Loading...

كيفية استخدام ميزة تلخيص النصوص في متصفح مايكروسوفت إيدج

تتمثل أحد الأسباب التي تجعلك تستخدم روبوت الدردشة من مايكروسوفت المُسمى "Bing Chat" في ميزة الوصول السريع الموجودة بمتصفح مايكروسوفت إيدج؛ فأثناء استخدامك لهذا المتصفح بشكل طبيعي، يمكنك أن تفتح Bing Chat في شريط جانبي مما سيختصر عليك الوقت أثناء التصفح – حيث سيغنيك عن مغادرة الصفحة – ويوفر لك مزايا أخرى كثيرة. إحدى هذه المزايا هي القدرة على تلخيص محتوى صفحات الويب التي تتصفحها، وعلى الرغم من أنك تستطيع أن تفعل ذلك عن طريق نسخ عنوان الـ URL لصفحة الويب ولصقه بأنظمة الذكاء الاصطناعي المشابهة، إلا أن وجود "روبوت المحادثات" مُدمج في المتصفح سيسهل عليك تلخيص وفهم وتحليل النصوص بشكل كبير.


مبدئيًا، ميزة التلخيص في متصفح مايكروسوفت إيدج غير مُفعَّلة بشكل افتراضي، بل تحتاج منك أن تفعلها يدويًا، وأغلب الظن أن للخصوصية دور في ذلك. ولتفعيل الميزة كل ما عليك هو فتح المتصفح ثم اضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى أو اضغط على مفتاحي Alt وحرف F (بـ) معًا في نفس الوقت، ثم من القائمة التي تظهر اضغط على "الإعدادات" Settings ومن القائمة الجانبية قم بالتوجه إلى قسم "الشريط الجانبي" Sidebar.


هنا اضغط على "Bing Chat" أسفل جزئية "App and notification settings" وقم بتنشيط الخيار الأول "إظهار Bing Chat" أو Show Bing Chat لتلاحظ على الفور ظهور أيقونة جديدة في زاوية نافذة المتصفح بالأعلى. تأكد أيضًا من تنشيط خيار "السماح بالوصول إلى أي صفحة ويب أو PDF" أو "Allow access to any webpage or PDF". بذلك يمكنك أن تستخدم هذه الميزة في تلخيص المقالات الطويلة إلى نقاط واضحة ومُرتبة تختصر عليك الوقت، فإذا كنت طالبًا أو باحثًا أو فقط مهتم بمعرفة محتوى صفحة ما في وقت قصير، ضروري تنشيط هذه الخاصية.



الآن، لقد أصبحت جاهزًا لتُلخص محتوى أي صفحة ويب أو ملف PDF، وذلك عن طريق فتح الصفحة التي تريد أن تلخصها على متصفح مايكروسوفت إيدج سواء كان مقال أو خبر أو مستند، ثم الضغط على أيقونة Bing Chat الموجود بأعلى يمين المتصفح، ومنه نتأكد أننا نقف على تبويبة "المحادثة" Chat. بالنسبة للأوامر التي يجب أن نعطيها لروبوت Bing Chat فكلما كانت مُحددة أكثر، حصلت على نتائج أفضل. فمثلًا: لنفترض الآن أنك دخلت على صفحة ويب تتضمن مقالًا ما وتريد أن تُلخصها في 100 كلمة، على أن يكون الملخص شاملًا لأهم ما تم ذكره في صفحة الويب المراد تلخيصها.

إذا أردت أن تُلخص الصفحة باللغة العربية، فاكتب الأمر بالعربية أو الإنجليزية لا مشكلة، على سبيل المثال: "لخص لي هذه الصفحة باللغة العربية في 100 كلمة واذكر أهم النقاط الأساسية بها"، أو: "Summarize this webpage for me in Arabic in about 100 words, and mention all the main points".


وإذا أردت أن تُلخص صفحة الويب باللغة الإنجليزية، فاكتب نفس الأوامر لا مشكلة، ولكن غير كلمتي "العربية" و"Arabic" إلى "الإنجليزية" و” English”. ما نريد قوله في هذه الجزئية أن كتابة الأمر ليست عائقًا، يمكنك كتابته بأي لغة، ولكن لا بد من ذكر اللغة التي تريد الملخص بها، ولا تنسى أن تكون مُحددًا. وإذا لم يُعجبك الملخص، فتستطيع أن تغير من الأمر أكثر من مرة حتى يخرج بالطريقة التي ترضى عنها.

وبالمناسبة، يُمكنك أيضًا أن تُخبر روبوت Bing Chat بالصيغة وأسلوب الكتابة التي تريد أن ترى الملخص بها؛ أي باستطاعتك أن تجعله يُلخص لك صفحة الويب على هيئة فقرات نصية بدلًا من النقاط الموجزة، ناهيك عن إمكانية تغيير الأسلوب؛ فقط أخبره بأسلوب الكتابة الذي تريد الملخص به سواء كان احترافيًا أو رسميًا أو إبداعيًا، إلخ.

تلخيص ملفات الـ PDF باستخدام متصفح إيدج



بالنسبة لتلخيص ملفات الـ PDF، فالأمر لا يختلف كثيرًا عن الطريقة التي استخدمناها لتلخيص صفحات الويب. تكمن الفكرة فقط في فتح هذه النوعية من الملفات – ملفات الـ PDF – باستخدام قارئ المتصفح المُخصص، وكنا قد تحدثنا في مقال سابق عن فتح ملفات الـ PDF باستخدام متصفح مايكروسوفت إيدج، بل والتعديل عليها من خلال الأدوات الموجودة بهذا المتصفح القوي.

عمومًا، بعد فتح ملف الـ PDF المراد تلخيصه على المتصفح، ويُفضل أن يكون الملف أونلاين، سنفتح Bing Chat بنفس الطريقة السابقة (أي عن طريق الضغط على رمز محرك Bing ثم الوقوف على تبويبة "المحادثة") وسنعطيه نفس الأوامر السابقة مع استبدال كلمة Webpage أو صفحة الويب بكلمة PDF فقط. يرجى الآخذ في الاعتبار أن أداة Bing Chat لا تُلخص جميع ملفات الـ PDF بنفس هذه الطريقة البسيطة للأسف الشديد، ولهذا قد يتعين عليك أحيانًا أن تنسخ النسخ بطريقة يدوية ومن ثم تلصقه وتطلب من روبوت الدردشات هذا أن يُلخصه لك وسيفعل ذلك.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي