7 مميزات يجب معرفتها في تطبيق الآلة الحاسبة لهواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تمتلك هواتف سامسونج العديد من المُميّزات والإمكانيّات المُذهلة التي تجعل منها خيارًا مُفضّلًا لدى الكثير من الأشخاص عند حاجتهم لشراء هاتف ذكيّ جديد. تُعدّ واجهة One UI، والمُساعد الافتراضيّ بيكسبي على سبيل المثال من أشهر وأبرز التطبيقات والأدوات التي تتميّز بها هواتف سامسونج وتتفرّد باستخدامها بشكلٍ خاصّ، ولكن حتّى بالنسبة للتطبيقات الأساسيّة التي قد تكون موجودة في أيّ هاتف ذكيّ آخر فعادةً ما تأتي في هواتف "جالاكسي" مُحمّلة بالكثير من الخصائص الإضافيّة والمزايا المُحسّنة.

ولقد سبق لنا أن استعرضنا من قبل أهمّ المزايا المُضمّنة في تطبيق الكاميرا من سامسونج، بالإضافة إلى تطبيق "ملفاتي" وتطبيق "الاستوديو"، وفي هذه المقالة نستعرض مجموعة من أهمّ المزايا الرائعة المتوفّرة في تطبيق الآلة الحاسبة، والتي قد يجهل البعض وجودها، مع شرح كيفيّة استخدامها.


 1  أداة تحويل وحدات القياس


قد تختلف وحدات القياس المُستخدمة من بلد لآخر في بعض الأحيان. لنفترض أنّك ارتحلت إلى الولايات المُتّحدة الأمريكيّة على سبيل المثال وذهبت إلى محطّة الوقود لكي تملأ خزّان سيّارتك بثلاث جالونات من الوقود فكلّفك ذلك حوالي 12 دولارًا أمريكيًّا. أنت الآن تُريد مُقارنة أسعار الوقود في الولايات المُتّحدة بأسعاره في مصر، ولكنّك لاحظت كما هو واضح أنّ وحدة قياس حجم السوائل المُستخدمة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وهي الجالون، تختلف عن وحدة قياس حجم السوائل المُتعارف عليها في مصر، وهي اللتر.


يُعدّ توحيد وحدات القياس خطوة ضروريّة للحصول على نتائج صحيحة عند حساب الكمّيات كالحجوم والأوزان والأبعاد والمساحات ودرجات الحرارة وما إلى ذلك، ويتطلّب هذا في مُعظم الحالات إمّا أن نكون على دراية بمُعادلات التحويل، أو أن نمتلك آلات حاسبة حديثة ومتطوّرة، أو نستخدم مُحرّك بحث جوجل أو أحد المواقع أو التطبيقات المُخصّصة للتحويل من وحدة قياس لأخرى، ولكن في حال وجود هاتف سامسونج فلا ضرورة لهذا كُلّه، إذ يحتوي تطبيق الآلة الحاسبة من سامسونج على أداة مُدمجة لتحويل الوحدات.


يُمكن استخدام أداة تحويل الوحدات المُدمجة في تطبيق الآلة الحاسبة على هواتف سامسونج عن طريق الضغط على زرّ المسطرة الموجود أسفل منطقة الكتابة مُباشرةً، وتحديد الكمّية المُراد حسابها من الشريط العلويّ ثُم اختيار الوحدات المُراد التحويل منها وإليها بالضغط على أزرار القائمة المُنسدلة المُجاورة لوحدات القياس. تستطيع هذه الأداة أيضًا حساب أسعار المُنتجات في حال الحصول على نسبة خصم عند الشراء، أو حساب النسبة المُضافة للخدمة (البقشيش) عند دفع فواتير المقاهي والمطاعم عن الطريق تحديد الخيار Tip من الشريط العلويّ الخاص ثُم، لذا تُعتبر هذه الأداة مُفيدة ومُناسبة للكثير من الاستخدامات اليوميّة.


 2  إمكانيّة نسخ ولصق ومُشاركة النتائج


يوفّر تطبيق الآلة الحاسبة على هواتف سامسونج إمكانيّة نسخ ولصق ومُشاركة الحسابات والمعادلات بطريقة سهلة للغاية، ممّا يوفّر وقت وجُهد المُستخدم عند الحاجة لنقل الأرقام والنتائج من وإلى أيّ مُستند أو موقع آخر في الهاتف بدلًا من إعادة كتابتها يدويًّا.


إذا أردنا مثلًا نسخ سعر جرام الذهب من أحد المواقع أو التطبيقات المُختصّة بعرض الأسعار اليوميّة للذهب لحساب سعر كمّية مُعيّنة من جرامات الذهب، فكُلّ ما علينا فعله هو الوقوف بالمؤشّر على الرقم المطلوب وتحديده ثُم الضغط على الخيار "نسخ"، وننتقل بعد ذلك إلى تطبيق الآلة الحاسبة فنضغط ضغطة مطوّلة في الجزء الفارغ المُخصّص للكتابة، ثُم نُحدّد الخيار "لصق" ثُم نُجري الحسابات اللازمة على هذا الرقم.

