كيفية تكبير حروف الكيبورد في الهاتف (أندرويد وآيفون)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما تلاحظون بالتأكيد فإن لوحات مفاتيح الهواتف الذكية صغيرة جدًا، ولهذا عند الكتابة بشكل سريع نضغط غالبًا على الحروف الخاطئة، مما يسبب إرباك وانقطاع التجربة السلسة للكتابة وإضاعة الوقت في التصحيح. حتى في محاولة الشركات لزيادة أحجام الشاشات والتخلص من الحواف البارزة، مازالت هذه المشكلة قائمة، وعلى وجه الخصوص إذا كانت أصابعك أكبر بشكل يغطي مساحة كل حرف على لوحة المفاتيح، فمع وجود مسافة صغيرة بين الحروف، سيتسبب ذلك قطعًا في تداخل اللمس أثناء الكتابة بشكل متعجل. لذلك، إذا واصلت الضغط على الأحرف الخاطئة عند الكتابة على هاتفك الذكي، فإن تكبير المفاتيح من المفترض أن يُحدث اختلافًا كبيرًا. وفيما يلي نستعرض كيفية القيام بذلك سواء كنت تستخدم هاتف آيفون أو أندرويد لجعل تجربة الكتابة مريحة وتخلو من الأخطاء المُحرجة!


على الأندرويد: زيادة حجم لوحة المفاتيح من الإعدادات



يمكن تكبير حروف الكيبورد في هواتف أندرويد بطرق كثيرة، بما في ذلك رفع مستوى العرض من إعدادات الشاشة أو التبديل إلى العرض الأفقي أو تفعيل أداة المُكبر المضمّنة ضمن وسائل تسهيل الاستخدام بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. ولكن تظل الطريقة الأكثر عملية هي زيادة حجم المفاتيح من اعدادات الكيبورد مباشرًة. إذ تتضمن معظم تطبيقات الكيبورد المُتاحة لهواتف أندرويد خيارًا يسمح بضبط مستوى ارتفاع منطقة لوحة المفاتيح على الشاشة وكذلك زيادة مساحة الإطار لكل حرف. لذلك كل ما عليك فعله هو البحث في إعدادات تطبيق لوحة المفاتيح الذي تستخدمه عن الخيار المسؤول عن ذلك وضبطه بما يناسب احتياجاتك.

وباعتبار أن تطبيق Gboard يكون افتراضيًا للوحة المفاتيح على أغلب هواتف أندرويد حاليًا، فإن الطريقة الوحيدة لزيادة حروف الكيبورد هنا ستكون من خلال زيادة ارتفاع اللوحة. للقيام بذلك اضغط على أي حقل إدخال نص لإظهار لوحة المفاتيح، وليكن الضغط على حقل البحث أو حقل كتابة رسالة جديدة، ثم بعد ذلك اضغط على أيقونة الترس (⚙) في الشريط العلوي. بعد الانتقال إلى الإعدادات توجه إلى قسم "الإعدادات المفضّلة" Preferences ثم اضغط على "ارتفاع لوحة المفاتيح" Keyboard height ثم اختر "طويلة" Tall أو "طويلة جدًا" Extra-tall.

في حالة استخدام تطبيق SwiftKey والذي يُشاع استخدامه بين مُستخدمي أندرويد أيضًا فيمكنك تقليل أخطاء الكتابة عبر تعديل حجم لوحة المفاتيح، وذلك من خلال التوجه إلى شاشة إعدادات Microsoft SwiftKey والضغط على "Layout & keys" ثم اختيار "Resize" وسحب الحافة العلوية لضبط حجم لوحة المفاتيح، فكلما سحب لأعلى يزداد حجم كل حرف في الكيبورد.



تحتوي كيبورد سامسونج أيضًا على الكثير من المميزات والحيل التي تسهل الكتابة بشكل كبير، لذلك إذا كنت تستخدم هاتفًا من سامسونج ولا تستخدم اي كيبورد خارجية فيمكنك ضبط اعدادات كيبورد سامسونج لتكبير الحروف وجعلها أكثر وضوحًا في خُطوات بسيطة. ابدأ بفتح "الضبط" Settings ثم التوجه إلى قسم "الإدارة العامة" General Management ومن هنا اضغط على "ضبط لوحة مفاتيح Samsung" أو Samsung Keyboard settings. في الشاشة التالية سنحتاج إلى تعديل كلًا من الخيارين "الحجم والشفافية" Size and transparency و "حجم الخط" Font size.


بعد النقر على خيار "الحجم والشفافية" قم بسحب المقبض الأزرق لأعلى لزيادة ارتفاع لوحة المفاتيح، والذي بدوره يزيد الهوامش لكل حرف بشكل يساعد على جعل الإصبع يغطي الحروف بشكل مُحكم. وعند الانتهاء اضغط "تم" Done ثم انتقل إلى خيار "حجم الخط" وأسحب شريط التمرير باتجاه علامة زائد (+) لجعل الحروف أكثر وضوحًا على الكيبورد. لاحظ أن بعد إجراء كل تعديل ستكون هناك معاينة بالأسفل تعرض النتيجة، لذا من المؤكد ملاحظة فرق كبير في تجربة الكتابة قبل وبعد تطبيق التعديلات حيث يمكنك اختبار ذلك من خلال المعاينة مباشرًة.

في النهاية، إذا لم تفلح الطريقة السابقة في تحقيق الشكل المطلوب فيمكن تكبير حروف الكيبورد في هاتف سامسونج الخاص بك من خلال الاستعانة بتطبيق Keys Cafe والذي يعُد جزءًا من مجموعة تطبيقات Good Lock التي سبق وقمنا بشرحها من قبل. من خلال هذا التطبيق ستتمكن من تعديل حروف الكيبورد بشكل أكثر تقدمًا، بل وحتى يسمح بتكبير حروف محددة فقط على اللوحة!

على الآيفون: تفعيل وضع العرض المُكبّر (Zoomed View)



على عكس نظام أندرويد، لا يوفر iOS الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتكبير حروف الكيبورد في الآيفون. وفقًا لتجربتنا فإن الخيار الوحيد الفعال هو تنشيط وضع العرض المُكبّر (Zoomed View) من الإعدادات والذي يجعل كل النصوص على آيفون بحجم أكبر، بما في ذلك حروف الكيبورد الافتراضية. صحيح يسمح iOS بتثبيت تطبيقات كيبورد خارجية تحتوي خيار لزيادة حجم الأحرف، إلا أنه بحسب التطبيقات التي قمنا بتجربتها والتي توفر هكذا خيار مثل ReBoard و TuneKey و Big Keys لا تدعم إلا لغات محدودة فقط وللأسف لم تكن العربية من بينها، لذا سنعتمد لغرض هذا الشرح على طريقة واحدة فقط.

لتفعيل العرض المُكبّر في الآيفون كل ما عليك هو الانتقال إلى تطبيق "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "شاشة العرض والإضاءة" Display & Brightness وقم بالتمرير لأسفل ثم اضغط على "تكبير الشاشة" Display Zoom ثم حدد خيار "نص أكبر" Larger Text واضغط "تم" Done ثم اختر "استخدام التكبير" Use Zoomed. ستصبح الشاشة خافتة مؤقتًا أثناء إجراء التبديل، وبعدها ستلاحظ أن كل عنصر من عناصر واجهة المُستخدم أصبح أكبر، كذلك إذا ضغطت على أي حقل نصي لعرض الكيبورد ستجد أن المسافة بين المفاتيح أصبحت أكبر وكذلك الحروف على اللوحة بشكل يساعد بالفعل على تحسين الكتابة.

تعليقات