أفضل أدوات يمكنك استخدامها لمقارنة ملفات PDF جنبًا إلى جنب



قد تحتاج إلى المقارنة بين ملفين PDF للتحقق من التغييرات التي تم إجرائها على الملف، والعثور على تلك التغييرات عملية شاقة ومرهقة وقد تستغرق وقتًا طويًلا لا سيما وإن كانت تلك الملفات تحتوي على قدر كبير من الصفحات مما يجعل عملية المقارنة تستغرق ساعات طويلة بل أيام. ومن حسن الحظ أنه توجد أدوات كثيرة تساعدك على المقارنة بين ملفين PDF جنبًا إلى جنب بسهولة من خلال تحديد التغييرات التي تم تعديلها أثناء المراجعة سواء من خلال المتصفح أو برامج يتم تثبيتها على الجهاز، وخلال السطور التالية نناقش أهم تلك الأدوات التي يمكن أن تساعدك في مقارنة ملفات PDF.


1- أداة Adobe Acrobat




بلا شك Adobe Acrobat من أفضل الأدوات التي تساعدك على التحكم بشكل كامل في ملفات PDF بما في ذلك المقارنة بين ملفات الـ PDF بسهولة، وهي أداة مُثبتة بشكل مُسبق على معظم الأجهزة ويمكن استخدام معظم الإمكانيات المضمّنة فيها بشكل مجاني، ولكن لتتمكن من استخدام الميزات المتقدمة مثل المقارنة بين الملفات يتعين عليك الاشتراك في الإصدار المدفوع الذي يمكنك الحصول عليه مقابل 260 جنيه شهريًا.

عند حصولك على النسخة المدفوعة من الأداة سيكون من السهل للغاية اكتشاف الاختلافات بين ملفين من خلال استخدام خيار المقارنة (Compare)، حيث تٌبرز لك الأداة النص الذي تم تحريره وما تم إضافته أو حذفه بحيث يمكنك المعاينة بين المستندات جنبًا إلى جنب. كما تساعدك الأداة على إنشاء تقرير مفصل يساعدك على التنقل بشكل سريع للتحقق من التغييرات داخل الملف، والجدير بالذكر أن أداة Adobe Acrobat تدعم أنظمة ويندوز، وماك، وأندرويد، وإذا كنت لا ترغب في إنفاق المال يمكنك الاعتماد على أحد البدائل المجانية التالي ذكرها.

2- أداة Diffchecker




تُعد Diffchecker من الأدوات المجانية التي تمكنك من المقارنة بين الملفات بتنسيقات متعددة من أهمها تنسيق PDF، فهي تسلط الضوء على الفقرات والنصوص التي تم تعديلها داخل الملف مما يجعل من السهل المقارنة بين الملفين. وتوفر الأداة تقرير حول التغييرات التي تم إجرائها على الملف في صفحة واحدة (Side-by-Side) مما يجعل المعاينة أمرًا مبسطًا، ويمكن استخدام الأداة اونلاين من المتصفح أو تنزيلها على الكمبيوتر حيث تدعم كل من ويندوز وماك ولكن لن تتمكن من بعض الميزات المتقدمة إلا من خلال دفع رسوم اشتراك تُقدر بـ 9 دولار.


3- أداة Copyleaks




تعتبر Copyleaks من أهم الأدوات التي يتم استخدامها للتحقق من الاقتباسات والكشف عن المحتوى المُعاد صياغته ولكن يوفر أيضا ميزة المقارنة بين ملفات PDF، كما أدخلت الأداة ميزة دعم المقارنة بين اللغات المتعددة مما يسمح للمستخدم المقارنة بين الملفات بلغات متعددة. وتمكنك الأداة من الاستفادة من الإصدار التجريبي المجاني لفترة 10 أيام والتي تقتصر على مسح عدد من الصفحات بشكل ضوئي بما يُقدر بـ 2500 كلمة بالتحديد وبعد ذلك يحتاج المستخدم إلى الاشتراك في النسخة المدفوعة بقيمة 24.99 دولار شهريًا، وتدعم الأداة كل من نظام ويندوز وماك ويٌوصي باستخدام الأداة مع متصفح فايرفوكس وكروم لتحقيق أداء أفضل.

