كيفية استخدام متصفح مايكروسوفت إيدج لتعديل ملف PDF



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من منا لا يتعامل مع ملفات الـ PDF؟ إن كنت طالبًا أو خريجًا أو صاحب عملٍ أو حتى شخص ليس لك باعٌ في استخدام التكنولوجيا، فلا بد أنك صادفت هذه الملفات أو تتعامل بالفعل معها بشكل دوري. تُفتح هذه الملفات إما عن طريق البرامج المُخصصة لها مثل ادوبي ريدر أو عن طريق المتصفحات.

تتيح لك البرامج المخصصة للتعامل مع ملفات الـ PDF خصائص كثيرة مثل التعديل على المحتوى، وهذه الميزة لا تقدمها أشهر المتصفحات وعلى رأسها متصفح جوجل كروم. على الجانب الآخر نجد أن المتصفح المنافس، "مايكروسوفت إيدج" يقدم ميزة التعديل على ملفات الـ PDF دون الحاجة إلى تحميل أي شيء. لذلك، إذا أردت التعديل علي النصوص داخل الـ PDF أو إضافة تعليقات توضيحية دون الاستعانة بأدوات خارجية فإليك طريقة الاستفادة من أدوات مايكروسوفت إيدج.


في البداية نريد أن نعرف كيفية فتح الملفات باستخدام متصفح مايكروسوفت إيدج. إذا كنت تستخدم برنامجًا مخصصًا لفتح هذه النوعية من الملفات مثل Adobe Acrobat، فعندما تضغط على ملف PDF معين، ستجد أنه يُفتَح بواسطة هذا البرنامج، فما الحل؟ ببساطة الحل هو أن تقف على الملف بالمؤشر، ثم اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ثم قف على Open with، ستفتح لك قائمة أصغر بها جميع الخيارات التي يمكنك أن تفتح الملف بها، اختر متصفح مايكروسوفت إيدج وسترى الملف قد فُتِحَ على المتصفح.


وبالمناسبة، يمكنك أن تجعل ملفات الـ PDF تفتح بشكل افتراضي على متصفح مايكروسوفت العظيم مما سيغنيك عن هذه الخطوات المذكورة في المرات المستقبلية، وهذا عن طريق الذهاب إلى تطبيق Settings من قائمة Start ثم البحث عن Default Apps وبعد ذلك تبحث عن قسم PDF وسترى البرنامج أو التطبيق الافتراضي الذي يُفتَح الملف من خلاله افتراضيًا، اضغط عليه وغيره إلى مايكروسوفت إيدج.


  تعديل ملفات الـ PDF بواسطة مايكروسوفت إيدج


يضم متصفح مايكروسوفت إيدج عددًا كبيرًا من المميزات والأدوات المتنوعة، والتي من ضمنها ميزة تعديل ملفات الـ PDF، وذلك بدون الحاجة إلى إضافات الطرف الثالث على عكس معظم المتصفحات الأخرى التي تستلزم استخدام الإضافات لكي تُعدل على ملفات الـ PDF. وعلى الرغم من أن التعديلات التي يتيحها متصفح مايكروسوفت إيدج على ملفات الـ PDF ليست كثيرة أو معقدة مثل تلك الموجودة بالبرامج المختصة، إلا أن ما بهذا المتصفح من خيارات سيجعل الكثيرين يكتفون به، وهيا بنا الآن نرى ما الذي يمكن لهذا المتصفح أن يفعله من تعديلات بملفات الـ PDF:

 1  تعبئة الحقول وتعديل النص



لعل أحد أكثر المهام التي تُطلَب منا هي ملء الفراغات الموجودة بملفات الـ PDF؛ فالطلاب عادة ما يُلزَمون بالإجابة على الأسئلة المقالية، والموظفين وأصحاب الاتفاقيات أحيانًا ما يُضطرون إلى توقيع العقود والموافقة على البنود بنفس الطريقة. لفعل كل هذا ستحتاج إلى الضغط على زر Add text الموجودة بأعلى شريط الأدوات الموضح أمامكم. بهذا، ستستطيعون أن تضيفوا أي نص في أي مكان تريدوه في ملف الـ PDF خاصتكم، ويمكنكم أن تُعدلوا وتخصصوا النص الذي ستضيفونه كما تشاؤون، فسواء أردت أن تغير لون الخط أو حجمه أو تزيد أو تقلل من المسافة بين الكلمات، فكل هذه خيارات متاحة.

