Loading...

مميزات يجب معرفتها في متصفح سامسونج Samsung Internet

تمتلك هواتف سامسونج مجموعة سمات وأدوات خاصّة بها تجعلها مُميّزة عن مُختلف أنواع هواتف الأندرويد الأخرى، بدءًا من واجهة One UI المميّزة ومُساعد Bixby الافتراضيّ وحتى متجر Galaxy Store بجانب التطبيقات الأساسية مثل تطبيق الآلة الحاسبة والأستوديو فجميعها تمتلك مزايا رائعة تجعلها جديرة بالتجربة. وعلى عكس التطبيقات الخاصّة بالشركات الأخرى المُصنّعة للهواتف، أتاحت سامسونج مُتصفّح الإنترنت الخاص بها للاستخدام على أيّ هاتف آخر ولم تجعل استخدامه قاصرًا على هواتفها فقط.

قد تكون المزايا والأدوات المتوفّرة في مُتصفّح  Samsung Internet غير معروفة للكثيرين ممّن يستخدمون مُتصفّحات أكثر شهرة وشعبيّة مثل جوجل كروم، ولكنّها جيّدة بما يكفي وكفيلة لجعلك تُفكّر في التبديل إليه وبدء تجربة استخدامه على هاتفك. دعونا نذكر لكم أهمّ هذه المُميّزات في السطور التالية.


 1  دعم تثبيت إضافات خارجية



يعُد Samsung Internet من متصفحات أندرويد القليلة التي تدعم تثبيت إضافات خارجية بهدف تحسين تجربة تصفح الإنترنت. إذ يستضيف متجر Galaxy Store مجموعة لا بأس بها من الإضافات المخصصة لمتصفح "سامسونج إنترنت" ومتاحة للتثبيت مجانًا، وهي إضافات مفيدة للغاية ستحتاجها بشكل أو بآخر خلال زيارة المواقع المختلفة. ويمكنك الاطلاع على هذه الإضافات وتثبيتها من خلال النقر على زر القائمة () بالأسفل واختيار "التطبيقات الإضافية" Add-ons ليتم عرض مقترحات الإضافات المهمة، وبالضغط على ""الحصول على المزيد من التطبيقات الإضافية" ستجد قائمة طويلة بكل الإضافات المتوافقة مع المتصفح، ثّبت منها ما شئت!

 2  خاصية منع الإعلانات



يُصبح تصفّح الإنترنت عمليّة مُحبطة ومُملة في وجود صفحات ويب تزدحم بالإعلانات مع الكثير من النوافذ المُنبثقة المُزعجة التي تُفتح تلقائيًّا لعرض إعلانات عن سلع وخدمات نحن لا نحتاجها في مُعظم الأحوال. لحسن الحظ، وبما ان متصفح Samsung Internet يدعم الإضافات الخارجية فيمكن تنزيل إضافة لحظر هذه الإعلانات مثل Adblock وAdblock Plus بل وأن هذه الوظيفة تكون مُدمجة أصلًا في المتصفح نفسه وتمتاز بالكفاءة وسهولة الاستخدام.
 
يُمكنك تفعيل أيًا من أدوات حظر الإعلانات والنوافذ المُنبثقة على متصفح Samsung Internet عن طريق الضغط على زر القائمة () بالأسفل ثُمّ الانتقال إلى "أدوات حظر الإعلانات" Ad blockers ثم اختيار ايًا من الإضافات المتوفرة للتثبيت والتفعيل. تجد في نفس هذه الصفحة أيضًا رسم بياني يوضح كمية الإعلانات التي تم منع ظهورها على مدار أسبوع. عمومًا، يُساعدك حظر الإعلانات من مُتصفّح الويب على إضفاء مزيد من الخصوصيّة والأمان على بياناتك الشخصيّة بالإضافة إلى تحميل صفحات الويب بصورة أسرع، وجعل بيئة التصفّح نظيفة ومريحة أكثر.

