الفرق بين اصدارات فايرفوكس المختلفة، وأيهما الأنسب لك


يعتبر متصح فايرفوكس من المتصفحات الشهيرة جداً ويضم عدد كبير من المستخدمين، مما يجعله واحد من أفضل المتصفحات التي تستطيع أن تنافس المتصفح الأكثر شعبية جوجل كروم، وعلى خلاف جوجل كروم فإن متصفح فايرفوكس يقدم العديد من المتصفحات المختلفة التي يتميز كلاً منها بالعديد من المميزات مثل Firefox Focus و Firefox Lite و Firefox Nightly وما إلى ذلك. جميع هذه المتصفحات التي سنتحدث عنها في هذا المقال تُقدَم لنظام أندرويد، والبعض منها يمكن أن يكون متاح لأنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز، macOS وغير ذلك، ولذا سوف نقوم في هذا المقال بتقديم تفصيل بسيط لمتصفحات فايرفوكس المختلفة مع ذكر أنظمة التشغيل التي يدعمها كل متصفح لكي تستطيع اختيار المناسب لك.


Firefox Browser



إذا كنت من مستخدمي متصفح جوجل كروم وتبحث عن متصفح بديل، فيعتبر متصفح موزيلا فايرفوكس هو الأفضل بلا شك حيث أن واجهة المتصفح تشبه كثيراً واجهة متصفح كروم؛ بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يقدمها متصفح فايرفوكس مثل دعم المتصفح لللإضافات حتى مع نسخة فايرفوكس الخاصة بالهواتف المحمولة، علاوة ً على ذلك فإن متصفح فايرفوكس يتيح خاصية مزامنة جميع علامات التبويب المفتوحة على متصفحك عبر الأجهزة المختلفة والتي تسهل عليك عملية التنقل بين الأجهزة المختلفة الخاصة بك بدون التأثير على عملية التصفح.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقرأ أحد الموضوعات أو المقالات على الانترنت وأردت الانتقال من اللابتوب إلى الهاتف، فيمكنك فعل ذلك ومتابعة عملبة القراءة أو التصفح الخاص بك مع وجود نفس علامات التبويب المفتوحة على اللابتوب بكل سهولة. متصفح فايرفوكس متاح للعديد من أنظمة التشغيل مثل أندرويد وويندوز و macOS و iOS. بالإضافة إلى هذه المميزات فإن متصفح فايرفوكس يضم الكثير من إعدادات الأمان والخصوصية التي يمكنك الاستفاده منها لحماية بياناتك.

Firefox Nightly



تقدَم نسخة Nightly بشكل أساسي للمطورين، وذلك لأنها مصممة في الغالب لاختبار وتجربة المميزات والاضافات الجديدة التي لم تصل إلى النسخة المستقرة، بالإضافة إلى أنه يتم تحديثها يومياً؛ يمكنك تثبيت هذه النسخه على أنظمة التشغيل ويندوز ولينيكس و macOS وأندرويد، لذا إذا كنت تريد التمتع بالمميزات الجديدة التي لم تصل إلى النسخة المستقرة فيمكنك تثبيت هذه النسخة والتمتع بها بكل سهولة، الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكنك تثبيت إضافات جوجل كروم على هذه النسخة من متصفحات فايرفوكس، ولكي تتمكن من عمل ذلك يمكنك مراجعة المقال الذي وضحنا فيه تفصيلاً كيفية عمل ذلك.

Firefox Focus



بالنسبة للأشخاص الذين يهتمون بالخصوصية إلى حد كبير ويريدون الحفاظ على بياناتهم، فإن متصفح Firefox Focus يعد من أفضل الخيارات المتاحة أمامك؛ حيث أن المتصفح يعمل دائماً في وضع التصفح الخفي، وهذا يعني عدم وجود سجل لحفظ الصفحات التي قمت بزيارتها، ولا بيانات خادم على الاطلاق، وعلاوةً على ذلك فإن المتصفح يقوم بحظر جميع المتتبعين والاعلانات وغير ذلك من الأمور المزعجة وبالتالي يحميك من التعقب بشكل كامل، والكثير من المميزات الأخرى. المتصفح متاح لنظامي التشغيل iOS وأندرويد ويسمح لك بفتح علامة تبويب واحدة فقط في كل مره، ولكن إذا قمت بتعيين المتصفح كخيار أو متصفح افتراضي على هاتفك فإنه يوفر لك خيار فتح روابط جديدة في علامات تبويب منفصلة.

Firefox Beta



يعتبر Firefox Beta الاصدار التجريبي لمتصفح فايرفوكس، ولذا فهو يعتبر الأفضل للمستخدمين الفعليين لمتصفح فايرفوكس الذين يرغبون في رؤية المميزات الجديدة قبل وصولها إلى النسخة المستقرة، تتميز نسخة بيتا من متصفح فايرفوكس بالعديد من المميزات مثل قائمة علامات التبويب الجديدة، ووجود الوضع الداكن، وشريط للأدوات وما إلى ذلك، أما من حيث الخصوصية والأمان، فإنه قد تم تعزيز حماية التتبع حيث يتمكن المتصفح من حظر الاعلانات والنوافذ المنبثقة؛ وعلاوةً على ذلك فإن التطبيق يدعم خاصية المسح "Scan" لإقران الأجهزة بدلاً من تسجيل الدخول بواسطة البريد الالكتروني وكلمة المرور.

 هذه النسخة متاحة أيضاً لأنظمة التشغيل أندرويد، ولذلك يمكنك تحميلها على الهاتف الخاص بك بسهولة. يمكن أن تتساءل عن الفرق بين نسخة Nightly ونسخة بيتا، هما مختلفان ولكن ليس بقدرٍِ كبير، حيث أن نسخة Nightly أكثر تقدماً وذلك لأنها تحتوى على عدد أكبر من عمليات تنفيذ التعليمات البرمجية، بشكل مبسط نسخة بيتا هي فترة الاستقرار التي تسبق عملية إطلاق المميزات الجديدة.

Firefox Lite



كما يوحي الاسم، فإن نسخة Lite هي النسخة المصغرة من متصفح فايرفوكس، حيث أن حجم المتصفح لا يزيد عن 8 ميجابايت، إلا أن المتصفح لديه العديد من المميزات مثل مزامنة عامات التبويب المفتوحة على الأجهزة المختلفة، وواجهة بسيطة ورائعة بالإضافة إلى نفس مستوى الخصوصية والأمان الذي يوفره متصفح فايرفوكس.

 وعلاوةً على ذلك فإن المتصفح يحتوي على وضع "Turbo" الذي يوفر سرعة تصفح أسرع بجانب أنه يمكنك الحصول على خيار تعطيل تحميل الصور لتسريع تحميل صفحات الويب. المتصفح متاح للأندرويد بشكل أساسي، وهو مقدم للهواتف القديمة، ومناسب أيضاً لللإستخدام في المناطق التي لا تتوفر فيها سرعة انترنت مرتفعة. الأن وبعد عرض ما يميز كل متصفح فيمكنك اختيار المتصفح الأنسب لك بكل سهولة.

تعليقات