6 مميزات موجودة في تابلت سامسونج يجب معرفتها



يمكن استخدام الأجهزة اللوحية أو "التابلت" لأغراض كثيرة مثل مشاهدة الفيديوهات والأفلام، أو قراءة الكتب الإلكترونية، أو تشغيل الألعاب، وغيرها من الاستخدامات السهلة والبسيطة بفضل حجم الشاشة الكبير نسبيًا مقارًنة بالهواتف الذكية؛ وهو ما يمنح المستخدم قدرة تحكم أسلس ورؤية أفضل.

وتتمتع شركة سامسونج بسمعة ممتازة في سوق الأجهزة اللوحية كونها تقدم أجهزة بجودة عالية كتصنيع أو "سوفتوير" وبأسعار مغرية. لذلك في حال كنت تمتلك تابلت سامسونج فدعني اخُبرك عن بعض المميزات المهمة في السوفتوير ربما تكون بعيدة عن الملاحظة حتى تحقق الاستفادة القصوى منه.


تنويه: بعض المميزات المذكورة أدناه قد لا تكون متاحة في الموديلات القديمة من سلسلة Galaxy Tab علمًا أننا قمنا باختبارها على جهاز Samsung Galaxy Tab S8 الذي يعمل بنظام أندرويد 12 (One UI 4.1).

تفعيل واجهة سطح المكتب (Samsung Dex)




من المميزات الرائعة فعلًا في الأجهزة اللوحية من سامسونج حيث تقوم Samsung DeX بتحويل واجهة الاستخدام المعتادة الخاصة بالتابلت إلى واجهة تبدو أقرب إلى واجهات أنظمة تشغيل الكمبيوتر مثل ويندوز أو ماك، مما يمنحك التجربة المثالية للتعامل مع المهام المتعددة. ببساطة، يمكنك التفكير في ميزة Dex على انها تحول التابلت إلى لابتوب فمثلاً، تستطيع فتح عدة نوافذ في وقت واحد، وسحب صورة وإفلاتها بين التطبيقات المفتوحة، والنقر بزر الماوس الأيمن للحصول على المزيد من الوظائف.

توجد ميزة Samsung DeX في الهواتف الذكية من سامسونج بدءً من هاتف S8 لكن لاستخدامها تحتاج إلى توصيل الهاتف بشاشة كمبيوتر خارجية من خلال كابل الشحن وبعدها تقوم بتوصيل كيبورد وماوس لاسلكيًا عبر البلوتوث ليصبح هاتفك بمثابة كمبيوتر مُصغر. أما على الأجهزة اللوحية فالأمر يختلف، إذ يمكن استخدام ميزة Samsung DeX دون الاتصال بشاشة خارجية نظرًا لان شاشة التابلت كبيرة بما فيه الكفاية لإدارة النوافذ المتعددة على واجهة DeX. كما تبيع سامسونج غطاء Book Cover Keyboard لتوصيل كيبورد وتاتش باد بالجهاز حتى يتسنى لك تحويل التابلت إلى لابتوب حرفيًا.



ولتفعيل ميزة DeX على التابلت، افتح تطبيق "الضبط" في التابلت ثم توجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" ثم اضغط على "Samsung Dex" بالأعلى وقم بالضغط على زر التفعيل، او يمكن أيضًا سحب شريط الحالة لأسفل وستجد خيارًا لتنشيط الميزة ضمن لوحة الاختصارات اضغط عليه. بعد ذلك ستظهر شاشة تحتوي بعض الملاحظات مثل ان درجة حرارة الجهاز قد ترتفع عند استخدام DeX. بعد قراءتها اضغط "البدء" وسيتم الاقلاع إلى وضع DeX. وفيما بعد يمكن الخروج منه من لوحة الاختصارات.

واجهة DeX ستجدها مألوفة إذا تعاملت من قبل مع أي نظام تشغيل للكمبيوتر. فهناك "سطح مكتب" للمجلدات والتطبيقات، وشريط مهام في الجزء السفلي للانتقال بين التطبيقات، ونوافذ مستقلة تطفو على الشاشة يمكن تغيير حجمها، حتى أنه يوجد قائمة تشبه قائمة Start في ويندوز تعرض جميع التطبيقات المثبتة. إذًا فإن Samsung DeX هي ميزة من المهم معرفتها لتحسين الإنتاجية كونها تمنحك ميزات تتيح لك استخدام التابلت تمامًا مثل جهاز الكمبيوتر، وهي تجربة مختلفة عن الاستخدام المعتاد له.


جعل الفيديوهات تبدو أفضل أثناء المشاهدة



معظم الأجهزة اللوحية من سامسونج تأتي مع شاشة عرض مُذهلة من نوع AMOLED وتعتبر هي الأفضل من نوعها على أي تابلت أندرويد. لذا فإن تجربة مشاهدة الفيديوهات والافلام بالفعل رائعة على هذه الأجهزة، ولكن يمكن أيضًا تعزيز هذه التجربة مع ميزة "Video Brightness" والتي تقوم برفع مستوى إضاءة الشاشة وتجعل الألوان أكثر حيوية أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو، وبالتالي فأنت لست مضطرًا إلى زيادة السطوع يدويًا في كل مرة تشاهد فيها أي فيديو.

الجميل في الأمر هو أنه يمكنك تحديد التطبيقات التي ستقوم بدعم هذه الميزة، فيمكنك مثلًا استخدامها على تطبيق YouTube فقط وليس Netflix أو مُشغل الوسائط. لتفعيل الميزة، افتح تطبيق "الضبط" في التابلت ثم توجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" ثم مرر لأسفل وتوجه إلى قسم "درجة سطوع الفيديو" وهناك قم بالتبديل إلى خيار "ساطع" ليتم بذلك تنشيط الميزة.

ضمن الصفحة أيضًا سترى قائمة بتطبيقات تشغيل الفيديو المدعومة. فيمكنك تفعيل أي من التطبيقات التي تريدها ان تتوافق مع تعديلات Video Brightness. من الآن فصاعدًا، ستلاحظ أن الشاشة أصبحت أكثر سطوعًا وستبدو الألوان أكثر تشبعًا عند استخدام التطبيقات المحددة.

عرض التطبيقات المفضلة بشكل دائم على الشاشة




مثل الهواتف الذكية من سامسونج، تتضمن أجهزة Galaxy Tab خاصية اللوحات الجانبية – Edge Panel والتي تعرض شريط على جانب الشاشة وبمجرد سحبه يتم توفير عدة لوحات تساعد المستخدم على أداء وظائف مختلفة دون الخروج من التطبيق المفتوح او اللعبة. ولكن البعض ربما لا يعرف أنه بات من الممكن تثبيت هذه اللوحات على الشاشة بشكل دائم. هذا يعني ان اللوحة ستعمل مثل شريط المهام في ويندوز، أي مهما تنقلت بين التطبيقات سيظل الشريط موجود على الشاشة لفتح تطبيقات أخرى دون الحاجة إلى الرجوع للشاشة الرئيسية أو السحب لعرض اللوحة، كما موضح في الصورة المرفقة.



لتفعيل هذه الميزة تأكد اولًا من أن خاصية "اللوحات الجانبية" مفعلة من خلال فتح تطبيق "الضبط" في التابلت ثم توجه إلى قسم "الشاشة" وهناك ستجد زر تنشيط الخاصية فقم بتفعيله. بعد ذلك قم بالرجوع إلى شاشة الضبط الرئيسية وتوجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" ثم اضغط على "المختبرات" وستجد هناك ميزة تُسمى "تثبيت تطبيقاتك المفضلة" اضغط فوقها وقم بتنشيط زر التفعيل.



بعد ذلك، اسحب من يمين أو يسار شاشة التابلت بناءً على الجانب الذي حددت ظهور شريط Edge Panel فيه، وعندما تظهر لوحة التطبيقات المفضلة اضغط على زر القائمة (☰) في الجزء السفلي من اللوحة ثم اضغط على خيار "تثبيت". بهذه الطريقة سيتم ضبط أبعاد الشاشة لاستيعاب شريط التطبيقات المفضلة والذي سيكون موجودًا على حافة الشاشة بشكل دائم. الآن يمكنك الوصول بسرعة إلى هذه التطبيقات بغض النظر عما تفعله على التابلت.

خاصية تعدد المستخدمين Multi-User




خاصية Multi-User أو تعدد المستخدمين معروفة بالفعل لمستخدمي الكمبيوتر حيث تمكنهم من تخصيص حساب منفصل لكل شخص يستخدم نفس الجهاز، لتخلق بذلك بيئة عمل مختلفة لكل مستخدم على حدة، وبالمثل هذا ما يوجد في الأجهزة اللوحية من سامسونج حيث تستطيع مشاركة جهاز Galaxy Tab مع جميع أفراد العائلة مع الاحتفاظ بتطبيقاتك وخلفياتك وإعداداتك المنفصلة، وكذلك يمكن لكل مستخدم تخصيص الجهاز وفقًا لتفضيلاته الخاصة دون التأثير على المستخدمين الآخرين. علاوًة على ذلك، توفر الخاصية القدرة على إعداد حسابات مقيدة، أي بصلاحيات تحكم أقل وهذا يتيح تحديد التطبيقات التي يمكن للمستخدم الوصول إليها، أو إنشاء مساحة آمنة للأطفال أو مساحة عمل خالية من عوامل التشتت.

لاستخدام الخاصية، افتح تطبيق "الضبط" في التابلت ثم توجه إلى قسم "الحسابات والنسخ الاحتياطي" ثم اضغط على "المستخدمون" وتأكد من تنشيطها في حال لم تكن مفعلة من قبل. بعد ذلك يمكنك "إضافة ضيف" وهو حساب يتم إنشاؤه للاستخدام مرة واحدة، او "إضافة مستخدم" لإعداد حساب جديد تمامًا. عندما تضغط على هذا الخيار حدد ما إذا كنت تحتاج لإنشاء حساب عادي أو مقيد، ثم اضغط على "موافق" لقبول الشروط المتعلقة بإضافة مستخدم، واخيرًا اضغط على "الإعداد الآن" لتقوم بضبط إعدادات الحساب لأول مرة مثل تفعيل حماية الشاشة والتسجيل بحساب جوجل..وهكذا.

كل حساب يبدو وكأنه جهاز منفصل عن جهاز المستخدم الرئيسي كما أشرنا من قبل، وللتنقل بين المستخدمين قم بسحب شريط الحالة لأسفل واضغط على أيقونة الحساب في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة ثم اضغط على الحساب الذي ترغب في التبديل إليه.

خاصية حماية البطارية




خاصية حماية البطارية تعتبر جديدة بالنسبة للهواتف الذكية من سامسونج حيث بدأت بالوصول للهواتف المؤهلة للحصول على تحديث One UI 4 إلا انها موجودة منذ فترة في الأجهزة اللوحية Galaxy Tab وتحديدًا مع وصول تحديث OneUI 1.1. وباعتبارها ميزة مهمة، قمنا في مقالة منفصلة بشرح خطوات تفعيل وضع "حماية البطارية".

وباختصار يقوم هذا الوضع بإطالة عمر البطارية من خلال إيقاف الشحن بمجرد الوصول لنسبة طاقة 85%، مما يمنع شحن البطارية بالكامل 100% والذي، وفقًا لسامسونج، يتلف البطارية على مدار سنوات من الاستخدام كونه يزيد من عدد دورات الشحن المكتملة يوميًا. لذلك نعتقد انها خاصية ضرورية ويجب تفعيلها بالنظر إلى مدى صعوبة استبدال البطارية في التابلت سواء من ناحية تكلفة البطارية الجديدة أو تكلفة تفكيك الجهاز لتغييرها.

استقبال وإجراء المكالمات على هاتفك بواسطة التابلت




ميزة "الاتصال والرسائل النصية على الأجهزة الأخرى" تعد من ضمن المميزات الرائعة أيضًا التي تتمتع بها أجهزة Galaxy Tab وفكرتها ببساطة هي إتاحة إجراء واستقبال المكالمات أو إرسال SMS على هاتفك (الذي يجب ان يكون من سامسونج أيضًا) مباشرًة من جهازك اللوحي. هذا مفيد مثلًا في حال كنت تشاهد فيلمًا على التابلت وخلال جلسة المشاهدة جاءتك مكالمة هاتفية ولكن الهاتف بعيد عنك، فبدلًا من النهوض للرد على المكالمة عبر هاتفك تستطيع استقبالها باستخدام التابلت.

الميزة تتطلب وجود حساب سامسونج خاص بك وذلك حتى تقوم بإعادة توجيه المكالمات والرسائل ومزامنتها بين أجهزة سامسونج التي تستخدمها. ولبدء الإعداد افتح تطبيق "الضبط" في التابلت ثم توجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" ثم اضغط على "الاتصال وإرسال رسائل نصية على أجهزة أخرى" وقم بتفعيل الميزة. بعدها ستحتاج إلى ادخال بيانات حساب سامسونج، ويجب القيام بنفس الخطوة على هاتفك أيضًا.

بعد الانتهاء من ذلك سيحدث الاتصال تلقائيًا بين كلا الجهازين، فإذا كان جهازك اللوحي قريب من هاتفك ستتمكن من إجراء مكالمات والرد عليها أو إرسال رسائل على التابلت دون أي مشاكل.
اقرأ ايضاً

تعليقات