أفضل المتصفحات للدخول إلى الإنترنت العميق


بالرغم من السمعة السيئة المنتشرة حول مصطلح الإنترنت العميق أو الديب ويب، إلا أن هناك العديد من المميزات والأسباب التي تدفعك للدخول إلى الإنترنت العميق، حيث أنه يساعدك على تصفح الإنترنت بشكل مخفي تمامًا كما أنك سوف تجد محتوى غير متوفر في الإنترنت العادي مثل أنواع معينة من الكتب والمجلدات، ولكن في الحقيقة لا يعتبر الدخول إلى الديب ويب بهذه السهولة لكنه يحتاج منك إلى بعض الخطوات واستخدام متصفحات معينة وهذا ما نناقشه معكم في هذا الموضوع.


متصفح Tor



لا يمكن أن نبدأ هذه القائمة بمتصفح آخر غير متصفح تور، والذي يعتبر أشهر وأقدم متصفح للإنترنت العميق، ويعتمد هذا المتصفح في الأساس على فايرفوكس كما أنه يستخدم بروكسي تور ويأتي مع إصدارات معدلة من إضافتي NoScript و HTTPS Everywhere، وعندما تستخدم متصفح تور فإنه يقوم بتمرير البيانات عبر شبكة تور الآمنة وفور أن تنتهي من التصفح يتم حذف البيانات الخاصة بك نهائيًا بما في ذلك ملفات تعريف الإرتباط وسجل التصفح وما إلى ذلك.

وبالرغم من نسبة الأمان العالية التي يوفرها لك متصفح مثل تور إلا أن ذلك لا يعني أنك آمن تمامًا فطالما أنك متصل بشبكة الإنترنت فهناك شيء ما يهدد خصوصيتك. وفي عام 2013 تم اكتشاف بعض الثغرات في تور والتي أدت إلى تسريب بيانات المستخدمين، ومع ذلك لا داعي للقلق إذا لم تكن تستخدم المتصفح في أي شيء غير أخلاقي. ويتوفر متصفح تور لأنظمة تشغيل مختلفة وهي الويندوز واللينكس والماك، كما يمكنك استخدام متصفح تور على الأندرويد أيضًا.


متصفح فايرفوكس



هل كنت تتوقع أن متصفح فايرفوكس الشهير يدعم الدخول إلى الويب العميق؟ بالفعل يتيح لك المتصفح ذلك ولكن مع تعديل بعض الاعدادات البسيطة في المتصفح وإستخدام إضافات معينة، ويمكنك تحميل المتصفح على أنظمة ويندوز وماك ولينكس وأندرويد و iOS، وفيما يلي إليك طريقة الدخول إلى الإنترنت العميق من خلال متصفح فايرفوكس:

بعد تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك، قم بالدخول إلى الرابط التالي about: config من خلال نسخه ولصقه في شريط العنوان، وبعد ذلك قم بالنقر على زر Enter. في الصفحة التي تظهر لك قم بالبحث عن network.dns.blockDotOnion وقم بتغيير الإعدادات إلى False من خلال النقر على السهمين في اليمين.


بعد ذلك قم بإعادة تشغيل المتصفح، والآن سوف تحتاج إلى تثبيت إضافتي NoScript و HTTPS Everywhere على المتصفح ويمكنك بعدها الدخول إلى الويب العميق.


متصفح Invisible Internet Project



مشروع الإنترنت غير المرئي أو Invisible Internet Project والذي يتم اختصاره إلى (I2P) هو متصفح إنترنت يمكنك من الدخول إلى كلًا من الويب العادي أو الويب العميق، وعند استخدام هذا المتصفح فإنه يمكنك من تصفح الإنترنت بأمان من خلال التشفير التام لبياناتك، كما يتميز هذا المتصفح بأنه يدعم تخزين البيانات اللامركزي أو كما يعرف بـ decentralized file storage وذلك لأنه يستخدم إضافة Tahoe-LAFS، ومع ذلك يعتبر هذا المتصفح صعبًا في الإستخدام وخاصةً للمبتدئين حيث أنه يتميز بصعوبة إستخدامه.

متصفح Whonix




يستخدم متصفح Whonix نفس الكود المصدري الخاص بمتصفح تور، وهذا يعني أنه سوف يوفر لك نفس السهولة والتجربة المرنة في الاستخدام، وعلى الرغم من ذلك توجد هناك العديد من الإختلافات بين Whonix و Tor، واهم هذه الإختلافات هو أن Whonix يمنع المواقع من معرفة عنوان IP الخاص بك، وللعلم لا يعتبر Whonix متصفحًا مستقلًا ولكنه يأتي مع نظام تشغيل كامل يعرف بـ Whonix أيضًا والذي يوفر جميع تطبيقات الإنتاجية الرئيسية بما في ذلك معالج النصوص والجداول والبريد الإلكتروني وغيرها.

تعليقات