 3  وضع التصفح السري



توفّر مُعظم المُتصفّحات ما يُعرف بوضع التصفّح المتخفّي، والذي يهدف في الأساس إلى الحفاظ على أمان وخصوصيّة بيانات المُستخدم عند الاتّصال بالإنترنت عن طريق شبكة عامّة، وذلك بإغلاق جميع التبويبات ومحو بيانات تسجيل الدخول وسجلّ البحث والكوكيز بمُجرّد انتهاء جلسة التصفّح للحدّ من إمكانيّة جمع البيانات والوصول إليها من المُتلصّصين والأشخاص الآخرين.

يُضيف مُتصفّح  Samsung Internet إلى وضع التصفّح المُتخفّي مزايا إضافيّة، ويوفّر ما يُعرف باسم "الوضع السرّي" Secret Mode الذي يُضفي مزيدًا من حماية خصوصيّة البيانات حيث يسمح للمُستخدم بإخفاء جميع الملفّات التي قام بتحميلها على الهاتف، بما في ذلك منع ظهور الصور في "الاستوديو" بحيث لا يُمكنه الوصول إليها مُجدّدًا إلّا بعد العودة لتمكين الوضع السرّي مرّة أخرى، كما يُمكن تعيين كلمة مرور على هذا الوضع ممّا يُتيح إمكانيّة تحميل الملفّات من الإنترنت على الهاتف وجعلها غير مرئيّة للآخرين حتّى إن تمكّن أحد المُتلصّصين من الوصول إلى الهاتف.


 4  لوحة الخصوصيّة



إلى جانب الوضع السرّي للتصفّح، يتضمّن Samsung Internet قائمة من الإجراءات والأدوات التي تستهدف حماية خصوصيّة وأمان البيانات من خلال "لوحة الخصوصيّة" Privacy Dashboard فهي بمثابة مركز لفحص جميع صفحات ومواقع الويب التي يزورها المُستخدم وفي حال اكتشافها لأيّ موقع يُحتمل أن تكون ضارّة فإنّها تُظهر للمُستخدم رسائل تحذيريّة تُنبّهه للمخاطر المُحتملة، ومن ثمّ يُمكنه التراجع والخروج من صفحة الويب التي تبدو مُريبة أو تجاهُل هذه الرسائل والمُضيّ قُدمًا في الدخول إلى الموقع أو صفحة الويب إذا كان يعتقد أنّها غير ضارّة.

كذلك تعرض لوحة الخصوصيّة في مُتصفّح سامسونج معلومات حول جلسات تصفّح الويب التي قام بها على مدار الأسبوع، وتسمح له بضبط المُتصفّح بحيث يقوم تلقائيًّا بمحو بيانات التصفّح والصور والوسائط وملفات تعريف الارتباط المختزنة مؤقتًا بمُجرّد إغلاق علامات التبويب، او حظر النوافذ المنبثقة المزعجة.

 5  خاصّية مُساعد الفيديو



تستخدم المواقع مُشغّلات الفيديو الخاصّة بها، والتي عادةً ما تكون محدودة الإمكانيّات فلا توفّر الكثير من الخيارات للمُستخدم، ولكن مع استخدام Samsung Internet يُمكنك أن تتمتّع بتجربة مُشاهدة أفضل لمقاطع الفيديو على مُختلف مواقع ومنصّات الويب، حيث يحتوي المُتصفّح على أداة توفر خصائص إضافية لتعزيز تجربة مشاهدة الفيديوهات عبر أي مُشغل فيديو موجود، كما تتيح الكثير من خيارات التحكم باستخدام الإيماءات.

