كيفية تثبيت واستخدام متصفح سامسونج انترنت على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعد متصفح سامسونج – Samsung Internet الثالث بين أكثر متصفحات الويب انتشارًا على الهواتف الذكية بعد متصفحي جوجل كروم وسفاري، وذلك لكونه الافتراضي في أجهزة سامسونج بالإضافة إلى اعتماد مُستخدمي هواتف أندرويد الأخرى عليه كمتصفح رئيسي. هذا بالطبع له سبب، إذ يقدم المتصفح بالفعل مميزات جذابة أهمها الواجهة القابلة للتخصيص وإتاحة تنزيل إضافات خارجية، وغيرها مميزات مفيدة سبق أن تناولنا إياها في مقال سابق، إلا أنه ومنذُ إطلاقه ظل مقيدًا بالهواتف وأجهزة أندرويد اللوحية فقط. لحسن الحظ، يمكن لمستخدمي المتصفح الآن الاستمتاع بتجربته على الكمبيوتر أيضًا حيث أصدرت سامسونج «بهدوء» متصفح الإنترنت الخاص بها لأجهزة الحاسوب العاملة بنظام ويندوز. وانطلاقاً من السطور التالية سنتعرف على كيفية تحميله والمميزات التي يقدمها.

متصفح سامسونج انترنت للكمبيوتر

تحميل متصفح سامسونج انترنت للكمبيوتر


أولًا: نظرة على متصفح سامسونج انترنت للويندوز


على عكس العديد من الخصائص التي تُميز هواتف سامسونج عن غيرها، طورت الشركة الكورية هذا المتصفح الذي يحمل اسمها وأتاحته لكل هواتف الأندرويد للتحميل عبر متجر جوجل بلاي، وليس لهواتفها حصرًا. وعلى الرغم من أن هذا المتصفح ليس شهيرًا مثل جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج أو غيرهما، إلّا أن به مميزات تجعله جديرًا بالتجربة، وخصوصًا بعدما أصبح – بشكلٍ رسمي – أحد البرامج التي يمكنك تجربتها على الويندوز. إذ كان البعض يمتنع عن استخدام المتصفح لعدم وجود نسخة له على الكمبيوتر تسمح بمزامنة البيانات بين كلا الجهازين، كما يفعل كروم وغيره من المتصفحات المعروفة.

يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول إلى حساب سامسونج خاصتهم عبر إصدار الويندوز من المتصفح بحيث تتم مُزامنة بياناتهم من نسخة الهاتف إلى نسخة الكمبيوتر بسهولة. وحتى وقت كتابة هذا المقال، يُمكنكم مزامنة كل البيانات تقريبًا (مثل سِجّل التصفح، والإشارات المرجعية Bookmarks، وغيرها)، عدا كلمات السر، وهذا ما ستحله سامسونج – على الأغلب – قبل طرح النسخة النهائية والمستقرة من المتصفح.

نسخة الويندوز من متصفح سامسونج لا زالت تحت التطوير وغير موجَّهة لكافة المستخدمين بعد. وهو ما يبرر طرح سامسونج النسخة بهدوء، بمعنى عدم إصدار بيان رسمي يؤكد إتاحة Samsung Internet على أجهزة الحاسوب بنظام ويندوز. حاليًا عند تشغيل المتصفح لأول مرة سيتم استقبالك بنافذة ترحيبية باللغة الكورية، غير أن أداء المتصفح مَعِيب بشكل واضح، بل يتناقض أدائه بشكل صارخ مع إصدار أندرويد من المتصفح، ويتجلى ذلك في "التهنيج" الذي يظهر عند التمرير بالفأرة، وفي عجزه عن مجاراة مُعدل تحديث الـ 60 هيرتز، فما بالك بالشاشات الأكثر تطورًا!


إصدار ويندوز من متصفح سامسونج مبني على مشروع كروميوم المفتوح المصدر، والنسخة المتاحة حاليًا للتحميل تحمل رقم 23.0.0.75 والتي تعُادل إصدار Chrome 115 الذي تم طرحه في يوليو 2023. عمومًا فمن المفترض أن يتيح المتصفح تثبيت الإضافات الخارجية بسهولة، حيث يؤدي النقر على زر Get add-ons في الإعدادات إلى فتح متجر الإضافات Chrome Web Store، ولكن حتى الآن لا يدعم Samsung Internet على الويندوز هذا الأمر.


من الناحية التصميمية، تُشبه نسخة الويندوز من متصفح سامسونج نسخة التطبيق الموجودة على أجهزة التابلت، وفي نفس الوقت تحتوي على الشريط العلوي الموجود في معظم متصفحات الحاسوب، فضلًا عن وجود شريطٍ مُخصص للإشارات المرجعية (Bookmark bar) يمكن تعطيله وتفعيله بسهولة. علاوة على ذلك، تتمتع نسخة الويندوز من Samsung Internet بنفس المميزات المعهودة من مانع الإعلانات وحتى وضع المتصفح الخفي ودعم الإضافات الخارجية (وإن لم تكن مُفعَّلة في الوقت الراهن)، ولا نريد أن ننسى النمط الداكن Dark Mode فهناك خيار لإجبار مواقع الويب على استخدام الوضع المظلم، حتى لو لم يكن الموقع يحتوي على هذا المظهر.


الشاهد أن نُسخة الويندوز من متصفح سامسونج هي نسخة جاهزة للتجربة يُمكن لأي شخصٍ أن يستخدمها ويستمتع بمميزات نسخة الأندرويد المعتادة، ولكن بنظرة واستخدام سريعين، يمكننا الجزم بأن هناك تطورات كبيرة يستلزم على سامسونج أن تضيفها لهذا المتصفح.

ثانيًا: كيفية استخدام متصفح سامسونج على الويندوز؟



يمكنك تنزيل نسخة الويندوز من متصفح Samsung Internet عبر متجر مايكروسوفت الرسمي فبعد زيارة صفحة المتصفح على المتجر اضغط على Install وانتظر حتى تنتهي عملية التنزيل والتثبيت. جدير بالذكر أن المتصفح يتم تثبيته على أي جهاز كمبيوتر أو لابتوب، إذ لا يلزم استعمال لابتوبات سامسونج Galaxy كما هو الحال في بعض التطبيقات التي تقدمها الشركة لمستخدمي ويندوز، ولكن الشرط الوحيد هو استخدام نظام التشغيل ويندوز 10 أو ويندوز 11.

في النهاية، من الجيد أن نرى سامسونج تُتيح متصفحها الرائع لمستخدمي إصدارات الويندوز، وإن كان غير جاهزٍ بشكل كامل. بصراحة لا نعرف سبب هذه المُفاجأة، ولكن على ما يبدو أن الشركة الكورية تسعى إلى توسيع نطاق خدماتها، خصوصًا وأنها قد جلبت بعض هذه المميزات للابتوبات الـ Galaxy Book الخاصة بها على مدار السنوات القليلة الفائتة. نأمل أن تطور سامسونج من نسخة متصفحها القوي على الويندوز في أسرع وقت، لأنه فعلًا يستحق.

تعليقات