5 مميزات تدفعك لاستخدام Apple Maps الان


عندما تم إطلاق أول آيفون عام 2007 استعرض ستيف جوبز – الذي يصادف ذكرى رحيله اليوم! – كيفية تصفح خريطة العالم من خلال شاشة الهاتف الصغيرة، وكان التطبيق المُستخدم خلال العرض هو "Google Maps" حيث في ذلك الوقت كان هو التطبيق الافتراضي لتلك المهمة، ولكن في عام 2012 قررت آبل استبداله بتطبيق الخرائط الخاص بها المعروف باسم Apple Maps والذي لم يكن على نفس مستوى الجودة والاحترافية مثل نظيره من جوجل.

على مر السنين، استمرت الشركة في إضافة ميزات وتقنيات جديدة إلى "خرائط آبل" وأصبح من الممكن الاعتماد عليه بدلًا من "خرائط جوجل". لذلك إذا لم تقم بفتح تطبيق خرائط آبل على هاتفك الآيفون من قبل، فدعني أخُبرك عن الميزات التي قد تدفعك إلى استخدامه الآن.


 1- دعم الوضع الليلي – تصفح الخرائط في الظلام!



ظهر الوضع الليلي على هواتف آيفون لأول مرة مع نظام iOS 13 فيمُكن للمستخدمين تفعيل الوضع الجديد من إعدادات الشاشة، وبعدها ستتحول واجهة التطبيقات، التي تكون في العادة بيضاء وساطعة، إلى واجهة داكنة يسود فيها اللون الرمادي، مما يجعل الرؤية أفضل وأسهل للعين عند استخدام الهاتف في أماكن مظلمة أو غرفة بإضاءة خافتة.

هذا ينطبق كذلك على تطبيق "خرائط آبل" فعندما تقوم بتفعيل الوضع الليلي، ستتمكن من تصفح الخرائط في الظلام حيث تكون الألوان داكنة والتفاصيل واضحة تمامًا، وهو الأمر الذي يعطي انطباع رائع، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يقضون بعض الوقت في تصفح الخرائط لاستكشاف المدن والمناطق المختلفة، أو يستخدمون ميزة الملاحة ليلًا، حيث أن الإضاءة الخافتة لشاشة الهاتف ستسهل التركيز على الطريق أمامك. لذا جرّب تفعيل الوضع الليلي في هاتفك ثم افتح تطبيق "الخرائط" وستحظى بتجربة فريدة.

 2- ميزة "انظر في الأنحاء" للتجول في المدن



ميزة "انظر في الأنحاء" أو Look Around تعُد من أهم الميزات الجديدة التي أضافتها آبل لتطبيق الخرائط الخاص بها، والتي تشبه إلى حد كبير ميزة Street View في تطبيق خرائط جوجل، حيث تسمح بالتجول افتراضيًا في المدن ورؤية الشوارع بزاوية 360 درجة من جميع الإتجاهات. ولكن حتى الآن، فإن الميزة مُتاحة في مناطق ومدن محدودة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وأيرلندا، ولكن آبل تقول أنها تعمل على توسيع الميزة دوليًا وإضافة المزيد من المناطق في المستقبل.

على أي حال، هناك عدة أمور تجعل ميزة Look Around أفضل من "ستريت فيو" أبرزها الدقة والمرونة. فعند تجربة الميزة على تطبيق Apple Maps ستنبهر بجودة الصورة التي تراها عينك، إذ تستخدم آبل كاميرات احترافية لإخراج صور ممتازة من كل النواحي. كما أن التنقل عبر الشوارع يبدو سلس جدًا وستشعر كما لو كنت تقود سيارة في أرجاء الشارع! على عكس Street View الذي يشوه الصورة أثناء التجول.

ولاستخدام الميزة، كل ما عليك هو فتح التطبيق وعرض مدينة من المدن المدعومة، ولنفترض نيويورك في الولايات المتحدة، حيث بمجرد عرض المدينة على الخريطة تظهر أيقونة "منظار" في الركن الأيسر، عند الضغط عليه تظهر نافذة منبثقة تُظهر التجول الافتراضي، فيمكنك التنقل على الخريطة لرؤية كيف يبدو الشارع داخل هذه النافذة، أو اضغط على زر "السهم المزدوج" لعرض التجول الافتراضي في وضع ملء الشاشة، ثم استمتع بأخذ جولة في أشهر المدن مجانًا!

