اروع 10 مميزات خفية في الايفون لا تعرفها


يُعتبر الدعم الطويل نقطة تتفوق فيها هواتف آيفون بشكل واضح على هواتف أندرويد؛ فبينما تحصل الأخيرة على 3 تحديثات رئيسية للنظام على أفضل تقدير، تستقبل هواتف آيفون على الأقل 5 تحديثات رئيسية للنظام قبل إيقاف دعمها، مما يضمن حصول مستخدمي هذه الهواتف على أحدث المزايا والخصائص المفيدة من شركة آبل لفترة طويلة. ولكن بسبب التحديثات المتتالية والمستمرة لنظام iOS ربما يغفل المستخدمين عن مواكبة كل الميزات الجديدة التي تتم إضافتها، خصوصًا تلك الغير مُعلنة بوضوح من آبل، فهي تُعتبر "مميزات مخفية" لا يعلم عنها إلا القليل. لكن لا تقلق، في هذه المقالة، ستتعرف على بعض المزايا الأقل شهرة في الآيفون لتحقيق الاستفادة القصوى منه.


 1- أخذ لقطة شاشة طويلة للمواقع



بدلًا من أخذ العديد من لقطات الشاشة لإلتقاط مقالات أو صفحات ويب طويلة، يمكنك استخدام ميزة لقطة الشاشة الطويلة في هواتف آيفون، والتي تمكنك من التقاط جميع المعلومات الموجودة من بداية وحتى نهاية الصفحة في لقطة شاشة واحدة. لفعل ذلك، يلزم عرض المقالة أو صفحة الويب داخل متصفح Safari وبعدها تضغط على زر رفع الصوت + زر الطاقة معًا أو زر الطاقة + زر Home معًا لأخذ لقطة شاشة. وعندما تظهر المعاينة المصغرة في الجزء السفلي الأيمن، انقر عليها قبل أن تختفي لإظهار أدوات تحرير لقطة الشاشة، وهنا ينبغي أن تلاحظ في الجزء العلوي تبويبة "الصفحة كاملة" فانتقل إليها لعرض صفحة الويب بأكملها في لقطة الشاشة. بعد ذلك اضغط على زر "تم" لحفظ لقطة الشاشة. ولكن يلاحظ هنا أن الهاتف لن يقوم بحفظ لقطة الشاشة على هيئة صورة PNG أو JPG بل سيتم حفظها في تطبيق "الملفات" على هيئة ملف PDF وبعد ذلك يمكنك مشاركتها بسهولة.

 2- حذف الصوت من الفيديو قبل مشاركته



أحيانًا قد لا ترغب في الاحتفاظ بالصوت مع مقاطع الفيديو التي تنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، ربما لأنها مزعجة جدًا أو تنطوي على محادثة شخصية، لذا تريد ازالة صوت الفيديو قبل مشاركته مع الأصدقاء والعائلة. لفعل ذلك على الآيفون، لن تحتاج أي تطبيقات خارجية، يكفي فقط أن تفتح تطبيق "الصور" ثم تعرض الفيديو الذي تريد "كتمه" وتضغط على "تحرير" في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة. وفي صفحة التعديل، اضغط على أيقونة مكبر الصوت باللون الأصفر في الزاوية لتعطيل الصوت، وبعدها اضغط على "تم" لحفظ الفيديو بدون صوت. يمكنك الآن مشاركته كيفما تشاء، ولن يسمع المشاهد أي صوت عند تشغيل الفيديو.

