مؤتمر Google I/O: كل ما جاء في مؤتمر جوجل للمطورين هذا العام



انتهت جوجل أمس من إلقاء كلمتها على لسان بعض ألسنتها التنفيذية والإعلامية في مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2021 والذي أتمته عبر الانترنت لدواعي التباعد الاجتماعي الخاصة بفيروس كوفيد-19 المستجد. أعلنت جوجل خلال هذا المؤتمر عن العديد من التحديثات الجديدة والخاصة بخدماتها المُقدمة للجمهور حول العالم فكان منها الخاصة بنسختها الجديدة لنظام التشغيل أندرويد، النسخة المخصصة لعام 2021 تحت اسم Android 12، ومجموعة من الميزات الجديدة الخاصة بمجموعتها الإنتاجية Google Workplace، بالإضافة إلى بعض التحديثات الأخرى والتي كان منها إضافات جديدة خاصة بأنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بجوجل.


قبيل بدء المؤتمر، كان لدينا بعض التفاصيل المُسربة عما كان من الممكن توقعه من التحديثات الجديدة والتي كان من المفترض الإعلان عنها في مؤتمر Google I/O 2021. تمركزت الغالبية العظمى من الإعلانات الجديدة من جوجل حول الأدوات والبرامج التي سيتمكن المطورون من تجربتها قريبًا.

بالرغم من ذلك، كان هناك بعض الإعلانات والتي لم تكن حكرًا على المطورين، وكان أبرزها النسخة التجريبية من نظام جوجل التشغيلي للهواتف الذكية Android 12، والذي تميز بواجهة جديدة امتلكت العديد من الإضافات والتحديثات الجديدة. كان هناك نصيب للمستهلكين الاعتياديين أيضًا حيث أعلنت جوجل عن بعض التحديثات الجديدة الخاصة بإجراءات جديدة لحماية خصوصية بيانات المستخدمين عبر شبكة الانترنت عند استخدام منتجات وخدمات جوجل.


من الجدير بالذكر أن جوجل قد بدأت مؤتمرها بكلمتها الرئيسية والتي كانت تحت شعار "بناء جوجل أكثر إفادةً للجميع" بهدف الإعلان عن ميزات جديدة ستكون موجهه لمساعدة المستخدمين في لحظاتهم المهمة. على سبيل المثال، أضافت جوجل 150 ألف كيلومتر من الممرات الخاصة بالدراجات الهوائية في خرائط جوجل. أعلنت جوجل أن تطبيق Google Maps الخاص بها سيبدأ في إعطاء خيارات جديدة صديقة للبيئة حيث ستمنح المستخدمين طرق أقل استهلاكًا للوقود. هناك المزيد والمزيد من الإعلانات الأخرى التي قامت بها جوجل خلال مؤتمر جوجل للمطورين 2021.

فيما يلي، نعرض لكم موجزًا عن أبرز ما أعلنت عنه جوجل خلال مؤتمرها للمطورين Google I/O 2021.

نظام التشغيل أندرويد 12 مع مظهر جديد وتحديثات ثورية



عرضت جوجل أخيرًا الإصدار الكامل من نظام التشغيل أندرويد 12 ووضحت من خلاله نهجها التصميمي الجديد تحت اسم Material You. في المرحلة التجريبية الحالية للمطورين، لم نشاهد العديد من المميزات التي سيحتك بها المستخدمين بشكل مباشر. مع ذلك، فإنه وبعد إتاحة الإصدار التجريبي الأول، كشفت جوجل النقاب عن تحديث مهم إلى حدٍ كبير خاص بنظام التشغيل الخاص بها أندرويد 12. على سبيل المثال، هناك ميزات جديدة خاصة بإعدادات الخصوصية وتحسينات في الأداء العام للنظام، بخلاف التصميمات الجديدة كُليًا كما ذكرنا.

بحلول ميعاد نشر هذا المقال، تكون جوجل قد وفرت وأتاحت النسخة التجريبية من أندرويد 12 لجميع المستخدمين حول العالم. كما في الصورة بالأسفل، فقد مضى على بدء تجربة الإصدار الجديد من نظام التشغيل قرابة الثلاثة أشهر. طبقًا للجدول الزمني الموضح، فقد بدأنا اليوم في تجربة النسخة التجريبية العامة، وبمُضِي شهر أغسطس القادم، ستكون جوجل على وشك الإعلان عن النسخة النهائية لجميع المستخدمين حول العالم.


من ناحية الواجهة التصميمية الجديدة Material You، ستكون هناك ميزة جديدة لتحديد ألوان للقوائم حيث ستكون مناسبة لصور الخلفية لهاتفك الخاص، أما بعد ذلك، سيكون المستخدمين قادرين على تخصيص كيف ستبدو واجهة نظامهم التشغيلي، بما في ذلك شكل قائمة الإشعارات ولوحة الاعدادات السريعة وعناصر واجهة المستخدم ذات التصميم الجديد. سيتمتع كل من شكل قائمة الإشعارات ولوحة الإعدادات السريعة بمظهرٍ جديد، بغض النظر عن ميزة مطابقة الألوان. ستكون أزرار الإعدادات أكبر وأسهل في القراءة وتبدو وكأنها أسهل في التنقل.


في أندرويد 12، لن يتطلب الوصول إلى مساعد جوجل الافتراضي السحب من أسفل الشاشة لأعلى، بل سيكون من خلال الضغط المطول على زر الطاقة. أما من ناحية الخصوصية، أكدت جوجل أنها تعمل على قدمٍ وساق لمساعدة المستخدمين على الحفاظ بشكل أفضل على سرية وخصوصية بياناتهم في أندرويد 12.

وحين يتعلق الأمر بالخصوصية، أعلنت Google بأنها تعمل بجدية بشأن مساعدة مستخدمي Android في الاحتفاظ بمعلوماتهم الشخصية بعيدًا عن أيدي الآخرين. هناك خيار جديد لمشاركة الموقع سيسمح لك بتزويد التطبيق بمعلومات موقعك العامة فقط، بدلاً من موقعك المحدد أو الدقيق. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم تطبيق facebook، فسوف يطلب موقعك. مع ذلك، هل يحتاج facebook حقًا إلى معرفة المكان الدقيق لمنزلك أو عملك؟ على الأغلب لا. بدلًا من ذلك، يمكنك إخبار Android 12 لمنحه موقعك العام، مثل الجهة الشرقية أو الغربية من المدينة التي تسكنها.

هناك أيضًا نقاط جديدة ستظهر أعلى هاتفك لإعلامك عندما يستخدم أحد التطبيقات الكاميرا أو الميكروفون (ميزة أخرى يمتلكها مستخدمو iPhone حاليًا). عندما ترى أحد هذه المؤشرات، ستتمكن من التمرير لأسفل من أعلى الشاشة لعرض لوحة الإعدادات السريعة وبالتالي تعطيل الوصول إلى أي من تلك الوظائف لهذا التطبيق الذي يقوم باستخدامهم.

لمزيد من التحكم، ستعرض لك لوحة معلومات الخصوصية الجديدة كل فئة من البيانات الشخصية التي يتم الوصول إليها وتعرض لك التطبيقات والأوقات الدقيقة التي تم فيها الوصول إليها. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك بعد ذلك تقييد وصول التطبيقات إلى معلوماتك، والتي تشعر أنها شديدة الفضول.

ستضيف جوجل Android Runtime (ART) إلى مشروع Mainline مع Android 12، مما يلغي الحاجة إلى تحديثات النظام الكاملة لإجراء تعديلات صغيرة في نظام التشغيل. باستخدام هذه الإضافة، ستتمكن Google مباشرة من دفع تحديثات Android الصغيرة مباشرة من متجر Play. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح نظام التشغيل الجديد للمستخدمين بإضافة نصوص ورموز تعبيرية وملصقات إلى لقطات الشاشة الخاصة بهم أثناء أخذها.

ذكرت جوجل أيضًا مع Android 12، ستقدم Google دعمًا لتنسيق الصور AVIF، والذي يمكن من الحصول على صور بجودة محسنة مقارنة بـ JPEG دون التورط في الحصول على أحجام تخزينية كبيرة للصور. ستتم إضافة طبقة جديدة لترميز الفيديو للتطبيقات التي لا تدعم HEVC لتطلب من نظام التشغيل تحويلها إلى تنسيق ملف AVC. ومع ذلك، سوف تستغرق تلك الميزة وقتًا لتحويل الملفات وقد تعمل ببطء شديد على الهواتف ذات المواصفات المتواضعة.

