أسباب تدفعك لاستخدام تطبيق Apple Mail علي الايفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالنسبة لبعض مستخدمي آيفون، يعُد تطبيق "البريد" Mail من التطبيقات المهجورة التي لا تفعل أي شيء ولكنها تشغل مساحة على الشاشة الرئيسية، فهناك في المتجر تطبيقات كثيرة لإدارة البريد الإلكتروني وتفوق تطبيق آبل من كل النواحي، حيث (كان) الأخير يفتقر إلى العديد من الميزات. أقول "كان" لأن Apple Mail لم يعد كسابق عهده! إذ دعمت آبل تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بها في جميع تحديثات iOS الأخيرة ليشمل عدد لا يحصى من المزايا ويصبح الآن جديرًا بالثقة. لذا دعونا نوضح فيما يلي بعض الأسباب الكافية لحثك على إعادة استخدامه مرة أخرى أو الاعتماد عليه بدلًا من غيره.


 1- تغيير لون وخط الكتابة



في حال أردت إعطاء رسالة البريد الإلكتروني التي تكتبها نمط مختلف ومميز عن المعتاد، فإن تطبيق Apple Mail بات يوفر مجموعة لا بأس بها من وسائل تنسيق النص، بما في ذلك إمكانية تغيير لون وحجم ونوع الخط المستخدم. الرائع أن التطبيق يأتي مع مجموعة من الخطوط العربية والانجليزية المثبتة مسبقًا، وأيضًا تستطيع تنزيل خطوط أخرى مختلفة لاستخدامها في تطبيق "البريد" كما تشاء — قد نقوم بإعداد مقالة حول كيفية فعل ذلك لاحقًا.

كل ما عليك هو فتح تطبيق "البريد" Mail على الآيفون ثم اضغط على أيقونة إنشاء رسالة جديدة في الزاوية اليمنى بالأسفل. الآن أدخل ايميل المرسل إليه والموضوع وعندما تبدأ بالكتابة في حقل النص اضغط على زر السهم الذي يظهر على الشريط العلوي للوحة المفاتيح لعرض أدوات الإدخال، فتقوم بالنقر على أيقونة (Aa) لتظهر بعدها نافذة التنسيق.

كما هو واضح، تتيح نافذة التنسيق إجراء تعديلات كثيرة على النص، مثل جعله عريض أو مائل أو يتوسطه خط أو تكبير حجم النص وضبط المحاذاة...إلخ. ولتغيير لون الخط فقط اضغط على الدائرة الملونة وقم باختيار اللون المناسب من النافذة المنبثقة. أما لتغيير نوع الخط نفسه، أضغط على "الخط الافتراضي" لتظهر قائمة من الخطوط المثبتة مسبقًا، اضغط على ايًا منها. بعد ذلك يمكنك البدء في كتابة الإيميل بالخط الذي حددته.

 2- تعدد الفلاتر للعثور على رسائل مُعينة



يستقبل كثير من الأشخاص عشرات الرسائل البريدية كل يوم من مصادر متعددة، فإذا كنت واحدًا منهم، أهم ما تحتاجه في تطبيق إدارة البريد الإلكتروني أن يشمل عددًا من الفلاتر لتصفية كل الرسائل وعرض تلك التي تستوفي معايير محددة وبالتالي يسهل العثور على الرسائل المهمة بالنسبة لك. لحسن الحظ، تطبيق "البريد" يوفر فلاتر كثيرة، ولاستخدامها كل ما عليك هو الضغط على الزر الدائري الذي يوجد في الزاوية السفلية اليمنى من قائمة صندوق البريد، بعد فتح التطبيق.

تقوم بعد ذلك بالضغط على "تمت التصفية حسب" لتظهر الفلاتر المتاحة، يمكنك تحديد معايير الرسائل المطلوب عرضها، على سبيل المثال "غير مقروءة" و "البريد المُرسل اليوم فقط"، بعد ذلك قم بالعودة إلى صندوق الوارد مرة أخرى واضغط على الزر الدائري لإخفاء رسائل البريد الإلكتروني وعرض الرسائل غير المقروءة المُرسلة اليوم من مختلف المصادر. ضغطة واحدة على الزر الدائري وسيتم إيقاف الفلتر وعرض كل الرسائل.

 3- حظر رسائل الإيميل الواردة من شخص ما



إذا كنت تحصل بإستمرار على "ايميلات" من أشخاص لا تعرفهم أو مزعجون، والتي لا تتم تصفيتها من قبل تطبيق البريد تلقائيًا على انها رسائل غير مرغوب فيها، فمن حسن الحظ يمكنك التخلص من هذا الإزعاج في خُطوة بسيطة جدًا. إذ يسمح تطبيق "البريد" على الآيفون بحظر أي مُرسل ومنع رسائل البريد الخاصة به من الظهور في صندوق الوارد، تمامًا كما هو الحال مع ميزة حظر الأسماء والرسائل النصية (SMS).

ستقوم في البداية بفتح التطبيق ثم الضغط على أي رسالة من المرسل الذي تريد حظره. وعندما يبدأ التطبيق بعرض محتوى الرسالة، اضغط على صورة الملف الشخصي (الدائرية) في الأعلى للكشف عن تفاصيل المرسل، ثم أضغط على الاسم الذي يظهر أمام "من" لعرض مجموعة من الخيارات في نافذة جديدة من ضمنهم خيار "حظر جهة الاتصال هذه" فاضغط عليه ثم أكد الأمر ليتم حظر المرسل تمامًا.


ولكن حتى بعد حظر المرسل، إذا قام بإرسال أي "ايميلات" جديدة فستظل تظهر في صندوق البريد مع وضع علامة تُشير إلى أن المرسل محظور. على أي حال، يمكنك تغيير ذلك بحيث تتم نقل رسائل هذا المرسل إلى "سلة المهملات" تلقائيًا بدلًا من بقائها في صندوق الوارد. لفعل ذلك، أذهب إلى "الإعدادات" واضغط على "البريد" ثم "خيارات المرسلين المحظورين" وفي قسم "الإجراءات" حدد "نقل إلى سلة المهملات" كما موضح في الصورة أعلاه.


 4- مسح المستندات ضوئيًا بدون برامج



يتضمن نظام iOS 13 أداة احترافية لمسح المستندات ضوئيًا دون الحاجة إلى تطبيقات خارجية. لحسن الحظ، هذه الأداة مدمجة أيضًا مع تطبيق "البريد" على الآيفون، مما يعني أنه بإمكانك مسح المستندات أو الوثائق ضوئيًا وإرسالها في رسالة إلكترونية كمرفق أثناء كتابة الرسالة، أي من داخل التطبيق. الامر سهل للغاية، فكل ما تحتاجه هو فتح التطبيق وإنشاء رسالة جديدة. الآن عند الضغط على حقل النص لبدء كتابة المحتوى، اضغط على زر السهم الذي يوجد على شريط لوحة المفاتيح لعرض أدوات الادخال، فاضغط على أيقونة المسح الضوئي المُشار إليها في الصورة. سيؤدي ذلك إلى تشغيل أداة iOS للمسح الضوئي حيث يمكنك الآن توجيه الكاميرا فوق المستند أو الوثيقة للتعرف على حواف الورقة تلقائيًا وحفظ الصور وإضافتها في الرسالة "كمرفق" مباشرًة.

 5- مطالعة البريد أثناء كتابة رسالة جديدة



أثناء كتابة رسالة إلكترونية، قد تحتاج إلى مطالعة رسالة أخرى لاقتباس شيئًا منها مثل رابط أو نص مُعين. عادًة لفعل ذلك ستقوم اولًا بحفظ الرسالة مسودة، ثم التوجه إلى الصندوق الوارد حيث يمكن العثور على الرسالة المطلوبة وبعدها نسخ الرابط أو النص ثم العودة إلى المسودة مرة أخرى لإكمال كتابة الرسالة. لكن على تطبيق "البريد" هذا الأمر يمكن فعله بسهولة متناهية، حيث كل ما عليك بعد الضغط على زر إنشاء رسالة جديدة هو السحب لأسفل من الخط الرمادي في الأعلى (المُشار إليه في الصورة) ليتم على الفور حفظ الرسالة في المسودة ووضعها أسفل الشاشة، لتتمكن بعد ذلك من مطالعة رسالة بريد إلكتروني أخرى وفتحها بسهولة، وعند الاتنهاء اضغط على "رسالة جديدة" بالأسفل للعودة مجددًا لإستئناف كتابة محتوى الرسالة الجديدة.

 6- تكامل التطبيق مع نظام iOS



بما إن تطبيق "البريد" جزء من تطبيقات آبل، فمن الطبيعي أن يكون هناك تكامل مع نظام iOS والاستفادة من إمكانياته داخل التطبيق لتعزيز تجربة المستخدمين. وبغض النظر عن إمكانية مسح المستندات ضوئيًا التي أشرنا إليها سابقًا، هناك مزايا أخرى يمكنك الاستمتاع بها في تطبيق Mail نتيجة هذا التكامل مع iOS. على سبيل المثال، آخذ لقطة شاشة مطولة لرسالة بريد إلكتروني، تمامًا كما هو الحال مع صفحات الويب في متصفح سفاري. فقط ستقوم بفتح رسالة بريد إلكتروني على تطبيق Mail ثم تقوم بأخذ لقطة شاشة كالمعتاد سواء بالضغط على زر الطاقة + زر Home أو زر الطاقة + زر خفض الصوت. وفي شاشة معاينة اللقطة، انتقل إلى علامة تبويب "الصفحة كاملة" ثم اضغط "تم". في النهاية ستكون قد حصلت على نسخة PDF من البريد الإلكتروني كاملًا، يمكنك حفظه لوقت لاحق أو إرساله إلى شخص ما.


ميزة أخرى أيضًا هي القدرة على استخدام شريط بحث Spotlight للعثور على رسائل البريد الإلكتروني التي تتضمن كلمة أو عبارّة مُعينة، فمن الشاشة الرئيسية قم بالسحب لأسفل لعرض شريط البحث، وابدأ بكتابة الكلمة ليتم فورًا عرض الرسائل الإلكترونية في النتائج كما هو واضح في الصورة أعلاه. يمكنك كذلك البحث عن بريد الكتروني لعرض كل رسائله في النتائج. في النهاية، سيغنيك ذلك عن فتح تطبيق "البريد" والبحث من الداخل. وبما إن شريط Spotlight يمكن الوصول إليه من داخل التطبيقات أيضًا، فسيكون من السهل العثور على رسائل إلكترونية معينة دون الخروج من التطبيق المفتوح.

تعليقات