كيفية معرفة هل سماعة ابل AirPods لديك أصلية أم مزيفة


تعتبر سماعة أبل اللاسلكية AirPods من أفضل الأدوات التي تم إطلاقها هذا العقد وفقًا لمجلة TIME الأمريكية، ولا عجب في ذلك، فقد تمكنت تلك السماعات من غزو العالم وأصبحت المنتج الأكثر مبيعًا في هذه الفئة منذُ ظهورها قبل 4 سنوات. وبخلاف تصميمها الجميل والمميز، تقدم سماعات AirPods ميزات قوية وصوت نقي بجودة عالية.

لكن بسبب النجاح الهائل الذي حققته وسعرها المرتفع، بدأت الشركات الصينية وغير الصينية بتقليد سماعات أبل اللاسلكية تقليدًا دقيقًا، حتى وصل التقليد إلى مستوى يجعل من الصعب على المستهلك أن يميز بين الـ AirPods الأصلية والمزيفة. لكن كما تعلمون، شركة أبل تركز دائمًا على أصغر التفاصيل عند تنفيذ أي منتج. لذا، مهما كان مستوى التقليد، لا تزال هناك طرق تمكنك من معرفة هل سماعات الايربودز التي حصلت عليها أصلية أم مزيفة، وفيما يلي نستعرض معكم أسهل هذه الطرق.


بطبيعة الحال عندما نود التأكد من أصلية أي منتج، فإن أول ما نقوم به هو فحص عيوب التصميم وأخطاء التغليف، وهذا لا يحدث بمجرد إلقاء نظرة سريعة على المنتج وصندوق التغليف الخاص به، بل أنه يتطلب النظر في تفاصيل دقيقة ومن خلالها يمكن التمييز بين المنتج الأصلي والمقلد، لذا فلا تتسرع وخذ من الوقت ما شئت للفحص بكل دقة.

وبالتأكيد ينطبق ذلك على سماعة أبل اللاسلكية، فإن تحدثنا عن أخطاء التغليف فمن الممكن اكتشاف الـ AirPods المزيفة قبل حتى أن تفتح الصندوق، حيث أن صندوق العرض للسماعات الأصلية يكون ذو لون أبيض، مطبوع عليه بشكل بارز سماعات AirPods في الأعلى، ثم في الجانبين مطبوع شعار آبل باللون الرمادي اللامع، وفي الجانب السفلي توجد بعض الملصقات من بينها ملصق مطبوع عليه الرقم التسلسلي. أما بالأسفل توجد صورة كاملة للسماعات مع علبة الشاحن وبعض المعلومات.

أفضل سماعات AirPods المقلدة تستطيع نسخ نفس محتويات الصندوق وبدقة عالية - حتى أنها قد تكون ملفوفة بالبلاستيك أيضًا، وبالتالي فلا تحكم على كتاب من غلافه، بمعنى أنه ليس لأن المظهر الخارجي للصندوق يبدو مماثل لما تقدمه آبل، لا يعني أن سماعات AirPods في الداخل أصلية.

لذا، قم بفتح الصندوق وتحقق من الملحقات جيدًا مثل السماعات نفسها وكابل الـ Lightning وربما تحتاج إلى البحث عن الأخطاء الإملائية في المستندات المرفقة، فدائمًا ما تكون هناك قصور في النص أثناء نسخة من المستندات المرفقة مع السماعات الأصلية.



على الجانب الآخر، تكون سماعات AirPods المزيفة مليئة بعيوب التصميم. وبشكل مبدئي، سواء أكنت تشتري AirPods أو AirPods Pro فيمكنك على الفور اكتشاف المزيفة إذا لاحظت انها بلون غير الأبيض أو إذا كانت هناك أزرار أو لمبات LED على سماعات الـ AirPods نفسها. وإذا وجدت أن الطرف السفلي للسماعة يحتوي على حلقة فضية لامعة وبه فتحات للميكروفون فذلك يلمح لكونها أصلية، ففي السماعات المزيفة يكون الجزء السفلي به حلقة بيضاء فقط وليس به ميكروفون اصلًا.

كما تحتوي رأس سماعات آبل الاصلية على فتحتين صغيرتين، أحدهما بالداخل والآخر في الخارج، والغرض منهم تقنية الصوت والتعرف على وضعية السماعة، بحيث فور وضع المستخدم السماعة داخل الأذن تشتغل الموسيقى، بمجرد إزالتها، تتوقف الموسيقى. في النسخ المزيفة لن تجد هذه الفتحات، وحتى إذا وجدتها فسوف تكتشف أنها مجرد فتحات عادية لنسخ نفس شكل السماعات الاصلية.

علبة الشحن الخاصة بالسماعات أيضًا يتم تقليد تصميمها بدقة، ولكن غالبًا ما تأتي الـ AirPods المزيفة مع علبة شحن كبيرة الحجم لا تبدو مثل الأصلية، كما أن منفذ الشحن الموجود بالاسفل يكون USB-C وليس منفذ Lightning مثلما الحال مع علبة الشحن الأصلية. لاحظ أيضًا أن مفصلة الغطاء تكون معدنية وصغيرة ولامعة في الـ AirPods الأصلية، بينما تكون مصنوعة من البلاستيك أو مواد رديئة سهلة الكسر في السماعات المزيفة.

