصميم قائمة على البساطة وقابلية التخصيص، تتكيف مع ذوق المستخدم وتعبر عن شخصيته، على عكس الأجيال السابقة التي كانت تتسم بالرتابة والنمطية. وبالفعل عملت جوجل بوتيرة سريعة على تحديث معظم تطبيقاتها لتبني تصميمات الواجهة الجديدة والتي كانت نتيجتها مظهرًا بصريًا جذابًا متناسق الألوان، ولعل متصفح جوجل كروم آخر من تلقى التحديث الجديد.

إحتفالًا بمرور 15 عامًا على إطلاق كروم، أعلنت شركة جوجل عن تحديث جديد للمتصفح يشمل إضافة تصميم ماتيريال يو لجميع عناصر واجهة متصفح كروم تقريبًا، على أن يصل التحديث عبر الإصدارات القادمة المقرر طرحها هذا العام. ومع ذلك، إن كنت لا تطيق الانتظار فيمكنك الآن إلقاء نظرة على التصميم الجديد أثناء تطويره من خلال الإصدارات التجريبية للمتصفح، دعونا نوضح كيف فيما يلي.

التصميم الجديد لجوجل كروم

تم تحديث المقال بـتاريخ 07 / 09 / 2023

دائمًا هناك جديد في متصفح جوجل كروم، الأكثر انتشارًا في العالم حاليًا بحصة سوقية بلغت أكثر من 65%، ولكن منذُ فترة طويلة لم يحصل المتصفح على إعادة تصميم حقيقية للواجهة، فقد كان آخر تحديث جديد يمس تصميم المتصفح في عام 2018. لذلك فإن عزم جوجل جلب تصميم جديد مستوحى من المعالم الجمالية للغة ماتيريال يو إلى جوجل كروم على الكمبيوتر بمثابة خبر سار للملايين من مستخدمي المتصفح. صحيح لم تكشف الشركة متى يصل التحديث للجميع من خلال الإصدار المستقر ولكن يظهر اسم التحديث "Chrome Refresh 2023" في إصداره التجريبي ويتم الإشارة إليه أيضًا بـ "CR23"؛ مما يوحي بأن جوجل تخطط لإطلاق المظهر الجديد لاحقًا هذا العام.

حتى الآن أصبحت الواجهة الجديدة مكتملة نوعًا ما وتخضع للتغيير المستمر، لكن إذا كان لديك فضول لإلقاء نظرة ومعاينة التصميم الجديد والتغييرات البصرية الجارية، فيمكنك ذلك عبر تحديث إصدار جوجل كروم لديك إلى Chrome 116 والذي يعتبر هو أحدث الإصدارات المستقرة لمتصفح كروم.

تجربة التصميم الجديد لمتصفح جوجل كروم



ولكن حتى بعد تثبيت التحديث الأخير لجوجل كروم على جهازك وتشغيل المتصفح، لن تلاحظ أي اختلاف في تصميم الواجهة حيث يتعين عليك تفعيل المظهر الجديد من خلال صفحة "Experiments" اولًا. إذً كل ما عليك فعله هو كتابة [chrome://flags] في شريط العنوان ثم اضغط على Enter. بعد ذلك ابحث عن [Chrome Refresh 2023] وعندما تظهر على الصفحة اضغط على القائمة المنسدلة أمامها وحدد خيار Enabled. كرر نفس الخُطوة أيضًا مع العناصر المدرجة أدناه، وبعد الانتهاء سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله فاضغط "Relaunch" بالأسفل:

  • Omnibox CR 2023 Action Chips
  • Omnibox Expanded State Height
  • Omnibox Expanded State Shape
  • Omnibox CR 2023 Action Chips Icons
  • Omnibox Expanded State Suggest Icons
  • Omnibox Steady State Icons
  • Omnibox Expanded State Colors
  • Omnibox Expanded State Layout
  • Omnibox Suggestion Hover Fill Shape
  • Chrome WebUI Refresh 2023