كما أفادت جوجل بأن واجهة التطبيقات الجديدة ستسمح للمستخدمين بإدراج الوسائط ونقلها عبر لوحة المفاتيح والحافظة والسحب والإفلات. ستتضمن التنسيقات المدعومة نصًا عاديًا ومنمقًا للترميز والصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية، والمزيد والمزيد. سيجلب Android 12 أيضًا ميزة التطبيقات غير المستخدمة والتي ستتيح لك إزالة جميع الأذونات ومسح الملفات المؤقتة وذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات غير المستخدمة. وبالتالي مساعدة المستخدمين على توفير القليل من مساحة التخزين على أجهزتهم.

من المؤكد أن هناك الكثير والكثير في Android 12 سنكتشفه عندما نبدأ في الاختبار أو تجري Google تغييرات في الإصدارات التجريبية المستقبلية.

تحديثات جديدة لمنصة Google Workplace



أعلنت جوجل عن الأداة الجديدة Google Canvas. تعتبر Google Canvas كمزيج من جداول Google البيانية، المستندات بمختلف أنواعها، وقدرات أداة Asana الشهيرة لإدارة المهام. تم دمج Google Meet أيضًا، وفي وقت لاحق من هذا العام، سيتمكن المستخدمين من الانضمام إلى مكالمة فيديو عبر تطبيق Meet أثناء التعاون في مستند Google أو جدول بيانات أو شريحة تقديمية. سيتلقى Google Meet أيضًا تحسينات في إلغاء الضوضاء وميزات جودة الفيديو التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للإضاءة والتأطير والتركيز والترجمة.

تحديث ترجمة جوجل وقدرات الأوامر الصوتية



أفادت جوجل بأنها قد ترجمت 20 مليار صفحة ويب من خلال متصفح كروم خلال الشهر الماضي. ومع إيمان جوجل بقوة تلك الاداة، أعلنت Google عن LaMDA وهي اختصار لـــLanguage Model for Dialogue Application، وهي منصة تواصل لغوي بشكل طبيعي اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي، وهي لا تزال في مرحلة البحث والتطوير داخل الشركة. عرضت جوجل خلال المؤتمر محاكاة لمحادثة مع "لامدا" تمثيلًا لكوكب بلوتو. خلال تلك المحادثة، تمكنت تلك الميزة الجديدة من الرد على الاستفسارات الموجهة لها وكأنها كوكب بلوتو، استعدت لتلقي الاستفسارات والإجابة عليها بسرعة وبتلقائية شديدة.

كانت المحادثة طبيعية للغاية وكان من الصعب على المساعدين الصوتيين الافتراضيين الحاليين فهمها وتحليلها في الظروف الطبيعية. كان هناك عرضٌ مماثل، حيث مثلت LaMDA وكأنها طائرة ورقية، كان كلا من المحادثتين غريبتين بعض الشيء. يبدو حقًا أن Google تعمل على دعم مستقبل التفاعلات الصوتية مع أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف من خلال تطوير وتسخير قدرات الذكاء الاصطناعي. في النهاية، سيتم استخدام Google LaMDA في تطوير قدرات مساعد Google الافتراضي وقدرات محرك البحث. ذكرت جوجل بأنها تبحث حاليًا عن طرق جديدة لمنح المطورين الوصول إلى LaMDA وتطويرها في نفس السياق ولكن برؤاهم الخاصة.

سيتمكن عملاء خدمة Google Cloud أيضًا قريبًا من الوصول إلى منصات TPUv4، والتي ستستطيع كل واحدة من تلك المنصات معالجة بمقدار إكسافلوب (1 كوينتليون = 1018) من المعادلات والعمليات الحسابية في الثانية الواحدة. أعلنت جوجل أيضًا عن Quantum AI، وهي منشأتها الجديدة للحوسبة الكمومية. ستعمل الشركة في تلك المنشأة على تطوير أجهزة الحواسيب الكمومية والمعالجات الخاصة بها.

تحديثات جوجل كروم والتحكم الاحترافي بكلمات المرور



يمكنك الآن استيراد كلمات المرور من مديرين آخرين مثل 1Password إلى أداة Google. يتوفر توافق أعمق لمدير كلمات المرور لمستخدمي Google وAndroid أيضًا. لكن التحسين الأبرز لمدير كلمات المرور المدمج في Google Chrome هو أنه سيوصي الآن بموعد تغيير كلمة المرور، ثم يرشدك خلال العملية تلقائيًا عندما يعثر على كلمة مرور تم اختراقها. إذا اخترت تغيير كلمة المرور الخاصة بك، فسيذهب Chrome إلى الموقع ويوجهك خلال عملية تغيير كلمة المرور الخاصة بك، ولكن في الحقيقة يبدو أن كل ما عليك فعله هو النقر على بعض الأزرار وسيتولى Chrome ذلك نيابة عنك. من المتوقع أن تطرح جوجل تلك الأداة في متصفح كروم على الهواتف الذكية بنظام التشغيل أندرويد أولًا.