بشكل عام، تستخدم معظم سماعات AirPods المقلدة مواد أرخص من تلك الموجودة في الاصلية. هذا يعني أنها غالبًا ما تكون أخف بكثير. لذلك، إن أمكن، قم بوزن سماعات الـ AirPods وعلبة الشحن بنفسك؛ ثم قارن النتائج بالوزن المذكور في صفحة المواصفات الفنية من موقع آبل سواء لـ AirPods العادية أو AirPods Pro.


ولكن فحص عيوب التصميم وأخطاء التغليف لا يرجح ابدًا أن تكون سماعة آبل التي لديك أصلية تمامًا، فإن أردت مزيدًا من الدقة للتأكد من أصلية السماعات، تحقق من مميزات "السوفتوير" للـ AirPods والتي يصعب على الشركات الأخرى، لاسيما الشركات الصينية، نسخها بالشكل الصحيح لإنتاج سماعات مزيفة تعمل بنفس طريقة عمل السماعات الأصلية.

وفي حال كنت لا تعلم، تحوي سماعات AirPods الأصلية شريحة W1 أو H1 والتي تسمح للمستخدم بتوصيل السماعات بالآيفون أو الآيباد دون الحاجة إلى الانتقال إلى إعدادات البلوتوث لتبسيط الأمور أكثر. فعند تشغيل الـ AirPods لأول مرة ووضعها بجوار الآيفون، ستظهر رسالة على الشاشة وكل ما عليك هو النقر على زر "Connect" أو "توصيل" ليتم ربط السماعات بالجهاز فورًا. بينما السماعات المزيفة تتطلب اتصال يدوي كما الحال عند الاتصال بأي جهاز عبر البلوتوث — حتى أن هناك سماعات تحتاج إلى توصيل كل سماعة بشكل فردي؛ مما يصعب الأمور نوعًا ما.

إقرأ أيضًا: كيفية توصيل واستخدام سماعات Apple AirPods مع أجهزة ويندوز

وإذا كانت سماعات AirPods أصلية، فبعد توصيلها بالآيفون، يمكنك التحكم في طريقة عملها بالانتقال إلى "الإعدادات" ثم "البلوتوث" والنقر على علامة (i) بجوار اسم السماعة، حيث ستجد خيار لإعادة تسمية السماعة وتحديد ما يحدث عن النقر مرتين على السماعات، وتشغيل/إيقاف ميزة الكشف التلقائي عن وضعية السماعة. بينما لو كانت الـ AirPods مزيفة، ستجد فقط خيارين هما Disconnect لقطع الاتصال و Forget This Device لحذف الارتباط.

مازلت تشكك في كون سماعة إيربودز التي اشتريتها مزيفة ؟ حسنًا، هناك طريقة متبقية لحسم الأمر وهي التحقق من الرقم التسلسلي على موقع آبل.


وللعثور على الرقم التسلسلي لسماعات AirPods فستجده مطبوعًا على ملصق على الصندوق، وإن لم تجده، فهذه علامة بأن السماعات مزيفة. لكن تستطيع أيضًا معرفة الرقم التسلسلي من خلال علبة الشحن، حيث ستجده مطبوعًا بشكل مخفي داخل الغطاء كما موضح الصورة أعلاه، وإن لم تعثر عليه بهذه الطريقة فذلك قد يعبر عن كون السماعة مزيفة.


يمكن للشركات التي تحاول تقليد سماعات AirPods طباعة أرقام تسلسلية مسروقة على الصندوق أو داخل علبة الشحن. في الواقع، قد تجد حتى أن علبة الشحن أصلية ولكن الـ AirPods نفسها مزيفة. لذلك، فإن الطريقة الوحيدة الموثوقة لمعرفة الرقم التسلسلي هي التحقق من إعدادات الآيفون، أو الآيباد. فبعد توصيل السماعات بنجاح، انتقل إلى "الإعدادات" ثم "عام" ثم "حول" وبعدها مرّر للأسفل حتى يظهر اسم AirPods، اضغط على الاسم، وستظهر معلومات عن السماعات، بما في ذلك الرقم التسلسلي.


لا تحتاج الآن سوى فتح متصفح الانترنت والانتقال إلى الرابط checkcoverage.apple.com لكتابة الرقم التسلسلي ثم كود الكابتشا والضغط على Continue لعرض تفاصيل حول السماعات أهمها صلاحية تاريخ الشراء (Valid Purchase Date) وذلك في حال كانت السماعات أصلية، بحيث لو كانت السماعات مزيفة، لن تظهر أية معلومات لأن هذا الرقم التسلسلي غير مسجل في قاعدة بيانات آبل.

بالطبع جميع الطرق سهلة وستمكنك من تمييز سماعات آبل الأصلية من المزيفة حتى لا تكون ضحية لعملية احتيال عبر شراء سماعة لاسلكية على أنها أصلية من آبل.

تعليقات