10 مميزات يجب معرفتها الآن في لوحة مفاتيح هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تمتلئ هواتفنا الذكيّة اليوم بأدوات ومزايا لا حصر لها، وعلى الرغم من حرص الشركات المُصنّعة الدائم على الكشف عن المزايا والأدوات الجديدة التي تُضيفها إلى إصدارات هواتفها الجديدة، إلّا أن الكثير من تلك المزايا تظلّ قابعة تحت السطح ولا يعرف بوجودها الكثير من المُستخدمين. وتُعدّ لوحة المفاتيح الافتراضيّة المُدمجة في هواتف سامسونج واحدة من أكثر أدوات الإدخال التي تعمل باللمس ثراءًا بالميزات والأدوات المذهلة. وفي السطور التالية نتعرّف على مجموعة من الحيل والميزات الخفّية التي ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الكيبورد الافتراضية على هواتف سامسونج.

مميزات الكيبورد في هواتف سامسونج

مميزات الكيبورد في هواتف سامسونج


التحكُّم في حجم اللوحة والأحرف



منذ حلّت الشاشات الذكيّة التي تعمل باللمس محلّ الأزرار القابلة للانضغاط القديمة في الهواتف المحمولة، كانت مُشكلة الكثير من مُستخدمي الهواتف الذكيّة تتمثّل في صغر عرض أحرف الكتابة في لوحات مفاتيح الهواتف الذكية بحيث يصعب على من يمتلكون أصابع كبيرة الحجم بعض الشيء استعمالها للكتابة بشكل صحيح. قدّم تطبيق لوحة المفاتيح في هواتف سامسونج حلًّا رائعًا لهذه المُشكلة تمثّل في إمكانيّة تكبير وتصغير حجم الأحرف في لوحة المفاتيح بما يتناسب مع حجم أصابع اليد، ويوفّر للشخص استعمالًا مُريحًا وأداءًا أفضل للوحة مفاتيح الهاتف.

يُمكن التحكُّم في حجم أحرف لوحة المفاتيح عن طريق فتح "الضبط" Settings ثُمّ الانتقال إلى "الإدارة العامة" General Management والضغط على خيار "ضبط لوحة مفاتيح Samsung" أو Samsung keyboard settings ثم نقوم بعد ذلك بتحديد خيار "الحجم والشفافية" Size and Transparency ثُمّ نُعيّن حجم الأحرف المُناسب لنا من خلال سحب أشرطة التمرير الثلاثة الخاصّة بعرض، وارتفاع، وموضع الأحرف في لوحة مفاتيح سامسونج الافتراضيّة.


ترجمة النص أثناء الكتابة مباشرًة



توفّر لوحة المفاتيح الافتراضيّة في هواتف سامسونج ميزة استثنائيّة، حيث تسمح للمُستخدم بإدخال النصوص وترجمتها إلى اللغات الأخرى مُباشرةً دون الحاجة للاستعانة بالقواميس ومواقع ترجمة النصوص الأخرى مثل ترجمة جوجل. لنفترض مثلًا أنّك ترغب في مُحادثة شخص باللغة الإسبانيّة، ولا يستطيع هذا الشخص فهم العربية بينما لا تُجيد أنت الإسبانيّة كذلك. فالحلّ التقليدي هُنا هو أن تذهب إلى ترجمة جوجل حيث تكتب عبارتك بالعربية ويترجمها الموقع لك إلى الإسبانيّة، ثُم تقوم بنسخ الترجمة والعودة لتطبيق المُحادثات للصقها في حقل النصّ في المُحادثة، ومن ثمّ تُرسلها إلى الشخص المطلوب. تُمكّنك هواتف سامسونج من اختزال هذه الخطوات، بحيث تكتب عبارتك بالعربية في حقل النصّ، ثُم تُترجمها إلى الإسبانيّة مُباشرةً من خلال لوحة المفاتيح دون الانتقال إلى ترجمة جوجل.


ويُمكن ترجمة النصوص إلى لغات أخرى مُباشرةً من خلال لوحة المفاتيح الافتراضيّة في هواتف سامسونج عن طريق كتابة العبارات المطلوب ترجمتها في حقل النصّ، ثُمّ الضغط على زرّ ( ) الموجود في الجزء العلويّ من لوحة المفاتيح لفتح قائمة الخيارات، واختيار "الترجمة" Translate ثُمّ تحديد اللغة المطلوب ترجمة النصّ إليها والضغط على زر الترجمة الذي يحل محل زر Enter.

ميزة مُساعد الدردشة لترجمة المُحادثات



نالت لوحة مفاتيح سامسونج نصيبها من حزمة مميزات Galaxy AI التي طرحتها الشركة لهواتفها الجديدة والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي. الآن توفر لوحة المفاتيح ميزة تُدعى "مُساعد الدردشة" Chat Assist والتي يمكنها ترجمة الدردشات والرسائل النصّية بالكامل إلى عدّة لغات مختلفة بنقرات بسيطة دون أن يحتاج المُستخدم إلى نسخ النص ولصقه في تطبيق ترجمة خارجيّ مُتخصّص. الرائع ان الميزة تدعم كل اللغات تقريبًا، بما في ذلك اللغة العربية، ويمكن تفعيلها وتجربتها بسهولة عن طريق متابعة خطوات بسيطة سبق وقمنا باستعراضها في مقال: استخدام ميزة Chat Assist في هواتف سامسونج لترجمة المحادثات.

ميزة التدقيق الإملائيّ وصياغة النص



بخلاف ترجمة المحادثات، يمكن أيضًا استخدام Chat Assist من أجل تصحيح أخطاء الإملاء والنحو، بحيث يقوم مُساعد الدردشة على الفور بتدقيق النصّ الذي كتبته إملائيًّا ونحويًّا سواء في محادثة أو أثناء كتابة رسالة بريد إلكتروني أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، ثُمّ يعرض عليك التهجئة الصحيحة المُقترحة، ويُمكنك بعد ذلك نسخ النصّ المُصحّح أو إدراجه قبل إرساله. يُمكنه حتّى إعادة صياغة النصوص التي تودّ إرسالها للآخرين وفقًا لأنماط تُحدّدها أنت لكي تبدو رسالتك أكثر رسميّة على سبيل المثال إذا كُنت تُخاطب زملاءك في العمل، أو تبدو مُهذّبة إذا كُنت تُخاطب عملاءك وزبائنك، أو تبدو ودودة ومرحة تحتوي رموزًا تعبيريّة إذا كُنت تُخاطب أحد أفراد عائلتك أو أصدقاءك المُقرّبين.

إيقاف تشغيل التصحيح التلقائيّ للنصوص



يُعاني الكثير منّا عند مُحاولة كتابة عبارة مُعيّنة باستخدام لوحة مفاتيح الهاتف الذكيّ بينما تحاول خاصّية التصحيح التلقائيّ المُفعّلة على الجهاز تغيير ما نكتبه واستبداله بكلمات أخرى قد تكون بعيدة كُلّ البعد عن مقصدنا. عادةً ما تأتي خاصّية التصحيح التلقائيّ للنصوص مُفعّلة بشكل افتراضيّ على هواتفنا الذكية، وعلى الرغم من أن الغرض الأساسيّ لوجود خاصّية التصحيح التلقائيّ يتمثّل في محاولة تخمين الكلمات التي يحاول المُستخدم كتابتها تلقائيًّا، لكن الكثير من هذه التخمينات غير دقيقة ممّا يتسبب في إعاقة المُستخدم عن الكتابة بسرعة ودفعه إلى كتابة الكلمات بشكل خاطئ ممّا يضطرّه لحذف الأحرف الخاطئة وإعادة كتابتها، وهي عملية تُهدر الكثير من الوقت والجهد.

يُمكن بسهولة إيقاف تشغيل خاصّية التصحيح التلقائيّ للنصوص في هواتف سامسونج لتلافي أخطاء التصحيح التلقائي وتجنب إضاعة الوقت والجهد في إصلاحها، ويكون ذلك عن طريق فتح "الضبط" Settings ثُمّ الانتقال إلى "الإدارة العامة" General Management والضغط على خيار "ضبط لوحة مفاتيح Samsung" أو Samsung keyboard settings ثم نتوجّه بعد ذلك إلى خيار "نص التنبّؤيّ" Predictive Text ونقوم بالضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله.


تخصيص شكل ومظهر لوحة المفاتيح بالكامل



إذا كان الشكل الافتراضي للوحة مفاتيح سامسونج يبدو مملًا بعض الشيء وفي الوقت نفسه لا تريد استخدام لوحة مفاتيح أخرى توفر خيارات تخصيص أكثر لأنك تعودت في الكتابة على استخدام كيبورد سامسونج، فالحل هو استخدام إضافة تُسمى Keys Cafe من تطوير شركة سامسونج وتعُد جزءً من التطبيق الغني عن التعريف Good Lock. ولمن لا يعرف، فإن Good Lock عبارّة عن تطبيق يجمع العديد من الإضافات التي يتم تنزيلها بشكل منفرد لتخصيص واجهة هواتف سامسونج والتحكم فيها بشكل بسيط وسهل، وتعُد Keys Cafe إضافة مصممة لتخصيص شكل ومظهر لوحة المفاتيح بالكامل بما يناسب ذوق المُستخدم، حيث يمكن إنشاء سيمات جديدة من الصفر وتخصيص ألوان المفاتيح والأحرف وإضافة تأثيرات إبداعية، أو تنزيل سيمات جاهزة ومميزة، كما يمكن إضافة وظائف أخرى للوحة المفاتيح، مما يعزز من تجربتك بشكل كبير عند استخدام كيبورد سامسونج ويغنيك عن تنزيل لوحة مفاتيح جديدة.

إيماءة حذف الأحرف وإعادة الكتابة



تُعتبر الإيماءات واحدة من المزايا المُضمّنة في الهواتف الذكيّة بوجه عام لتسهيل استخدام الهاتف وتوفير وصول سريع لمزايا وأدوات الهاتف المُختلفة دون لحاجة لعمل الكثير من الخطوات والإجراءات وبأقلّ عدد مُمكن من النقرات. وتمتلك هواتف سامسونج على وجه الخصوص بقائمة طويلة من الإيماءات التي تخدم مُعظم تطبيقات الهاتف الأساسيّة تقريبًا. وفيما يتعلّق بلوحة المفاتيح الافتراضيّة، فهُناك بعض الإيماءات التي يُمكن أن تُساعد المُستخدم على الكتابة بسرعة مثل إيماءة حذف الأحرف وإيماءة استعادة الأحرف المحذوفة مرّة أخرى.

يتعرّض جميع المُستخدمين لكتابة بعض الحروف أو الكلمات بصورة خاطئة أثناء استخدام لوحة مفاتيح الهاتف، ويكون الإجراء التقليديّ المُتّبع في مثل هذه الحالة هو الضغط على الزرّ الموجود على أحد جانبيّ لوحة المفاتيح، والذي يظهر على شكل قلم يحوي بداخله علامة (X) لحذف الحروف الخاطئة وإعادة كتابتها بشكل صحيح. يُمكن جعل العمليّة أكثر سهولة باستخدام الإيماءات عن طريق سحب شاشة لوحة المفاتيح بإصبعين من جهة اليمين إلى جهة اليسار للتراجع عن كتابة الأحرف، أو سحب شاشة لوحة المفاتيح بإصبعين من جهة اليسار إلى جهة اليمين لاستعادة الأحرف المحذوفة مرّة أخرى.



لتفعيل هذه الإيماءة كل ما عليك فعله هو فتح "الضبط" Settings ثُمّ الانتقال إلى "الإدارة العامة" General Management والضغط على خيار "ضبط لوحة مفاتيح Samsung" أو Samsung keyboard settings ثم نتوجّه بعد ذلك إلى قسم "السحب واللمس والملاحظات" Swipe, Touch, and Feedback ثم نضغط على "أدوات التحكم في تمرير لوحة المفاتيح" Keyboard Swipe Controls ونتأكد من تفعيل خاصّية "التحكم بالمؤشر" Cursor Control وليس السحب للكتابة.

استخدام مفتاح المسافة للتحكم في المؤشر



من المعروف أن استمرار الضغط مع سحب زرّ المسافة في لوحة مفاتيح الهواتف الذكيّة بالأصبع إلى جهة اليمين أو إلى جهة اليسار يؤدّي عادةً إلى تغيير لغة الكتابة. هُناك وظيفة أخرى يُمكن أن يؤدّيها أيضًا هذا الزرّ في حالة لوحة المفاتيح الافتراضيّة في هواتف سامسونج، وهي تحريك علامة الكتابة أو مؤشّر الكتابة والتحكُّم في موضعها في حقل النصّ. لا يتطلّب الأمر تفعيل أيّ إعدادات مُسبقة، فقط كُلّ ما ينبغي عمله هو مُحاولة البدء في كتابة النصّ المطلوب والتأكُّد من أن مؤشّر الكتابة نشطّ في حقل النصّ ثُمّ سحب زرّ المسافة بالإصبع بسرعة إلى جهة اليمين أو إلى جهة اليسار أو لأعلى أو لأسفل وستجدّ عندئذٍ أنّ موضع مؤشّر يالكتابة يتحرّك معك بسهولة تامّة. يُمكن لهذه الميزة أن تُساعدك على الكتابة بصورة أسرع.

إنشاء اختصارات للعبارات الأكثر استخدامًا



واحدة من الحيل المُذهلة الأخرى التي تُقدّمها لوحة المفاتيح في هواتف سامسونج تتمثّل في إنشاء اختصارات للكلمات والعبارات التي نستخدمها بكثرة عند الكتابة على الهاتف. عبارات التهنئة وعبارات التحية والمُعايدات التي نتبادلها على السوشيال ميديا على سبيل المثال قد تكون من بين هذه الكلمات والعبارات التي نحتاج لتكرار كتابتها على الهاتف في كثير من المُناسبات، والتي يوفّر لنا إنشاء اختصار لها الكثير من الوقت والجهد، كذلك بعض البيانات الشخصيّة مثل عنوان البريد الإلكترونيّ وعنوان المنزل كثيرًا ما يتكرّر استخدامنا لها على الهاتف سواء عند محاولة الاشتراك في التطبيقات أو عند الشراء من خلال الإنترنت.

يُمكننا إنشاء اختصار لكلمة أو عبارة نستخدمها بكثرة على لوحة مفاتيح سامسونج عن طريق فتح "الضبط" Settings ثُمّ الانتقال إلى "الإدارة العامة" General Management والضغط على خيار "ضبط لوحة مفاتيح Samsung" أو Samsung keyboard settings ثُمّ الانتقال إلى "اختصارات النص" Text Shortcuts ونضغط بعد ذلك على زرّ علامة الزائد (+) الذي يظهر في الجزء العلويّ من الشاشة، ونقوم بكتابة العبارة التي نرغب في إنشاء اختصار لها.

تضمين الأرقام في لوحة المفاتيح



عند محاولة إنشاء أيّ نصّ كتابيّ فعادةً ما يتمّ فتح لوحة مفاتيح تحتوي على الأحرف فقط، ويكون هُناك أزرار جانبيّة مُخصّصة لفتح قوائم الأرقام وعلامات الترقيم والرموز التعبيريّة. وأحيانًا قد نحتاج لإدخال نصّ يتألّف من حروف وأرقام مُتداخلة مع بعضها البعض، بحيث تكون عمليّة التحويل من قائمة لوحة مفاتيح الحروف إلى قائمة الأرقام في كُلّ مرّة عمليّة مُملّة ومُزعجة بعض الشيء. لذلك توفّر لوحة المفاتيح الافتراضية لهواتف سامسونج إمكانيّة إظهار أزرار الأرقام في الجزء العلويّ من قائمة الحروف في نفس الوقت بصورة تُشبه ما تكون عليه لوحة مفاتيح الكمبيوتر.

يُمكن إظهار قائمة أزرار الأرقام أعلى قائمة أزرار الحروف في لوحة مفاتيح هواتف سامسونج عن طريق فتح "الضبط" Settings ثُمّ الانتقال إلى "الإدارة العامة" General Management والضغط على خيار "ضبط لوحة مفاتيح Samsung" أو Samsung keyboard settings ثُمّ الانتقال إلى "التخطيط" Layout ثُمّ نُحدّد الخيار "مفاتيح الأرقام" Number Keys ونضغط بعد ذلك على زرّ التبديل المُقابل له لتشغيله.

يجدُر الإشارة إلى أنّه قبل البدء في تجربة الميزات السابقة فلا بُدّ من التحقّق مما إذا كنت تستخدم لوحة المفاتيح الافتراضيّة المُدمجة في هواتف سامسونج، وليس أيّ تطبيق لوحة مفاتيح آخر تابع لجهة خارجيّة، فهُناك الكثير من تطبيقات الجهات الخارجيّة المُتاحة للتحميل والتثبيت على الهواتف الذكيّة من متجر جوجل، والتي قد تكون مُختلفة بعض الشيء. يُراعى أيضًا أن بعض الإصدارات القديمة من هواتف سامسونج قد لا تتوفّر فيها بعض المزايا المذكورة هُنا، أو قد تختلف طرق استخدامها تبعًا لإصدار واجهة المُستخدم الذي يعتمد عليه الهاتف، ولكن جميعها تنطبق على إصدارات هواتف سامسونج التي تعتمد على واجهة One UI 5.0 مثل هاتف Galaxy S22 بلس، والإصدارات التالية له.

تعليقات