استخدامات لا تعرفها لزر تشغيل الهاتف



إذا كان هناك زر نضغط عليه عشرات المرات كل يوم، فسيكون بالطبع زر تشغيل الهاتف الذي يوجد في الجانب الأيمن أو العلوي للهاتف، حيث أن طول فترة استخدام هاتفك ستضغط على هذا الزر ليس فقط لفتح الشاشة ولكن عند الرغبة أيضًا في إعادة تشغيل الهاتف أو آخذ لقطة لشاشة. لكن دعني أخبرك أن استخدامات زر التشغيل تتجاوز تلك التي تعرفها، فتحتوي الهواتف الذكية سواء اندرويد أو آيفون على مزايا كثيرة جدًا، وبشكل مُثير للدهشة، بعضها يتم استخدامها عن طريق زر التشغيل كوسيلة وصول أسرع وتسهيل التعامل مع الهواتف الذكية عامًة. كدليل على ذلك، قمنا في هذا الموضوع بجمع 7 من أهم الاستخدامات الجانبية لزر تشغيل الهاتف، والتي لم يدركها عدد كبير من المستخدمين حتى الآن.


 1- إنهاء المكالمة الهاتفية



بغض النظر عن الهاتف الذكي الذي تستخدمه، فمن المحتمل أن يكون أحد أصابعك بالقرب من زر التشغيل متى قمت بإجراء مكالمة هاتفية، وبالتالي سيكون من الأفضل لو كان ممكنًا الضغط على هذا الزر بعد الوصول لنهاية المحادثة لإنهاء المكالمة بدلًا من الزر الموجود على الشاشة، والذي قد يكون من الصعب رؤيته بوضوح في الخارج تحت أشعة الشمس، وقد يكون هذا مفيد أيضًا إذا كنت تفعل شيئًا آخر بالتوازي مع التحدث على الهاتف. لذا، إذا كنت ترغب في استخدام زر تشغيل الهاتف لإنهاء المكالمة، كل ما عليك هو فتح "الإعدادات" والانتقال إلى قسم "إمكانية الوصول" ثم "تفاعل ومهارات" وستجد خيار "الرد على المكالمات وإنهاؤها" فاضغط عليه وقم بتفعيل "الضغط على مفتاح التشغيل للإنهاء". قد تختلف الخطوات حسب وجهة الأندرويد في هاتفك، لكن هذا الخيار موجود بشكل أساسي في كل الهواتف، وبمجرد تفعيله ستعطي زر التشغيل وظيفة جديدة وهي إنهاء المكالمات.


 2- إرسال رسائل سريعة في حالات الطوارئ



في حالات الطوارئ، قد لا يساعد الوقت على تحديد جهة اتصال لمساعدتك، أو كتابة رسالة نصية تشرح الموقف أو حتى طاقة البطارية لا تكفي لإرسال موقعك الجغرافي. نحتاج إلى طريقة سهلة لتنبيه شخص يمكنه المساعدة. لحسن الحظ، فإن الهواتف الذكية بمقدورها انقاذ حياتك في مثل هذه المواقف الصعبة، بفضل ميزة "Send SOS Message" والمتوفرة في كل هواتف أندرويد وآيفون بلا استثناء. مع تنشيط هذه الميزة، يقوم هاتفك تلقائيًا بإرسال موقعك الجغرافي وصور للمشهد الحالي ومقطع صوتي قصير إلى جهة اتصال الطوارئ المحددة مسبقًا، وذلك عندما تضغط على مفتاح التشغيل 3 مرات بسرعة.

لإعداد الميزة وتفعيلها، على هواتف أندرويد، انتقل إلى "الضبط" ثم في قسم "ميزات متقدمة" اضغط على "إرسال رسائل طوارئ" ومن هنا يمكنك تفعيل خيار إرفاق صور أو إرفاق تسجيل الصوت، ولتحديد جهات الاتصال اضغط على "إرسال الرسائل إلى" وحدد الأسماء التي تريد إضافتها إلى القائمة لمساعدتك في حالات الطوارئ.

 3- تشغيل الكاميرا



بجانب الطريقة المعتادة لتشغيل الكاميرا عن طريق الضغط على التطبيق الافتراضي من الشاشة الرئيسية، توفر معظم الهواتف الذكية حاليًا طريقة أخرى لفتح الكاميرا وذلك إنطلاقًا من شاشة القفل، حيث يمكن من شاشة القفل السحب إلى اليمين او اليسار أو سحب أيقونة الكاميرا الموجودة في الأسفل لتشغيل الكاميرا فورًا، حتى بدون فك قفل الشاشة، وذلك لمساعدتك على التقاط الصور اللحظية بأسرع ما يمكن. ولكن باستخدام زر التشغيل، يمكنك حرفياً بدء التصوير في أقل من ثانية. فقط توجه إلى تطبيق الكاميرا المثبت على هاتفك ثم انتقل إلى "الإعدادات" وهناك ستجد خيار "تشغيل سريع" فقم بتفعيله لتتمكن من فتح الكاميرا بسرعة بعد الضغط مرتين على زر تشغيل الهاتف.