يُمكننا تطبيق عكس هذه الخطوات إذا أردنا نقل ونسخ نتائج العمليّات الحسابيّة إلى موقع أو تطبيق آخر على الهاتف فنقوم عندئذ بالوقوف بالمؤشّر على الرقم المطلوب والضغط ضغطًا مطوّلًا مع سحب المؤشّر لتحديد الرقم بالكامل ثُم نقوم بالضغط على "نسخ" Copy، ونقوم بعد ذلك بالضغط ضغطة مطوّلة في المكان المطلوب نقل الرقم إليه ثُمّ نضغط على الخيار "لصق" Paste.

يُمكن أيضًا مُشاركة النتائج والحسابات والمُعادلات من داخل تطبيق الآلة الحاسبة على تطبيقات أخرى مثل تطبيق واتساب مُباشرةً بدلًا من استخدام أداتي النسخ واللصق أو إعادة كتابة الأرقام والمُعادلات يدويًّا، وذلك عن طريق تحديد الرقم أو المُعادلة المطلوب مُشاركتها، ثُمّ الضغط على خيار "مُشاركة" Share واختيار التطبيق أو الموقع الذي ترغب في مُشاركة الرقم أو المُعادلة معه من القائمة. 

 3  الاحتفاظ بالنتائج والأرقام والحسابات السابقة



يختزن تطبيق الآلة الحاسبة في هواتف سامسونج جميع العمليّات الحسابيّة والمُعادلات السابقة في سجلّ خاصّ ممّا يُسهّل استعادتها مُجدّدًا عند الحاجة لتذكُّرها أو استخدامها في العمليّات الحسابيّة اللاحقة. توفّر هذه الخاصّية جُهد ووقت المُستخدم بدلًا من إعادة كتابة المُعادلات وتكرار إجراء العمليّات الحسابيّة لأكثر من مرّة، أو كتابة النواتج على ورق خارجيّ أو تطبيق آخر للاحتفاظ بها. هذه الميزة مُفيدة بشكلٍ خاص عند إجراء الحسابات الضريبيّة والمسائل الرياضيّة التي تترتّب على نواتج بعضها البعض.

يُمكن الانتقال إلى السجلّ واستدعاء المُعادلات والعمليّات الحسابيّة السابقة ونواتجها بسهولة تامّة عن طريق الضغط على زرّ "السجلّ" History الموجود أسفل منطقة الكتابة مُباشرةً، (والذي يظهر على شكل الساعة). وعند الحاجة لمحو سجلّ العمليّات الحسابيّة الأخيرة لتحرير مساحة ذاكرة الهاتف يُمكننا عمل ذلك بسهولة أيضًا عن طريق فتح السجلّ بنفس الطريقة التي ذكرناها للتوّ، ثُمّ الضغط على زرّ "مسح السجلّ" Clear history الموجود بالأسفل في نهاية قائمة الأرقام المحفوظة، ومن ثمّ يُمكننا البدء في إجراء علميّات حسابيّة جديدة ليست ذات صلة بالعمليّات السابقة، كما يمكنك أيضًا نسخ أي نتائج من السجل.

 4  أدوات الآلة الحاسبة العلميّة



لا تقتصر استخدامات تطبيق الآلة الحاسبة المُضمّن في هواتف سامسونج على إجراء العمليّات الحسابيّة البسيطة من جمع وطرح وضرب وقسمة فقط، بل يُمكن للتطبيق القيام بعمليّات حسابيّة أكثر تعقيدًا مثل حلّ المُعادلات والمسائل الرياضيّة التي تحتوي دوالًا مُثلّثية وجذور واُسس رياضيّة وكسور جبريّة ولوغاريتمات كأيّ آلة حاسبة متطوّرة، غير أنّ ذلك سوف يتطلّب تفعيل "الوضع العلميّ" عن طريق الضغط على زرّ "الوضع العلميّ" Scientific mode الموجود أسفل منطقة الكتابة مُباشرةً، والذي يظهر على هيئة مُربّع بداخله علامتي القسمة والجمع.

 5  استخدام مُساعد بيكسبي لتشغيل الآلة الحاسبة


لعلّ أحد الأشياء المُذهلة أيضًا تطبيق الآلة الحاسبة المُضمّن في هواتف سامسونج جالاكسي هي إمكانيّة استخدام مُساعد سامسونج الافتراضيّ الصوتيّ المُميّز بيكسبي لتشغيل واستخدام تطبيق الآلة الحاسبة عند الحاجة لإجراء عمليّات حسابيّة عاجلة أثناء القيادة أو حمل الأشياء أو غير ذلك ممّا قد يمنع المُستخدم من فتح وتشغيل التطبيق يدويًّا.

