كيف تتحقق من أي رابط Link إذا كان آمناً أم لا ؟



هل الرابط في هذا البريد الإلكتروني آمناً أم لا ؟. سؤال يواجهنا كثيراً عندما تراسلنا بعض الجهات الغريبة أو الأصدقاء بروابط لصفحات مواقع الإنترنت ويريدون منا زيارتها لسبب أو لآخر. ولكن من الحكمة أن لا نحاول أبداً النقر على هذا الرابط إلا إذا كنا متأكدين تماماً ما هو الغرض والهدف الرئيسي منه وإلى أي وجهة سياخذنا في النهاية. تعد فيروسات الفدية أسرع المشاكل إنتشاراً عن طريق النقر فوق الروابط الخطيرة دون قصد والتي تتواجد في البُرد الإلكترونية وعبر تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة والعديد من الوسائل الأخرى. ولكن هذا لا يقلل من مخاطر احتمالية البرمجيات الضارة والتصيد الاحتيالي أيضاً. 

بينما يتوجب عليك أن تكون يقظاً وشديد الانتباه بشأن جميع أنشطتك عبر الإنترنت، إلا أنه ليس هناك أي ضرر من الحصول على بعض المساعدة من خلال أدوات التحقق من الروابط. ينبغي أن تنبهك أدوات التحقق على الفور ما إذا كانت هذه الروابط تحاول توجيهك نحو مواقع بهدف الاختراق أو سرقة الهوية والتصيد الاحتيالي أو تحتوي على الفيروسات والبرامج الضارة. ومن الأفضل تضع ثقتك في أكثر من مدقق واحد إذا شعرت بالريبة تجاه أي رابط. وبهذا الشكل ستضمن لنفسك أن تكون آمناً طول الوقت أثناء وجودك على الإنترنت. فهي بمثابة برامج مكافحة فيروسات إضافية. تذكر أن هناك بعض إضافات المتصفحات مثل VTZilla لفحص الروابط أيضاً.



1- Kaspersky Thread Intelligence Portal




إذا كنت تريد الحصول على توصيات الأمان الخاصة بك فما عليك سوى تجربة أداة Thread Intelligence Portal من الشركة العالمية Kaspersky. هذه الأداة استثنائية ووجودها يمثل أكثر من هدف واحد. فهي لا تتحقق من الروابط المشبوهة فحسب، وإنما توفر لك القدرة على فحص الملفات أيضاً. 

كل ما عليك فعله هو إضافة الرابط الذي تريد التحقق منه في شريط البحث URL ثم النقر فوق الأمر Analyze ثم تنتظر النتيجة التي ستخرج لك بعد لحظات قصيرة. ستخبرك النتيجة ما إذا كان هذا الرابط آمناً أم لا. إذا كنت تريد الحصول على المزيد من الحقائق حول هذا الرابط، يمكنك الاشتراك في الخدمة بحسابك الشخصي، ستعمل فرق الفحص المتخصصة بالشركة على التحقق من كل شيء داخل عنوان الرابط الذي قمت بإدرجه مؤخراً، وفيما بعد سيقدموا لك جميع الإجابات التي تريد الحصول عليها عبر بريدك الإلكتروني.

2- ScanURL




تحاول آداة ScanURL أن تستجمع جميع استطلاعات الرأي الخاصة بكل من Web of trust و PhishTank و Google Safe Browsing لتوفير معلومات حول سجل Whois الخاص بالموقع الذي أدرجت رابطه في شريط البحث. ستخرج لك النتائج على الفور بتوصيات تنصحك بإمكانية زيارة هذا الموقع أو الابتعاد عنه. 

قد يهمك: كيف يمكن للهواتف أن تتنصت علينا وكيف يمكن تجنب ذلك؟

3- Google Transparency Report




ربما لا تشتهر شركة جوجل باحترامها لحقوق الخصوصية، ولكن في الحقيقة لديها أداة Transparency Report التي تقدم من خلالها خدمة للتحقق من الروابط ما إذا كانت آمنة لزيارتها أم لا. يمكنك إدراج أي رابط في شريط عنوان URL ثم البحث عن النتائج وستحصل على تقارير مختصرة توضح لك ما إذا كان محتوى هذا الرابط آمن أم لا. بجانب تنبيهك في حالة اكتشاف أي برمجيات ضارة ستحصل على تنبيهات نحو عمليات سرقة الهوية والتصيد الاحتيالي أيضاً. هي خدمة رائعة وعالية الجودة لكي تطمئن أن المواقع التي تفكر في زيارتها لا تخطط لسرقة هويتك.

4- VirusTotal




أداة VirusTotal قائمة على الفحص متعدد الوظائف بالاستناد على التصفح من خلال تحليل الملفات المشبوهة وعناوين URL الخطيرة للتحقق من أنواع الفيروسات والبرمجيات الضارة التي تحتويها تلك الروابط. سواء كنت تفكر في فحص ملف أو عنوان رابط URL، ستحصل على نتائج شاملة لعملية الفحص من داخل مجتمع الأمان عبر الإنترنت. كذلك يمكنك الحصول على تطبيق VirusTotal على نظامي الويندوز وأندرويد للحصول على نتائج فورية.

5- Norton Safe Web




شركة مكافحة الفيروسات العملاقة أنتجت آداة لفحص روابط المواقع ما إذا كانت آمنة أم لا. الغرض من آداة Safe Web هو فحص المواقع بحثاً عن برمجيات ضارة Malware. بالإضافة إلى ذلك ستكتشف أن هناك إضافة Norton Safe Web لمتصفح كروم. 

اقرأ أيضاً: كل برامج وأدوات إزالة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة للكمبيوتر

6- URL Void




في النهاية تأتي أداة URLVOID لمساعدتك في اكتشاف ما إذا كانت مواقع الشبكة تحتوي على أي برمجيات ضارة أو فيروسات. ما عليك سوى إدخال عنوان URL الذي تشتبه به ثم النقر على SCAN WEBSITE وانتظر حتى يتم التحقق من النتائج وستحصل على تقرير كامل يوضح لك كل ما تريد معرفته. الأفضل من هذا إذا اتضح أن الرابط كان لإحدى المواقع التي تندرج تحت قائمة المواقع المحظورة في مواقع شركات مكافحة الفيروسات مثل Avira أو PhishTank أو BitDefender فستعرف ذلك بداخل نفس التقرير.

تعليقات