بمجرد إعادة فتح المتصفح، ستلاحظ بعض التغييرات البارزة في واجهة المستخدم. كبداية، يوجد فاصل أكبر بين ألسنة التبويبات بالأعلى وشريط البحث، فضلًا عن استبدال اللون الرمادي الفاتح بلون أزرق طفيف لخلفية التبويبات، وهو ما يذكرني قليلًا بما كان يوجد في الواجهة الأصلية لمتصفح جوجل كروم (في إصداراته الأولى عام 2008) ولكن في الوقت نفسه هو تغيير مرحب به ويعتبر أحد الملاحظات التي تبين وجود لغة ماتيريال يو في الواجهة الجديدة.

يحتوي شريط البحث على أكثر التغييرات الملحوظة في الوقت الحالي، إذ نجد أن زر إعدادات الموقع أصبح مفصولًا بشكل واضح عن الشريط، كما أن الشريط نفسه بات أكثر سماكة مما كان عليه في السابق، وحتى الخط المستخدم في عرض الروابط أصبح عريض قليلًا، ولكن مازال لونه يتناسق مع لون خلفية التبويبات كما في الواجهة الحالية. أما شريط الأدوات الرئيسي أصبحت فيه الأزرار أكبر ويأتي بزوايا علوية مستديرة. على الجانب الآخر، نلاحظ أن التصميم يجلب مجموعة ضخمة من الأيقونات الجديدة تمامًا، تقريبًا لم تترك جوجل أي أيقونة في المتصفح إلا وقامت بتحديثها لتتماشى مع النهج العام للتصميم، ومن التغييرات الواضحة أيضًا أن القائمة الرئيسية للخيارات باتت تعرض أيقونات بجانب كل خيار، مثل متصفح مايكروسوفت إيدج وفايرفوكس، وغيرهم.


يشمل التصميم الجديد أيضًا تغييرات ملحوظة في النوافذ المنبثقة والأزرار. على سبيل المثال، عند الضغط على أيقونة إعدادات الموقع أو أيقونة النجمة لإضافة الصفحة في "الإشارات المرجعية" Bookmarks ستكتشف أن واجهة النوافذ مختلفة، بداية من الزوايا الدائرية والأزرار المستديرة، على عكس التصميمات المستطيلة المستخدمة اليوم، وباتت الألوان تبدو أجمل وأكثر حيوية من السابق. يعود الفضل في ذلك إلى تقنية "استخراج الألوان" التي تتميز بها لغة ماتيريال يو والتي تقوم بتحليل ألوان الخلفية لإنشاء لوحة ألوان متناسقة يتم تطبيقها على كافة أنحاء الواجهة. حاليًا لا يوجد خيار صريح يسمح بالتحكم في ألوان الواجهة يدويًا بل تتحول بشكل تلقائي حسب الخلفية المستخدمة، ولكن يتوقع أن يتغير ذلك في التصميم النهائي.


كما أشرنا، مازالت تعمل جوجل على تطوير التصميم الجديد للمتصفح وفي حال كنت تستخدم النسخة التجريبية فسوف تلاحظ كيف تُجرى التغييرات تباعًا على التصميم خلال الأسابيع والأشهر القادمة. وبعيدًا عن المظهر الجديد، لاحظنا في الإصدار Chrome 116 أيضًا مزايا متعددة أخرى تعمل عليها جوجل. على سبيل المثال، ميزة One time permission التي تسمح بمنح المواقع الوصول إلى موقعك أو الكاميرا أو الميكروفون لمرة واحدة فقط. بعد إغلاق التبويبة، سيطلب الموقع الإذن مجددًا في المرة التالية التي تزوره فيها. هذا بالإضافة إلى وضع القراءة المُحسّن Reading Mode الذي يُضاف إلى القائمة الجانبية (Side Panel) وغيرها.

تعليقات