الى ماذا يرمز حرف S في هواتف سامسونج جالاكسي ؟



مع اقتراب الكشف عن الهاتف المرتقب من شركة سامسونج Samsung Galaxy S22 في التاسع من فبراير المقبل، هل فكرت مرة في سر حرف "S" الذي يحمله إصدار الشركة من سلسلتها للهواتف الذكية ؟ بالرغم من أن العديد من إصدارات الشركة الكورية الجنوبية سامسونج تحمل العديد من الأحرف في إصدارتها كـ "A" أو "J" أو "Z" إلا أن سلسلة هواتف Samsung Galaxy S هي الأشهر من بين إصدارات الشركة، فهل يحمل هذا الحرف أي دلالة محددة، أم أنه مجرد حرف للتمييز بين منتجاتها المختلفة من الهواتف الذكية ؟ في الحقيقة الأمر خليط بين هذا وذاك، فدعنا نأخذك في رحلة قصيرة حول هذا الحرف المميز.



يعتبر العام 2010 هو العام الأهم في تاريخ سامسونج في سوق الهواتف الذكية، وبالرغم من أن الشركة عرفت قبل ذلك التاريخ عملها في سوق الهواتف النقالة، بإنتاجها عددًا من أجهزة الهواتف بأنظمة أخرى غير Android إلا أنها استحوذت على الأنظار بشكل لافت بطرحها أول هاتف أندرويد يحمل اسم Samsung Galaxy S في العام 2010، حيث يعتبر الهاتف هو الأول في السلسلة.

توالت بعده العشرات من الفئات المختلفة من الهواتف الذكية، لتصبح الشركة واحدة من أكبر الشركات مبيعًا في سوق الهواتف الجوالة، لتتوالى سيطرتها على سوق الهواتف النقالة لتصبح اليوم واحدة من أكبر شركات انتاج الأجهزة الذكية، حيث حلت في المركز الثاني من حيث المبيعات الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 20% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية حول العالم، متفوقة على كل من "Xiaomi" و "Oppo".

وبخصوص هاتفها الأول المميز Samsung Galaxy S ربما لا تعرف أن الهاتف الذي كان قد صدر بمواصفات متواضعة (بمقاييس الآن) بمعالج 1 جيجا وذاكرة 16/32 جيجا، وأندرويد 2.2 عُرف في الولايات المتحدة بأسماء وتصميمات مختلفة بالرغم من أنه كان يحمل نفس المواصفات، فشركات الاتصالات الأمريكية فضلت تصميمات مختلفة وأسماء أخرى، فصدر الجهاز لصالح شركة الاتصالات الأمريكية AT&T باسم Samsung i897 Captivate ولشركة Sprint الأمريكية باسم Samsung Epic 4G.




لكن منذ الإصدار الثاني مباشرة من الهاتف اختارت الشركة أن تصدره بنفس الاسم في جميع أنحاء العالم، حيث صدر Samsung Galaxy SII  في العام 2011 في جميع أنحاء العالم بنفس الاسم واستمر الأمر هكذا حتى استبدلت الشركة ترقيمها لرقم الإصدار بالأرقام الإنجليزية بدلا عن الرومانية، فأصدرت في العام 2013 هاتف Samsung Galaxy S4.

الغاية من اختيار حرف S لهواتف سامسونج الرائدة


الحقيقة أن الشركة عند إطلاقها للهاتف الأول تحت مسمى Samsung Galaxy S ومنذ ذلك الوقت كانت الشركة تريد أن تعني أن حرف "S" يشير إلى "Super Smart" بمعنى هاتف خارق الذكاء! أو ذكي بتفرد، ويبدو أن الأمر صيغ بهذه الطريقة في إطار التنافس مع الشركات الأخرى التي بدأت في إنتاج الهواتف الذكية متزامنة مع سامسونج.

 لكن مع توالي الإصدارات يبدو أن الشركة تمسكت بالحرف الأول لإصداراتها الأولى باعتباره الأفضل بين كل إصداراتها الأخرى، والتي لاحقاً أصدرت العديد منها بمعية أحرف أخرى كـ "A" للإشارة إلى Alpha و"M" الذي يُشير إلى كلمة Magical و"Y" للإشارة إلى كلمة Young لكن حتى الآن تعتبر فئة "S" هي الفئة الأعلى بين كل منتجات سامسونج من أجهزة الهاتف الذكي.

حتى الآن يمكننا القول أنه ما زالت الشركة تضع جميع وأفضل امكانياتها في سلسلة هواتف ومنتجات Samsung Galaxy S. وبذلك اتخذت السلسة التي تحمل الحرف مواصفات خاصة مما جعلها الفئة الأساسية للشركة للمنافسة في سوق الهواتف الذكية، وباعتبارها السلسلة الموجهة للمستهلكين من الفئات العالية. ويمكن القول أن الحرف "S" أصبح يشير إلى الإصدار الأساسي للجهاز التنافسي في سوق أجهزة الهواتف الذكية.

هناك العديد من الأحرف الأخرى التي تأتي مع منتجات سامسونج من أجهزة الهواتف الذكية واللوحية، هذه الأحرف بالأخص جاءت بعدما توسعت سامسونج في اصدارتها، فأصبحت تنتج هواتف موجهة للفئات الوسطى والدنيا، ونعني بالفئات هنا فئات المستخدمين من ناحية الاحتياجات التقنية والقدرة والشرائية، ويذكر أن الفئة "A" تعتبر من أكثر الفئات انتشارًا باعتبارها الفئات المتوسطة، والتي تمتاز بمواصفات جيدة بسعر في متناول معظم المستخدمين، أما فئات "M"  و"Y" بالإضافة لـ "J" فهي من الفئات التي تعتبر متدنية السعر، لكنها تأتي بمواصفات تقنية أقل من الفئات الأخرى.
اقرأ ايضاً

تعليقات