الرد على المكالمات دون لمس الهاتف او الشاشة للآيفون



يتطلب الرد على مكالمة هاتفية عادًة التفاعل مع شاشة الهاتف سواء بالنقر أو السحب، إلا أن هناك أوقات يكون فيها لمس الشاشة أمر غير مستحب بسبب ان يديك متسختان أو مشغولتان بشيء آخر. على سبيل المثال، تأتيك مكالمة بينما تكون مشغول بتناول الأطعمة الزيتية، فتخشى لمس الآيفون للرد مباشرة، لأنه سيتسخ من يديك، أو مثلًا يدك مشغولة بقيادة السيارة. بصرف النظر عن السبب، هناك طرق أخرى كثيرة يمكنك استخدامها في الحالات التي يكون فيها الرد على المكالمات يدويًا غير ممكن أو فقط لا ترغب في لمس الشاشة أو حتى الهاتف، دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.



الطريقة الأولى: تفعيل ميزة الرد التلقائي



بدايًة من نظام iOS 11 تحتوي هواتف آيفون على ميزة تُسمى "الرد على المكالمات تلقائيًا" والتي، كما يوحي الاسم، تقوم بقبول أي مكالمة هاتفية دون الحاجة إلى لمس الشاشة، وذلك بعد انقضاء عدد معين من الثواني منذُ تلقي المكالمة. للأسف الميزة لا تتيح لك اختيار جهات اتصال بعينها للرد على مكالمتها تلقائيًا وإنما اي مكالمة حتى لو كانت من شخص غير معروف وحتى لو كان الهاتف في وضع "صامت" أو "عدم الإزعاج". إن لم يكن لديك مشكلة في ذلك، يمكنك تفعيل الميزة عبر التوجه إلى "الإعدادات" Settings ثم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility واضغط على "اللمس" Touch وبالأسفل ستجد خيار "إعادة توجيه المكالمة الصوتية" Call Audio Routing فأضغط عليه.


الآن ستجد أمامك خيار "الرد على المكالمات تلقائيًا" Auto-Answer Calls فأضغط عليه وقم بتفعيل الميزة من زر التنشيط بالاعلى. بمجرد أن تفعل، يمكنك ضبط عدد الثواني الذي يتم بعده الرد تلقائيًا على المكالمة، وذلك من خلال علامتي + و - لزيادة العدد أو تقليله بمعدل ثانية واحدة، أو اضغط على العداد نفسه وحدد الوقت من خلال لوحة المفاتيح. من الآن فصاعدًا، سيرد الآيفون على أي مكالمة بالنيابة عنك بعد انقضاء المُهلة المحددة بحيث يمكنك ببساطة بدء التحدث دون لمس الهاتف أو الضغط على أي أزرار.


الطريقة الثانية: بإستخدام سماعة الاذن



في حال كانت سماعة الأذن الخاصة بك متصلة بالآيفون، سواء السماعة السلكية EarPods أو اللاسلكية من فئة AirPods و AirPods Pro فيمكنك الرد على المكالمات من خلال الزر أو المستشعر المُدمج معها، دون لمس الهاتف أو الشاشة. كل ما عليك فعله بمجرد سماع صوت رنين مكالمة هاتفية جديدة هو النقر على الزر الأوسط في سماعة EarPods أو اضغط مرتين على الجزء الخلفي لأيًا من سماعتي AirPods (الجيل الأول/الثاني) أو اضغط على مستشعر القوة الذي يتذيل سماعة الـ AirPods Pro أو الجيل الثالث لسماعة AirPods. في جميع الحالات، طالما ان السماعة متصلة بالآيفون عبر البلوتوث سيتم الرد على المكالمة فورًا.


الطريقة الثالثة: من خلال "سيري" Siri



من المعروف أنه يمكن إجراء أشياء كثيرة في الآيفون عبر الأوامر الصوتية بمساعدة سيري مثل إرسال رسالة نصية وتشغيل اختصار مخصص أو تشغيل أضواء المنزل الذكي، وخلافه. أيضًا الرد على المكالمات الهاتفية ورفضها من الأوامر التي يستجيب لها المساعد الرقمي "سيري" على الآيفون بحيث لا تضطر إلى لمس الهاتف أو الضغط على زر القبول.