يُمكنك على سبيل المثال سحب الجانب الأيمن من الشاشة بالأصبع لأعلى أو لأسفل لرفع أو خفض الصوت، كما يُمكنك سحب الجانب الأيسر من الشاشة بالأصبع لأعلى ولأسفل لزيادة/تقليل السطوع. ويُمكن تقديم وإرجاع الفيديو بسهولة إمّا عن طريق السحب بالأصبع من مُنتصف الشاشة يمينًا ويسارًا، أو بطريقة أكثر تحديدًا عن طريق النقر لمرّتين مُتتاليتين على الجانب الأيمن/الأيسر من الشاشة لتقديم/إرجاع الفيديو مُدّة عشر ثوان. يُمكنك أيضًا إيقاف الفيديو مؤقّتًا أو العودة لتشغيله عن طريق النقر لمرّة واحدة على مُنتصف الشاشة.

يوفّر "مُساعد الفيديو" Video Assistant أدوات وخيارات تحكُّم أخرى عديدة مثل تغيير سُرعة تشغيل الفيديو أو عرض الفيديو بملء الشاشة، أو التدوير التلقائيّ للشاشة أو مُشاركة الفيديو. تتمثّل النقطة السلبيّة فقط في مُساعد الفيديو في مُتصفّح سامسونج للويب في أنّه لا يُتيح خيارًا للتحكُّم في جودة مقاطع الفيديو. عمومًا، للتأكد من تفعيل هذه الميزة أفتح "الإعدادات" Settings بعد الضغط على زر القائمة () ثم توجه إلى قسم "ميزات مفيدة" Useful features وتنشيط "مُساعد الفيديو" Video assistant.

 6  وضع القارئ



على الرغم من أنّ مُعظم مُتصفّحات الإنترنت توفّر ما يُعرف بوضع القارئ، والذي يهدف لجعل عمليّة قراءة المقالات ومحتوى صفحات الويب أسهل من خلال إزالة أيّ قوائم أو أشرطة زائدة عن الحاجة من شاشة المُتصفّح أثناء القراءة وتخصيص أكبر جزء ممكن من الشاشة لعرض المُحتوى المقروء بصورة أفضل، فإنّ وضع القارئ الذي يوفّره مُتصفّح Samsung Internet يبقى مُتميّزًا بحقّ، حيث يؤدّي تفعيله إلى إخفاء جميع الصور ومقاطع الفيديو والإعلانات التي تتخلّل صفحة الويب، لجعل الشاشة مُخصّصة فقط لعرض المحتوى النصّي كي يتمكّن المُستخدم من قراءته والتعامل معه بسهولة أكبر.


يُقدّم وضع القارئ في مُتصفّح سامسونج تجربة قراءة شبيهة بقارئ كندل الإلكترونيّ فيسمح أيضًا بتغيير حجم الخطّ لجعل قراءة النصّ أسهل. ولكي تتمكّن من تمكين وضع القارئ ما عليك فعله هو الضغط على زر القائمة () في الجزء السُفليّ من شاشة المُتصفّح لفتح قائمة الخيارات، ثُمّ الانتقال إلى "الإعدادات" Settings والضغط على خيار "ميزات مفيدة" Useful features ثُمّ التوجُّه إلى خيار "إظهار زر وضع القارئ" Show Reader mode والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتفعيله.

 7  حفظ صفحات الويب كملفّات PDF



قد لا يكون تفعيل وضع القارئ ذو نفع كبير عندما لا يتوفّر لديك اتّصال بشبكة الإنترنت على هاتفك، لذلك يوفّر مُتصفّح Samsung Internet حيلة أخرى تسمح لك بالاحتفاظ بصفحات الويب على هاتفك في صورة PDF لكي تتمكّن من قراءتها في وقت لاحق في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت.