 3- مسح ضوئي للوثائق والمستندات



في الماضي، كان على مستخدمي آيفون تنزيل تطبيق من المتجر لمسح المستندات والوثائق ضوئيًا قبل مشاركتها مع أفراد العمل أو شخص ما. لكن في الإصدارات الحديثة لنظام iOS بات ممكنًا فعل نفس الشيء، وبنتيجة ممتازة، باستخدام تطبيق Notes أو Files حيث يوجد ماسح ضوئي مدمج لرقمنة أي وثائق. وللاستفادة من هذه الميزة، كل ما عليك هو فتح تطبيق "الملفات" والانتقال إلى أي مجلد ثم النقر مطولًا على منطقة فارغة لإظهار قائمة الخيارات، فتضغط على "المسح الضوئي". أو يمكنك أيضًا فتح تطبيق Notes وإنشاء ملاحظة جديدة ثم النقر على أيقونة "الكاميرا" بالأسفل لاختيار "مسح المستندات ضوئيًا".


سيتم على الفور تشغيل الكاميرا ويبدأ الهاتف بالتعرف على إطار المستند، حيث سترى مربعًا أصفر يميز المستند، ومن ثم يقوم تلقائيًا بمسح المستند ضوئيًا نيابة عنك. وبعد مسح المستند الأول ضوئيًا، يمكنك الاستمرار في مسح المزيد من المستندات إذا احتجت لذلك، ثم عند الانتهاء اضغط على "حفظ" وبعدها يتم استعراض جميع المستندات الممسوحة ضوئيًا في صفحة التحرير، حيث يمكنك إعادة ضبط الحواف بدقة، أو جعل المستند باللون الأبيض والأسود فقط، أو تدوير المستندات أو قص أجزاء منها. في النهاية، اضغط على "تم" لتخزين هذه المستندات "كصورة" في الملاحظة داخل تطبيق Notes أو كملف PDF في تطبيق "الملفات"، وفي كلتا الحالتين ستتمكن من مشاركتهم بسهولة مع الآخرين.

قد يهمك أيضًا: كيف تعمل ميزة "حظر المكالمات" الجديدة في الأيفون

 4- تحويل الوحدات من شريط البحث



من المميزات الرائعة والمفيدة في الآيفون أيضًا هي القدرة على استخدام شريط البحث (Spotlight) للتحويل بين الوحدات المختلفة، مثل تحويل أسعار العملات، وبعد المسافة، والوقت، والطول، وغيرها بشكل سريع. فكل ما عليك هو السحب لأسفل على الشاشة الرئيسية لعرض شريط البحث، ومن ثم تبدأ بكتابة الوحدة أو العملة التي ترغب في تحويلها إلى القيم المحلية. على سبيل المثال، التحويل من أقدام إلى أمتار، أو من باوند الى كيلوجرام، أو من هكتار إلى فدان، أو من ثواني إلى دقائق، أو من دولار إلى يورو، حتى أنه يمكنك إجراء عمليات حسابية فورية بدلًا من استخدام تطبيق الآلة الحاسبة. وبمجرد أن تبدأ بالكتابة، يعرض شريط البحث فورًا النتيجة كما هو موضح في الصورة أعلاه.

 5- استخدام الكاميرا كعدسة مكبرة



المكبر ميزة أخرى تستحق أن نُلفت الأنظار إليها، حيث تسمح بتحويل كاميرا الآيفون إلى عدسة مكبرة حتى يتسنى لك تكبير الأشياء الصغيرة جدًا ورؤيتها بكل وضوح. ولكن بسبب أن طريقة تشغيل الميزة قد تتعارض مع الاستخدام اليومي للهاتف، يتم تعطيلها بشكل افتراضي. لذلك إن أردت تجربتها، كل ما عليك هو الانتقال إلى "الإعدادات" ثم "تسهيلات الاستخدام" ثم "مكبر" وقم بتفعيل الميزة.


الآن لاستخدام المكبر على iPhone X والإصدارات الأحدث ستقوم بالنقر ثلاث مرات على زر الطاقة، بينما على iPhone 8 والإصدارات الأقدم ستقوم بالنقر ثلاث مرات على زر الشاشة الرئيسية. بعد ذلك سيتم تشغيل الكاميرا في وضعية العدسة المكبرة، ستجد شريط بالأسفل قم بتمريره لضبط مستوى التكبير. ونصيحة مهمة، قم بوضع الهاتف على أي سطح ثابت بدلًا من مسكه أثناء التكبير حتى تحصل على صور ثابتة ومستقرة. وأثناء التكبير، يمكنك تنفيذ إجراءات مثل تفعيل فلاتر الألوان أو تشغيل الفلاش أو عكس الألوان. ولتثبيت الصورة على إطار معين، اضغط على زر الالتقاط بالأسفل. ولحفظ الصورة على ذاكرة الهاتف، اضغط مطولًا على الصورة ثم اضغط على "حفظ الصورة".

إقرأ أيضًا: كيفية تفعيل واستخدام ميزة "Live Listen" في الآيفون

 6- تسجيل الشاشة فيديو



من ضمن الخواص التي ربما تحتاجها كثيرًا أثناء استعمال الآيفون هي تسجيل الشاشة فيديو، سواءً لاستعراض تطبيق، أو شرح خطوات تطبيق شيء معين على الهاتف، أو التعليق على فيديو.. أيًا كان، فلا داعي لتنزيل تطبيقات الـ Record من المتجر. كل ما عليك هو الانتقال إلى "الإعدادات" ثم التمرير لأسفل والنقر على "مركز التحكم" واختيار "تخصيص عناصر التحكم، ثم التمرير والنقر على علامة الجمع (+) الخضراء بجوار "تسجيل الشاشة" لتتم إضافة الخاصية إلى مركز التحكم.

الآن عندما ترغب في تسجيل شاشتك، أفتح مركز التحكم، بالسحب لأعلى من الحافة السفلى للشاشة، أو السحب لأسفل من الزاوية العلوية اليسرى للشاشة. وبعدها اضغط مطولًا على أيقونة التسجيل حتى تظهر كل الخيارات، فتبدأ تحدد ما إذا كنت تريد حفظ الفيديو في الصور أو ارساله إلى شخص ما بواسطة ماسنجر أو واتساب، ويمكنك تفعيل تسجيل الصوت أثناء تصوير الشاشة. عندما تكون مستعد، اضغط على "بدء التسجيل، ثم انتظر بدء العد التنازلي. وعند الانتهاء، اضغط على شريط الحالة الأحمر ثم على "إيقاف".

 7- تغيير اللغة في تطبيقات محددة فقط



لم تعد بحاجة إلى تحويل لغة الآيفون الأساسية بالكامل (من الإعدادات) حتى تتمكن من استخدام تطبيق معين بلغة مختلفة. بفضل تحسينات iOS 13 أصبح لكل تطبيق مُثبت الآن إعداد لغة خاص به. بمعنى إذا أردت استخدام واتساب بالانجليزية وتويتر بالعربية وانستجرام بالفرنسية، فيمكنك القيام بذلك. لكن ستحتاج اولًا إلى التحقق مما إذا كان لديك بالفعل عدة لغات معدة للآيفون، فإذا قمت بإضافة اللغة العربية والانجليزية في قسم "اللغة والمنطقة" ستتمكن من الاستفادة من هذه الميزة.

كل ما تحتاجه هو الانتقال إلى "الإعدادات" ثم التمرير لأسفل والنقر على التطبيق، سواء تطبيق خارجي أو تطبيق من تطبيقات آبل. وفي صفحة إعدادات التطبيق ستجد خيار "اللغة" اضغط عليه وحددّ بعد ذلك لغة العرض لهذا التطبيق فقط. وعند الانتهاء وإعادة فتح التطبيق، سيظهر باللغة التي حددتها بينما يظل الآيفون وبقية التطبيقات الأخرى باللغة الأساسية.

مهم لك أيضًا: 6 إعدادات قد تحتاج تغييرها في هاتفك الآيفون بعد iOS 13

 8- ضغط الملفات بصيغة ZIP



ضغط الملفات عملية مهمة في مواقف كثيرة، على سبيل المثال، عند مشاركة مجموعة من الصور أو مستندات PDF مع شخص ما عبر البريد الإلكتروني، فيساعد الضغط في تقليل حجم الملفات لتلائم قيود الحجم المفروضة من مقدمي خدمة البريد. وأيضًا يساعد ذلك على توفير مساحة التخزين السحابية المحدودة، فضلًا عن توفير استهلاك الباقة عند رفع هذه الملفات. ومن حسن الحظ، يوفر نظام iOS 13 إمكانية ضغط الملفات بصيغة ZIP انطلاقًا من تطبيق Files ودون الحاجة لتنزيل أي تطبيقات خارجية.

الأمر بسيط جدًا، فتقوم بفتح "Files" وتنتقل إلى الفولدر حيث توجد الملفات المراد ضغطها، بعد ذلك اضغط على "تحديد" وقم باختيار جميع الملفات أو بعض منها. الآن اضغط على زر (…) بالأسفل ثم اختر "ضغط" من القائمة، وفي غضون ثوانٍ ستحصل على ملف ZIP مضغوط يحتوي جميع الملفات التي حددتها.

 9- تشغيل الفلاش مع تنبيه الاشعارات



يستخدم الفلاش LED عند إلتقاط الصور في الآيفون، لكن يمكن الاستفادة منه عند تلقي إشعار بينما يكون الهاتف مقفلًا، بحيث يحتوي نظام iOS ميزة تجعل الفلاش يومض كلما حصلت على تنبيه بينما الآيفون في وضع القفل أو تم ضبطه على وضع صامت، وبذلك لن تفوتك أي إشعارات مهمة. لتفعيل هذه الميزة، انتقل إلى "الإعدادات" ثم "تسهيلات الوصول" ثم اختر "صوتي/مرئي" وبعدها قم بتشغيل "وميض LED للتنبيهات"، وستلاحظ ظهور خيار آخر "الوميض عند تشغيل صامت" يمكنك تفعيله أيضًا لاستخدام الميزة فقط عند تحويل الوضع إلى صامت من المحوّل الجانبي.

 10- مشاركة لقطات الشاشة بسرعة



عندما نرغب في إرسال لقطة شاشة لشيء معين وإرسالها إلى شخص ما عبر الآيفون، فإن هناك العديد من الخطوات تتم لتحقيق ذلك: اولًا نقوم بأخذ اللقطة المطلوبة، ثانيًا نفتح تطبيق المراسلة سواء ماسنجر أو واتساب أو حتى البريد الإلكتروني، ثالثًا نحدد المحادثة، رابعًا نضغط على زر إرفاق الوسائط، خامسًا نحدد لقطة الشاشة من الاستوديو، سادسًا نضغط على Send لإرسال الصورة. لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أنه من الممكن اختصار كل ذلك ومشاركة لقطة الشاشة مع أي شخص في خُطوة واحدة فقط! فكل ما عليك بعد أخذ لقطة الشاشة هو النقر مطولًا على صورة المعاينة المصغرة وستظهر على الفور الـ Share Sheet حيث يمكنك إرسالها إلى أي شخص من هذه القائمة مباشرًة أو عبر أي تطبيق تواصل اجتماعي.

كان هذا استعراض لأروع وأفضل 10 مميزات خفية في الآيفون، والتي يجب على مستخدمي هذه الهواتف معرفتها لتسهيل العمل واختصار كثير من الوقت.

تعليقات

  1. فضلا عن الميزات المذكورة في الموضوع ،أبرز مشكلة واجهت شركة ابل المنتجة لهواتف الايفون هي مشكلة الخصوصية و حماية البيانات و مضايقات من الحكومة الامريكية للوصول لبيانات المستخدمين.

    ردحذف
  2. ذلك الكلام جيد ولابد من مشاركة ذلك المنشور لكي يتم التعرف عليه وأؤكد كلامي هذه الصحة متخصصة جداً في عالم الكمبيوتر بأكمله

    ردحذف

إرسال تعليق