ضوابط جديدة للخصوصية


يمكنك الآن حذف سجل البحث الأخير من حساب Google الخاص بك ببضع نقرات. ستمنحك الخرائط أيضًا خيار إيقاف تشغيل سجل المواقع، وستحتوي صور Google على مجلد مغلق لمساعدتك في الحفاظ على خصوصية صورك. سيتم حذف جميع بيانات نشاط الحساب تلقائيًا بعد 18 شهرًا. يمكنك تغيير مقدار الوقت الذي تريد أن تحتفظ فيه Google ببياناتك الشخصية والخاصة المرتبطة بحسابك. في الوقت الحالي، تم تشغيل ميزة الحذف التلقائي في ملياري حساب بحسب ما أعلنته جوجل.

تحديثات جديدة على محرك Google للبحث



تعمل Google على أدوات جديدة لتحسين نتائج البحث ومنح المستخدمين المزيد من خيارات البحث. كان أحد الأمثلة التي تم استخدامها أثناء المؤتمر هو التقاط صورة لزوج من الأحذية والسؤال عما إذا كان من الممكن استخدامها لتسلق أحد الجبال. يقوم النظام بعد ذلك بتحليل الأحذية الموجودة في الصورة ويقدم الإجابة المطلوبة. تضيف Google "حول هذه النتيجة" إلى جميع نتائج البحث باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم، مما يوفر المعلومات الأساسية والسياق لمختلف المواقع والخدمات. تقول جوجل بأن الهدف سيكون توفير معلومات قيمة ومفيدة ودقيقة من مصادر موثوقة.

أعلنت جوجل أيضًا عن تجارب واقع معزز جديدة. باستخدام هاتف Android الخاص بك، يمكنك الآن عرض أداء نخبة الرياضيين من خلال تجربة الواقع المعزز. على سبيل المثال، يمكنك مشاهدة أداء Simone Biles على حزمة توازن AR على هاتفك.

تحديثات تطبيق Google Maps



سيتمكن المستخدمين من الحصول على مزيد من المعلومات حول الأنشطة التجارية المختلفة أثناء استخدام طريقة العرض المباشر لخرائط Google في الواقع المعزز. ارفع هاتفك ووجه الكاميرا نحو مطعم. ستظهر لك طريقة العرضLive View الجديدة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على لافتات الشوارع، كما ستعمل في النهاية في الداخل، يُعد هذا التحديث بمثابة محاولة لتسهيل التنقل واكتشاف المدن الجديدة.

علاوة على ذلك، تحصل خرائط Google أيضًا على عرض أكثر تفصيلاً لخريطة الطرق والشوارع والذي يعطي مظهرًا أكثر واقعية للخرائط. سيتم أيضًا ضبط نتائج البحث في خرائط Google تلقائيًا بناءً على وقت اليوم. على سبيل المثال، ستحتوي المقاهي على علامات ظهور أكبر في فترة الصباح ، أو المطاعم في وقت لاحق من اليوم.

التسوق عبر جوجل



تمتلك Google الآن رسومًا بيانية لأنشطة التسوق، تدمج تلك الرسوم وتظهر المعلومات من جميع أنحاء الانترنت، بما في ذلك المراجعات. يمكنك استخدام Google Lens لفحص صورة أو أخذ لقطة للشاشة للبحث عنها ثم البحث عن المنتجات التي يمكنك شراؤها عبر الإنترنت. على سبيل المثال، إذا التقطت صورة لشخص يرتدي زوجًا من الأحذية وحاز إعجابك، يمكن لـــGoogle Lens تحديد العلامة التجارية لهذا الحذاء وإخبارك بمكان شراؤه.

سيكون لدى Google Chrome قريبًا خيار عرض جميع عربات التسوق الخاصة بك وبحساباتك عبر الإنترنت والتي تحتوي على عناصر فيها قيد الانتظار. سيبحث Google بعد ذلك عن أي كوبونات متاحة للخصم، بالإضافة إلى إلقاء نظرة على برامج الولاء الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت هناك طريقة لتوفير المزيد من المال. سيراقب Chrome أيضًا عنصرًا أو أكثر من اختيارك وينبهك إذا انخفض السعر.

