كيفية فتح وغلق شاشة الآيفون بدون الضغط على زر الطاقة Power



يعد زر الطاقة "الباور" أحد الأزرار الأساسية على أي هاتف ذكي لفتح الشاشة عند بدء الاستخدام وغلقها عند ترك الهاتف. ومع ذلك، إذا لم تتمكن من استخدام هذا الزر لسبب ما، سواء لأنه لا يستجيب، أو معطوب بسبب الضغط المستمر، وربما الضغط بقوه عليه في بعض الأحيان، فإليك فيما يلي مجموعة من الطرق السريعة التي تمكنك من فتح وغلق شاشة الآيفون دون المساس بزر الطاقة نهائيًا. وبالتأكيد ستحتاج معرفة هذه الطرق أيضًا حتى لو كان زر التشغيل يعمل بصورة سليمة، فإذا كنت تخشى أن يتعطل بعد مرور فترة من الاستخدام المتواصل فستحتاج إلى إيجاد طرق لاستخدامه بشكل أقل. لذا دعونا نبدأ باستعراضها انطلاقًا من السطور الآتية.


   كيفية غلق شاشة الآيفون بدون زر الباور


الطريقة الأولى: تفعيل خاصية Back Tap



تعتبر ميزة الضغط من الخلف (Back Tap) من أهم الإعدادات الجديدة التي يجب تفعيلها في iOS 14 لتنفيذ الأوامر سريعًا، ومن ضمنها غلق شاشة الآيفون، إذ تجعل هذه الطريقة غلق الشاشة لا يحتاج أكثر من النقر مرتين على ظهر الهاتف! وللتجربة بنفسك كل ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم "اللمس" Touch وبالأسفل ستجد ميزة "الضغط من الخلف" Back Tap اضغط عليها ثم حدد إما الضغط مرتين Double Tap أو الضغط ثلاث مرات Triple Tap، وفي الشاشة التالية اختر "شاشة القفل" Lock Screen. بمجرد القيام بذلك، يمكنك غلق الشاشة فور الانتهاء من استخدام الهاتف عن طريق النقر المزدوج أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي من الآيفون.

الطريقة الثانية: تفعيل خاصية AssitiveTouch



تشغيل خاصية AssistiveTouch في الآيفون يساعدك على إنجاز الكثير من الأمور مثل ضبط مستوى الصوت وإعادة تشغيل جهازك والتقاط لقطة شاشة بضغطة واحدة، بل وحتى يمكن لهذه الخاصية أن تحاكي النقر بعدة أصابع على الشاشة لتنفيذ الأوامر عبر الإيماءات، فبشكلِ عام تُعد من الأدوات القوية الكامنة في نظام iOS وبكل تأكيد يمكن الاعتماد عليها لقفل الشاشة بدون الحاجة للضغط على زر الطاقة. ولتفعيل الخاصية أفتح "الإعدادات" Settings ثم توجه إلى "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم اضغط على "اللمس" Touch ثم اختر ميزة AssistiveTouch لتشغيلها. سيظهر الآن زر رمادي عائم به دائرة بيضاء في المنتصف، اضغط عليه لفتح قائمة خيارات AssistiveTouch ومنها اضغط على أيقونة "الجهاز" Device ثم اضغط على "قفل الشاشة" Lock Screen ليتم غلق الشاشة فورًا كما لو ضغطت على زر الطاقة الفعلي.


   كيفية فتح شاشة الآيفون بدون زر الباور


بالتأكيد لا نحتاج أن نؤكد على أنه إذا كان زر الطاقة لا يعمل فتستطيع استخدام زر Home في آيفون 8 أو الطرازات الأقدم لفتح الشاشة مرة أخرى. ولكن هذه ليست الطريقة البديلة الوحيدة، فتستطيع الاستفادة من بعض المميزات في الآيفون لفتح الشاشة بدون زر الباور، دعونا نسردها سريعًا فيما يلي:

الطريقة الأولى: استخدام إيماءات الحركة



تأتي ايًا من طرازات الآيفون مع خاصية "Raise to Wake" التي تسمح بتشغيل شاشة الهاتف بمجرد رفعه من فوق سطح مستوٍ أو تحريكه لأعلى من المكان الذي كان ساكنًا به. وللتأكد من تفعيل هذه الخاصية انتقل إلى "الإعدادات" Settings ثم "شاشة العرض والإضاءة" Display & Brightness وفعّل الزر الموجود أمام "رفع للتنبيه" Raise to Wake. من الآن فصاعدًا، عند الإمساك بالهاتف لرفعه من فوق الطاولة أو المكتب سيتم فتح الشاشة تلقائيًا دون الضغط على أي أزرار.


بالإضافة إلى خاصية "Raise to Wake" توجد خاصية أخرى تُدعى "Tap to Wake" لفتح الهاتف عن طريق الضغط على الشاشة فقط، ولتفعيلها افتح "الإعدادات" Settings ثم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم "اللمس" Touch وستجد هنا خيار "Tap to Wake" تأكد من تشغيله. جدير بالذكر أن آبل قدمت ميزة Tap to Wake لأول مرة مع طرح هاتف iPhone X. وقد تم تصميمها لتعويض عدم وجود زر Home الفعلي في هذا الطراز والطرازات الأحدث حتى آيفون 12. لذلك، بدلاً من النقر على زر الطاقة الجانبي، يمكنك بعد تفعيل هذه الخاصية ببساطة النقر فوق أي مكان على الشاشة عندما يكون مغلقًا لفتحه. يؤخذ بعين الاعتبار أيضًا أن هذه الخاصية تعمل فقط على iPhone X فيما أحدث. بينما آيفون 8 بلس والموديلات القديمة تفتقدها.


الطريقة الثانية: استدعاء "سيري"!



من الطرق الطريفة لكن فعالة لفتح شاشة الآيفون هي استدعاء Siri، المساعد الصوتي من آبل، فإذا انتقلت إلى "الإعدادات" Settings ثم Siri & Search ستجد أنه بشكل افتراضي يتم تفعيل خيار "السماح بـ Siri عند القفل" Allow Siri When Locked وهذا يعني أن "سيري" ستتمكن من التعرف على صوتك لتلبية الاستدعاء حتى وإن كانت شاشة الآيفون مغلقة، كل ما عليك هو إعطاء الأمر الصوتي "يا Siri" إذا كانت اللغة التي يستجيب إليها Siri هي العربية أو "Hey Siri" في حال ضبط اللغة على اللغة الانجليزية. بمجرد أن تفعل سيتم فتح شاشة الآيفون وظهور مؤشر Siri على الشاشة للاستماع إلى أوامرك الصوتية، فتستطيع إلغاء ذلك بالضغط على أي مكان على الشاشة ثم تشغيل تطبيقاتك والعمل بشكل طبيعي.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. الرجاء،هل توجد طريقة لتحويل ملفات التطبيقات الى ذاكرة التخزين الخارجية SD على الأندرويد.
    أيضا كان الموضوع جد ممتاز وأنا من مستعمل هذا البرنامج الإحترافي

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً وكل عام وأنت بخير، يرجة زيارة هذه الموضوع وإن شاء الله ستجد الحل في واحد منها

      https://www.computer-wd.com/2018/02/force-allow-apps-on-external.html
      https://www.computer-wd.com/2021/02/how-to-move-apps-to-sd-card.html
      https://www.computer-wd.com/2021/01/solutions-to-free-up-phone-memory.html

      حذف

إرسال تعليق