 3- مشاركة وقت الوصول المقدر (ETA)



أثناء توجهك لزيارة العائلة أو مقابلة الأصدقاء أو زملاء العمل، سواءً سيرًا على الأقدام أو بالسيارة، فقد تريد في نصف الرحلة أن تُخبرهم بالموعد المقدر لحضورك حسب بعد المسافة بينك وبينهم. هذا بالضبط ما تفعله ميزة Share ETA في تطبيق "الخرائط" على الآيفون، حيث يمكنك مشاركة الوقت المقدر للوصول مع أي شخص مدرج بقائمة جهات الاتصال الخاصة بك، وذلك أثناء التنقل واستخدام خاصية الملاحة في التطبيق.

كل ما عليك هو السحب لأعلى في الجزء السفلي الذي يعرض وقت وصولك والمسافة بينك وبين الوجهة، حيث ستظهر قائمة مكونة من 3 خيارات، فأضغط على Share ETA ثم اضغط على Contacts وحدد جهة الاتصال التي ترغب في ارسال الوقت المقدر للوصول معها. وبمجرد تأكيد الإرسال، سيحصل الطرف الآخر على إشعار، عند النقر على هذا الإشعار يتم فتح تطبيق "الخرائط" ليتمكن من تتبع موقعك الجغرافي في الوقت الفعلي ومعرفة الوقت المتبقي للوصول، وذلك في حال كان الطرف الآخر يستخدم آيفون اصلًا.

أما لو كنت تستخدم الميزة مع شخص لا يستخدم آيفون، فسيحصل على رسالة نصية عادية بها موعد الوصول المقدر، كما سيستمر التطبيق في إرسال رسائل نصية أخرى تُخبر الشخص بأي تحديث او تأخير، بمعني إذا تباطأت الحركة بسبب زحام المرور، سيتم إرسال رسالة نصية جديدة بها الوقت المقدر للوصول الجديد.

 4- التحليق فوق المدن والمعالم الشهيرة كالطائر!



كما يوحي الأسم، Flyover، حيث تسمح لك هذه الميزة الرائعة في تطبيق "الخرائط" التحليق فوق المدن ورؤية المباني من أعلى كما لو كنت طائر! إذ يقوم التطبيق اولًا بمحاكاة المدينة في مجسم ثلاثي الأبعاد، ثم يقوم بعرض المدينة من زاوية علوية ومع الاستعانة بتقنية "ﺍﻟﺠﻴﺮﻭﺳﻜﻮﺏ" سيتمكن المُستخدم من أخذ جولة جوية رائعة مع كل حركة للهاتف أو يمكن كذلك التجول عن طريق التمرير فوق الشاشة. ولكن مع الأسف، ميزة Flyover غير مُتاحة في كل مدن العالم، وإنما بعض منها في الدول الأوروبية وكذلك الولايات المتحدة والمكسيك واليابان.

لتجربة الميزة، قم بفتح تطبيق "الخرائط" على هاتفك الآيفون ثم ابحث عن مدينة من المدن المدعومة مثل نيويورك أو باريس أو لندن أو روما، وعندما يتم تحديدها على الخريطة وعرض معلومات عنها في نافذة بالأسفل، اضغط على زر "Flyover" بجوار الزر الأزرق "Directions" ليتم عرض المدينة بشكل ثلاثي الأبعاد من السماء، فابدأ بالتجول وشاهد المعالم الحضارية وأنت في مكانك! ولاحظ أيضًا هناك زر "Start City Tour" بالأسفل، اضغط عليه للقيام بجولة آلية في المدينة ومعالمها الأشهر.

 5- معرفة مدى نظافة الهواء في المدن



إذا كنت تنوي زيارة مدينة في دولة أخرى بعيدة، فربما تريد أن تعرف مدى نظافة الهواء في هذه المدينة. هذا الأمر مهم جدًا للأشخاص الذين لديهم حساسية عالية للتلوث في الهواء، فينبغي معرفة جودة الهواء في المدينة، والتي تتغير من يوم إلى آخر. وفي حين ان هناك تطبيقات كثيرة توضح مدى نظافة أو تلوث الهواء في دول ومناطق العالم، يمكن لمستخدمي آيفون الاعتماد على تطبيق "الخرائط" لمعرفة هذه المعلومة بسهولة.

في البداية قم بالتوجه إلى "الإعدادات" ثم مررّ لأسفل واضغط على تطبيق "الخرائط" لتفعيل خيار "مؤشر جودة الهواء". بعد ذلك يمكنك فتح تطبيق "الخرائط" من الشاشة الرئيسية وقم بعمل Zoom على المدينة التي تريد معرفة مدى نقاء الهواء فيها، وبعدها سيظهر مربع صغير في الزاوية اليسرى بالأسفل اضغط فوقه ضغطة مطولة حتى يتم عرض مؤشر جودة الهواء والذي يوضح ما إذا كان الهواء في هذه المدينة صحي أم غير صحي، جنبًا إلى جنب درجات الحرارة.

تعليقات