4- أداة DiffPdf




تستهدف أداة DiffPdf ملفات PDF دون غيرها وتُمكن المستخدمين من المقارنة بين التقارير، والكتب بشكل مبسط من خلال المقارنة بين المستندات وإبراز النصوص المحذوفة أو المُستبدلة بألوان مختلفة. وتتميز تلك الأداة بأنها لا تضع أية قيود من حيث عدد الصفحات أو حجم الملفات لمقارنتها إلى جانب واجهة الأداة التي يمكنك تخصيصها بما يتوافق مع احتياجاتك للحصول على تجربة أفضل، ويمكنك الاستفادة من النسخة التجريبية المجانية لمدة 20 يومًا وبعد ذلك عليك دفع 160 دولار سنويًا.

5- أداة Draftable




تتميز أداة Draftable بالمقارنة بين الملفات المختلفة في تنسيقها والتحقق من التغييرات التي تطرأ على المستند بشكل أسرع مع توفير تقرير شامل حول كافة التغييرات، وتدعم الأداة فقط نظام التشغيل ويندوز من خلال برنامج Draftable Desktop أو يمكنك استخدامها من خلال الموقع الإلكتروني. أي شخص يمكنه الاستفادة من الأداة بشكل مجاني مع سهولة الاستخدام من خلال الموقع الإلكتروني ولكن تضع الأداة قيود 300 صفحة فقط، فإذا كنت ترغب في الاستفادة بأقصى قدر من المزايا يمكنك الاشتراك في النسخة المدفوعة مقابل 129 دولار سنويًا.

6- أداة Aspose




توفر أداة Aspose مجموعة واسعة من الميزات بما في ذلك تحويل الملفات، وتقسيم الملفات، ومحرر PDF ومحلل مستندات PDF إلى جانب ميزة أداة مقارنة ملفات PDF، كل ما تحتاج إليه هو سحب الملف وإفلاته داخل الموقع ومن ثُم تقوم الأداة بإجراء مسح بسيط وسريع لتسليط الضوء على التغييرات التي تم إجرائها على المستند بالإضافة إلى النصوص المكررة بين الملفين. كما تساعدك الأداة على إنشاء تقرير مُفصل حول التغييرات داخل الملف بتنسيق PDF ولكن يبقى الجانب السلبي الوحيد أنه لا يوفر ميزة المقارنة بين ملفين جنبًا إلى جنب.

7- أداة KIWI




أداة KIWI PDF Comparer من أهم الأدوات التي تساعدك على المقارنة بين ملفين PDF جنبًا إلى جنب، وتتميز بواجهة مستخدم سلسة إلى جانب إمكانية التعرف على التغييرات التي تم إجرائها على الملف سواء كان بالحذف أو إضافة أو تحريك للنص. كما توفر الأداة ميزة Pixel to Pixel التي تتعامل مع ملفات PDF كما لو كانت صورًا يتم فحصها بعناية وذلك بفضل استخدام الأداة خوارزميات ذكية تقوم بمسح المستند ووضع ألوان مختلفة على النصوص التي تم التعديل عليها. يٌمكن للمستخدم الاستفادة بالأداة على أنظمة ويندوز وماك ويحتوي الإصدار المجاني على حد أقصى 100 صفحة للمقارنة فإذا كنت ترغب في الاستفادة بمزايا واسعة فعليك الانتقال إلى النسخة المدفوعة مقابل 19 دولار.

8- أداة ABBY FineReader




تتشابه أداة ABBY FineReader مع أداة Draftable والتي تمكنك على المقارنة بين المستندات ذات التنسيقات المختلفة وعلى الرغم من أنها أداة مدفوعة الا أنه بإمكانك الاستفادة بفترة مجانية لمدة محدودة وبعد ذلك يتوجب عليك دفع 199 دولار للاستفادة بميزات الأداة دون قيود. كما تحتوي الأداة على ميزة التحرير المُدمج والتي توفر للمستخدم ميزة تغيير المستندات وتحريرها دون الحاجة إلى تبديل البرنامج في كل مرة ترغب في إضافة تعديل على المستند، كما يمكنك بشكل مبسط تحويلها إلى التنسيقات المطلوبة بما في ذلك Excel و Word.

في القائمة أعلاه تحتوي على أهم الأدوات التي تساعدك على المقارنة بين الملفات وتحليل التغييرات التي يتم إجرائها على المستندات، يمكنك مشاركتنا أدناه حول الأداة التي تٌفضلها في المقارنة بين ملفين PDF.
اقرأ ايضاً

تعليقات