خدمة وتطبيق Google Photos



تقدم Google ميزة جديدة بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي لإحضار ميزة جديدة إلى الصور تسمى Little Patterns. ستعرض تلك الميزة الصور ذات الأنماط المتشابهة في حسابك والتي تحتوي على ثلاثة أشياء متشابهة، مثل الصور التي تحتوي على أكواب القهوة، ثم تقوم بتجميعها في ألبومات الصور المُخصصة. تريد Google أيضًا تحسين تجربة عرض الصور الخاصة بك. ستقوم Google الآن بإنشاء صور بتقنية جديدة أسمتها جوجل تقنية "سينمائية"، والتي تستخدم صورتين متشابهتين لإنشاء صورة متحركة باستخدام الذكاء الاصطناعي أو AI.

تعمل خدمة Google Photos على أداة جديدة تجعل من السهل إزالة شخص معين من الصور، أو إزالة فترة زمنية في حياتك من ذكريات صورك. على سبيل المثال، إخفاء أحد الأصدقاء السابقين الذي يستمر في الظهور في ذكرياتك.

ميزة Better Together


سيحصل المستخدمين لنظام التشغيل Android قريبًا على تطبيق مدمج في هواتفهم سيحول هواتفهم إلى جهاز تحكم عن بعد للتحكم في أجهزة التلفاز الذكية بنظام تشغيل Android TV OS. يعمل صانعي السيارات أيضًا على دعم ودمج Android Auto اللاسلكي، كما ستسمح لك بعض السيارات باستخدام هاتف Android كمفتاح لسيارتك كمفتاح رقمي. ستعمل تلك الميزة أولًا مع هواتف Pixel و Samsung Galaxy، ومع مصنعي السيارات بدءًا من العلامة التجارية الألمانية BMW.

دمج نظامي التشغيل Google WearOS وSAMSUNG Tizen



وحدت كل من Samsung و Google قواهما وجمعتا Google WearOS مع أنظمة التشغيل Tizen القابلة للارتداء من سامسونج. والنتيجة تعني أن التطبيقات ستكون أسرع، وعمر البطارية سيكون أطول حتى مع مراقبة معدل ضربات القلب بشكل دائم، بالإضافة إلى دعم أفضل من المطورين وبشكل دائم وشامل. سيقوم المطورون بإنشاء تطبيقاتهم لمنصة واحدة فقط بدلًا من نظامين، وسرد التطبيقات في متجر Play المُوحد. تم الإعلان أيضًا عن أن شركة Fitbit المملوكة لشركة Google ستبدأ في دمج نظامها الأساسي في Wear في وقت لاحق من هذا العام. كما ستبدأ الشركة أيضًا في تصميم أجهزة Fitbit القائمة على Wear هذا الخريف من عام 2021.

استخدام Google للذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض



يمكن أن يكون الحصول على التشخيص المناسب للمرض الذي يعاني منه أحد المستخدمين سهلًا وبسيطًا للغاية. تعمل جوجل على ميزة جديدة تجعل من هذا الأمر ممكنًا من خلال توجيه كاميرا الهاتف الذكي نحو أحد النتوءات أو مظاهر الطفح الجلدي على البشرة، تقوم جوجل بمعالجة تلك الأعراض والحصول لاحقًا على تشخيص صحيح بعد ثواني قليلة.

مشروع Starline



عرضت Google مشروعًا جديدًا تختبره يجعل مكالمات الفيديو تبدو واقعية. قامت جوجل بتطوير هذا المشروع للجمع بين التطورات والطفرات البرمجية التي حدثة بشكلٍ واسع في دقة كاميرات الهواتف الذكية والتطبيقات المتاحة للتثبيت عليها. تخيل أنك تنظر من خلال نافذة سحرية، ومن خلال تلك النافذة، ترى شخصًا آخر بالحجم الطبيعي وفي هيئة ثلاثية الأبعاد. يمكنك التحدث بشكل طبيعي والإيماء والاتصال بالعين كأنكم تجلسون سويًا في نفس الغرفة.

تعتقد جوجل أن هذا هو المكان الذي يمكن أن تذهب إليه تكنولوجيا الاتصال من شخص إلى شخص في المستقبل. وحينما يحين الوقت المناسب، يتمثل هدف جوجل في جعل هذه التكنولوجيا ميسورة التكلفة بالإضافة إلى تمكين الوصول إليها بشكل أكبر وأبسط.
اقرأ ايضاً

تعليقات