 4- تفعيل "غفوة المنبه" !



عوضًا عن المنبه التقليدي، نستخدم غالبًا تطبيق المنبه الذي يعد جزء من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وذلك للحفاظ على مواعيد الاستيقاظ باكرًا. لكن عند انطلاق صوت رنين المنبه للمرة الاولى قد تقوم باستخدام خاصية "غفوة المنبه" للحصول على بعض دقائق إضافية من النوم؛ كل ما يتطلبه الأمر هو النظر إلى شاشة الهاتف والنقر على زر "غفوة" Snooze ومع ذلك يمكنك جعل الأمر أسرع بالضغط على زر تشغيل الهاتف. بمجرد أن تفعل، سيتم تأجيل المنبه مؤقتًا لمدة 5 دقائق قبل الرنين مرة اخرى.

 5- تشغيل ضوء الفلاش



في الأماكن المظلمة أو خافتة الضوء، يمكنك الاستفادة من الفلاش LED الخاص بالكاميرا وتحويل الهاتف إلى مصباح يدوي فعّال. بلا استثناء جميع هواتف اندرويد تحتوي على هذا الخيار الذي يمكنك من تفعيل ضوء الفلاش بضغطة واحدة من لوحة الاختصارات، ولكن بدلًا من فتح الهاتف والتمرير من أعلى الشاشة للوصول إلى لوحة الاختصارات والنقر على مفتاح تفعيل الفلاش، لما لا تقوم بتحميل تطبيق Power Button Torch على هاتفك الأندرويد ؟ من خلال هذا التطبيق يمكنك تشغيل ضوء الفلاش بشكل فوري بعد النقر ثلاث مرات متتالية على زر تشغيل الهاتف، بل ويمكنك تغيير عدد النقرات من الإعدادات وجعل الفلاش يعمل بعد ضغطتين فقط، وبالتالي يصبح تفعيل الفلاش أسرع بكثير من الطريقة التقليدية.

 6- تفعيل وضع التأمين



تحتوي هواتف أندرويد الحديثة على وضع التأمين أو Lockdown mode الذي يعمل كطبقة حماية إضافية لشاشة القفل وتفعيله يعد ضروريًا لهؤلاء الذين يأخذون الخصوصية على محمل الجد. ببساطة، عند تمكين هذا الوضع، يتم تعطيل وسائل فك قفل الشاشة عن طريق المقاييس الحيوية الممثلة في خاصية التعرف على الوجه أو قراءة بصمة الإصبع، بحيث تكون الطريقة الوحيدة لفك القفل هي رمز PIN أو عبر كلمة المرور أو النمط، وبالتالي تمنع محاولات الآخرين لإلغاء القفل دون علمك! فإذا كنت مستغرق في النوم مثلًا، قد يقوم أحدهم بوضع قارئ البصمة على طرف اصبعك دون أن تشعر أو توجيه كاميرا الهاتف الأمامية نحو وجهك ليتم إلغاء قفل الشاشة على الفور ومن ثم الوصول إلى التطبيقات والبيانات المخزنة على الهاتف. وضع التأمين من شأنه منع حدوث ذلك.

لقد قمنا بالفعل بإعداد موضوع كامل حول هذا الوضع تحت عنوان خاصية Lockdown الجديدة في الاندرويد... ولماذا يجب تفعيلها فيمكنك مراجعته لمعرفة تفاصيل أكثر وطريقة تفعيلها. وبمجرد تنشيط خيار "إظهار خيار التأمين" يمكنك النقر مطولًا على زر التشغيل لتظهر قائمة التحكم في تشغيل الهاتف ومنها تستطيع تفعيل وضع التأمين. لكن ضع في اعتبارك أنه بعد إلغاء فك القفل بالطرق التقليدية، سيتم تعطيل الوضع فورًا، وبالتالي يجب عليك تفعيله فقط عند الحاجة.

 7- عمل "ريستارت" اجباريًا للهاتف



تهنيج أو تجمد الهاتف أثناء الاستخدام لا يعد أمر نادر الحدوث على نظام أندرويد، فمن الوارد جدًا بعد تشغيل تطبيق معين يتوقف الهاتف تمامًا عن العمل ولا يستجيب لأوامر اللمس ولا حتى النقرات على الازرار الجانبية سواء زر التشغيل أو التحكم في مستوى الصوت. ربما يكون ذلك نتيجة مشكلة في النظام نفسه أو التطبيق الذي تحاول تشغيله أو لأن الهاتف أصبح قديم، ولكن هذا لا يعني أن الهاتف لم يعد قابل للاستخدام مرة اخرى.

في حالة تجمد الاندرويد، الحل الامثل يكون عمل إعادة تشغيل اجباريًا (Force Reboot) والتي تتم بالنقر مطولًا على زر التشغيل لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وفي بعض الهواتف، يتم النقر على زر التشغيل وزر رفع او خفض الصوت معًا لبضع ثوانٍ، وبعدها ستظهر شاشة سوداء ويتم إعادة تشغيل الهاتف فورًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق