كيفية استخدام وضع القراءة الجديد في متصفح جوجل كروم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هناك جديد دائمًا في متصفح الويب الأكثر انتشاراً في العالم حـاليًا جوجل كروم بحـصة سوقية بلغت أكثر من 65% ولكن لا نقـصد هنا التصميم الجديد للمتصفح والمفترض إطلاقه وقـتًا ما هـذا العـام، لكن في العـموم مـع كل تحديث يصل شهـريًا توجد مـيزة جـديدة يتم إضـافتها لتعزيز تجربة تصفح الانترنت باستـخدامه. ومـع ذلك، نـتيجة لتسـارع التحديثـات من المـحتمل أن تصتبح بعـض المـميزات المـهمة بعـيدة عن المـلاحظة، فمـثلًا مـيزة "وضعـية القارئ" Reader Mode والتي تعمل على عرض النصوص من صـفحات الويـب بشكل يُسهّل قـراءتها. ظـهرت هـذه المـيزة في أحـدث إصدارات المتصفح، لذا دعنا نسلط عليها الضوء إنطلاقًا من السطور التالية وشرح كيفية استخدامها.

وضع القراءة في متصفح جوجل كروم

وضع القراءة في متصفح جوجل كروم


مبدئيًا، وضع القراءة لا يعد جديدًا في متصفح جوجل كروم بل يتواجد منذُ إصدار Chrome 75 الذي تم طرحه عام 2019 ولكن بشكل خفي، مما دفعنا إلى نشر موضوع آنذاك يستعرض خطوات العثور عليه وتفعيله وكان يسمى وقتها "Distill Page" قبل أن تغيره جوجل في الإصدارات التالية إلى Reader Mode ولكن ظل مخفي ضمن المزايا التجريبية. على أي حال، عند تفعيل هذا الوضع فإنه يعمل مثلما يعمل وضع القارئ في أي متصفح آخر حيث يستبدل صفحة الويب الحالية بصفحة أخرى تركز على عرض النص واستبعاد أي عناصر مشتتة للانتباه.

لكن خلال مؤتمر BETT السنوي لتكنولوجيا التعليم أعلنت شركة جوجل عن مجموعة من التحسينات لخدماتها ومُنتجاتها والتي تستهدف الطلاب والأفراد بشكل عام، ومن بينها كان وضع القراءة المُحسّن لجوجل كروم، وعليه تكون هذه هي المرة الأولى التي تُعلن فيها الشركة عن وضع القراءة رسميًا في متصفحها الشهير والذي سيعمل ضمن اللوحة الجانبية في المتصفح بدلًا من استبدال صفحة الويب الأصلية (كما كان الحال في وضع القراءة القديم). وبالفعل مع إصدار Chrome 114 تم دمج وضعية القارئ في المتصفح بشكل أساسي.

كيفية استخدام وضع القراءة في متصفح كروم



كل ما عليك لاستخدام وضعية القارئ هو الضغط على زر القائمة ( ) الموجود في أقصى يسار شريط الأدوات في الجزء العلويّ من المتصفح، بعدها نقوم بتوجيه مؤشر الماوس نحو قسم More tools لنضغط على "Reading mode". ستظهر الآن نافذة جانبية تعرض النص الأصلي لصفحة الويب المعروضة، ويمكن تثبيت زر تفعيل وضعية القارئ بالضغط على أيقونة الدبوس (Pin) بالأعلى.

يمكن لوضع القراءة التعرف على أي نص تقوم بتحديده بحيث يعرض جزء مُعين بدلًا من النص كاملًا. ولأن اللوحة الجانبية تشغل مساحة ضيقة من نافذة جوجل كروم فيمكنك سحب الفاصل بين صفحة الويب واللوحة الجانبية لتوسيعها بحيث يتم عرض عدد أكبر من السطور في التمريرة الواحدة.

ملاحظة: إذا لم تعثر على خيار Reading mode فعليك بالتوجه إلى صفحة "Experiments" عبر فتح المتصفح وكتابة [chrome://flags] في شريط العنوان، ثم اضغط على Enter. بعدها ابحث عن [Reading Mode] وعندما تظهر اضغط على القائمة المنسدلة أمامها واستبدال خيار Default بـ Enabled. بعد ذلك سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله فاضغط "Relaunch" لتمكين الميزة.


تستطيع الآن فتح أي صفحة ويب تعرض مقالًا أو ايًا كان نوع المحتوى النصي الذي تريد قراءته بصورة أفضل، ثم تشغيل وضع القراءة لتلاحظ ظهور النص فقط ضمن اللوحة الجانبية بعد إزالة الإعلانات والصور ومقاطع الفيديو المتضمنّة في صفحة الويب الأصلية. توفر الميزة أيضًا إعدادات قابلة للتخصيص فتسمح، على سبيل المثال، بتغيير نوع الخط وحجم الخط والتباعد بين الأسطر والحروف وتغيير لون الخلفية بين الأصفر والرمادي الداكن والأزرق، وحذف الروابط المرفقة. قد يتم تقديم خيارات وعناصر تحكم إضافية أيضًا لتحسين تجربة وضع القراءة في المستقبل. عند الانتهاء من القراءة، ما عليك سوى النقر على زر الإغلاق (✖) أعلى اللوحة الجانبية للخروج من وضع القراءة.

تعليقات