6 حيل مغمورة ومفيدة في تطبيق الالة الحاسبة على الايفون



نقوم كل فترة باستعراض بعض الحيل المغمورة والمفيدة في الآيفون أو التطبيقات الافتراضية لنظام iOS لأن كما نعرف جميعًا شركة آبل لا تخبر المستخدم بكل المزايا، فهناك تطبيقات نتردد عليها يوميًا تقريبًا أثناء استخدام الآيفون ولكن لا ندرك جميع المزايا التي تقدمها؛ خير دليل على ذلك هو تطبيق الحاسبة (Calculator) فبالرغم من أنه قديم قدم الآيفون نفسه، لكنه مازال يحتوي على مزايا وحيل مخفية لا يعرفها حتى مستخدمي iOS القدامى! وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على مجموعة صغيرة من أهم الحيل في تطبيق الآلة الحاسبة على الايفون والتي يجب معرفتها لاستخدامه بشكل أكثر كفاءة.


 1- تفعيل الحاسبة العلمية



لا تعتبر ميزة جديدة في التطبيق، بل إنها موجودة منذ إطلاق إصدار iOS 2.0 في عام 2008 ولكن لأن معظم مستخدمي الآيفون يقومون دائمًا بتعطيل ميزة دوران الشاشة، فعلى الأرجح لم يلاحظوا أن تطبيق الآلة الحاسبة يمكنه التحول إلى حاسبة علمية تؤدي عمليات حسابية معقدة. كل المطلوب لتفعيل هذا الوضع هو تعطيل "قفل الاتجاه الرأسي" من خلال لوحة التحكم "Control Center" وبعدها تقوم بفتح تطبيق "الحاسبة" Calculator ثم تدوير الهاتف للاتجاه الأفقي وسوف تتغير الآلة الحاسبة تلقائيًا من الآلة الحاسبة القياسية للعمليات الحسابية البسيطة إلى الآلة الحاسبة العلمية التي تسمح بإدخال الدوال الأسية واللوغاريتمية والمثلثية.

ببساطة، ستمتلئ شاشة الهاتف بمجموعة كبيرة من الأزرار التي تمثل وظائف وقوانين رياضية، ستجد المزيد من الخيارات المتقدمة مثل جيب التمام (cos)، ظل الزاوية (tan)، الجذر التربيعي، اللوغاريتم الطبيعي (ln)، مولد الأرقام العشوائية الزائفة (Rand) الأكثر إفادة للعلوم والهندسة، ورياضيات متقدمة أخرى.


 2- حذف الرقم الأخير الذي أدخلته بالخطأ



أثناء كتابة القيم لإجراء عملية حسابية باستخدام تطبيق الآلة الحاسبة على الايفون، من المحتمل أن تقوم بإدخال رقمًا بالخطأ ولكن عند محاولة تصحيح الأمر تكتشف أن التطبيق لا يحتوي على زر لحذف الرقم الأخير ولا يمكنك حتى تحديد الأرقام وحذف جزء منها كما تفعل مع النصوص عادًة، بالإضافة لذلك أن ميزة "Shake to Undo" للتراجع عن الأخطاء معطلة في الحاسبة. ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك النقر على زر (AC) لحذف كل الإدخالات وإجراء العملية الحسابية من البداية، ببساطة، إذا أدخلت رقمًا بالخطأ، ما عليك سوى التمرير من اليسار إلى اليمين أو العكس في أعلى شاشة العرض أو في أي مكان فوق المفاتيح، وسيتم حذف آخر رقم. إذا كنت بحاجة إلى التخلص من آخر اثنين، اسحب مرة أخرى. ثلاثة ؟ ربما قد فهمت المقصود.

 3- جعل الآيفون ينطق الأرقام



إذا كنت تود معرفة كيفية نطق النتيجة الحسابية التي حصلت عليها بالشكل الصحيح، فيمكن للآيفون مساعدتك في ذلك بفضل ميزة "المحتوى المنطوق" حيث يقوم بنطق الأرقام بشكل جماعي أو كل رقم على حدة بطريقة سهلة جدًا. كل ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility والضغط على "المحتوى المنطوق" Speak Content ومن هنا تقوم بتفعيل خيار "نطق التحديد" Speak Selection.