يُمكن أنّ يتم ذلك ببساطة عن طريق نُطق عبارة "مرحبًا بيكسبي" Hey Bixby لاستدعاء مُساعد سامسونج الافتراضيّ، ثُمّ طرح السؤال المطلوب أو إملاء المُعادلة الحسابيّة المطلوب الإجابة عنها مثل "ما ناتج ضرب 50 و190"، أو "قُم بتحويل درجة حرارة تساوي 12 فهرنهايت إلى درجة حرارة بالدرجات المئويّة".

 6  عرض الآلة الحاسبة مع تطبيق آخر



قد يتطلّب إنجاز بعض الأعمال التي تُستخدم فيها إحدى وسائل جمع وإدارة البيانات، مثل "جداول بيانات جوجل"، أن يتوفّر للمُستخدم وصول سريع إلى آلة حاسبة متطوّرة عالية الكفاءة لإجراء العمليّات الحسابيّة المطلوبة على تلك البيانات مع إمكانيّة كتابتها في الجداول في نفس الوقت. يصعُب في الواقع إنجاز مثل تلك النوعيّة من المهام باستخدام الهواتف الذكيّة وحدها، ولكن في حالة هواتف سامسونج قد يكون الأمر أسهل قليلًا حيث يمكن الاستعانة بميزة تقسيم الشاشة لكي يتمكّن المُستخدم من عرض الآلة الحاسبة والتطبيق الآخر والعمل عليهما معًا في نفس الوقت.

على الرغم من ذلك، يظلّ هُناك درجة من الصعوبة في تقسيم وإعداد الشاشة يدويًّا في كُلّ مرّة لكي تحتوي التطبيق الإضافيّ المُراد العمل عليه إلى جانب تطبيق الآلة الحاسبة في آن واحد، لذلك ومن باب التيسير قد يكون من الأفضل ضبط إعدادات تقسيم الشاشة بشكل افتراضيّ لكي تحتوي تطبيق الآلة الحاسبة بالتزامن مع التطبيق الآخر الذي نحتاج لاستخدامه إلى جانب تطبيق الآلة الحاسبة بصورة مُتكرّرة، وليكن على سبيل المثال تطبيق Google Sheets.


لإعداد وتقسيم الشاشة لكي تحتوي بصورة تطبيق الآلة الحاسبة إلى جانب تطبيق آخر مثل جداول بيانات جوجل نقوم في البداية بفتح تطبيق Google Sheets ثُم نضغط على زرّ "الأحدث" Recents، ثُمّ نختار من القائمة خيار "الفتح في عرض تقسيم الشاشة" Open in Split Screen View، وبعد ذلك نقوم بتحديد "تطبيق الآلة الحاسبة" من قائمة الخيارات المُتاحة. الآن يتعيّن علينا الضغط على زرّ التحجيم الذي يتوسّط الشاشة لتنشيط وضع تقسيم الشاشة، ثُمّ الضغط على زرّ "إضافة زوج التطبيقات إلى" Add app pair to، الموجود في مُنتصف الشاشة بالضبط والذي يظهر على شكل نجمة، وننتقل بعد ذلك إلى الشاشة الرئيسيّة.


 7  الوصول إلى الآلة الحاسبة من اللوحة الجانبية



تتميز هواتف سامسونج بخاصية اللوحات الجانبية – Edge Panel والتي تعرض شريط على جانب الشاشة وبمجرد سحبه يتم توفير عدة لوحات تساعد المستخدم على أداء وظائف مختلفة دون الخروج من التطبيق المفتوح او اللعبة. لذلك يمكن إضافة لوحة الآلة الحاسبة بحيث يُمكن إجراء العمليّات الحسابيّة الأساسيّة في أيّ وقت دون الحاجة لترك التطبيق المُستخدم والانتقال إلى تطبيق الآلة الحاسبة ممّا يوفّر وصولًا سريعًا لبعض أدوات تطبيق الآلة الحاسبة عند الحاجة لإجراء حسابات ضروريّة عاجلة أثناء استخدام الهاتف للأغراض الأخرى.

هذه اللوحة يتم تنزيلها بشكل منفصل من متجر Galaxy Store وتُسمى Calculator Panel فبعد تثبيتها كل ما عليك فعله هو التوجّه إلى تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الانتقال إلى القسم "الشاشة" Display ثُمّ الضغط على خيار "Edge panels"، ثُمّ تحديد "لوحات" Panels حيث يُمكننا العثور على اللوحات المتاحة فنقوم بوضع علامة صح عند لوحة The Calculator Panel لإضافتها إلى اللوحات الجانبية.

———————

يحتوي تطبيق الآلة الحاسبة المُثبّت على هواتف سامسونج كما نرى على إمكانيّات قد تفوق توقّعاتنا في بعض الأحيان بحيث يُمكنه أن يفعل الكثير ويُساهم في إنجاز العديد من الأعمال، ولا يزال التطبيق خاضعًا للتطوير والتحديث المُستمرّ مثله في ذلك مثل جميع تطبيقات ومُنتجات سامسونج ولا يزال هُناك مُستقبل تعدنا فيه هواتفنا الذكيّة بالمزيد من الحلول للمسائل والألغاز الرياضيّة التي تواجهنا.

تعليقات