يُساعدك هذا بالطبع على قراءة المقالات والمحتوى النصّي المنشور على صفحات الويب مع إمكانيّة تقسيم المحتوى النصّي لصفحة الويب إلى عدد من الصفحات وتحديد صفحات مُعيّنة لحفظها وتحميلها على الهاتف واستثناء الصفحات غير الهامّة من الحفظ والتحميل. لا يتطلّب الأمر منك سوى الذهاب إلى صفحة الويب ثُمّ الضغط على زر القائمة () والانتقال إلى "طباعة/PDF" أو "Print/PDF"، ثُمّ تحديد الخيار "حفظ بتنسيق PDF" أو "Save as PDF" وبعد تخطيط الملفّ وتحديد تنسيقات الطباعة التي تود تطبيقها على الملفّ يُمكنك الضغط على زرّ "PDF" لإنهاء عمليّة الحفظ.

 8  مزامنة الإشارات المرجعية مع جوجل كروم



للأسف لا تتوفر هناك نسخة للكمبيوتر من متصفح Samsung Internet ولكن على الأقل يمكنك مزامنة الإشارات المرجعية أو المواقع المحفوظة مع متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر، وذلك بتثبيت إضافة تُسمى Samsung Internet من متجر Chrome Web Store حيث تسمح للمستخدمين الوصول بسهولة إلى مواقع الويب المفضلة لديهم على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من الإشارات المرجعية المحفوظة على هواتفهم الذكية، والعكس أيضًا صحيح.

 9  تخصيص قائمة الاختصارات



يتضمّن شريط أدوات مُتصفّح Samsung Internet مجموعة كبيرة من أزرار وأدوات التحكُّم، والتي يصل عددها إلى ثلاثين أداة. ولتسهيل وصول المُستخدم للأدوات التي قد يحتاج لاستخدامها بكثرة، يوفّر المتصفّح قائمة اختصارات قابلة للتخصيص تُشبه إلى حدّ كبير قائمة الوصول السريع للإعدادات في هواتف الأندرويد، بحيث يُمكن للمُستخدم تحديد الأدوات الأكثر استخدامًا حسب احتياجاته وتعيين أزرار مُختصرة لها ومن ثمّ يُمكنه العثور عليها واستخدامها لاحقًا بسهولة بالضغط على زر القائمة () في شريط الأدوات.

يُمكنك تخصيص ما يصل إلى سبع اختصارات، فيُصبح بإمكانك الوصول على سبيل المثال إلى ماسح اكواد QR أو تفعيل وتعطيل الوضع السرّي أو التبديل من وإلى وضع القارئ أو التبديل من وإلى الوضع الداكن أو تشغيل وإيقاف أداة حظر الإعلانات بضغطة واحدة فقط دون عناء التنقّل بين عدّة قوائم.

كُلّ ما عليك فعله هو الضغط على زر القائمة ثُمّ الانتقال إلى "الإعدادات" Settings ثُمّ الضغط على "التخطيط والقوائم" Layout and Menu وتحديد خيار "تخصيص القوائم" Customize Menu لكي تبدأ في اختيار وتعيين أزرار الاختصارات.

——————

يتوفّر مُتصفّح Samsung Internet على متجر جوجل بلاي ويتوافق مع جميع هواتف وأجهزة الأنرويد بشكل عام، وليس فقط مع أجهزة وهواتف سامسونج. وعلى الرغم من امتلاكه للكثير من الميزات التي تجعله يستحقّ التجربة، تكمُن المُشكلة الرئيسيّة في مُتصفّح سامسونج صعوبة مُزامنة البيانات، فإذا كُنت تستخدمه على عدّة أجهزة، لن يكون بإمكانك الاحتفاظ بالإشارات المرجعيّة وكلمات المرور لكي يتمّ الملء التلقائيّ لبيانات الاعتماد عند الحاجة لذلك إلّا إذا كُنت تستخدم أجهزة سامسونج وفقط من خلال تطبيقات مُخصّصة لإدارة كلمات المرور، ونتيجة لذلك تُصبح مُزامنة البيانات على أجهزة الكمبيوتر غير مُمكنة مُطلقًا حيث لا يتوافر إصدار متوافق مع أنظمة الويندوز والماك وأنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الأخرى.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي