أسرع وأخفّ 5 متصفحات للأندرويد لا تستهلك موارد هاتفك



تُعدّ النُسخ المُخصّصة للهواتف المحمولة من مُتصفّحات الويب عُنصرًا أساسيًّا لا غنى عن وجوده في أيّ هاتف ذكيّ حاليًا، وما يُميّز كُلّ مُتصفّح عن الآخر هي أشياء مثل سرعة أداؤه، وكذلك مدى تأثيره على أداء الهاتف نفسه، ومدى استهلاكه لطاقة بطّاريّة الهاتف ممّا يؤثّر على عُمر البطّاريّة، ومقدار المساحة التي يشغلها من السعة التخزينيّة لذاكرة الهاتف. وعلى الرغم من الشُهرة الواسعة والانتشار الكبير لمُتصفّحات مثل جوجل كروم وفايرفوكس وإيدج، فإنّ هذه المُتصفّحات قد لا تكون الخيار الأمثل بالنسبة لهواتف الأندرويد وخاصّة الأنواع القديمة منها، نظرًا لكونها تستهلك قدرًا كبيرًا من مساحة التخزين وقوّة مُعالجة ذاكرة الهاتف ممّا يؤثّر بالسلب على سُرعة أداء الهاتف وعُمر البطّاريّة.


هُناك العديد من المُتصفّحات الأخرى الخفيفة صغيرة الحجم التي يُمكن تثبيتها على الأندرويد، والتي تعمل بشكل جيّد وتُحافظ على أداء سريع للهواتف، وفي هذه المقالة نستعرض مجموعة من أفضل مُتصفّحات الويب المجّانيّة المُخصّصة للأندرويد من حيث سُرعة الأداء والمساحة التي تشغلها من سعة التخزين الكُلّيّة لذاكرة الجهاز.

  مُتصفّح فيا (Via)



يُعدّ مُتصفّح Via واحدًا من أسرع مُتصفّحات الويب التي تعمل على الأندرويد، والتي يُمكن تحميلها وتثبيتها على الأندرويد مجّانًا تمامًا لكي تعمل بشكلٍ جيّد حتّى على الأنواع القديمة من هواتف الأندرويد، كما أنّه يتميّز بالبساطة في الاستخدام، وبصغر الحجم حيث تشغل ملفّات المُتصفّح بعد اكتمال التثبيت حوالي 2 ميجابايت فقط من مساحة تخزين الهاتف. يوفّر هذا المُتصفّح أيضًا جميع المُميّزات الموجودة في مُتصفّح جوجل كروم مثل خيارات التخصيص، وإمكانيّة تفعيل الوضع المُتخفّي لإضفاء درجة من خصوصيّة التصفّح، وتفعيل الوضع الداكن، أو التحكّم في مظهر وخلفيّة الشاشة الرئيسيّة إذ أنّه مُصمّم اعتمادًا على مكوّن كروميوم ويب فيو "Chromium WebView".

يوفّر مُتصفّح Via عدّة مزايا أخرى مثل إمكانيّة ضبط التطبيق بحيث يقوم بمسح سجلّ التصفّح وسجلّ النشاط تلقائيًّا بمُجرّد أن يقوم المُستخدم بتسجيل الخروج، وإمكانيّة تخصيص أزرار التنقّل لأداء وظائف مُحدّدة عند الضغط عليها لفترة طويلة، فعلى سبيل المثال، يُمكن ضبط زرّ العودة للخلف في الهاتف لكي يُمرّر إلى أعلى الشاشة عند الضغط عليه بشكل مُطوّل، كما أنّه يُتيح عدّة مزايا إضافيّة مثل إمكانيّة تغيير وكيل مُستخدم المُتصفّح ممّا يُتيح للمُستخدم تصفّح مواقع الويب المُخصّصة لأجهزة الكمبيوتر فقط على سبيل المثال، وإمكانيّة منع رفع الصور عند استخدام بيانات الهاتف، ويسمح بحفظ صفحات الويب لتسهيل الوصول إليها حتّى بدون وجود اتّصال بالإنترنت.


