كيفية تشغيل الفلاش مع المكالمات والاشعارات في الهاتف



تحتوي الهواتف الذكية العديد من الميزات المصممة خصيصًا لذوي الاحتياجات الخاصة إلا أنها في أحيانًا كثيرة تكون مفيدة للأشخاص العاديين. على سبيل المثال، ميزة فتح وغلق الشاشة بدون زر الباور أو ميزة الرد على المكالمات دون لمس الهاتف، وغيرها. اليوم نسلط الضوء أيضًا على ميزة مفيدة للجميع وهي وميض ضوء الفلاش عند تلقي الإشعارات أو المكالمات. بالطبع هي ميزة مهمة لمن يعانون من ضعف السمع حيث يمكن بسهولة ملاحظة وصول مكالمة أو رسالة دون النظر مباشرًة إلى شاشة الهاتف، وفي حال كنت تقوم بتفعيل وضع صامت عادًة فستجدها مفيدة للبقاء على دراية بالمكالمات والرسائل والإشعارات الواردة. لذا، دعونا نستعرض طريقة تفعيلها باعتبارها معطلة افتراضيًا في كل الهواتف.


  تشغيل الفلاش مع المكالمات والإشعارات في هواتف أندرويد


لا تخلو هواتف أندرويد من إضاءة الفلاش LED التي توضع عادًة في مكانًا ما مع الكاميرا الخلفية، صحيح ان الفلاش مخصص لتحسين تجربة التصوير الفوتوغرافي في الأماكن المظلمة لكن هذا لا يمنع من استخدامه لتلبية احتياجات أخرى، أشهرهم استخدام الهاتف ككشاف.

وإذا كنت تحتاج لطريقة جديدة للتنبيه فيمكن تفعيل ميزة مخفية في إعدادات الهاتف تقوم بإضاءة الفلاش الخلفي عند تلقي مكالمة أو إشعار على الهاتف. ولكن لاحظ ففي هذه الحالة لن يقوم الهاتف بإضاءة الفلاش بنفس الآلية كما يفعل عند إلتقاط صورة في غرفة مظلمة، بدلًا من ذلك، يتم توفير وميض خافت وسريع بحيث يكون مُلفت للانتباه وفي نفس الوقت غير مزعج.

كالعادة، طريقة تفعيل هذه الميزة في هواتف أندرويد تختلف بطبيعة اختلاف واجهات المستخدم عن كل هاتف وآخر، مع العلم انها موجودة تقريبًا في كل الهواتف من الشركات المصنعة المعروفة مثل سامسونج وشاومي وهواوي وأوبو، لكن بصفة عامة خيار تفعيل الميزة موجود دائمًا في قسم "إمكانية الوصول" أو تسهيلات الاستخدام" داخل صفحة الإعدادات أو الضبط. ولغرض هذا الشرح نستعرض في السطور الآتية طريقة تفعيل الميزة في هواتف سامسونج.


كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الضبط" Settings ثم التمرير لأسفل والتوجه إلى قسم "إمكانية الوصول" Accessibility ومن هناك انتقل إلى قسم "الضبط المتقدم" Advanced Settings لتجد هناك خيار يُسمى "إشعار الفلاش" Flash Notification قم بالضغط عليه. يمكنك الآن تفعيل خيار "إشعار فلاش الكاميرا" Camera flash لتشغيل الفلاش LED الخلفي في كل مرة تتلقى فيها رسالة أو إشعار أو مكالمة، حيث سيبدأ الوميض عدة مرات لمدة قصيرة ثم يتوقف.

لديك أيضًا الإمكانية لتحديد ما إذا كنت ترغب في تفعيل ضوء الفلاش مع الإشعارات التي تأتيك من تطبيقات مُعينة فقط أو كل التطبيقات. كما توفر سامسونج خيار ثانٍ لتفعيل "إشعار فلاش الشاشة" Screen flash والذي يؤدي إلى وميض الشاشة بمستوى سطوع عالِ عدة مرات متتالية للفت انتباهك بوجود إشعار أو مكالمة. يمكنك تفعيل كلا الخيارين بحيث تلاحظ المكالمات والاشعارات سواء وضعت الهاتف على ظهره أو عند قلبه.

هذا بالنسبة لهاتف سامسونج، أما بالنسبة لهاتف شاومي فالأمر قد يختلف قليلًا لذا نوصي بمراجعة موضوعنا السابق حيث تناولنا خُطوات تفعيل ميزة ضوء الفلاش عند استقبال المكالمات على واجهة أندرويد الخاصة بهواتف شاومي. وعلى أي حال، إذا بحثت في إعدادات هاتفك ولم تعثر على خيار يتعلق بهذه الميزة فبإمكانك البحث على متجر Play Store لتجد تطبيقات كثيرة تؤدي نفس المهمة.


  تشغيل الفلاش مع المكالمات والإشعارات في الآيفون



على غرار هواتف أندرويد، يمكن أن يومض مصباح الفلاش الموجود بجوار عدسة الكاميرا في الجزء الخلفي من الآيفون عندما يكون الهاتف مقفلاً وتتلقى إشعارًا أو مكالمة هاتفية، ولا تقتصر هذه الخاصية على من لديهم عجز في السمع ولكن مفيدة لأي شخص قد تفوته التنبيهات الصوتية. لتفعيلها، افتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم اضغط على "تسهيلات الاستخدام" Accessibility وبعدها انقر على "صوتي/مرئي" Audio/Visual. الآن في الجزء السفلي ستجد هناك خيار يسمى "فلاش LED للتنبيهات" سيؤدي تفعيله إلى إخبار الهاتف بأن يومض مصباح الفلاش عند تلقي أي تنبيه – فقط إذا كان الهاتف مقفلاً.

لاحظ أيضًا انه بمجرد تفعيل خيار "فلاش LED للتنبيهات" سيظهر خيار "الوميض عند تشغيل صامت" وهو قيد التشغيل افتراضيًا، إذا قمت بتعطيله يتم منع إضاءة مصباح الفلاش عندما يكون الآيفون في الوضع الصامت. من الآن فصاعدًا، عند  قلب الهاتف على وجهه سترى وميض سريع للفلاش لمعرفة ان هناك إشعار أو مكالمة دون إصدار صوت رنين الاشعارات المعتاد. ومع ذلك، فلا ينصح بترك هذه الخاصية مفعلة دائمًأ إذا كنت تتلقى الكثير من الإشعارات حيث يشكل ذلك عبء على البطارية.
اقرأ ايضاً

تعليقات