 2  الرسم ووضع الأشكال التوضيحية



يتيح متصفح إيدج إمكانية رسم أشكال مختلفة يمكن تطويعها لعدة أغراض مثل التوضيح أو إضافة الملاحظات أو غيرها من الأسباب الأخرى التي تدفعنا لاستخدام هذه الميزة في ملفات الـ PDF. بالضغط على أيقونة Draw الموجودة بجوار أيقونة Add text في الشريط العلوي ستفتح لك مجموعة الألوان التي تستطيع أن تختار ما يناسبك منها، إضافة إلى تخصيص حجم الخط بالقدر الذي تريده. ومرة أخرى، ستفيدك هذه الميزة كثيرًا إذا أردت أن تضع خطًا تحت نصٍ معين أو ترسم دائرة بجوار كلمة ما وهكذا، وإذا رسمت شكلًا بالخطأ فيمكنك أن تمسحه بسهولة باستخدام أداة الممحاة الموجودة في نفس شريط الأدوات.

 3  تمييز النصوص



بالنسبة إليّ هي الميزة الأهم بلا منازع، فتمييز النصوص المهمة من بين عشرات النصوص الموجودة بملف PDF تختصر علينا الكثير من الوقت وتسلط الضوء على عصارة الملف التي قد نلجأ لها في المستقبل. أما عن كيفية استخدام هذه الميزة، فبالضغط على خيار Highlight الموجودة بجانب زر Draw، ستفتح لك نافذة صغيرة بها ألوان لتختار منها لون التحديد. يمكنك أيضًا أن تحدد سُمك هذا اللون وتغير الإعدادات من التمييز اليدوي غير الاحترافي إلى تمييز النصوص باحترافية كبيرة عن طريق تفعيل خيار "تمييز النصوص فقط" Text only highlight الموجودة بنفس المربع الصغير.

 4  إدراج التعليقات



تختلف إضافة التعليقات عن إضافة النصوص في أن الأخيرة تجعل النص واضحًا ومكتوبًا في ملف الـ PDF نفسه، أما بالنسبة لإضافة التعليقات فتفتح لك مربعًا تكتب فيه ما تشاء وعندما تنتهي يمكنك أن تُغلق هذا المربع ليأخذ مساحة صغيرة، ويمكنك أن تضعه في أي مكان لا يشتت الانتباه. بالنسبة لإضافة التعليقات، فلن تحتاج إلى شريط الأدوات مثل المميزات السابقة، عوضًا عن ذلك ستحددون النص الذي تريدون وضع تعليق بشأنه، ثم يتم الضغط على زر الفأرة الأيمن، وبعد ذلك نضغط على خيار Add Comment. سيفتح لنا المربع المنشود لنكتب فيه ما نريد ثم نغلقه بالضغط على علامة الصح الموجودة بأسفله، ويمكنك أن تُعدل التعليق أو تحذفه عن طريق الثلاث نقاط البارزة أمامكم.

ها قد انتهينا من الحديث عن فتح وتعديل ملفات الـ PDF باستخدام متصفح جوجل إيدج، والآن حان دوركم؛ نريد أن نسألكم سؤالًا: هل ترون أن هناك ميزة ضرورية جدًا يجب على مايكروسوفت أن تضيفها إلى قارئ ملفات الـ PDF الموجود بمتصفحها؟ شاركونا آرائكم.

تعليقات