عليك في البداية التأكد من تنشيط سيري من خلال التوجه إلى "الإعدادات" Settings ثم التمرير لأسفل والضغط على "Siri والبحث" Siri & Search وحدد الطريقة التي تريد بها استدعاء "سيري" مثل النداء بـ "يا Siri" أو الضغط مطولًا على زر الباور أو زر Home (حسب طراز الآيفون) ويمكن تفعيل كلاهما.

فيما بعد، عندما تأتيك مكالمة هاتفية يمكنك استدعاء سيري بالطريقة التي تناسبك ثم عندما يظهر Siri أطلب الرد على المكالمة، على سبيل المثال، قل شيئًا ما مثل "يا Siri اقبل المكالمة" أو "يا Siri، رد على المكالمة" وفي غضون ثواني يستجيب "سيري" للأمر للرد على المكالمة دون تدخل منك.

الطريقة الرابعة: باستخدام أوامر التحكم الصوتي



بعيدًا عن سيري، يحتوي الآيفون بدايًة من نظام iOS 13 على خاصية تُدعى "التحكم بالصوت" والتي تسمح بالتفاعل مع الهاتف باستخدام أوامر صوتية مباشرة، بمعنى انك لن تضطر لاستدعاء سيري أولًا او التعرف على صوتك بل بمجرد ان تنطق كلمة معينة يتم تنفيذ الأمر المرتبط بتلك الكلمة. للأسف، من بين كل الأوامر التي يمكن تنفيذها عبر خاصية "التحكم بالصوت" لا يوجد أمر للرد على المكالمات الهاتفية الواردة، ومع ذلك يمكننا القيام بحيلة نستغل بها قدرات الخاصية للرد على المكالمات أو رفضها بسهولة.

تعتمد الحيلة على إنشاء أمر صوتي يضغط على مفتاح "قبول" Accept الذي يظهر على شاشة المكالمات الواردة، ويمكن أيضًا إنشاء أمر يقوم بسحب شريط الرد على المكالمة، وهكذا. إذًا، للبدء عليك التأكد اولًا من تفعيل الشاشة الكاملة للمكالمات الواردة وليس مجرد عرضها في نافذة عائمة أعلى الشاشة، لفعل ذلك توجه إلى "الإعدادات" Settings ثم "الهاتف" Phone ثم اضغط على "مكالمات واردة" Incoming Calls وقم بتحديد "ملء الشاشة" Full Screen.


الآن، لإنشاء الأمر الصوتي افتح "الإعدادات" Settings ثم توجه إلى "تسهيلات الاستخدام" Accessibility واضغط على "التحكم بالصوت" Voice Control وفي حال كانت هذه أول مرة تستخدم فيها الخاصية، اضغط على "إعداد التحكم بالصوت" Set up Voice Control واتبع التعليمات التي تظهر حتى يتم تفعيل الخاصية حيث ينبغي أن تظهر أيقونة ميكروفون باللون الأزرق في شريط الحالة يشير إلى ان التحكم بالصوت قيد التشغيل. في صفحة إعدادات "التحكم بالصوت" اضغط على "تخصيص الأوامر" Customize Commands ثم اضغط "إنشاء أمر جديد" Create New Command.


في النافذة التي تظهر، اكتب في خانة "عبارة" Phrase الكلمة التي ستقوم بنطقها لتفعيل الأمر، في هذه الحالة يمكن أن تكون العبارة هي "Answer" أو "Answer the call" أو شيء من هذا القبيل حيث يجب عليك كتابة العبارة باللغة الإنجليزية نظرًا لان اللغة العربية غير مدعومة حتى الآن في الخاصية.

بعد كتابة العبارة، اضغط على "الإجراء" Action وحدد خيار "تشغيل إيماءة مخصصة" Run Custom Gesture وسيؤدي ذلك إلى عرض شاشة فارغة حيث تقوم بتحديد الجزء الذي يتم تنفيذ الضغطات فيه على الشاشة. لذا تأكد من إضافة بضعة نقرات في المنطقة التي يظهر فيها عادة مفتاح "قبول" Accept وهي أعلى الركن السفلي الأيسر للشاشة، في حال كان الهاتف باللغة العربية. بمجرد اضافة نقرات في هذه المنطقة اضغط على "إيقاف" Stop ثم "حفظ" Save.

من الآن فصاعدًا، عندما تأتي مكالمة جديدة وتظهر شاشة المكالمات الواردة، فقط انطق "Answer" أو ايًا كانت العبارة المحددة وسيتم اضافة نقرات على مفتاح "قبول" Accept للرد على المكالمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات