أفضل التطبيقات للتحكم في الهاتف بالإيماءات بدلًا من الأزرار



يعتبر نظام الإيماءات من أفضل البدائل لأزرار التنقل التي تكون موجودة أسفل شاشة الأندرويد، وذلك لأنه من خلال الإيماءات يمكن توفير المساحة السفلية في الشاشة مما يجعلها أكبر حجمًا وأفضل من ناحية العرض، وقد بدأت شركة جوجل في تقديم نظام الإيماءات في نظام أندرويد بدءًا من إصدار اندرويد 9 (Pie) وقد أصبحت الكثير من الهواتف تدعم نظام الإيماءات الآن بدلًا من أزرار التنقل.

تتميز الإيماءات أيضًا بأنها تعتبر أسهل في الاستخدام وأسرع في إعطاء الأوامر، فمثلًا تتيح لك الرجوع للخلف من خلال سحب الشاشة من اليمين أو اليسار على طول الشاشة كما يمكنك الذهاب إلى القائمة الرئيسية من خلال سحب الشاشة من المنتصف للأعلى، إلا أن تطبيقات الإيماءات توفر لك المزيد من المميزات كما أنها تسمح لك بتخصيصها حسب رغبتك، لذلك إليك في هذا الموضوع أفضل تطبيقات تتيح لك التحكم في الهاتف بالإيماءات بدلًا من الأزرار.


تفعيل خاصية الإيماءات على أندرويد 11


تمت إضافة خاصية الإيماءات في أندرويد بدءًا من أندرويد 10 ولم يتم إضافة أية تحسينات كبيرة على هذه الخاصية في أندرويد 11 حيث أنها تعمل بنفس الطريقة تقريبًا، ويمكنك تفعيل هذه الخاصية من الإعدادات كما يلي:

قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات على الهاتف الخاص بك ثم قم بالدخول إلى إعدادات النظام، ومن هنا قم باختيار الإيماءات أو Gestures، وبعد ذلك قم باختيار نظام التنقل أو System Navigation وهنا سوف تجد أمامك العديد من الخيارات قم بتحديد خيار الإيماءات Gestures وبذلك سوف يتم تفعيله لديك بكل سهولة، يمكن أن تعثر على هذه الإعدادات أيضًا داخل خيار إعدادات العرض Display.



وبشكل عام لا يمكنك تخصيص ميزة الإيماءات الإفتراضية على الأندرويد بشكل كبير مثلما توفر لك التطبيقات الخارجية، فيمكنك فقط التحكم في حساسية الإيماءات من خلال النقر على خيار المزيد من الخيارات أو More Options.


هنا سوف يظهر لك شريط تمرير للتحكم في الحساسية ويمكنك أيضًا تعيين السحب من أسفل الشاشة أو من الجانبين حسب رغبتك أما إذا أردت المزيد من التحكم والتخصيص لنظام الإيماءات على هاتفك فإليك أفضل التطبيقات فيما يلي والتي توفر لك هذا الأمر.


1. Navigation Gestures



تطبيق بسيط جدًا وسهل الاستخدام وهو من أفضل التطبيقات التي تمكنك من استبدال أزرار التحكم على الهاتف بنظام الإيماءات والذي يعتبر أفضل وأسرع في الاستخدام وأهم ما يميز التطبيق هو أنه يعمل على هواتف الأندرويد بدون الحاجة إلى روت كما أن نظام التحكم في هذا التطبيق بسيط جدًا فهو يسمح لك بإعطاء الأوامر من خلال السحب لليسار أو اليمين أو لأعلى أو لأسفل هذا بالإضافة إلى النقر المطول والنقر المزدوج.

وبالإضافة إلى ذلك يقوم تطبيق Navigation Gestures من XDA بإضافة شريط في الأسفل والذي يمكنك تخصيصه من خلال الإعدادات كما يمكنك التحكم في الهاتف من خلاله، ومع ذلك ينبغي مراعاة أن هذا التطبيق مخصص للهواتف القديمة فقط (قبل أندرويد 11)، وذلك لأن نظام الإيماءات تم دمجه بالفعل في الإصدارات الأحدث من أندرويد كما ذكرنا لكم. (تحميل التطبيق)

2. Vivid Navigation



يوفر هذا التطبيق الكثير من الخيارات والأساليب للتحكم في الهاتف أي أنه شامل لجميع أنواع الإيماءات ويمكنك ضبطه والتحكم به من خلال الإعدادات حيث يمكنك تخصيص الإيماءات حسب رغبتك، ويشمل هذا التطبيق الكثير من الإيماءات مثل سحب أسفل الشاشة من اليمين أو اليسار وكذلك السحب من جانبي الشاشة من أجل تنفيذ أوامر كثيرة، وليس ذلك فحسب بل إن التطبيق يوفر تأثيرات بصرية مذهلة مع الإيماءات من أجل توفير تجربة أفضل للمستخدمين.

أما بالنسبة للأوامر المتوفرة في التطبيق فهي كثيرة ومتنوعة كذلك، حيث أن نظام الإيماءات في التطبيق يتيح لك الرجوع للخلف أو الذهاب للشاشة الرئيسية أو فتح قائمة التطبيقات الأخيرة وكذلك سحب قائمة الإشعارات والدخول للإعدادات وتشغيل التطبيقات أو إيقافها وكذلك أخذ لقطة شاشة وغير ذلك الكثير من الأوامر الأخرى. (تحميل التطبيق)


3. Edge Gestures



أهم ما يميز هذا التطبيق هو أنه يدعم جميع هواتف الأندرويد بلا استثناء سواء الهواتف القديمة أو الحديثة، وحتى بالنسبة لتلك الهواتف التي تدعم اندرويد 11 والأحدث سوف يكون هذا التطبيق مفيدًا وذلك لأنه يوفر مميزات ووظائف إضافية غير موجودة في افتراضيًا في أندرويد، على سبيل المثال يمكنك الرجوع للشاشة السابقة من خلال السحب من اليسار إلى اليمين وكذلك بالمثل يمكنك التوجه إلى الشاشة التالية من خلال السحب من اليمين إلى اليسار.

من مميزات تطبيق Edge Gestures أيضًا هو التنوع الكبير في الإيماءات والأوامر التي يمكن تنفيذها، فيمكنك مثلًا السحب من جانب الشاشة ثم رفع يدك أو يمكنك السحب من الإستمرار أو يمكنك السحب مع الرجوع وذلك لتنفيذ أوامر مختلفة في كل حالة والتي يمكنك تخصيصها من خلال التطبيق، كما يتيح لك التطبيق فتح البرامج الأخرى بشكل سريع من خلال القائمة الجانبية، هذا بالإضافة إلى التحكم في الصوت والإضاءة من خلال التمرير لأعلى ولأسفل كما في تطبيقات الفيديو. (تحميل التطبيق)
اقرأ ايضاً

تعليقات