  مُتصفّح أوريونز (Orions)



مُتصفّح أوريونز هو مُتصفّح ويب آخر سريع الأداء وخفيف يعتمد في تصميمه على مكوّن كروميوم ويب فيو، كان يُعرف فيما مضى باسم مونومِنت "Monument Browser". ويُعتبر هذا المُتصفّح خيارًا مثاليًّا عند الاستخدام في القراءة، فهو سريع الاستخدام، وآمن، ويُتيح تحكّم سلس في مظهر الشاشة مثل تفعيل الوضع الداكن، وتفعيل وضع القراءة الذي يُتيح مجموعة من الخيارات الإضافيّة مثل تغيير خطوط الشاشة، وحتّى الاستماع إلى المقالات المعروضة على الشاشة، ويُتيح إمكانيّة التقاط لقطات شاشة للمقالة المعروضة بأكملها وحفظها على الهاتف في ملفّ بصيغة PDF. يُمكن التحكّم أيضًا في الصفحة الرئيسيّة للمُتصفّح ونقل شريط البحث من أعلى الشاشة إلى أسفلها، كما يُمكن تبديل مُحرّكات البحث، وتغيير وكيل مُستخدم المُتصفّح.

يوفّر مُتصفّح أوريونز أيضًا مزايا مُدمجة لتحميل الوسائط مثل مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتيّة وصفحات الويب لحفظها وتسهيل الوصول إليها حتّى مع عدم وجود اتّصال بالإنترنت، ويُمكن تفعيل هذه الخاصّية بسهولة من خلال الذهاب إلى القائمة واختيار "تنزيل الوسائط". تشغل ملفّات مُتصفّح أوريونز مساحة تخزينيّة صغيرة من سعة الهاتف تبلغ عند اكتمال تثبيت التطبيق حوالي 9 ميجابايت فقط ممّا يجعله مُتصفّح خفيف يعمل بكفاءة ويُحافظ على أداء سريع للأنواع القديمة من هواتف الأندرويد. يُمكن تثبيت مُتصفّح أوريونز على هواتف الأندرويد بشكلٍ مجّانيّ تمامًا.



  مُتصفّح فينيكس (Phoenix)



يستخدم مُتصفّح فينيكس أحد مكوّنات واجهة ويب فيو المبنيّة على نظام كروميوم مفتوح المصدر، وتتمثّل إحدى أهمّ المُميزات الرئيسيّة لهذا المُتصفّح في تضمينه لخاصّية مُدير التنزيلات المُدمجة، والتي تسمح للمُستخدم بتحميل مقاطع الفيديو والمقاطع من مواقع الإنترنت من خلاله دون الحاجة إلى تثبيت برامج إضافيّة، ممّا يجعل استخدام هذا المُتصفّح مُناسبًا جدًّا أثناء السفر عند الحاجة لمُشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام وغيرها دون توفّر الاتّصال بشبكة الإنترنت.

يمنح استخدام مُتصفّح فينيكس أيضًا درجة من الخصوصيّة لمُستخدميه في حالة وجود مُستخدمين مُتعدّدين لنفس الجهاز، حيث يُمكن للمُستخدم تفعيل أداة المساحة الخاصّة للاحتفاظ بسجلّ تصفّحه وبمقاطع الفيديو التي قام بتحميلها في قاعدة بيانات مُنفصلة لمنع المُستخدمين الآخرين من الاطّلاع عليها ومعرفة قائمة المواقع التي يزورها. يُمكن الاستفادة من هذه الميزة وغيرها من المُميّزات عن طريق الذهاب إلى القائمة المضغوطة المُمثّلة بثلاث خطوط أفقيّة متوازية ثُم تحديد مُربّع "الأدوات" للتحكّم في عدد من المُميزات الرائعة.

