أفضل 4 مواقع لتلخيص المستندات في موجز قصير تلقائيًا



التعامل مع الملفات النصية الطويلة هو أمر معتاد عليه بالنسبة للعاملين في الشركات أو طلاب الجامعات حاليًا، فاحيانًا يتطلب الأمر الاطلاع على ملف نصي يتكون من 2,000 كلمة أو أكثر والتي قد لا يسع وقتك لقراءتها بشكل كامل أو على الأقل مواجهة صعوبة في استيعاب هذا الكم من البيانات الواردة في الملف.

لحسن الحظ، بفضل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي بات ممكنًا إنشاء ملخصات تلقائية لأي مستند نصي، وبالتالي إذا حصلت على ملف نصي طويل وليس لديك الوقت الكافي لقراءة المحتوى سطر بسطر أو مطلوب منك إنشاء ملخص سريع عن محتوى التقرير قبل تسليمه، فيمكنك الاستفادة من الخدمات التي نستعرضها أدناه والتي تستخدم خوارزميات خاصة للتعرف على النصوص المتواجدة في الملفات ومن ثم تحليلها وإخراج ملخص للمحتوى على هيئة موجز قصير أو نقاط أساسية.


1- موقع TLDR This



يعُد من أفضل المواقع التي قمنا بتجربتها لتلخيص المستندات، TLDR This يساعدك على تلخيص أي مقال أو مستند نصي سواء من خلال لصق المحتوى نفسه أو رابط المقال/الخبر/التقرير ليعرض أبرز النقاط الواردة به بشكل موجز وسهل الفهم. الموقع يتيح لك التحكم فيما إذا كنت تريد ملخص قصير أو مُفصل لكن بعدد كلمات أقل من المصدر، كما يمكنك اختيار عرض الملخص على هيئة نقاط أو فقرات مكونة من أهم الجُمل الأساسية.

بالتأكيد يعتمد TLDR This على الذكاء الاصطناعي لأداء وظيفته إلا ان الملخص الذي ينتجه يكون مفهوم من أول مرة بحيث لا تضطر للاطلاع على النص الأصلي مجددًا، علاوًة على ذلك فإن الملخص يتضمن الكلمات الاساسية أو الموضوع الذي يدور حوله المحتوى بأكمله. بعيدًا عن ذلك، الموقع يوفر إضافة للمتصفح (جوجل كروم وفايرفوكس) يمكن تثبيتها لتلخيص أي مقال تصادفه خلال البحث على الانترنت بضغطة زر!

يتميز الموقع بتصميم بسيط جدًا ولا يعرض أي إعلانات من أي نوع لتجنب تشتيت الانتباه والحصول على تجربة قراءة أفضل، إلا ان مطور الخدمة يحصل على أرباحه من الاشتراك الشهري. صحيح يمكن استخدام TLDR This مجانًا بشرط إنشاء حساب على الموقع ولكن يقيد ذلك من تجربتك لبعض الوظائف، لذا يتوفر اشتراك شهري مقابل 4$ لتلخيص 100 مستند نصي بحد أقصى أو 8.25$ لتلخيص 500 مستند أو 16.60$ لتلخيص عدد غير محدود من المستندات النصية، هذا إلى جانب توفير خطة "Pay as You Go" للدفع حسب استخدامك للخدمة.

2- موقع QuillBot Summarizer



يوفر QuillBot مجموعة لا بأس بها من الأدوات لمساعدة المستخدمين على ضبط النصوص من حيث الصياغة والتنسيق للتأكد من سهولة قراءتها، جميع هذه الأدوات تستند إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي إلا انها تعمل بشكل أفضل مع النصوص المكتوبة باللغة الانجليزية. ومع ذلك خدمة Summarizer المخصصة لتلخيص المستندات تعمل مع أي نص بغض النظر عن اللغة، على الأقل وفقًا لتجربتنا. تستخدم الأداة خوارزميات معقدة لانتقاء أهم أجزاء النص الطويل وتضمن أن يكون الملخص صحيحًا ومواكبًا للسياق الأصلي.

يمكنك بعد زيارة الموقع لصق النص بالضغط على Paste Text أو رفع ملف المستند النصي من جهازك، بعدها اضغط Summarize وانتظر حتى يتم تحليل النص وعرض الملخص على هيئة فقرات قصيرة أو نقاط موجزة، إذا حدّدت Key Sentences، على الجانب الأيمن. تستطيع بعد ذلك التحكم في طول الملخص من خلال شريط Summary Length أو تنزيل الملخص في ملف منفصل أو نسخه كنص عادي. الأداة بشكل عام سهلة الاستخدام، إلا ان الاصدار المجاني يقيد المستخدم بتلخيص 1200 كلمة كحد أقصى، ففي حال أردت تلخيص مستند أطول من ذلك ستحتاج إلى دفع حوالي 10$ شهريًا لتلخيص ما يصل إلى 6,000 كلمة.


3- موقع لخّصلي



موقع مُصمم بأيدي عربية لتلخيص المستندات الطويلة سواء العربية أو الانجليزية مجانًا تمامًا باستخدام الخوارزميات الإحصائية وترتيب المحتوى حسب أهمية الجمل في النص. مع لخّصلي – Lakhasly يمكنك إضافة النص المطلوب تلخيصه وتحديد نسبة التلخيص حسب احتياجاتك، أو يمكن للخدمة عرض النص كاملًا مع وضع تظليل على أهم الجُمل أو النقاط الواردة في المحتوى، كما تتوفر إمكانية عرض التلخيص في شكل نقاط موجزة قصيرة لتسهيل القراءة وفهم أبرز ما يتضمنه المستند النصي.

بشكل افتراضي، يقوم الموقع بنشر أي نص تقوم بتلخيصه وعرضه بشكل عام على الصفحة الرئيسية بحيث يمكن للزائرين الجدد الاطلاع عليه لإثبات مدى كفاءة الموقع أو لمشاركة الملخص بسهولة مع أي شخص، ولكن إذا كنت تريد عدم نشر النص فتأكد من تفعيل خيار "عدم نشر التلخيص" قبل استخدام الخدمة. المميز في موقع "لخّصلي" انه يتيح لك تنزيل ناتج التلخيص في ملف منفصل بصيغة PDF أو DOCX أو حتي ملف نصي عادي.

4- موقع Resoomer



أداة أخرى يمكن الاعتماد عليها من قبل طلاب الجامعات والأساتذة والصحفيون والمحررين لتلخيص الوثائق. تتيح Resoomer عرض التلخيص على هيئة نقاط أو فقرات تشمل الموضوعات الرئيسية والأفكار لتفسير النص وفهمه بشكل أسرع. يمكنك تلخيص النص عن طريق نسخه ولصقه داخل الموقع أو باستخدام اضافة يتم تثبيتها على المتصفح أو من خلال رفع الملف الذي يتضمن النص سواء DOCX أو PDF. الأداة تجعل قراءة المستندات الطويلة أسهل حيث يمكنك تلخيص أجزاء كبيرة من النصوص والأوراق البحثية أو الوثائق في نسخة موجزة بأقل مجهود.

الواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وسريعة وتتيح التحكم في مقدار التلخيص الذي سيتم إجراؤه. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التراجع عن أي تغييرات تجريها، كما تدعم الأداة جميع اللغات تقريبًا بما في ذلك اللغة العربية. جنبًا إلى جنب، توفر الأداة أيضًا وظيفة إعادة الصياغة في حال كنت ترغب في تحسين أسلوب قراءة النص أو الملخص. ولحسن الحظ، Resoomer مجانية تمامًا وتعتمد على الإعلانات لتحقيق الربح.
اقرأ ايضاً

تعليقات