تفعيل ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في متصفح سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتمتع متصفح سامسونج بعدد هائل من الميزات التي تدفعك لاستخدامه دونًا عن متصفحات الموبايل الأخرى، وقد سبق لنا تسليط الضوء على اهم خواص المتصفح والتي يجب معرفتها إن كنت أحد مستخدميه بالفعل. الآن ومع انطلاق حزمة مميزات Galaxy AI التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف سامسونج، نال متصفح Samsung Internet نصيبه من خلال ما يُعرف بميزة "مُساعد التصفح" Browsing Assist حيث يمكن بسهولة تلخيص وترجمة المقالات وصفحات الويب وقراءتها بسرعة، والميزة الأفضل هنا أنك لن تُضطر إلى مغادرة لن نقول المتصفح، بل حتى التبويبة! بالطبع ستكون هناك بعض العيوب نظرًا لأن هذه الميزة جديدة، ولكن لا يجب أن ننسى أن فكرة وجود الذكاء الاصطناعي نفسه على الهاتف هي فكرة جديدة تُحسَب الريادة لسامسونج. على أي حال، دعونا نستعرض الميزة جديدة وطريقة تفعيلها فيما يلي.

الذكاء الاصطناعي في متصفح سامسونج

الذكاء الاصطناعي في متصفح سامسونج


أولًا: ما هي ميزة مُساعد التصفح بسامسونج؟



تعريفًا بهذه الميزة الجديدة فهي خاصية موجودة على متصفح سامسونج فقط تستخدم الذكاء الاصطناعي لغرضين رئيسيين، وهما تلخيص وترجمة النصوص في صفحات الويب. أما ميزة التلخيص فيتم فيها تقليص طول النصوص وتلخيصها سواء أكانت أخبار أو مقالات – عن طريق الذكاء المتقدم من سامسونج – في عددٍ من النقاط الأساسية، وبالتالي ستحصل على أهم المعلومات في وقتٍ قصير وبشكلٍ مُرتب دون الحاجة إلى قراءة النص كاملًا على صفحة الويب.

وبالنسبة لميزة الترجمة، فيُستَخدم فيها ما يُسمى "بالترجمة الآلية العصبية" Neural Machine Translation لترجمة النصوص الموجودة بصفحات الويب أو حتى منصات التواصل. يتم تدريب نماذج الترجمة الآلية العصبية عن طريق تغذيتها بكميات مهولة من البيانات تُفهَم من خلال سياق الجُمل، ومن ثم تُتَرجَم إلى لغة أخرى تختارها أنت. الرائع هنا أن الترجمة ليست حرفية ولا يُستعان بخدمات مثل "ترجمة جوجل" بل خوارزمية خاصة تستطيع فهم سياق النص وترجمته وفقًا لذلك، وبالتالي تحصل على نتيجة تُشعرك وكأن النص مكتوب أصلًا باللغة المُترجم إليها.

كل ما تحتاجه لاستخدام ميزة "مُساعد التصفح" Browsing Assist هو 3 أشياء رئيسية: أن تمتلك هاتفًا من سامسونج يدعم ميزات الذكاء الاصطناعي (Galaxy AI) مثل الـ Galaxy S24 أو الـ S23، وأن تُحدث تطبيق Samsung Internet إلى آخر إصدار مُستخدمًا حساب سامسونج على متجر Galaxy Store، وأخيرًا أن تكون متصلًا بالإنترنت.

ثانيًا: استخدام ميزة تلخيص المحتوى



سواء أكنت تقرأ مقالًا أم تقريرًا أم أي شيء تُريد تلخيصه أثناء استخدامك متصفح سامسونج، يمكنك أن تُلخصه إلى موجز قصير باستخدام ميزة مساعد التصفح وذلك عن طريق النقر على زر القائمة () في الجزء السفلي من شاشة المتصفح لفتح قائمة الخيارات، ثم الانتقال إلى "الإعدادات" Settings والضغط على خيار "مساعد التصفح" Browsing Assist. بعد ذلك اختر "تلخيص" Summarize وفعل هذا الخيار بتبديل المفتاح إلى قيد التشغيل "On".


أنت الآن مستعد لتلخيص أي محتوى تقرأه على متصفح سامسونج؛ لتجربة ذلك، اذهب لأي صفحة ويب بها نصوص تريد تلخيصها ثم اضغط على أيقونة "مساعد التصفح" Browsing Assist التي تنتصف شريط الأدوات بالأسفل واختر "تلخيص" Summarize" كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه. ولكن في حال لم تجد هذه الأيقونة، فتأكد من تحديث المتصفح لآخر إصدار كما أشرنا في الفقرة الأولى.


في غضون لحظات، سيلخص لك الذكاء الاصطناعي الصفحة كاملة في نقاطٍ موجزة، علاوة على ذلك، ستستطيع أن تنسخ الملخص أو تترجمه باستخدام خيارات موجودة في نفس الشريط أيضًا. والجدير بالذكر أنك إذا وجدت الملخص نفسه طويلًا، فيمكنك أن تُجيز الملخص عن طريق الضغط على أيقونة الإعدادات الموجودة بأعلى يمين صفحة التلخيص ثم تحديد خيار "قياسي" Standard بدلًا من "بالتفصيل" Detailed والضغط على "تم" Done.

ثالثًا: استخدام ميزة ترجمة المحتوى



عوضًا عن الاعتماد على ترجمة جوجل، والتي تطورت مؤخرًا إحقاقًا للحق، يمكنك أن تستخدم الذكاء الاصطناعي لترجمة النصوص دون الحاجة إلى مغادرة الصفحة أو تحميل تطبيق ترجمة جوجل أو أيًا من هذه الأشياء، ناهيك أن ترجمة الذكاء الاصطناعي تبدو أكثر واقعية كما أوضحنا. ولفعل ذلك اضغط على أيقونة "مساعد التصفح" الموجود بشريط الأدوات ثم اضغط هذه المرة على "ترجمة" Translate.

بعد أن تفعل ذلك – داخل صفحة الويب التي تحوي نصوصًا – سيظهر لك أمر "ترجمة" Translate أعلى الصفحة، اضغط عليه وفي ثوانٍ معدودة سيتم ترجمة الصفحة بالكامل إلى اللغة التي تريدها، وليس هذا فحسب، إذ سيتم ترجمة أي صفحة أخرى تزورها على هذا الموقع – تلقائيًا – إلى لغتك المختارة. ولكن كيف تختار لغة الترجمة؟


عليك بتحميل ما يُسمى بحزم اللغة عن طريق التوجه إلى إعدادات المتصفح (عن طريق النقر على زر القائمة (☰) في الجزء السفلي) واختيار "مساعد التصفح" Browser Assist. الآن اضغط على "ترجمة" Translate ثم اختر "حزم اللغات للترجمة" Language Packs for Translation، أو يمكنك الدخول إلى الإعدادات ثم إلى "الإدارة العامة" General Management والضغط على "حزم اللغات" Language Packs مباشرة. في كلتا الحالتين، اختر لغة من اللغات المدعومة، والتي تتضمن العربية لحسن الحظ، وستتم الترجمة إلى هذه اللغة بسهولة.

أخيرًا، ولمن يتساءل عن أجهزة الجلاكسي الداعمة للذكاء الاصطناعي فهي الـ S24 والـ S23 والـ S22 بإصداراتهم المختلفة، فضلًا عن الـ Galaxy Z Flip5، والـ Z Fold 5، والـ Z Fold 4، وبالنسبة لأجهزة التابلت، فسلسلة الـ S9 بإصدارتها الثلاثة تدعم ميزات Galaxy AI.

تعليقات