تشغل ملفّات مُتصفّح فينيكس بعد إتمام تثبيت التطبيق حوالي 35 ميجابايت من مساحة تخزين الهاتف، ممّا يجعله مُتصفّح خفيف وسريع ويعمل بشكل جيّد على هواتف الأندرويد القديمة، ولكن عند تثبيته على الهاتف للمرّة الأولى، فستُلاحظ أنّ الصفحة الرئيسيّة للمُتصفّح تعجّ بالأخبار التي يتمّ عرضها بناءًا على موقعك، واقتراحات الألعاب والصفحات الأكثر مُشاهدة، والإعلانات وسيتطلّب منك هذا الأمر بعض الوقت لإدارة إعدادات الصفحة الرئيسية وإيقاف تشغيل هذه الخيارات. قد تحتاج أيضًا إلى إيقاف تشغيل خاصّية تلقّي الإشعارات من هذا المُتصفّح إذا كان هذا يُزعجك بشكلٍ خاص. بقي أن تعرف أن تثبيت مُتصفّح فينيكس على هواتف الأندرويد مجّانيّ، ولكنّه يُتيح بعض المزايا الإضافيّة المدفوعة داخل التطبيق.


  مُتصفّح أوبرا ميني (Opera Mini)



يُعدّ استخدام مُتصفّح أوبرا ميني خيارًا مُمتازًا للحفاظ على بيانات الهاتف، حيث يُقدّم مزايا استثنائيّة في حالات انخفاض مستوى البيانات، أو ضعف الاتّصال بشبكة الإنترنت، فيكفي أن يقوم المُستخدم عندئذٍ بالضغط على زرّ "Opera Mini" في الشريط الموجود في الجزء السُفليّ من الشاشة، ثُمّ يتوجّه إلى قائمة الإعدادات ويقوم بتفعيل خيار "توفير البيانات" لكي يعرض المُتصفّح للمُستخدم رسمًا بيانيًّا للبيانات المحفوظة خلال الأسبوع الماضي، ويسمح له بالاختيار ما بين تفعيل أوضاع الضغط الفائق، أو الضغط العالي، أو الضغط المُتوسط لاستهلاك بيانات الوسائط.

عند تفعيل وضع الضغط العالي لاستهلاك البيانات يقوم المُتصفّح بإرسال صفحات الويب إلى خادم خاصّ، ومن ثمّ يعرض هذا الخادم للمُستخدم إصدار أخفّ من هذه الصفحات على هاتفه، أمّا وضع الضغط الفائق لاستهلاك البيانات فيُراعى عدم استخدامه إلّا في حالات وجود انخفاض فعليّ في البيانات أو ضعف فعليّ في الاتّصال بشبكة الإنترنت لتفادي فقد بيانات صفحات الويب غير المرغوب فيه.

يُوفّر مُتصفّح أوبرا ميني أيضًا مجموعة من المُميّزات مثل تفعيل وضع التصفّح المُتخفّي، وتفعيل الوضع الداكن، وتفعيل ميزة التنزيل الذكيّ التي تسمح بتحميل مقاطع الموسيقى ومقاطع الفيديو لتشغيلها في حالة عدم وجود اتّصال بشبكة الإنترنت مع تفقّد أداة كاشف التنزيل الذكيّ لبيانات الهاتف المحمول لإيقاف عمليّة التحميل عند انقطاع الاتّصال بالإنترنت أو في حالة عدم وجود مساحة كافية للتخزين على الهاتف، كما يُتيح للمُستخدم التبديل بين مُحرّكات البحث، ومزامنة البيانات على الأجهزة المُختلفة. يُعتبر مُتصفّح أوبرا ميني مُتصفّحًا خفيف وسريع الأداء يُناسب بشكلٍ خاص الأنواع القديمة من هواتف الأندرويد حيث تشغل ملفّاته عند اكتمال تثبيت التطبيق نحو 35 ميجابايت فقط من السعة التخزينيّة للهاتف، ويُمكن تحميله وتثبيته على الأندرويد بشكلٍ مجّانيّ تمامًا.


  مُتصفّح جوجل جو (Google Go)



هُناك بعض المُستخدمين قد لا يكونوا مُستعدّين لقبول فكرة التخلّي بسهولة عن تصفّح الويب على هواتفهم باستخدام مُتصفّح جوجل كروم، نظرًا لبساطة استخدامه أو لأنّهم قد اعتادوا استخدامه لسنوات. ولهذه الفئة من المُستخدمين على وجه الخصوص قد يكون مُتصفّح جوجل جو هو الخيار الأنسب، وهو متصفّح ويب خفيف من إصدار شركة جوجل، وقد صُمّم خصّيصًا ليلائم فئة هواتف أندرويد جو ذات الطابع الاقتصاديّ، ويوفّر مُميّزات سُرعة وكفاءة الأداء إلى جانب الاحتفاظ بمظهر مُتصفّح جوجل كروم الأنيق. يُمكن تحميل مُتصفّح جوجل جو وتثبيته على هواتف الأندرويد بشكلٍ مجّانيّ تمامًا، وستشغل ملفّاته بعد اكتمال التثبيت على الجهاز قرابة 25 ميجابايت فقط من المساحة التخزينيّة للهاتف، وقد تجاوز إجماليّ عدد مرّات تحميل مُتصفّح جوجل جو حول العالم حتّى الآن المليار مرّة.

يوفّر مُتصفّح جوجل جو بالرغم من صغر حجمه وسرعة وكفاءة أداءه مجموعة من المزايا الفريدة الأخرى مثل خاصّية قارئ النصوص، حيث يُمكن توجيه كاميرا الهاتف إلى أيّ نصّ مكتوب لكيّ يتمكّن المُستخدم من الاستماع إلى هذا النصّ بصوت عالٍ. يُمكن كذلك استخدام خدمات جوجل الأخرى على هذا المُتصفّح مثل مُترجم جوجل للنصوص، وعدسة جوجل التي توفّر وصولًا سريعًا للأشياء المنظورة عبر مُحرّكات البحث على شبكة الإنترنت، إلى جانب إمكانيّة إضافة لُغة ثانية للمُتصفّح، أو إضافة خلفيّة من اختيار المُستخدم.

يحتوي مُتصفّح جوجل جو كذلك على خاصّية مُدمجة تقوم بالتعرّف على اهتمامات المُستخدم بمُضيّ الوقت، ومن ثمّ تُخصّص له بحسب احتياجاته قائمة مُختارة ومُتجدّدة باستمرار من الصور والأخبار والصفحات المُقترحة، إلى جانب قائمة تسمح له بالوصول السريع إلى مُعظم تطبيقات الويب المُفضّلة لديه بنقرة واحدة دون الحاجة إلى تثبيت الكثير من التطبيقات المُخصّصة بصورة مُنفصلة. ويُمكن لهذا المُستخدم أيضًا تفعيل خاصّية تلقّي الإشعارات عند اكتمال عمليّات تحميل صفحات الويب التي تتمّ في الخلفية.


—————

المُلخّص | يُعد استخدام مُتصفّح الويب المُناسب والذي يتميّز وسيلة فعّالة للحفاظ على عُمر أطول للبطّاريّة، وكذلك على عمر أطول للهاتف. وبالنسبة للأنواع القديمة من هواتف الأندرويد، فإن أنواعًا خفيفة من مُتصفّحات الويب قد تكون هي الخيار الأنسب، ولا يُفضّل استخدام مُتصفّحات ويب مثل جوجل كروم وفايرفوكس، فقد تتسبّب في عمل الهاتف بصورة أبطأ، وكذلك في استهلاك طاقة البطّاريّة بشكلٍ أسرع ممّا يُقلّل من عُمر البطّاريّة.

يمتلئ متجر جوجل بلاي بتلك الأنواع الخفيفة صغيرة الحجم من مُتصفّحات الويب، والأسرع من حيث الأداء، والتي يُمكن تحميلها وتثبيتها على الأندرويد بصورة مجّانيّة، ولا تشغل سوى جزءًا ضئيلًا للغاية من السعة التخزينيّة لذاكرة الهاتف عند تثبيتها على هواتف الأندرويد القديمة. وتُعتبر مُتصفّحات ويب مثل Via و Orions و Phoenix و Opera Mini و Google Go من أفضل هذا المُتصفّحات، كما أنّها تكون مُلائمة بشكلٍ خاصّ لبعض الأغراض المُتخصّصة مثل القراءة وتحميل مقاطع الفيديو وتوفير استهلاك البيانات وغير ذلك.
اقرأ ايضاً

تعليقات