الآن قم بفتح تطبيق "الحاسبة" Calculator وعند إجراء عملية حسابية ينتج عنها رقم طويل، اضغط مع الاستمرار على الرقم أو اضغط عليه ضغطًا مزدوجًا، ومن القائمة اختر "تحدث" Speak ليقوم الآيفون بنطق النتيجة بالشكل الصحيح، أو "تهجئة" Spell ليتم نطق كل رقم ورمز على حدة بالترتيب. لاحظ هنا أن الآيفون سيقوم بنطق الأرقام باللغة الأساسية للجهاز، وبالتالي إذا كانت لغة الايفون "إنجليزية" فسيتم نطق الارقام بالانجليزية أيضًا، وهي تعتبر وسيلة جيدة لتعلم كيفية نطق الأرقام إذا كنت بصدد تعلم اللغة الانجليزية.

 4- إجراء العمليات الحسابية من شريط البحث



بدلًا من فتح تطبيق الحاسبة (Calculator) في كل مرة تريد فيها إجراء عملية حسابية بسيطة، من الجيد معرفة أنه يمكنك فعل ذلك مباشرًة من شريط البحث الخاص بنظام iOS والذي يعرف أيضًا باسم Spotlight مما يعني ايضًا انك ستستطيع إجراء عملية حسابية دون الخروج من التطبيق المفتوح بما ان شريط البحث قابل للوصول من داخل التطبيقات عبر السحب لليمين أو اليسار في "مركز الاشعارات" فيمكنك الوصول له بهذه الطريقة أو السحب لأسفل على الشاشة الرئيسية.

وفي شريط البحث أدخل المعادلة أو قيم العملية الحسابية التي تريد إجراءها مستخدمًا في ذلك لوحة المفاتيح العادية والرموز الحسابية المضمنّة فيها. ستظهر النتيجة بشكل فوري في حقل مخصص أسفل شريط البحث، وعند النقر عليه يتم الانتقال لتطبيق الحاسبة بالنتيجة التي تم إدخالها بالفعل، في حالة رغبتك في تعديل العملية أو إجراء عمليات حسابية متقدمة لأن لوحة المفاتيح العادية تقيدك بإجراء عمليات حسابية بسيطة.

 5- نسخ نتيجة آخر عملية حسابية



لنسخة نتيجة العملية الحسابية في تطبيق الحاسبة على الآيفون، فإن المطلوب هو النقر مطولًا على الشاشة ثم اختيار "نسخ" وبعدها يمكن لصق النتيجة في مكان آخر مثل ملاحظة او رسالة. ومع ذلك، يمكنك أيضًا نسخ النتيجة بعد الخروج من تطبيق الحاسبة أو من داخل التطبيقات. كل ما عليك هو فتح "مركز التحكم" Control Center والضغط مع الاستمرار على أيقونة الحاسبة، أو الضغط مع الاستمرار على أيقونة تطبيق الآلة الحاسبة على الشاشة الرئيسية. في كلتا الحالتين، سترى خيار "نسخ آخر نتيجة" Copy Last Result فاضغط عليه وسيتم حفظ نتيجة العملية الحسابية الأخيرة في الحافظة مباشرًة.


 6- فتح تطبيق الحاسبة بشكل أسرع



مع نظام iOS 14 يمكن جعل الوصول إلى تطبيق الحاسبة لا يحتاج أكثر من النقر مرتين على ظهر الهاتف! إذ تعتبر ميزة الضغط من الخلف (Back Tap) من أهم الإعدادات الجديدة التي يجب تفعيلها لتنفيذ الأوامر سريعًا، ومن ضمنها فتح تطبيق الحاسبة. ولكن بما ان الميزة بحد ذاتها لا تحتوي خيار يقوم بذلك، سنحتاج اولًا لإنشاء اختصار يؤدي لفتح تطبيق الآلة الحاسبة، ومن ثم نقوم بضبط الميزة على هذا الاختصار.

لذا، فأول ما ستقوم به هو فتح تطبيق "الاختصارات" Shortcuts ثم النقر على علامة زائد (+) ثم "إضافة إجراء" Add Action ومن القائمة اختر "برمجة نصية" Scripting ثم اضغط على "فتح تطبيق" Open App. بعد ذلك اضغط على كلمة "تطبيق" App وحدد تطبيق الحاسبة Calculator من القائمة واضغط "تم" Done وعين اسمًا للاختصار.

بعد الانتهاء، قم بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى "تسهيلات الاستخدام" Accessibility وبعدها "اللمس" Touch وفي الاسفل اضغط على "الضغط من الخلف" Back Tap ثم حدد إما الضغط مرتين أو الضغط ثلاث مرات، وفي الشاشة التالية، أسفل جزئية الاختصارات، اختر الاختصار الذي أنشأته. بمجرد القيام بذلك، يمكنك الوصول فورًا إلى الآلة الحاسبة وقتما تشاء عن طريق النقر المزدوج أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي من الآيفون.
اقرأ ايضاً

تعليقات