الرد على المكالمات دون لمس الهاتف او الشاشة للاندرويد



أحيانًا لا يكون لمس شاشة هاتفك للرد على مكالمة شيئًا ممكنًا لأن يديك متسختان أو مشغولتان بشيء آخر. مثلًا يحدث وأن تكون مشغول بتناول الأطعمة الزيتية، وهاتفك يرن لكن تخشى لمس الهاتف للرد مباشرة، لأنه سيتسخ من يديك، وبالتالي إذا لم يكن لديك ما يكفي من الوقت لتنظيف يديك وتلقي المكالمة فعليك استخدام بعض الحيل الذكية الموجودة في هواتف أندرويد للرد على المكالمات دون التمرير على الشاشة. ربما تكون الطريقة الأكثر شيوعًا هي توصيل سماعة الأذن واستخدامها للرد، لكن تتناول هذه المقالة 4 طرق أخرى مثيرة للاهتمام لفعل الشيء نفسه دون لمس الشاشة أو حتى الهاتف.


استخدام أزرار الصوت للرد على المكالمات




حتى أقدم هواتف أندرويد تدعم هذه الميزة، وهي اتاحة استخدام أزرار التحكم في الصوت للرد على المكالمات الواردة بدلًا من السحب على الشاشة، مما يساعد كبار السن خصيصًا في الرد بسرعة على المكالمات لكنها مفيدة عمومًا لأي شخص يواجه صعوبة في التمرير على الشاشة في كل مرة للرد. لتفعيلها، كل ما تحتاجه هو فتح تطبيق "الهاتف" Phone ثم الضغط على زر القائمة () الموجود في الزاوية العلوية من الشاشة واختيار "الضبط" Settings لتفتح أمامك صفحة تتضمن عدة خيارات للتحكم في آلية عمل المكالمات الهاتفية ومن ضمنهم خيار "الرد على المكالمات وإنهاؤها" Answering and ending calls فأضغط عليه.



ستجد في الصفحة أمامك خيار يتيح استخدام زر رفع الصوت للرد "الضغط على مفتاح الصوت للأعلى للرد" Press Volume up to answer calls فقم بتفعيله. يمكنك أيضًا الوصول لنفس الإعدادات بعد فتح "الضبط" والانتقال إلى "إمكانية الوصول" ثم "تفاعل ومهارات" وستجد خيارات الرد على المكالمات أسفل جزئية "تفاعلات". على أي حال، من بعد تفعيل هذه الميزة لن تحتاج لمس الشاشة ولكن تظل بحاجة إلى لمس الهاتف للضغط على زر رفع الصوت. إن لم يكن هذا مألوفاً لك، واصل القراءة لإيجاد طرق أخرى.

تفعيل الرد التلقائي على أي مكالمة




من ضمن خيارات المساعدة الموجودة في جميع هواتف اندرويد تقريبًا خيار يقوم بالرد على أي مكالمة واردة تلقائيًا سواء بمجرد تلقي المكالمة أو بعد عدد معين من الثواني من وقت تلقيها، وبالتالي كل ما تحتاجه هو رفع الهاتف ووضعه على أذنك لتلقي المكالمة، وفي حال كنت ترتدي سماعة أذن فسوف يغنيك هذا الخيار عن الضغط على زر الرد المدمج معها.

لتفعيله، انتقل إلى صفحة "الرد على المكالمات وإنهاؤها" من خلال تطبيق "الهاتف" Phone ثم اختيار "ضبط المكالمة" Call Settings من القائمة، بعدها قم بتفعيل خاصية "الرد تلقائيًا" Automatic answering لتتمكن بعد ذلك اختيار المدة الزمنية للرد التلقائي.

تجدر الإشارة إلى أن الخاصية موجودة في هواتف سامسونج ولكن تعمل فقط عند وجود سماعة سلكية أو لاسلكية متصلة بالهاتف، بينما في الهواتف الأخرى مثل شاومي يكون للمستخدم اختيار ما إذا كان يريد تفعيلها بشكل دائم أو عند توصيل السماعة فقط. لذا يختلف عمل الخاصية من هاتف لآخر ولكن القاعدة واحدة. أو يمكن تجربة تطبيق MotoAnswer للحصول على نفس الخاصية ولكن بخيارات تحكم أكثر.

الرد على المكالمة بمجرّد وضع الهاتف على أذنك




قد تكون هذه هي الطريقة الأفضل للبعض، حيث يمكن الاستفادة من مستشعر التقارب (Proximity Sensor) الموجود في الهاتف للرد على المكالمات فور اكتشاف وضع الهاتف على أذنك، بحيث كل ما تحتاجه هو رفع الهاتف وبدء التحدث — بدون لمس الشاشة. للأسف هذا ليس خيار مضمّن في إعدادات الهاتف، باستثناء هواتف OnePlus، فإذا كنت تستخدم هاتف سامسونج أو شاومي أو أي شركة أخرى ستحتاج إلى تطبيق Raise To Answer المجاني ليؤدي الغرض.

التطبيق بسيط جدًا وسهل الاستخدام والاهم انه لا يعرض إعلانات، فقط بعد تشغيله قم بالموافقة على إذن الوصول لإدارة المكالمات الهاتفية، فاضغط "سماح" Allow وتأكد من تفعيل خيار "Answer by holding your phone to your ear" ومن الآن فصاعدًا سيتم الرد على المكالمات تلقائيًا بمجرّد وضع الهاتف على أذنك. بالإضافة إلى أن التطبيق يوفر خيار آخر يتيح رفض المكالمات من خلال قلب الهاتف على وجهه. يمكنك تفعيله من جزئية Declining calls إذا أردت.

الرد على المكالمات عبر الأوامر الصوتية




إذا كنت تفضل الرد على المكالمات بدون استخدام اليدين أو لمس الهاتف نهائيًا، لحسن الحظ، يمكنك تحقيق ذلك عبر الأوامر الصوتية باستخدام تطبيق Vani Dialer بحيث عند نطق كلمة معينة أثناء تلقي مكالمة هاتفية، يقوم التطبيق بالرد، وبالمثل عند نطق كلمة اخرى يتم الرفض وأخرى لتفعيل مكبر الصوت.

للبدء، ستحتاج إلى الموافقة على عدد من الصلاحيات والتي يحتاجها التطبيق للعمل كما ينبغي، بالإضافة إلى ضرورة "تغيير تطبيق الاتصال الافتراضي" بحيث يحل Vani محل التطبيق الأساسي لتلقي المكالمات، فإن لم يكن لديك مانع اضغط على "تعيين كافتراضي".

من الواجهة الرئيسية، تستطيع ان تحدد للتطبيق الأوامر الصوتية لكل إجراء، فبعد الضغط على Answer قم بنطق الكلمة التي تود استخدامها للرد على المكالمات، مع العلم ان التطبيق يدعم اللغة العربية بدون مشاكل، كما يمكنك تعيين أكثر من كلمة لنفس الإجراء.



بعد الانتهاء من إعداد التطبيق، في المرة القادمة التي تتلقى فيها مكالمة هاتفية، ستظهر شاشة المكالمة كنافذة منبثقة أعلى الشاشة ويمكنك الرد أو الرفض بالطريقة التقليدية عبر لمس الشاشة، أو نطق الكلمة التي حددتها ليتعرف عليها التطبيق ويقوم بالرد تلقائيًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات