Loading...

8 إيماءات مذهلة في هواتف سامسونج يجب عليك معرفتها

شهدت الهواتف على مدار العقدين الماضيين نقلات نوعيّة وتحولات كبيرة في طريقة التحكم لأداء الوظائف المختلفة. في البداية، كُلّ شيء كان يتمّ من خلال كيبورد مستقلة عن الشاشة، تتكوّن من مفاتيح الأرقام وأزرار التنقّل إلا انها قابلة للتآكل بمرور الوقت، كما كانت الأحرف والأرقام المدوّنة عليها قابلة للمحو ناهيك عن استخدامها المجهد غير السلس عند الحاجة لكتابة نصّ طويل مثلا. استُبدلت هذه المفاتيح بعد سنوات بالشاشات التي تعمل باللمس مع دخول عصر الهواتف الذكية ومع ظهور أنظمة تشغيل متطورة للهواتف مثل أندرويد حيث بات بإمكان المُستخدم عمل كُلّ شيء على هاتفه الذكيّ تقريبًا ببضع لمسات بسيطة.

لم يتوقّف الأمر عند هذا الحدّ، إذ تطورات أنظمة هذه الهواتف بشكل يسمح لها فهم حركة مُحدّدة يؤدّيها المُستخدم على الشاشة لأداء وظيفة مُعيّنة دون النقر على الأزرار والإيقونات، وهو ما يُعرف الآن بخاصّية الإيماءات والتي أصبحت مُتاحة في جميع الهواتف الحديثة تقريبًا بمُختلف أنواعها. وفي حال كنت تستخدم هاتف سامسونج فإليك أدناه مجموعة من أهم الإيماءات التي ستسهل استخدامك للهاتف بشكل كبير.


  ما هي الإيماءات في هواتف سامسونج ؟


بشكل عام، يُشير مفهوم الإيماءات (Gestures) في الهواتف إلى ضغطة أو حركة أو إجراء مُعيّن يقودك إلى تشغيل أداة أو استخدام ميزة مُعيّنة أو تطبيق مُحدد بطريقة سريعة ومُختصرة دون الحاجة للقيام بخطوات ونقرات عديدة على الشاشة. يُعتبر الضغط المطوّل، والنقر المزدوج، وضغط مفتاحين معًا في نفس الوقت، وسحب الشاشة بالأصبع لأعلى أو لأسفل أو لليمين أو لليسار، وتمرير أصبعين أو ثلاثة على الشاشة أنواعًا من الإيماءات التي يُمكن أن تؤدّي لوصول سريع إلى إحدى الوظائف على الهاتف.

تُعدّ خاصّية الإيماءات واحدة من المزايا التي لا يتمّ الكلام عنها بكثرة عند الإعلان عن هاتف جديد، وبالتالي لا يعرف الكثير من المُستخدمين شيئًا عن كيفيّة عملها أو طُرق استخدامها، إلى جانب وجود بعض المُستخدمين الذين لم يتعودوا على استخدام الإيماءات في الحياة اليومية، لذا لا تأتي الخاصية مُفعّلة على هواتف سامسونج افتراضيًا، ممّا يعني أنّك لن تتمكّن من استخدام الإيماءات في هاتفك ما لم تُفعّلها أوّلا.

ولا يُشترط تفعيل جميع الإيماءات معًا في نفس الوقت بل يُمكنك تفعيل الإيماءات التي تحتاجها فقط، حيث تُتيح لك خيارات إعدادات الهاتف تفعيل كُلّ إيماءة بشكل مُنفصل، وسنوضّح كيفيّة تفعيل بعض هذه الإيماءات في هواتف سامسونج في الفقرات التالية.


  استخدام الإيماءات في هواتف سامسونج


إجراء المُكالمات وإرسال الرسائل النصّية



أحد أهم المزايا المُفيدة التي يُمكن أن يوفّرها لك هاتفك هي أن يُمكّنك من الاتّصال بالآخرين أو إرسال الرسائل النصّية القصيرة لهم بطريقة سريعة قدر المُستطاع وسهلة متى احتجت لهذا بصورة عاجلة وطارئة. توفّر إيماءات هواتف سامسونج وسيلة سهلة وسريعة للاتّصال وإرسال الرسائل إلى جهات الاتّصال الخاصّة بك، فكُلّ ما عليك فعله هو تحديد جهة الاتّصال المطلوبة من تطبيق الهاتف لديك، ثُم سحب الشاشة بسرعة بالأصبع من اليسار إلى اليمين إن أردت الاتّصال بهذا الشخص، وسحب الشاشة بسرعة من اليمين إلى اليسار إن أردت إرسال رسالة نصّية قصيرة.

ولكي نتمكّن من تفعيل هذه الإيماءة للاتّصال وإرسال الرسائل النصّية القصيرة بطريقة سريعة يتعيّن علينا أوّلًا فتح تطبيق "الهاتف" Phone والضغط على زرّ ( ) أعلى قائمة جهات الاتّصال لفتح قائمة الخيارات، ثُمّ الضغط على "الإعدادات" Settings، وبعد ذلك نُحدّد الخيار "ضبط أخر للمكالمات" Other Call settings. نتوجّه بعد ذلك إلى خيار "السحب للاتصال أو ارسال رسالة" Swipe to calls or text ونقوم بتفعيله، كما يمكنك الضغط على الخيار ليظهر أمامك عرض توضيحي لطريقة استخدام الإيماءة.

كتم صوت المكالمات الواردة والتنبيهات



حين نتلقّى مُكالمة هاتفيّة لا نُريد الردّ عليها أو لا نجد الوقت والظروف مُناسبة لذلك، فلا بُدّ من وجود طريقة لإسكات رنين الهاتف المتصل تجنّبًا لإزعاج الآخرين دون رفض المُكالمة. كان إسكات أصوات المُكالمات الواردة والتنبيهات في هواتف سامسونج في السابق يتمّ عن طريق الضغط – ضغطة عاديّة - على أحد الأزرار الجانبيّة. لم يُحب كثير من المُستخدمين هذه الطريقة فقد كانت الأزرار الجانبيّة عُرضة للتلف، بالإضافة إلى احتماليّة قفل الهاتف بالكامل عن طريق الخطأ بدلًا من كتم صوت المكالمة فقط إذا تمادى المُستخدم وتحوّلت الضغطة العاديّة على زرّ الطاقة إلى ضغطة مطوّلة.

أصبح كتم صوت المكالمات الواردة الآن سهلًا للغاية بفضل الإيماءات التي توفّر للمُستخدم طريقتين مختلفتين لذلك بحيث يُمكن للمُستخدم وضع كفّ اليدّ بالكامل على الشاشة، أيّ لمس شاشة هاتفك باستخدام راحة اليدّ وأصابع اليدّ معًا، وسيؤدّي ذلك إلى إسكات هاتفك وكتم تنبيه المُكالمة الواردة إذا لم يكُن هاتفك يتوقّف عن الرنين بصورة مُزعجة، والطريقة الثانية فتتمّ بقلب الهاتف على وجهه كي يبدو الهاتف وكأنّه على الوضع الصامت حتّى يتوقّف الرنين.

في الحياة الواقعيّة يُستخدم كفّ اليدّ في أحيان كثيرة كإشارة بمعنى "توقّف" ورُبّما يُبرّر هذا بصورة منطقيّة سبب استخدام هذه الإيماءة بالذات لإيقاف رنين المكالمات الواردة والتنبيهات على الهاتف. وكما ذكرنا سنحتاج في البداية لتفعيل الإيماءات الخاصّة بكتم صوت المكالمات الواردة والتنبيهات على هواتف سامسونج قبل البدء في استخدامها، ويُمكننا عمل ذلك بسهولة عن طريق فتح تطبيق "الضبط" Settings، والانتقال إلى "الميزات المُتقدّمة" Advanced features ثُمّ الضغط على خيار "الحركات والإيماءات" Motions and gestures، ونتوجّه بعد ذلك إلى خيار "كتم باستخدام الإيماءات" Mute with gestures فنقوم بتفعيله.

فتح تطبيق الكاميرا



إذا كُنت من هواة التصوير وتوثيق اللحظات الهامّة والاستثنائيّة والظواهر غير المعتادة من حولك فقد تُشاهد في بعض الأحيان ظاهرة طبيعيّة أو حدث غير مألوف أو منظر خلّاب ولكنه سُرعان ما ينتهي أو يزول بحيث لن تتمكّن من التقاط صورة له إن كُنت تُريد ذلك ما لم تكُن هُناك كاميرا جاهزة للاستخدام في متناول يدك. سهّلت كاميرات الهواتف المحمولة التقاط مثل هذه الصور الفريدة من نوعها، ومع ذلك لا تزال عمليّة إلغاء قفل الهاتف لفتح تطبيق الكاميرا تستغرق وقتًا وقد تفقدك فرصة التقاط صورك الاستثنائيّة.

توفّر إيماءات هواتف سامسونج طريقة سريعة لفتح تطبيق الكاميرا والتقاط الصور حتّى دون الاضطرار لإلغاء قفل الهاتف عن طريق الضغط لمرتين متتاليتين على زرّ الطاقة. لفعل ذلك، انتقل إلى "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "الميزات المُتقدّمة" Advanced features ثُمّ الضغط على خيار "المفتاح الجانبيّ" Side Key ومن هنا قم بتحديد خيار "التشغيل السريع للكاميرا" من جزئية "الضغط مرتين" Double press.

التقاط لقطة شاشة



تُعتبر لقطات للشاشة واحدة من المزايا التي يتمّ استخدامها بكثرة كوسيلة نسخ وحفظ سريعة وفعّالة لأي صورة أو نصّ أو محتوى أو عنصر يظهر على الشاشة عن طريق التقاط صورة ثابتة له. تعتمد أكثر الطُرق شيوعًا لعمل لقطات الشاشة في هواتف الأندرويد على ضغط زوج من الأزرار الجانبيّة معًا في نفس الوقت. ولكن يُمكن تعيين إيماءة أخرى في هواتف سامسونج لأخذ لقطات شاشة سريعة عن طريق سحب الشاشة بحافة اليد من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين، مع مُراعاة أنّ هذه الإيماءة لن تعمل أثناء استخدام عرض لوحة المفاتيح، إذ ينبغي إخفاء الكيبورد أوّلًا لتتمكّن من عمل لقطة شاشة عن طريق سحب الشاشة بحافة اليدّ يمينًا أو يسارًا.

يُمكن تفعيل إيماءة سحب الشاشة براحة اليد لآخذ سكرين شوت في هواتف سامسونج عن طريق فتح "الضبط" Settings والانتقال إلى قسم "الميزات المُتقدّمة" Advanced features ثُمّ الضغط على "الحركات والإيماءات" Motions and gestures ونتوجّه بعد ذلك إلى خيار "السحب براحة اليد للالتقاط" Palm swipe to capture لتفعيله.

تشغيل المُساعد الافتراضيّ



تُعتبر ميزة الوصول السريع لمُساعد جوجل واحدة أخرى من مزايا الإيماءات في هواتف سامسونج، فإذا كُنت تستخدم أيّ تطبيق آخر أو تفعل أي شيء على الهاتف واحتجت لتشغيل Google Assistant بشكل عاجل وسريع فكُلّ ما عليك فعله هو سحب أحد الزوايا السفليّة للشاشة بالإصبع بشكل قُطريّ لأعلى. حتّى إذا كُنت تستخدم مُساعد افتراضيّ آخر بخلاف مُساعد جوجل، فيُمكنك استخدام هذه الإيماءة أيضًا لتشغيل "بيكسبي" Bixby أو مُساعد "فايندر" Finder، وحتّى تشغيل مُتصفّح Samsung Internet.

في البداية ينبغي تفعيل إيماءة سحب زاوية الشاشة قطريًّا واختيار الوظيفة التي تؤدّيها هذه الإيماءة عن طريق فتح تطبيق "الضبط" Settings والانتقال إلى "الشاشة" Display ثُمّ الضغط على خيار "شريط التنقل" Navigation bar. في الخطوة التالية نُحدّد الخيار "التمرير بالإيماءات" Swipe gestures لاستبدال الأزرار الثلاثة بالأسفل، ثُمّ نضغط على "المزيد من الخيارات" More options، ونتوجّه بعد ذلك إلى خيار "اسحب لفتح تطبيق المساعد" Swipe to open assistant app فنقوم بتفعيله.

تفعيل وضع استخدام الهاتف بيد واحدة



توفّر هواتف سامسونج إمكانيّة تفعيل وضع اليد الواحدة "One-Handed Mode" والذي يؤدّي إلى تصغير حجم الشاشة كي يتمكّن المُستخدم من التحكُّم في الهاتف بيدّ واحدة فقط بدلًا من استخدام كلتا يديه. بعد تفعيل هذا الوضع تُصبح جميع الأيقونات وأزرار التنقّل وعناصر الشاشة محدودة بإطار أصغر يحتلّ أحد الأركان السفليّة للشاشة، فيبدو الأمر كما لو أنّك تستخدم هاتفك القديم صغير الحجم الذي كُنت قادرًا على استخدامه بيد واحدة.

الآن، وبفضل الإيماءات، أصبح من المُمكن تفعيل وضع اليد الواحدة في هواتف سامسونج بطريقة مختصرة عن طريق سحب منتصف الحافة السفليّة للشاشة بالأصبع لأسفل. وكما هو الحال مع جميع الإيماءات السابقة، لن تكون إيماءة الوصول السريع لوضع اليد الواحدة جاهزة للاستخدام ما لم نُفعّلها أوّلًا، لفعل ذلك أفتح "الضبط" Settings وانتقل إلى "الميزات المُتقدّمة" Advanced features ثُمّ نتوجّه إلى خيار "وضع اليد الواحدة" One-handed mode فنقوم بتفعيله. سيتعيّن علينا بعد ذلك اختيار طريقة تشغيل الوضع إما عن طريق الأزرار أو من خلال الإيماءات، فنقوم بتحديد "إيماءة" Gesture.

تقسيم شاشة الهاتف



يتطلّب أداء بعض المهام على الهاتف استخدام أكثر من تطبيق في نفس الوقت، فقد تحتاج على سبيل المثال لمُطالعة بريدك الإلكترونيّ بينما تقوم بإجراء عمليّة شراء من متجر إلكترونيّ، أو تقوم باستخراج بعض الأرقام من جهات الاتّصال في تطبيق الهاتف كي تُرسلها إلى شخص ما عبر تطبيق آخر مثل تطبيق واتساب. لذلك توفّر مُعظم الهواتف الذكيّة ميزة تقسيم الشاشة التي تسمح بأداء مهام مُتعدّدة في نفس الوقت بحيث يظهر كُلّ تطبيق في نافذة مُنفصلة وجميعها تكون مفتوحة على الشاشة وقابلة للاستخدام جنبًا إلى جنب.

في هواتف سامسونج يُمكنك الاستفادة من الإيماءات للقيام بعمليّة تقسيم الشاشة هذه وإجراءها بصورة سهلة سريعة ودون تفعيل أي إعدادات مُسبقة بإحدى طريقتين: سحب إحدى الزوايا العلويّة لشاشة التطبيق بالأصبع قُطريًّا لأسفل، أو سحب الحافة اليسرى أو اليمنى أو الحافّة السُفليّة لشاشة التطبيق إلى الجهة المُقابلة باستخدام إصبعين. حاليًا هذه الإيماءات قيد الاختبار ويمكن تفعيلها عبر فتح "الضبط" Settings والتوجه إلى قسم ""الميزات المُتقدّمة" Advanced features ثُمّ نتوجّه إلى خيار "المختبرات" Labs ونقوم بتنشيط الإيماءات المراد استخدامها.

عرض اللوحة الجانبيّة



على نفس طريقة قائمة الوصول السريع التي تُمكّنك من الوصول بسهولة لمجموعة من إعدادات هاتفك عن طريق مجرّد سحب الجزء العلويّ للشاشة بالإصبع لأسفل، توفّر هواتف سامسونج لوحات جانبيّة يُمكنك تخصيصها واستخدامها كدرج تختزن فيه تطبيقاتك المُفضّلة والأدوات التي ترغب في الوصول إليها بسُرعة وسهولة عن طريق سحب حافّة الشاشة الجانبيّة بالإصبع للجهة المُقابلة.

تستطيع تفعيل اللوحات الجانبيّة على هواتف سامسونج عن طريق فتح تطبيق "الضبط" Settings والانتقال إلى "الشاشة" Display ثُمّ الضغط على زرّ التنشيط المُقابل للخيار "لوحات جانبية" Edge panels لتشغيله. بمُجرّد إنهاء الخطوات السابقة سيظهر زرّ التحكُّم في اللوحة الجانبيّة على أحد جانبي الشاشة، ويُمكنك الوقوف فوقه ثم سحبه بالإصبع إلى الجهة المُقابلة للوصول إلى اللوحات الجانبيّة.

—————

تفتقر هواتف سامسونج حتّى الآن لعدد من الإيماءات الموجودة في بعض هواتف الأندرويد الأخرى مثل إمكانيّة تشغيل مصباح الهاتف عن طريق هزّ الهاتف، ومع ذلك، فلا تزال قائمة الإيماءات التي توفّرها هواتف سامسونج تضُم العديد من طُرق الوصول السريع إلى مزايا وأدوات الهاتف مثل استخدام النقر الثلاثي لتكبير الشاشة، وغيرها من الإيماءات التي تستحق التجربة وتفعيل ما يُناسبك منها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
1 من التعليقات